ماهي عاصمة تونس ؟

تعتبر مدينة تونس العاصمة عاصمة جمهورية تونس ذات الحكم الرئاسي، التي تطل على الخليج الشرقي شمال البلاد، بجانبها البحر الأبيض المتوسط. عرفت المدينة تطور حضاري في آخر السنوات ومع ذلك لازلت تحافظ على الطابع العريق للمدينة، من أبنية قديمة ذات تصميم عقاري مذهل. وبذلك أدرجت على لائحة اليونسكو للتراث العالمي سنة 1997 .


جغرافيا


مدينة تونس مدينة ساحلية، يحيط بها مجموعة من التلال، ومفصولة أيضا عن خليج تونس عن بحيرة تونس المرتبطة بميناء حقل الوادي التونسي بواسطة قناة ، تقدر مساحة تونس العاصمة بحوالي 212.63 كيلومتر مربع، أما سك نها يبلغ عددهم ما يقارب 1.073.644 نسمة حسب الإحصائيات 2015 .


الساكنة


لغة ساكنة مدينة تونس الرسمية هي العربية، كما يتحدث عدد كبير من الساكنة اللغة الثانية للبلاد الفرنسية، مع وجود اللغة الأمازيغية للبرابرة بنسبة قليلة. الديانة سائدة في البلاد هي الإسلام بوجود أقليات من المسيحين واليهود بنسبة 1% .


المناخ


المناخ في مدينة تونس شتاء معتدل وصيف حار، وذلك بامتداد البحر الأبيض المتوسط، مع هطول منتظم للأمطار ورطوبة حادة مع انخفاض الأمطار بمعدل النصف في فصل الربيع.


اﻹقتصاد


اﻹقتصاد في العاصمة مبني بشكل كبير على الزراعة، خصوصا زراعة الزيتون وإنتاج زيت الزيتون، والحبوب، والمواد الغدائية الأساسية، كما يشمل صناعة الملابس و المنسوجات واﻹسمنت، مع وجود السكك الحديدية والمحطات الكهربائية الحرارية. فالعاصمة هي المحور الرئيسي للبلاد اقتصاديا و صناعيا بتواجد ثلث الشركات التونسية، ومع ذلك فمازلت البطالة واﻷمية منتشرة في البلاد إلي يومنا هذا.


السياحة


سياحيا فتونس غنية بالمعالم والأثار التاريخية، التي تحضى بالزوار الأجانب، مساهمة بذلك في إقتصاد البلاد، ومن أبرزها سوق تونس المتميز بالأكلات الشعبية، خصوصا الحارة فسمي الشعب الهريسة ( الفلل الحار ) لحبهم الشديد للمأكولات الحارة، ويعرف السوق أيضا بيع للتذكرات السياحية، وأكبر مسجد البلاد يتواجد في العاصمة، المسمى بمسجد الزيتونة، الذي تم تشييده في القرن الثامن الميلادي وقد عملت الدول على إعادة ترميمه في القرن التاسع عشر ميلادي. وتحتوي المدينة على متحف يروي تاريخ تونس والحضارات التي قامت على أرضها، أبرزها القرطاجيين والرومان والحضارة العثمانية.

من الأماكن الجميلة أيضا في المدينة والتي تستحق الزيارة، ساحة القصبة، حديقة الحيوانات البلفيدير، المدينة العتيقة، السوق العطارين و شاطئ المرسى، وذلك ما يجعل مدينة تونس الرائدة في السياحة المحلية وأيضا العربية. ويثبت التاريخ الذي مرت به المدينة الذي يعود إلى ما قبل الإسلام حضارتها وسكانها البربر الأصليين .


يسعدنا عزيزي القارئ أن قدم لك كل المعلومات التي تخص مدينة تونس .

شاهد أيضاً

تحميل برنامج سناب تيوب 2020 اخر اصدار لتنزيل الفيديوهات من اليوتيوب مجانا

تحميل برنامج سناب تيوب الجديد 2020 اخر اصدار لتنزيل الفيديوهات من اليوتيوب مجانا

تحميل برنامج سناب تيوب 2020 اخر اصدار لتنزيل الفيديوهات من اليوتيوب مجانا تحميل تطبيق لتنزيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *