عاصمة اليمن

محتويات:

1.اليمن:
2.عاصمة اليمن صنعاء:
3.صنعاء جغرافيا:
4.تضاريس صنعاء:
5.المناخ:
6.أشهر معالم صنعاء:
7.تاريخ صنعاء:

الجواب: صنعاء

1.اليمن:

تأسست جمهورية اليمن العربية سنة 1990م، وذلك عند اتحاد مركز جمهورية اليمن العربية صنعاء الشمالا، مع جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية عدن جنوبا، لتتشكل بذلك جمهورية واحدة.
وتقع اليمين في شبه الجزيرة العربية، تطل على البحر الأحمر وخليج عدن جنوبا، والمملكة العربية السعودية وعمان شمالا.
أما مساحة اليمن تبلغ 527،968 كم، وتحتل مرتبة 48 في العالم من حيث عدد سكان، بحيث سجلت في إحصائيات 2016 نسبة وصلت إلى 27،392،779 نسمة، اللغة العربية هي لغتها الرسمية، بالإضافة إلى تحدث الساكنة للغة المهرية والسقطرية، ويعتنق سكان اليمن الديانة الإسلام، مع وجود بعض الديانات بنسبة قليلة، مثل المسيحية واليهودية والهندوسية والبهائية.

2.عاصمة اليمن صنعاء:

تعتبر عاصمة صنعاء أكبر مدن اليمن، كما أنها من أقدم المدن، ويظهر ذلك على الطابع المدينة المعماري وتصميم المنازل بها، تبلغ مساحتها 126 كم، أما المساحة الإجمالية لمحافظة صنعاء كاملة تبلغ 223 كم، عدد سكان في صنعاء 1.9 مليون نسمة تقريبا، وعدد سكان محافظة صنعاء 3.1 مليون نسمة بنسبة تقريبية، لتبلغ بذلك في الكثافة السكانية 15،300 كم لكل شخص، وهذا بناء على إحصائية عام 2016م.
كما أن المدينة تتكون من 10 مديريات: صنعاء القديمة، التحرير، السبعين، الثورة، الوحدة، معين، شعوب، بني الحارث، الصافية، أزال.

3.صنعاء جغرافيا:

يقع موقع العاصمة صنعاء في الجزء الغربي من الجمهورية اليمنية، بين محافظة عمان شمالا، ومحافظة ذمار جنوبا، ومحافظة الجوف ومأرب شرقا، ومحافظة الحديدة غربا.
تبعد ب 160 كم عن سواحل البحر الأحمر، وترتفع عن سطح البحر ب 2200 متر، يحيط بالمدينة سلسلة من الجبال عيبان ونقم، كما أن المدينة تقع على هضبة.

4.تضاريس صنعاء:

يحيط بالمدينة سلسلة من الجبال المرتفعة، بحيث يصل ارتفاع جبل النبي شعيب إلى 3760 مترا تقريبا، لتحتل بهذا الارتفاع أعلى قمة في شبه الجزيرة العربية، وفي شرق المدينة توجد سلسلة جبال تسمى جبال خولان، وتتصل منحدرتها بكل من سلسلة جبال حراز وجبال الحيمتين، بالإضافة إلى سلسلة جبال ريمة، و جبال مناطق نهم وبني حشيش وأرحب، كما أن في المدينة مجموعة من الأودية الخصبة الصالحة للزراعة.

5.المناخ:

مدينة صنعاء في الشتاء يكون الجو باردا بحرارة تتراوح بين ( -1، -18) درجة مئوية، مع نسبة قليلة من الأمطار، تصل لأقصى درجة في شهر أغسطس ليبلغ 63.6 ملم. أما المناخ في الصيف حار، تصل درجاته إلى 32 – 20 درجة مئوية، خصوصا في شهر يوليو الذي تصل درجة حرارته إلى 27.7 درجة مئوية.

6.أشهر معالم صنعاء:

يوجد في صنعاء العديد من الأماكن التاريخية، والسياحية أشهرها:

  • صنعاء القديمة: من أقدم المدن الذي يرجع تاريخ استقرار سكان بها للقرن الخامس قبل الميلاد، كما يحيط بها سور كبير وسبعة أبواب، بقي باب واحد يسمى باب اليمن، كما أن المدينة تتميز بطراز المعماري جميل ومزخرف، ومساجد ومنازل قديمة يصل عددها ل 6500، و106 تعود للقرنين 7 و8 الميلادي، بعد تحول المدينة إلى مركز إسلامي مهم، كما تم إدراج صنعاء القديمة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي عام 1986م.
  • جامع البكيرية: وهو من اجمل المساجد المدينة، الذي يقع في ميدان قصر السلاح، ويتكون المسجد من جزئين، الحرم هو مكشوف، والثاني بيت الصلاة وهو مغطى.
  • دار الحجر: قصر مبني من الحجارة يتكون من سبعة طوابق، بتصميم متناسق وجميل، يقع بالجهة الشمالية المفرج، يطل على حوض مائي مصنوع من حجر الحبش الأسود، وعلى بوابته شجرة الطالوقة يصل عمرها إلى 700 عام.
  • سوق الملح: سوق مشهور في مدينة صنعاء، ويرجع إسمه للبهارات والتوابل التي تباع فيه بشكل رئيسي، أو نسبة لمصطلح مليح أي جيد وجميل.
  • الجامع الكبير: من أقدم المساجد في الإسلام، بني في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم من 6 للهجرة، به 12 باب، و جدرانه مصنوعة من حجر الحبش الأسود.
  • سور صنعاء وبوابتها: صور من طين يعود بنائه إلى 7 قرون، يبلغ ارتفاعه 12.19 مترا، والبوابة تسمي بوابة اليمن تتكون من 6 أبواب.

7.تاريخ صنعاء:

ليس هناك ترايخ محدد لبدأ الإستيطان فيها، إلى أنها من أقدم المدن المأهولة بالسكان، وفي قصة تاريخية معروفة، يرجع تأسيس المدينة إلى أحد أبناء نبي الله نوح ثلاثة والذي يسمى سام، كما ان المدينة قبل الإسلام كانت مركزا عربيا للمسيحية واليهودية، وفتحة بعد ذلك في عام 632 ميلادية على يد الصحابي ” علي بن ابي طالب.
أصبحت مدينة صنعاء تحت سيادة العثمانيين، في وسط القرن 16 الميلادي، ولكن لم تكن محكومة بالكامل، فقد كان يحكمها الأئمة منذ القرن 17 ميلادي إلى عام 1872م، ليتم خضع السيطرة الكاملة على المدينة من طرف العثمانيين، ولكن استمر صراع حتى عام 1911م بين الأئمة والعثمانيين، لتوقع بعد ذلك معاهدة تعطي الحق الكامل في السيطرة على المدينة للعثمانيين، وأصبحت صنعاء بعد ذلك عاصمة اليمن، بعد سقوط العثمانيين في الحرب العالمية الأولى.
حكم العاصمة الإمام أحمد بين عامين 1962-1948، فكانت العاصمة هي مدينة تعز، وبعد ثورة عام 1962 أصبحت صنعاء هي عاصمة اليمن، كما تم خلع الإمامة الزيدية، ليبدأ تغيير السياسي والثقافي في المدينة، لينتج عن إثر هذه الثورة حرب أهلية، دامت لثمانية سنوات، وأصبحت صنعاء رسميا عاصمة الجمهورية اليمنية، بعد أن اتحدت مع شمال وجنوب اليمن.

شاهد أيضاً

عاصمة نيبال

عاصمة نيبال المحتويات: تاريخ تأسيس كاتماندو لمحة عن نيبال نشأة كاتماندو خصائص كاتماندو الموقع -التوزيع …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments