ماهي عاصمة جمهورية جيبوتي ؟

تحتوي جمهورية جيبوتي على موقع استراتيجي جيد، إذ تطل على شرق شمال إفريقيا. أما مدينة جيبوتي تحتوي بدورها على موقع جميل يطل على شرق خليج تاجورة.

موقع جيبوتي ومناخها

رغم أن عاصمة جيبوتي تنتمي إلى دولة صغيرة، إلا أن موقعها الإيستراتيجي جعل منها مدينة عظيمة بفعل المناضر والمناطق المحيطة بها، كالصومال وإرتيريا وإثيبوبيا، كما تقدر نسبة مساحتها ب 23.300 كيلومتر مربع فقط.
تشهد عاصمة جيبوتي حرارة جد مرتفعة خاصة في الفترة ما بين شهر مايو و سبتمبر، إذ تصل نسبة الدرجة المؤية إلى 46، لكن خلال السنة كاملة يكون معدل الحرارة معتدل ما بين 26 و 28 درجة مؤية . كما أن المناخ يكون إما حار في المناطق الساحلية أو جاف في المناطق الداخلية بالعاصمة.

سكان جيبوتي والديانة السائدة فيها

تقدر نسبة سكان مدينة جيبوتي بحوالي 850146 ألف نسمة، حسب تقديرات سنة 2010. الأغلبية الساحقة بنسبة 96% من السكان ينتمون إلى الدايانة المسلمة، أما 4% المتبقية تنتمي إلى الديانة المسيحية. كما أن أعلى قمة في عاصمة جيبوتي هي موسى علي، حيث تشكل نسبة كبيرة من السكان المدينة. وأخفض نقطة هي بحيرة عسل إذ يبلغ عدد متراتها حوالي 155 متر.

فلا ننسى الإستعمار الفرنسي الذي عاشته قديما مدينة جيبوتي بشكل خاص وجمهورية جيبوتي بوجه عام، مما جعل اللغة الفرنسية تسيطر على الثقافة الجيبوتية، خصوصا في الجانب التعليمي، حيث باتت تدرس في المدارس مما جعلها تترسخ في الجدور الجيبوتية وتصبح اللغة الرسمية للبلاد.

الإقتصاد في جيبوتي

إن الجانب الإقتصادي بمدينة جيبوتي يعيش تدهور مهول، وذلك بسبب الفقر المدقع الذي تعيشه ساكنة المدينة، إضافة الى قلة الموارد المعدنية والفلاحية والطبيعية عامة، مما يؤثر بشكل سلبي على تطور المدينة بوجه عام.

– لقد إستفادت جمهورية جيبوتي من مشروع طريق الحرير، الذي عملت الدولة الصينية على نشره عبر العديد من دول العالم، لكي تعمل على إنعاش وتطوير الإقتصاد العالمي ككل.

كما أن الأراضي الجيبوتية تراجعت بوتيرة مدقعة من حيث العمليات الزراعية، نظرا لعدم توفر الإمكانات اللازمة لتطويرر القطاع الزراعي، إضافة إلى قلة اليد العاملة، بسبب عدم توفرالخبرة والمهارات والقدرات. كل هذه المعطيات سالفة الذكر، أثرت سلبا على الناتج القومي بنسبة %3، خصوصا زراعة الخضر والفواكه اللذان يشكلان القطاع الفلاحي لجيبوتي بشكل عام.

نظام الحكم بجمهوري جيبوتي

إن نظام الحكم بدولة الجمهورية الجيبوتية نظام جمهوري شبه رئاسي وعاصمتها هي جيبوتي. يتحدث سكان جيبوتي اللغة العربية الى جانب الفرنسية. أما العملة المتعامل بها لدى الجيبوتيين هي الفرنك. من جهة أخرى ، تعتبر جيبوتي عضو في العديد من المنظمات الدولية، من بينها جامعة الدول العربية.

من أبرز التقسيمات الإدارية لجيبوتي

تنقسم مدينة جيبوتي إلى ستة أصناف إدارية، ويشمل كل صنف عدد معين من المدن المرتبطة بالأقاليم:

  1. نجد في مقدمة الأقاليم: علي صبيح وعاصمته هي مدينة علي، إذ يبلغ عدد سكانها 90.005 نسمة.
  2. هناك أيضا إقليم أرتا وعاصمته هي أرتا التي تشمل 45.047 نسمة.
  3. زد على ذلك إقليم دخيل عاصمته دخيل، إذ تبلغ نسبة سكانها 90.023 نسمة.
  4. كما أن هناك إقليم جيبوتي وعاصمته هي جيبوتي، يقدر عدد سكانها ب 694.013 نسمة.
  5. هناك أيضا إقليم أوبوك وعاصمته هي أوبوك. والذي تبلغ نسبة سكانه 40.128 نسمة.
  6. وأخيرا نجد إقليم تاجورة الموجودة بشرق الخليج، وعدد سكانها 89.567 نسمة.

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments