عقد ايجار شقة

عقد ايجار شقة

عقد ايجار شقة أحد أنواع العقود المعلمول بها في إطار المعالملات القانونة التي تجمع بين أفراد المجتمع، ولأن نشاط ايجار الشقق هو شائع بلا حدود بالمملكة، فالمشرع عمل جاهدا على إحكام عقد ايجار شقة بالضوابط والأحكام اللازمة لتنظيم عملية الإيجار، ولضمان كل من الحقوق والواجبات لطرفي العقد.

“تعرف على عقد ايجار الشقة، الشروط الضرورية لعقده، كذلك الأحكام الخاصة بفسخه، وكذا الوثائق اللازمة لإبرام عقد الإيجار وغيرها من الأمورن فاتابع بعناية”.

تابع أيضا: أنواع عقود العمل (كل ما عليك عرفته)

ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ

ﻋﻘﺪ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ ﻫﻮ ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺗﺄﺟﻴﺮ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭ، ﺗﻤﻜﻨﻚ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭ ﻟﻬﺪﻑ ﻣﺤﺪّﺩ ﻭﻟﻤﺪﺓ ﺯﻣﻨﻴﺔ ﻭﻳﺤﺪﺩ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻹﻳﺠﺎﺭ.

أما قانون فالإيجار هو ﺗﻤﻠﻴﻚ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﺑﻤﻘﺎﺑﻞ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻟﻤﺪﺓ ﻣﻌﻴﻨﺔ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻘﺪ يلزم ﺍﻟﻤﺆﺟﺮ ﺑﺘﻤﻜﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﺎﻟﻤﺄﺟﻮﺭ، وطبقا للعقد ﻳُﺴﻤّﻰ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﺎﻟﻤﺆﺟﺮ ﻭﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻵﺧﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ ﻭﻳﺘﻌﻴﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﺭﺍﺩﺗﻬﻤﺎ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻱ ﻋﻴﻮﺏ شرط ﺃﻥْ ﺗﺘﻮﻓَّﺮ ﻟﺪﻳﻬﻤﺎ ﺃﻫﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺄﺟﻴﺮ ﻭﺍﻻﺳﺘﺌﺠﺎﺭ.

ﺍﻻﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﺘﻮﺛﻴﻖ ﻋﻘﺪ ﺍﻳﺠﺎﺭ

ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ المطلوبة لابرام عقد الإيجار، ﻭ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺆﺟّﺮ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ ﻟﺘﻮﺛﻴﻖ ﻋﻘﺪ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ وﻫﻲ ﻛﺎﻵﺗﻲ:

– ﺗﻘﺪﻳﻢ وثيقة ﻫﻮﻳﺔ ﺳﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﻟﻜﻞّ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ ﻭ ﺍﻟﻤﺆﺟّﺮ

– ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺭﻗﻢ ﻫﺎﺗﻒ ﻣﺴﺠّﻞ ﺑﻤﻨﺼّﺔ ﺃﺑﺸﺮ

– ﻋﻠﻰ ﻣﺆﺟّﺮ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭ ﺃﻥ ﻳﺤﻀﺮ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺜﺒﺖ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴّﺔ

– ﻻﺑﺪ ﻣﻦ التوفر على ﺭﻗﻢ ﺑﻨﻜﻲ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻤﺆﺟّﺮ في حال ﺗﻢّ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﻋﺒﺮ ﻗﻨﺎﺓ ﺳﺪﺍﺩ

ﺷﺮﻭﻁ ﻋﻘﺪ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ

جميع العقود تخضع لشروط واحطام وضوابطن سواء تعلقت هذه الشروط بالجانب الشكلي لسلامة العقد، او ﺗﺘﻤﺜﻞ في ينص عليه العقد، بالنسبة لإبرام ﻋﻘﺪ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ ﻓﻲ المملكة ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ فيجب توفر الشورط ﺍﻵﺗﻲ:

– ﻧﻮﻉ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﺇﺑﺮﺍﻣﻪ

– ﻣﻜﺎﻥ ﺇﺑﺮﺍﻡ ﺍﻟﻌﻘﺪ

– ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺗﻔﺼﻴﻠﻴﺔ ﻋﻦ ﻛﻞّ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺟﺮ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ

– ﻣﻤﺜﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ

– ﻧﻮﻉ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭ

– ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭ

– ﻧﻮﻋﻴﺔ ﻭﻋﻤﺮ ﻭﺭﻗﻢ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺴﻜﻨﻴﺔ

– ﺗﻮﺿﻴﺢ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺴﻜﻨﻴﺔ ﻣﺆﺛﺜﺔ ﺃﻡ ﻻ

– ﺃﺟﺮﺓ ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻭﻣﺒﻠﻎ ﺍﻟﻀﻤﺎﻥ

– ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻷﺟﺮﺓ ﺍﻟﺸﻬﺮﻳﺔ ﻟﻜﻞّ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻭﺍﻟﻐﺎﺯ ﻭﻣﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ

– ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺸﻬﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻺﻳﺠﺎﺭ ﻭﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﺴﺪﺍﺩ

– ﻋﺪﺩ ﺩﻓﻌﺎﺕ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ ﻭﻗﻴﻤﺔ ﺩﻓﻌﺔ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ ﺍﻟﺪﻭﺭﻳﺔ ﻭﺩﻓﻌﺔ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ

– ﺇﺟﻤﺎﻟﻲ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ

ﻋﻘﺪ ﺍﻳﺠﺎﺭ ﺍﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ

تطورت الخدمات المقدمة من طرف مختلف الهيئات الحكومية الرسمية بالبلاد فحتى المشرع أصبح يعتمد، المجال الالكتروني من أجل تمكين كافة الأشخاص من انجاز مختلف الوثائق والإجراءات إلكترونيا، وتكون هذه الإجراءات والوثائق ذات قوة قانوية ملزمة.

كما هو الحال مع عقد الإيجار، بات بإمكان الآن أي طرفان استخراجه إلكترونيا عن طريق الموقع الرسمي موقع ايجار، ثم المصادقة عليه، ومن أجل ﺘﺴﺠﻴﻞ ﻋﻘﺪ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ لابد من المرور ﻋﺒﺮ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﻮﺳﻴﻂ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ مسجلا ﻟﺪﻯ منصة ايجار ﻭﻟﺪﻳﻪ ﺣﺴﺎﺏ ﺑﻬﺎ، وإليك مراحل إنجاز كل هذا:

الخطوة الأولى: قم بالدخول أولا لموقع ﺇﻳﺠﺎﺭ الإلكتروني الرسمي من هنا

الخطوة الثانية: عليك ﺇﺩﺧﺎﻝ كل من ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ، وﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ، ثم النقر على خيارﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ.

الخطوة الثالثة: عند الدخول ق ب ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ خدمة “ﻋﻘﺪ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ”، ثم ﺍﻟﻨﻘﺮ ﻋﻠﻰ “ﺗﺴﺠﻴﻞ ﻋﻘﺪ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ”

الخطوة الرابعة: الآن قم بﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ باﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ، وﺍﻟﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ

الخطوة الخامسة: عليك ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﻌﻘﺪ، ﺛﻢ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺪﻓﻊ، ﻭﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﺴﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ، أيضا ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ ﺍﻟﺴﻨﻮﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﻳﺔ ﻭﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ كاﻟﻐﺎﺯ ﻭﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻭﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ.

الخطوة السادسة: تأكيد ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﻨﻘﺮ ﻋﻠﻰ “ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻮﺛﻴﻖ”

الخطوة السابعة: بعدها تأكيد الخطوة الأخيرة والضغط على موافق من خلال الرسالة الظاهرة “ﻓﻬﻞ ﺃﻧﺖ ﻣﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﻋﻘﺪ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ؟ ”

الخطوة الثامنة: ﻳﺘﻢ ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻟﻠﺘﻮﺛﻴﻖ ﻟﺪﻯ ﻧﻈﺎﻡ ﺃﺑﺸﺮ

الخطوة التاسعة: كخطوة أخيرة ﻳﻘﻮﻡ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺟﺮ ﻭاﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ ﺑﺈﺗﻤﺎﻡ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺛﻴﻖ ﻋﺒﺮ ﺣﺴﺎﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺎﻡ ﺃﺑﺸﺮ.

ﻃﺒﺎﻋﺔ ﻋﻘﺪ ﺍﻳﺠﺎﺭ ﺍﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻳﺠﺎﺭ

يحق لكافة المستخدمين أن يقوموا بالإستعانة بموقع ايجار الذي يتيح عدة خدمات الكترونية هامة، من بينها طباعة عقد ايجار الكترونيا، فبخطوات بسيطة يمكن لأي شخص استخراج عقد ايجار الكتروني عبر موقع ايجار، فقط تابع التعليمات التالية:

الخطوة1: ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺣﺴﺎﺑﻚ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ في الموقع

الخطوة 2: ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻋﻘﻮﺩ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﺛﻢ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻘﻮﺩ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ

الخطوة 3: ﻓﻲ ﺃﺳﻔﻞ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻳﻮﺟﺪ ﻋﻘﺪ ﺇﻳﺠﺎﺭ ﻳﺘﻢ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﻘﺮ ﻋﻠﻰ ﺭﻣﺰ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭ ﻟﻠﻌﻘﺪ

الخطوة 4: سيظهر ﺃﻣﺎﻣﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﻟﻌﻘﺪ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪ

الخطوة 5: الضغط على ﻛﻠﻤﺔ ﺗﺤﻤﻴﻞ ﺍﻟﻌﻘﺪ

الخطوة 6: سيتم بعدها ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﺗﺤﻤﻴﻠﻪ ﺛﻢ ﻃﺒﺎﻋﺘﻪ

ﺭﺳﻮﻡ ﻋﻘﺪ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ

فيما يخص رسوم عقد الإيجار، ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﺭﺳﻮﻡ ﺗﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ في ﺤﺎﻝ ﺗﻮﺛﻴﻖ ﻋﻘﺪ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ لكن لابد من ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺆﺟّﺮ ﻳﺪﻓﻊ ﻣﺒﻠﻎ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺧﻤﺴﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ريال سعودي عن كل ﻭﺣﺪﺓ ﻋﻘﺎﺭﻳّﺔ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺘﺄﺟﻴﺮﻫﺎ، كما يلتزم المؤجر بدفع ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﺃﻥ ﺗﻔﺮﺿﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ.

ﺷﺮﻭﻁ ﻓﺴﺦ ﻋﻘﺪ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ

إن قانون الكراء بالمملكة العربية السعودية كما يتيح للأشخاص حرية التعاقد وفق الشروط والأحكام المعمول بها في المملكة، يقر أيضا بحرية فسخ عقد الايجار، لكن عملية الفسخ هذه لا تتم عشوائيا، ولا تعسفيا، ولا برغبة أحد الطرفين، بل وفق لشروط وضوابط يحددها قانون الإيجار السعودي، ولك أن تتعرف على شروط فسخ عقد الايجار وفق التالي:

  • عدم قيام ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ بتنفيذ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﺎﺗﻪ
  • ﺍﻟﺘّﺄﺧﺮ ﻓﻲ ﺗﺴﺪﻳﺪ ﺍﻷﺟﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩﺓ ﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﺇﻧﺬﺍﺭﻩ ومضى ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ 15 ﻳﻮﻣًﺎ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺇﺧﻄﺎﺭﻩ ﺑﺎﻹﻧﺬﺍﺭ
  • ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﺟﺮﺓ ﻟﻨﺸﺎﻁ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺃﻭ ﺗﻨﺎﺯﻝ ﻋﻨﻪ
  • ﻟﻠﻐﻴﺮ ﺩﻭﻥ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺧﻄﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺑﻌﺪ ﺇﻧﺬﺍﺭﻩ ﻟﺘﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻭﻣﻀﻰ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ
  • ﻳﻮﻣًﺎ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺇﺧﻄﺎﺭﻩ ﺑﺎﻹﻧﺬﺍﺭ
  • ﺇﻓﻼﺱ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ ﺃﻭ ﻃﻠﺐ ﺇﺷﻬﺎﺭ ﺇﻓﻼﺳﻪ
  • ﺻﺪﻭﺭ ﺣﻜﻢ ﻗﻀﺎﺋﻲ ﺑﺈﺧﻼﺀ ﺍﻟﻤﺴﻜﻦ ﺍﻟﻤﺆﺟﺮ
  • ﺍﻣﺘﻼﻙ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻟﻠﻌﻘﺎﺭ ﻭﺳﻘﻮﻁ ﻣﻠﻜﻴﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺟﺮ

نمودج عقد ايجار شقة

من أجل التعرف أكثر على كيفية تحرير عقود ايجار الشقق يمكنك الإستعانة بهذا النمودج، كي تتضح لك الصورة، وتكتسب خبرة في حال اردت يوما أن تكون أحد طرفي عقد ايجار لشقة ما.

إنه في يوم ……..   الموافق    /    /     هـ بمدينة مكة جرى إبرام هذا العقد والتوقيع عليه بين كل من :-

1- السيد / ……….., …….. الجنسية ، بموجب السجل المدني رقم (   )والمعبر عنه بالمؤجر .

2- السيد / ……. ، …….. الجنسية ، بموجب السجل المدني رقم (    )والمعبر عنه بالمستأجر .

وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما الشرعية والنظامية المعتبرة شرعا اتفقا على الشروط ألأتيه :-

1- أجر المؤجر على المستأجر بموجب هذا العقد والمعبر عنها هنا بالعين المؤجرة الواقعة بعمارة المؤجر ……….بحي …….بمدينة مكة وذلك لاستعمالها .

2- إن هذا الإيجار معقود لمدة ( سنه هجريه واحده ) تبدأ في /   /  هـ وتنتهي في  /   / هـ.

3- إن القيمة ألإيجاريه السنوية مبلغ وقدره (   ) ………. ريال سعودي يلتزم المستأجر بسداد نصف القيمة ألإيجاريه للمؤجر  كل ستة أشهر بموجب إيصالات موقعه منه أو من ينوب عنه وهذه الإيصالات وحدها وسيلة إثبات دفع ألأجره عند حدوث نزاع فيها .

4- يقر المستأجر أنه عاين العين المؤجرة المعاينة النافية للجهالة ووجد أن حالتها الحاضرة سليمة وصالحه للاستعمال وخاليه من أي عيب .

5- لا يحق للمستأجر إجراء أي تغيير في الواجهات الخارجية أو الترتيبات الداخلية إلا بعد الحصول على موافقة خطيه من المؤجر أو من ينوب عنه وإلا كان على نفقته إعادة العين المؤجرة إلى حالتها التي كانت عليها إما فوراً وإما عند انتهاء عقد الإيجار وتسليم العين المؤجرة وهذا الاختيار حسب رغبة المؤجر . وكذا عند نهاية الإيجار لا يحق للمستأجر أن يجري أي تبديل أو تغيير تم بموافقة المؤجر الخطية ولا أن ينتزع أي وضع أو تركيب أحدثه إلا وفقاً للشروط المتفق عليها عند إحداث التغيير هذا وليس للمستأجر حق المطالبة بأي تعويض من المؤجر نظير التحسينات والتعديلات والمصروفات الواقعة على العين المؤجرة – محل العقد – علماً بأن كل الإصلاحات والتغييرات التي سيوافق عليها المؤجر خطياً تكون على نفقة المستأجر بكاملها .

6- إن ثمن الماء والتيار الكهربائي و الصرف الصحي ( شفط البيارة ) وكافة المنافع والخدمات الأخرى التي تقدم إلى المستأجر فيما يتعلق بالعين المؤجرة على نفقة المستأجر بكاملها .
7-لا يحق للمستأجر تأجير العين المؤجرة على الغير ولا التنازل عن عقد الإيجار إلى الغير إلا بإذن خطي من المؤجر .

8-كل حريق يحدث في العين المؤجرة يجعل المستأجر مسئولاً عنه وعن نتائجه المباشرة وغير المباشرة وعن التعويضات عما لحق العين المؤجرة وما يجاورها من أضرار .

9- كل تغيير في شروط هذا العقد لا يعتد بها إلا إذا كانت بتوقيع المؤجر وبموافقته الخطية ، وكل إيصال بدفع الأجرة أو قسط منها أو أي حق للمؤجر ولا يكون بتوقيعه أو من ينوب عنه لا يعتد به .

10- عند إخلاء العين المؤجرة على المستأجر تسليمها إلى المؤجر بحاله سليمة وصالحه للاستعمال كما استلمها بموجب أمر التسليم وإلا فعليه إصلاح أو دفع قيمة كل ما تسبب فيه من أضرار بالعين المؤجرة نتيجة استعماله لها .

11-المؤجر غير مسئول عن الأسباب الطارئة بسبب سد المجاري أو سقوط مياه الأمطار أو قطع المياه أو الكهرباء وعلى المستأجر أن يتخذ الإجراءات اللازمة بنفسه أمام الجهات الأخصاص .

12- لا يحق للمستأجر حمل أي شيء من أمتعته من العين المؤجرة قبل أن يسدد ما عليه من الإيجار و إستهلاكات الماء والكهرباء وغيرها وإلا كان للمؤجر الحق في إجراء الحجز التحفظي على الأمتعة حتى يتم السداد .

13-لا يجوز للمستأجر استعمال العين المؤجرة أو الانتفاع بها إلا بوجود عائلته وفي حالة إخلاله بهذا الشرط خلال مدة سريان العقد يحق للمؤجر فسخ عقد الإيجار دون الرجوع إلى للمستأجر .

14-يتم فسخ هذا العقد تلقائياً في حالة مخالفة المستأجر لأياً من التزاماته التعاقدية ودون الحاجة إلى أي إجراء أياً كان نوعه لتمام هذا الفسخ .

15- حرر هذا العقد من نسختين موقعتين من قبل الطرفين بيد كل طرف منهما نسخه للعمل بموجبها ويعتبر هذا العقد ساري المفعول من تاريخ التوقيع عليه .

والله ولي التوفيق,,,,

الطرف الأول ( المؤجر )                                      الطرف الثاني ( المستأجر )

الاسم                                                             الاسم /

التوقيع /                                                          التوقيع/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *