نماذج خطابات جاهزة

طلب إجازة سنوية من العمل

   يبحث العديد من العاملين و الموظفين بالمملكة العربية السعودية عن كيفية طلب إجازة سنوية عن العمل ، بحيث أن قانون و نظام العمل بالسعودية يتيح للموظفين  إمكانية الحصول على العديد من الإجازات المشروعة و التي تعد حقا من حقوقهم المضمونة قانونيا ، لكن عند استيفاء الشروط المنصوص عليها في القانون أيضا ، حيث أن الإجازة بشكل عام تعد حق يخوله  نظام العمل لأي موظف مهما كانت رتبته الوظيفية ، كما أن الإجازات قد تكون مدفوعة الأجر و أخرى غير مدفوعة و ذلك بحسب عدة أسباب تختلف من حالة لأخرى . حيث يهدف نظام العمل من خلال منح الإجازة بأنواعها المتعددة  إلى توفير الراحة و التيسير على الموظفين و العمال و تخفيف الأعباء عنهم ، و في هذا المقال سنقدم لكم طريقة طلب إجازة سنوية من العمل .

التنصيص القانوني على الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي

أساس الإجازة السنوية  و مصدرها القانوني بالمملكة  يأتي من المادة 109 من نظام العمل السعودي حيث نصت الفقرة الأولى من هذه المادة على ما يلي :

ـ ” يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن واحد وعشرين يوماً، تُزاد إلى مدة لا تقل عن ثلاثين يوماً إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدماً.”

نصائح و توجيهات عند إعداد نموذج طلب إجازة  

بعض القواعد و النقاط قد يتجاهلها الموظف عند كتابة نموذج طلب إجازة قد تساهم في جعل الطلب غير مقبول أو غير احترافي ، لذلك نقدم لكم في هذه الفقرة بعض القواعد الواجب الحرص عليها و احترامها عند كتابة الطلب :

1) اللغة السليمة و الأسلوب المهذب لأن الطلب سيقدم لجهة رسمية

2) إرسال نموذج طلب الإجازة قبل فترة أخذها بمدة كافية ، و ذلك ليتمكن المدير أو المسؤول مراجعة و تقييم الطلب و اختيار الموظف الذي سيعوضك و يخلف مكانك .

3) يتوجب توزيع إجازاتك في فترات متسلسلة بشكل متقطع و ليس متتالي ، لأن التوالي قد يؤدي إلى رفض طلب الإجازة الموالي

4) الحرص على أسلوب التأثير على المتسلم لطلبك الذي سيتخذ القرار .

5) تسهيل عملية تعويض مكانك داخل العمل بترشيح أحد زملائك ليتولى المهام الذي تقوم بها بعد التفاهم معه ، لكي لا يحصل أي خلل أو ارتباك أو مشاكل في فترة إجازتك .

نموذج طلب إجازة سنوية للموظفين  

نقدم لكم في هذه الفقرة نموذجا مميزا لطلب إجازة سنوية و هو على الشكل التالي :

ـ إلى السيد …. مدير ….. في مؤسسة …..  بالمملكة العربية السعودية .

ـ تحية عطرة و طيبة ، أما بعد

ـ أتقدم إلى سيادتكم الموقرة بطلب الحصول على إجازتي السنوية ، و التي تبدأ في يوم … و تنتهي عند يوم ….. ، على أن أقوم باستئناف العمل مجددا في تاريخ …. و ذلك من أجل ” ذكر سبب طلب الإجازة ” . و تفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير

ـ مقدم الطلب ….. الموظف في ……

ـ رقم الجوال الخاص بكم …….

ـ رقم بريدكم الإلكتروني …..

نموذج طلب إجازة سنوية في القطاع الخاص

إلى السيد رئيس مجلس إدارة ” ذكر إسم المؤسسة ”   ، في ” ذكر المدينة  “

تحية طيبة ، و بعد

ألتمس من سيادتكم أن توافقوا على منحي إجازة لمدة … تبدأ في  ” ذكر التاريخ كاملا ” ، و تنتهي في ” ذكر التاريخ كاملا ” ، على أن أستأنف العمل مجددا في …. ، و ذلك نظرا ” ذكر سبب طلب الإجازة ” ، و تفضلوا بقبول فائق أسمى عبارات الاحترام و التقدير.

مقدم الطلب …..

رقم الهاتف ….

التوقيع …..

نموذج طلب إجازة سنوية بصيغة WORD  و PDF  

WORD  هو برنامج معالجة النصوص الشهير ، يلقى استخداما و إقبالا كبيرا نظرا لسهولة التحكم في الملفات و النصوص ، لذلك سنقدم لكم النموذج وفق هذه الصيغة من خلال الضغط على هذا الرابط

ـ من مميزات PDF  هو طابعه الرسمي ، لأن ضمن هذه الصيغة لا يمكن تعديل الملفات و النصوص  ، و لذلك سيتم طباعة النموذج كما هو و إضافة بيانات الموظف عليه و بذلك سيأخذ طابعه الرسمي  ، و للحصول على نموذج إجازة سنوية جاهز يتوجب الضغط على هذا الرابط

كيفية  طلب إجازة من مديري

بالنسبة للراغبين في الحصول على نموذج مكتوب لطلب إجازة من مديري نقدم لكم هذا النموذج :

إلى السيد …. مدير ….. في مؤسسة ……

تحية طيبة ، و بعد

أتقدم إلى سيادتكم الموقرة بطلب ، أود من خلاله الموافقة على منحي إجازة لمدة …. تبدأ في يوم … و تنتهي عند يوم …. ، نظرا لإصابتي في حادث ( أو ذكر سبب طلب الإجازة) يحتم علي الجلوس و المكوث في المنزل خلال هذه المدة ، و لكم مني فائق الاحترام و التقدير .

مقدم الطلب الموظف … رقم الهاتف ….

العنوان ….

التوقيع ….

نموذج طلب إجازة بمناسبة زواج

إلى السيد الموقر مدير شركة / مؤسسة …..

تحية طيبة ، و بعد

إنني أطلب من سيادتكم الموافقة على منحي إجازة لمدة …… تبدأ في تاريخ …. و تنتهي في يوم …. و ذلك بسبب مناسبة زواجي في التاريخ سالف الذكر ، و سوف يقوم زملائي في العمل بالمهام التي كانت موكولة إلي موزعة بينهم إلى غاية عودتي إلى العمل مجددا ، و تفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير و الود .

مقدمه لكم …..

الموظف بقسم …

رقم الهاتف …

التوقيع …

نموذج  طلب إجازة لظروف عائلية

السيد مدير إدارة الموارد البشرية بمؤسسة / شركة ….

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد

أتقدم لسعادتكم بوافر التحية و الاحترام و التقدير ، و أرفع لكم هذا الخطاب الذي أطلب موافقتكم على طلب إجازة لظروف عائلية قهرية  ( ذكر السبب ) و ذلك لمدة …. تبتدأ في يوم … و تنتهي عند يوم ….

أرجو من الله و منكم قبول هذا الطلب بصدر رحب و الموافقة عليه .

و تقبلوا مني خالص الشكر و التقدير و الود .

الاسم …..

التوقيع ….

رقم الهاتف ….

نموذج طلب إجازة أمومة

إلى السيد الفاضل …. مدير مؤسسة / شركة ….

أتقدم إليكم بأسمى التحيات ، أما بعد …

فإنني أطلب من سيادتكم الموافقة على إعطائي إجازة ولادة لمدة …. ، بداية من تاريخ …. على أن أعود إلى العمل في يوم …. و تفضلوا بقبول وافر الاحترام و الود و التقدير .

مقدمة الطلب ….

الموظفة بقسم ….

رقم الجوال ….

التوقيع ….

ننصحك للاطلاع كذلك على
صيغة طلب اجازة

و بهذا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي خصص للحديث عن موضوع ” طلب إجازة سنوية من العمل ” ، نرجو أن نكون قد وفقنا في نقل المعلومة و نشرها و حققنا الاستفادة المرجوة ، موعدنا متجدد في مقالات أخرى سعيا منا في توفير المعلومات للجميع داخل وطننا العربي بشكل دائم . و مرحبا بكل استفساراتكم و تعليقاتكم التي نبرز لها قدرا كبيرا من الاهتمام .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments