عاصمه اوزباكستان

عاصمه اوزباكستان

محتويات:

1 طشقند.

2 طشقند جغرافيا.

 3 التوزيع السكاني للمدينة.

4 الأثارات التارخية للمدينة.

عاصمة اوزبكستان هي : طشقند

1 طشقند

اتخدت دولة اوزباكستان مدينة طشقند عاصمة لها، فأي مدينة بالعالم لا يتم إختيارها كعاصمة بشكل عشوائي، بل وفقا لشروط ، وعوامل، ومقومات  تنبني على ذلك.

تعتبر أوزبكستان هي أكبر دولة على المستوى السكاني وسط آسيا، وإلى جانب العاصمة طشقند تعد “سمرقند” أهم مدنها، وكما هو معروف فإن النظام باوزبكستان هونظام جمهوري إسلامي ذو الطبيعة الفدرالية، أما العاصمة طشفند وتسمى (بالأوزبكية Toshkent ،Тошкент، توشكېنت)‎، وبالروسية(Ташкент،(Taškent،[tɐʂˈkʲɛnt]، “المدينة الصخرية”، تلفظ “توشكنت)، تعد أكبر مدن اوزبكستان، من حيث الكثافة السكانية، بل تعتبر من أهم المدن المتواجدة بآسيا الوسطى، في السابق كانت طشقند عبارة عن محطة في الطريق، أما أصل التسمية قيل أنها تركي، وبالضبط يعود إلى قبيلة شاش، التي قامت بالإستيطان هذه المنطقة خلال القرن الخامس قبل الميلاد، وكانت تدعى بأرض الشاشيين، لتسمى فيما بعد طشقند بعد استيطان الروس.

2 طشقند جغرافيا

بالنسبة لموقع المدينة، فطشقند معرضة لخطرالهزات الأرضية، لكونها تقع على لوحة تكتونية، وبالضبط فهي تتواجد بسهول مروية بشكل كبير إلى غرب جبال التاي على طريق بينشيمكنت وسمرقند على ملتقى نهر تشرتشي مع تفرعاته مما يجعلها على طمي يصل إلى 15م.

تتشكل الأرض بدولة أوزبكستان من سهول طوران بالقسم الشمالي، يحيط بها جنوبا بحر”أرال”، و”إقليم كاراكلباك” بالجنوب الغربي، أما بالوسط نجد سهول”كيريل قوم” وتعني الرمال الحمراء، بالنسبة للقسم الجنوبي فهو منطقة جبلية، تتكون من جبال “تيان شان، وتنساب، والبامير”، فطشقند تتواجد بالروافد النهرية المتجهة نحو كل من “نهر سيحون، أو جيحون” بالقسم الجنوبي.

3 التوزيع السكاني للمدينة

تعتبر مدينة طشقند أكثر المدن بدولة اوزبكستان على المستوى السكاني، إذ يبلغ عدد الساكنة بها إلى 1٬902٬000 نسمة، وفق احصائيات عام 1983، ويعيش هؤلاء السكان   في مساحة تمتد إلى “256كم2 “، ليرتفع هذا العدد إلى 2٬136٬600 نسمة، بعد تفرق الإتحاد السوفييتي سنة 1991، لتصبح في سنة 2004 من أكبر 4 مدن سوفييتية بعد موسكو،و لينينغراد، وكييف، بوصولها إلى 2٬295٬300 نسمة.

مدينة بهذا الحجم والعدد الهائل من الساكنة، طبيعيا ما ستكون مركز لإستقطاب واستقرار مختلف الأعراق، ففي سنة 2008، بلغت نسبة الفئة الأثنية بطشقند لكل دولة التالي:

  •    20.0% روس.
  •    4.5% تتار.
  •    7.0%  اثنيات اخرى.
  •    2.1% طاجيك.
  •    63.0% اوزبك.
  •    1.2% اويغوريون.
  •    2.2% كوريون.

نسبة ساحقة من السكان تتواصل بالإنجليزية بنسبة 74.3 %، و4.2 %  لمن يتحدثون بالروسية، بها 88% من المسلمين، و 9% من يتبع المذهب الأرثوذكسي الشرقي.

4 الأثارات التارخية للمدينة

مدينة بهذا الحجم والقيمة الكبرى، أكيد أن لها مرجعية تارخية عميقة، تتجلى في الأثار والمعالم التي تركها التاريخ من مختلف الحضارات، ومن بين أهم هذه المعالم التارخية نذكر التالي:

مسجد الصُّغرى: أكثر ما يميز هذا المسجد هو طرازه العالي وعمارته الرائعة، يُعرَف كذلك “بالمسجد الأبيض”، كان معلم ديني.

متحف الدولة للفنون الجميلة: كذلك من المتاحف المهمة، التي تحتوي على بعض الأعمال الفنّية القديمة، كالقِطع التاريخية اليونانية، والبوذية أيضا.

النُّصب التذكاريّ للزلزال: وهو تذكار حجري يمثل الزلزال الذي مر بطشقند عام 19666م.

متحف التاريخ: من أهمّ المعالم التارخية بطشقند، إذ يضم مجموعة من الأعمال الحِرَفيّة التقليدية، وبعض القِطع الأثرية التاريخية لتركستان منذ 5000 سنة خالية.



شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments