عواصمأسئلة وأجوبة

عاصمة ألاسكا

عاصمة ألاسكا : هي جونو وتكتب بالإنجليزية (Juneau). تسمى بلغة التلينجيت (Dzánti K’ihéeni )، وتعتبر مدينة من الدرجة الرابعة. مقرها يتواجد في الولايات المتحده الأمريكية في مقاطعة دودج (ويسكونسن)، بالإضافة إلى أنها المقر الرئيسي لمعظم المكاتبب والمؤسسات الحكومية في الولاية. يتراوح سكان جونو بحوالي ٣٠٧١١ نسمة، ومساحتها ٨٠٤١٢ كلومتر مربع في جنوب شرق ألاسكا، كماتعتبر أكبر المدن مساحة في الولايات المتحدة الأمريكية.


ترتفع عن سطح البحر ب ٢٨٣ متر، وأكثر ما يميز العاصمة جونو، عن باقي العواصم الأميركية، هوعدم وجود شبكة طرقية تربطها مع باقي الولايات الأمريكية، حيث تتجلى وسيلة النقل المتميزة في الطائرة أو العبارة.

إقرأ أيضا: دول أسيوية سكانها من المغول

الإقتصاد والسياحة في جونو :

كان تعدين الذهب هو النشاط الرئيسي لسنوات عديدة في جونو، وذلك عند بداية نشأتها وإكتشافها سنة ١٨٨٠، واليوم يعتمد إقتصادها بصفة أساسية على العمليات الحكومية، حيث يشتغل ٥٠% من عمال المدينة لدى الحكومة المحلية والصناعات الرئيسية الأخرى في السياحة و صيد السمك، و ينشط في عاصمة ألاسكا صيد السمك لإحتوائها على ثروة سمكية مهمة، حيث بنشط صيد السمك و تصديره، خصوصا في الصيف. كما يقصدها السياح سنويا لإحتوائها على نهر (مندهال) الجليدي، والذي يعتبر أحد أبرز الأنشطة السياحية المدينة، فهو أكثر المناظر الطبيعية دهشة في العالم، أضافة الىى قمة جبل (روبرتس) الذي يبلغ ارتفاعه ٢٠٠٠ متر على سطح البحر يمنح الجبل للزائرين الإستمتاع بإطلالة جد رائعة على المدينة.

ويزخر وسط المدينه بالكثير من الأماكن التاريخية، والعديد من المتاحف المتنوعة، ومباني ألاسكا الأصليين، ولا يمكن أن نفوت علينا زيارة المضايق الجليدية الساحرة المغطات بالثلوج، إضافة الى مضيق ترايسي أرم .


تاريخ ألاسكا

كانت ألاسكا ملك لروسيا سابقا، قبل أن تشتريها أمريكا من روسيا القيصرية سنة ١٢٨٤ هجرية ١٨٦٧ ميلادية بسبعة ملايين و مائتي ألف دولار أمريكي، أي ب٢ سانت للفدان. وقد تم إعتمادها كولاية أمريكية سنة ٣ يناير ١٩٥٩، و يعتقد أن كلمة ألاسكا أقتبست من كلمة إلياسك (Alyeska) بمعنى الأرض الأكبر أو الأرض الأم في لغة شعب الألويت (الإسكيمو). وهي مقصد الكثيرين لرياضات عديدة، كركوب الدراجات الجبلية التزلج، والتجديف بالزوارق الصغيرة كالكياك، والتزلج بالكلاب، وتعتبر هذه الأخيرة الرياضة الرسمية في الولاية.

إقرأ أيضا: دولة اسيوية تبدأ بحرف الفاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *