طلب زيارة عائلية

طلب زيارة عائلية

نظرا لكون المملكة العربية السعودية من أعظم دول العالم العربي، ومن أه دول العالم فهي تستقطب عددا هائلا من الزوار، فأغلب المقيمين أتوا من أجل العمل بالديار السعودية، لهذا فالمصالح الخاصة بتنظيم حياة هؤلاء المقيمين، في تحدي دائم حول توفير كامل الخدمات لهم، خاصة كل ما يتعلق ب” الإقامة، جواز السفر، والإستعلام عن أين منها، وغيرها من الوثائق الإدارية”.

أصبح إنجاز مختلف الوثائق المتعلقة بالمقيمين بالسعودية جد سهل، خاصة مع توفير مواقع رسمية لذلك، هذه المنصات الإلكترونية وفرت الجهد، والمال، والوقت.

تطرقنا في في مواضيع السابقة حول”الإستعلام عن صلاحية الإقامة، والإستعلام عن التأمين”، أما في موضوعنا هذا سنتحدث عن طلب الزيارة العائلية، وسنتطرق لجميع المعلومات التي تخص هذا الموضوع، من الإستعلام عن طلب الزيارة، إلى الشروط الازمة لذلك، كيفية تقديم الطلب وغيرها من الأمور المهمة، فقط تابع الشرح.

شروط تأشيرة الزيارة العائلية

لكي يحظى طلبك لزيارة العائلة بالقبول، يجب أنت حرص جيدا على صحت توفر العديد من الشروط، وسنتعرف عليها الآن:

  1. عليك بالتوجه إلى المنصة الخاصة بالتأشيرات الإلكترونية، ثم قم بملئ “النموذج الإلكتروني المتعلق بتأشيرات الزيارة العائلية”.
  2. هذا النمودج الذي قمت بتعبئته، عليك الآن ختمه “بختم وزارة الخارجية”، بعد هذا توجه إلى الجهة المعنية بالعمل أو مكتب الغرفة التجارية، كي يصادقوا لك هم أيضا على النمودج.
  3. يشتطر أن يتم ملئ ذلك النمودج باللغة العربية، بإستثناء الأشخاص الحاملين لجنسيات أجنبية، مع الحرص التام أن تكون البيانات هي نفسها الموجودة في جواز السفر.
  4. من أهم الأمور في طلبك أن يكون موجه إلى زيارة الأقارب من الدرجة الأولى ولا غير، ولا يحق لصاحب الطلب أن يزور إلا زوجة واحدة، هذ في حالة ما إذا كان متزوج بأكثر.
  5. طبعا كي يحظى طلبق بالقبول يجب أن تكون لك إقامة عمل،  وليس إقامة مرافق أو ما إلى ذلك.
  6. يجب أن تكون صلاحية تأشيرتك، وإقامتك لازالت سارية المفعول، ولايجب أن تقل مدتها عن 3 أشهر.
  7. بالنسبة لجواز السفر يشترط ألا تكون صلاحيته أقل من 6 أشهر كحد أدنى.
  8. إذا كان لك أبناء وأنت عازم على تقديم طلبك لزيارتهم، فيشترط ألا تكون أعمارهم أقل من 18 سنة.
  9. هناك أيام ممنوع فيها تقديم طلب زيارة عائلية وهي “أيام الحج، والعمرة، أو إجازة الحج والعمرة”.
  10. آخر شرط هو أداء ثمن الرسوم، الذي تحدده وزارة الخارجية، كمقابل للخدمة.  

خطوات تقديم طلب زيارة عائلية

بعدما وفرت دولة السعودية، منصات إلكترونية رسمية خاصة بهذه الخدمات، أصبحت الأمور أكثر يسرا على الواطن المقيم بها، فبعدما تعرفت على الشروط الكفيلة بقبول طلبك، إليك الآن كيف تقدم طلب زيارة عائلية، من خلال الخطوات التالية:

الخطوة 1: أول شيء معروف هو الذهاب إلى الموقع الرسمي لوزارة الخارجية، ثم عليك القيام بعملية التسجيل في المنصة الخاصة ب” خدمات التأشيرات الإلكترونية”.

الخطوة 2: بعد هذا ستظهر لك العديد من الخدمات، قم بإختيار خدمة “طلب زيارة عائلية” ثم بدء الخدمة.

الخطوة 3: هنا أمامك خياران “مقيم” ثم “مواطن”، حدد ما أنت عليه، ثم أنقر على كلمة “موافق”، والضغط على هذه الكلمة يعني أنك موافق على جميع التعاهدات المتواجدة بالمنصة.

الخطوة 4: ستنبثق لك صفحة بها الكثير من الخانات الفارغة، يجب عليك تعبئتها بالبيانات المتعلقة بك من” رقم الإقامة، وتاريخ انتهائها، ورقم تأشيرة الدخول”، يجب الحرص على ملئ هذه المعلومات بدقة، وبالشكل الصحيح.

الخطوة 5: الآن أنقر على كلمة “موافق”، بعد هذا ستؤخد تلقائيا إلى صفحة متعلقة بالمعلومات الشخصية ونعني” رقم الجوال، عنوان البريد الإلكتروني، عنوان السكن”.

الخطوة 6: أنقر على زر “التالي”، وستنبثق أمامك صفحة جديدة بها بيانات أخرى عليك إكمالها، وتخص التالي “الهدف من الزيارة، ومدة صلاحيتها، عدد مرات تسجيل الدخول، مدة الإقامة، كود الصورة”.

الخطوة 7: يبقى عليك الان التوجه على الاسفل الى خانة المطلوبين لزيارة، قم بتسجيل عدد الأشخاص المرجوا زيارتهم، وكذا أسمائهم، وجنسياتهم أيضا، وتواريخ الميلاد، والمهنة، وجهة العمل، بعد الإنتهاء من هذا على صاحب الطلب أن يسجل جنسيته، وأيضا أن يحدد علاقة القرابة بينه وبين الأشخاص الذي يطلب زيارتهم، أنقر على كلمة”حفظ”، ثم “طباعة النمودج”.

الخطوة 8: الآن لديك النمودج مطبوع، عليك أن تذهب به إلى الكفيل من أجل التوقيع، إذا كان صاحب الطلب مقيم، ثم تقديمه لتصديق علي من قبل الغرفة التجارية، تستطيع الإستعلام بعد 24 ساعة، أو 48 ساعة عن طلبك، إذا لم تصادف عطلة ما.

الاستعلام عن طلب زيارة عائلية

إلى جانب كل هذه الخدمات، تتيح وزارة الخارجية إمكانية الإستعلام عن طلب الزيارة العائلية، وذلك عن طريق التسجيل في الموقع الرسمي لوزارة الخارجية، ثم التوجه إلى منصة “التأشيرات الإلكترونية”، ولتفاصيل أكثر إليك كافة المراحل:

الآن أنت ي الصفحة الرئيسية، ترى في الجانب الفلي الكثير من الخنات بمختلف الخدمات، توجه إلى الخانة الأولى ومن بين الخيارات إضغط على خيار “تأشيرة زيارة عائلية”، بعد هذا الخانة الثانية وهي متعلقة ب”رقم التأشيرة” أي رقم التأشيرة الخاصة بالمستعلم.

ثم ننتقل إلى الخانة الثالثة وهي تخص “عنوان رقم السجل” عليك تعبئتها برقم السجل الخاص بطالب التأشيرة، أما الخانة الرابعة فهي تتعلق  ب”كود الصورة”، تتمثل هذه الصوره  على شكل مجموعة من الأرقام داخل مستطيل، بجانب الخانة  فتسجيل هذه الأرقام بشكل دقيق.

الخطوة الأخيرة هي خطوة الاستعلام فبعد التأكد جيداً من كتابة جميع البيانات المطلوبة بشكل دقيق يتم الضغط على استعلام فتظهر على الفور جميع المعلومات الخاصة بالتأشيرة المُستعلم عنها.

كيفية تمديد تأشيرة الزيارة العائلية

عليك بجلب جواز سفر المتعلق بالأشخاص الزائرين، ثم صورة منه.

هوية المقيم، وصورة منها أيضا.

هناك إستمارة “تمديد التأشيرة” عليك ملئها بعناية، ,والصاق صورة الزائر بها.

تواجد المقيم بعينه في مديرية الجوازات، أو أي شخص آخر يمثله قانونيا كوجود وكالة شرعية تنوب عنه.

في الأخير عليك بأداء رسوم الخدمة، ويتم هذا عن طريق السداد الآلي، ويبلغ ثمن هذه الخدمة 100 ريال سعودي، مع الأخذ في الحسبان تسجيل رقم الحدود الخاص بالزوار.

ثمن رسم تأشيرة الزيارة العائلية لأول مرة

للإشارة فقط فثمن الرسوم المؤدات عن خدمة طلب الزيارة العائلية تختلف حسب المدة، والتي يقضيها طالب الزيارة في أراضي المملكة:

  • فإذا كان الطلب يقضي بالزيارة لمدة 14 يوم، أو شهر، أو 3 شهور، فثمن رسم الزيارة سيكلفك شهور 300 ريال سعودي.
  • إذا كانت المدة تصل إلى 6 أشهر، فرسم الزيارة يكلف 3000 ريال سعودي.
  • إذا كانت المدة تصل إلى سنة كاملة، فرسم الزيارة العائلية يبلغ 5000 ريال سعودي على كل طلب تأشيرة.
  • أما إذا كانت المدة سنتين، فالثمن يصل إلى 8000 ريال سعودي.

المهن والوظائف المتاح لها التقديم على تأشيرة الزيارة العائلية

إليك الآن الأشخاص الذين يشغلون الوظائف أو المهن التي تخول لهم، تقديم طلب الزيارة العائلية لوزارة الخارجية، وهم كالتالي:

  • أصحاب الوظائف من الدرجة الأولى ك” الأطباء، والمدرسين، والمهندسين”.
  • الأشخاص التي تشتغل بالحرف، والأعمال الفنية.
  • الأشخاص العملة بالوظائف الإدارية، ك “المسوقين، وأخصائي التسويق بالإضافة إلى المحاسبين”.
  • هناك إستثناء، وهم الأشخاص المحرومون من تقديم طلب الزيارة العائلية، وقد حددوا هؤلاء الأشخاص في الذين يشغلون مهن بسيطة ك”السائقين، وعمال النظافة، والسباكين، والنجارين، الطباخين”.

شاهد أيضاً

خدمات مكتب العمل

خدمات مكتب العمل مكتب العمل السعودي من أهم الخدمات التي تتيحها المملكة العربية السعودية لمواطنيها …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments