عاصمة المكسيك

محتويات:

1.المكسيك:
2.العاصمة مكسيكو سيتي:
3.أصل التسمية:
4.معالم في مدينة مكسيكو سيتي:
5.تاريخ مدينة مكسيكو سيتي:

الجواب: مكسيكو سيتي

1.المكسيك:

تعتبر ولايات المتحدة المكسيكية، جمهورية دستورية فيدرالية في أمريكا شمالية، تحتل المرتبة الخامسة من حيث المساحة في الأمريكتين، والمرتبة الثالث عشر في دول العالم المستقلة، بمساحة تصل 1.964.375 كيلو متر مربع.
يصل عدد سكانها حوالي 122.332.399 نسمة، اللغة الرسمية في المكسيك الإسبانية، والديانة الذي يعتنقها غالبية السكان هي روم كاثوليك بنسبة %76، وبروتستانت %3.1، وباقي ديانات الأخرى بنسبة قليلة. وهناك اختلاط في الأعراق، بحيث يعيش في المكسيك %60 من أصول إسبانية وهندية أمريكية، و%30 من أصول أمريكية أو هندية، و%9 من البيض.
بالنسبة لموقعها الجغرافي، تقع المكسيك في جنوب قارة أمريكا الشمالية، تحدها من الشمال الولايات المتحدة، ومن الجنوب والغرب المحيط الهادي، ومن الجنوب الشرقي غواتيمالا وبليز والبحر الكاريبي، ومن الشرق خليج المكسيك.
مناخها صحراوي في الشمال، وفي المناطق الوسطى الجنوبية مناخ استوائي.
العملة المكسيك هي البيزو، وتاريخ استقلالها 16 سبتمبر/أيلول 1810.
تتوفر المكسيك على موارد طبيعية مثل: الزنك، والنحاس، الغز الطبيعي، الخشب، والنفط، لتعتبر من البلدان الذي تتوفر على اقتصاد كبير، ودخل أعلى من المتوسط، كما انها من الدول الصناعية الجديدة.

2.العاصمة مكسيكو سيتي:

تعتبر مدينة مكسيكو العاصمة الفيدرالية للمكسيك، ومركز مهم اقتصديا وثقافيا وصناعيا للبلاد، وهي أكبر مدن المكسيك اكتضاضا بالسكان، وثالث أكبر تجمع سكاني بالعالم، بنسبة تصل إلى 8.836.045 نسبة حسب إحصائيات 2008، وفي عام 1325 تم بناء المدينة على يد الازتيك، وذلك على جزيرة في بحيرة تسمى تيكسكوكو، ولكن في حصار 1521 دمرت المدينة بالكامل، وتم إعادة تصميمها مرة أخرى وبناءها، لتتأسس بلدية مكسيكو، والتي تسمى México Tenustitlán عام 1524.

3.أصل التسمية:

قبل أن تسمى المدينة مكسيكو سيتي والتي تعني مكان في مركز القمر، كانت تسمى Mēxihco باللغة الناهواتل من قبل السكان الأصليين، وهناك أساطير تقول أن الإسم مشتق من Mextli أو Mēxihtli, ويعني إسم السرى لإله الحرب هويتزيلوبوتشتلي الذي يرعى الأزتيك في الحروب.وهناك اشتقاق أخر من كلمة mētztli والتي تعني القمر، وxīctli بمعنى سرة في اللغة الناهواتل.

4.معالم في مدينة مكسيكو سيتي:

De la independencia Àngel:

نصب تذكاري الذي بني في عام 1900 للاحتفال بالاستقلال، ويعبر عن التاريخ الذي مرة منه المكسيك.

Paseo de de la Reforma:

من الأماكن الجميلة التي يزورها الكثير، ويستمتعون بالمشي، ومشاهدة مزيج بين الأبنية القديمة، والأبنية التجارية والسكانية حديثة.

القصر الوطني:

مكان رائع ينصح الكثير بزيارته، لتتعرف على أعمال الجدارية ل Diego Rivera, هذه الهندسة الجدارية التي تعرف تاريخ ومراحل التي مرت منها المكسيك منذ الإستعمار إلى وقتنا هذا.

قلعة Chapultepec:

وهي قلعة مبنية على تلة بارتفاع 2325 مترا على سطح البحر، والتي كانت تخص الملوك والحكام سابقا، واستخدمة كأكاديمية عسكرية، للتتحول اليوم إلى متحف تاريخي يحضى بالعديد من الزوار.

5.تاريخ مدينة مكسيكو سيتي:

يعود تاريخ بناء عاصمة مكسيكو للقرن الرابع عشر على يد الهنود الأز، بحيث قامو بالسيطرة على المكسيك بأكملها، ليأتي الغزو الإسباني بعدها في عام 1847م، والغزو الفرنسي عام 1863م، واستمرو في حكمها إلى عام 1867م.
وبعد سقوط إمبراطورية التولتيك في فترة ما بين 1325م إلى 1521م، كانت شعوب مدينة مكسيكو واحد من الشعوب الأخيرة الناطقة للغة ناهواتل، والذين قامو بالهجرة إلى هذا الجزء من الوادي.

شاهد أيضاً

عاصمة نيبال

عاصمة نيبال المحتويات: تاريخ تأسيس كاتماندو لمحة عن نيبال نشأة كاتماندو خصائص كاتماندو الموقع -التوزيع …

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن