تقنية

طريقة نقل البرامج المثبتة على الكمبيوتر لجهاز أخر دون إعادة تثبيت

عندما ترغب في الحصول على جهاز الكمبيوتر جديد، يطرح في بالك بأنك ستقوم بعملية تنزيل وتثبيت مجموعة من البرامح المهمة والتي تستخدمها عن الجهاز القديم، وهذا أمر ممل ومزعج، الأنه يتطلب الكثير من الجهد والوقت،  أو انك ترغب في تحرير أكبر حجم من مساحة التخزين على حاسوبك، بهدف تنزيل بعض الملفات المهمة جدا، تحد تفسك انام موقف عويص الأن القرص الصلب الداخلي ممتلئ بالعديد من البرامج الضرورية التي يستحيل استغنائك عنها وتعد خطوات حذفها وإعادة تنزيلها وتثبيتها من جديد أمر مزعج ومقلق للغاية، فلا داعي للقلق من هذا الإشكال ياصديقي، الأنك محضوض للغاية، حيث استحضرنا لكم اليوم أروع وفضل الطرق الفعالة 100٪لنقل البرامج المثبتة إلى كمبيوتر آخر “بدون ملف Setup” وبسرعة غاية في الروعة.

بالرغم من ان عالم الأنترنت،  معزز بمجموعة من الطرق المتنوعة التي تدعي بأنها رائعة وآمنة،  وستساعدك بقوة في تحويل البرامج النثبتة على حاسوبك إلى حاسوبم اخر،  ولكن مع الأسف اغلبها شديدة الصعوبة ولا تؤدي بك للنتائج المطلوية،  ولهذا الشأن استحضرنا لكم بعض الطرق القوية والممتازة التي يعتمد عنها عدد لا يحصى من المستخدمين الأجهزة الكمبيوتر،  والشيق بالذكر أنها طرق آمنة وبسيطة عند الإستخدام. 

من التساؤلات التي خيرت بال النثير من النستخدمبن الراغبين في تخويل خصوصياتخم وملفاتهم المهنة وبرامجهم الأساسية من خاسوبب إلى آخر بسرعة فائقة وبشكل آمن. 

  • هل أستطيع تحويل جميع البرامج المثبتة على حاسوبي إلى حاسوب أخر بسهولة؟
  • ماهي الخطوات الفعالة لنسخ البرامج المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بي إلى كمبيوتر آخر عن طريق كابل USB؟
  • هل سأتفوق في نقل البرامج المثبتة على حاسوبي بشكل صحيح؟
  • ما هي أروع الطرق لسحب برنامج مثبت على الكمبيوتر؟

والعديد من التساؤلات التي لا يمكن حصرها بسهولة، فلا داعي للقلق ماعليك سوى اتباع المقال بدقة وتعمت، وستتمكن من نقل البرامجوبين جهازى كمبيوتر بطريقة سريعة خطوة بخطوة.

قبل الغوص في صلب الموضوع من السيق بالذكر أننا تعرفنا في مقال سابق عن افصل برنامج الحماية من الفيروسات وأمن الأنترنت كاسبر سكي Kaspersky والذي سيجعل جهازك الكمبيوتر خالي من الملفات الضارة والفيروسات القاتلة، كما تعرفنا ايضا عن كيفية تحميل أفضل برنامج تقسيم الهارد ديسك مجاني. فلا ننسى بأننا تحدثنا بشكل مفصل عن كيفية تنزيل برنامج اصلاح الفلاشة التي لا تقرأ مجانا، أنصحك بالإطلاع على هذه المواضيع الأنك بحاجة ماسة إليها ياصديقي.

الطريقة الأولى: كيفية نقل البرامج من حاسوب إلى آخر بشكل تلقائي

تجذر الإشارة بأن هذه الطريقة الفعالة تعتبر من أسهل الطرق لنقل البرامج المثبتة من حاسوب إلى آخر بخطوات بسيطة، وذلك عبر استخدامك الأفضل برنامج لنسخ البيانات والملفات المهنة والبرامج بشتى أنواعها وصياغاتها وأحجامها بسرعة فائقة، الى وهو برنامج EaseUS Todo PcTrans.

ما لا تعرفه عن برنامج EaseUS Todo PcTrans.


صنف هذا البرنامج المميز، من أروع واقوى  البرامج لنسخ الملفات والبيانات والبرامج ومختلف الأمور المهمة لظى المستخدمى، وإمكانية تحويلها من حاسوب إلى حاسوب آخر بسرعة لا نثيل لها، ناهيك عن سهولة التعامل مع البرنامج، من الشيق بالذكر ان البرنامج معزز بكميات عالية من المميزات التي جعلته يتربع على عرش الشهر والصدارة طيلة مسيرته العملية، نذكر اهم مميزاته على الشكل الآتي.

  • برنامج EaseUS Todo PcTrans. متاح بالمجان.
  • يحتوي على واجهة الإستخدام.حميلة وأنيقة.
  • يتميز بسهولة استخدامه.
  • يخضع البرنامج للتطورات والتحديثات بشكل دائم ومستمر.
  • البرنامج يمنحك الفرصة لنسخ جميع المجلدات والبرامج والبيانات بكل سهولة.
  • يحق لك نقل ملفات image، في حالة كنت متصل بشبكة الأنترنت ضعيفة،  ماعليك سوى بناء ملف حديد image للبرام مثل، ثم تحويلها من حاسوب إلى حاسوب آخرعن طريق فلاشة USB.
  • يمنحك الفرصة لتحرير اكبر مساحة على ذاكرة التخزين، من خلال نقل النمفات والبرامج والبيانات من حاسوب الى حاسوب آخر.
  • يتوافق البرنامج مع مختلف أنظمة التشغيل للويندوز، مثل ويندوز 7/8/8.1/10/ وويندوز فيستا سواء كان إصدارها 32 بت او 64 يت.

والأن سننتقل لشرح كيفية نقل البرامج المثبتة من حاسوب إلى حاسوب آخر، بخطوات بسيطة عبر برنامج EaseUS Todo PcTrans.

انتباه


من المهم ان تقوم بتحميل وتثبيت البرنامج EaseUS Todo PcTrans على الحاسوب الأول والثاني معا، وإلا لن تنجح عملية نقل البرامج المثبتة من حاسوب الآخر.

الخطوة الأولى: قم بتحميل وتثبيت برنامج EaseUS Todo PcTrans.  من هنا.
الخطوة الثانية: قم بالدخول للبرنامح عبر الحاسوب الذي ينطوي على البرامج والبيانات، ثم أنقر على خيار “من كمبيوتر إلى كمبيوتر” “Pc To Pc”، بعد ذلك إضغط على خيار المتابعة.

الخطوة الثالثة: قم بتوصيل جهازي الحاسوب
هنا ماعليك سوى ختيار الكمبيوتر الذي ستنقل إليه البرامج او والبيانات الخاصة بك، وذلك عن طريق عن ان الأي بي ip او الإسم الخاص بالحاسوب، بعد ذلك انقر على الإتصال، يجب عليك تركيب كلمة السر للكمبيوتر الذي ستنقل إبيه بياناتك وبرامجك الخاصة، بعد ذلك حدد خيار الموافقة ok.

ملاحظة


من المحتمل ان لا يظهر لم جهاز الكمبيوتر الذي تريد لإتصال به، ضمن قائمة الأجهزة المنبثقة امامك، فلا داعي للقلق ماعليك سوى النقر على خيار”إضافة حاسوب” المرغوب قينقل البرامح عنه بشكل يدوي، ماعليك سوى تركيب عنوان الأي بي IP الخاص به، او تركيب إسمه، وبالتالي قم بتحديد المسار الذي ستتم في عملية تحويل  البيانات او البرامج، “نقل من هذا الحاسوب إلى هذا الحاسوب”، بعد ذلك إضغط على OK.

الخطوة الرابعة: قم بتحديد جميع البرامج والبيانات والملفات التي اريد نقلها من حاسوبك الى حاسوب آخر.

وماعليك سوى الضغط على خيار تحرير، لتحديد البرامج والبيانات التي تريد نقلها، بعد ذلك انقر على إنهاء.

الخطوة الخامسة:  هنا قم بالنقر على خيار النقل، وستنطلق العملية بنجاح.

 كيفية نقل الملفات من الكمبيوتر للاب توب

من المحتمل أن تظهر لك رسال تتضن تسجيل الدخول للبرنامح من خلال تركيب معطيات حسابك متبوعة بكلمة المرور، لتتمكن من الوصول إلى البرامج المنقولة إلى الحاسوب الآخر بشكل جيد.

الطريقة الثانية: كيفية نسخ البرامج المثبتة ونقلها من حاسوب إلى حاسوب آخر يدويا.

بعد ان تعرفنا على الطريقة السابقة لنقل البرامح المثبتة من حاسوب إلى آخر بشكل تلقائي، والأن سننتقل للحديث عن الطريقة اليديو الفعالة والبسيطة، وستتمكن من نقل مختلف البرامج المثبتة على حاسوبك الخاص إلى حاسوب آخر بدون اي صعوبات او تعقيدات.

لكي تتفوق في عملية نقل البرامج المثبتة على الكمبيوتر الخاص بك إلى كمبيوتر آخر بشكل يدوي وبسهولة تامة، ماعليك سوى اتباع الخطوات المجربة الموالية.

  • أولا: يجب عليك استخدام إحدى أجهزة التخزين المتنقلة، سواء تعلق الأمر بمفتاح USB أو إحدى الأقراص الصلبة الخارجية.
  • ثانيا: قم بالعثور على عن ملفات الإعداد أة ملفات EXE.
  • ثالثا: قم بالإعتماد على مفتاح التنشيط الأنه مهم.

والأن ماعليك سوى تحديد البرامج المرغوب في نقلها عبر إحدى أقراص التخزين الخارجية المتصلة بحاسوبك  ، لتتم عملية نسخ البرامج ونقلها من الحاسوب إلى قرص التخزين الخارجي ولا يمكنك الإعتماد على تحويل ملفات EXE فحسب.

عندما ترغب في تشغيل البرامح المخول نن ااخايول تلى الأقراص التخزين المتنقلة، قد تجد نفيك امام موقفين:

  • الأول: ستتمكن من تسغيل البرنامج بسكل جيد ورائع وهذا ما نطمح له مند البداية.
  • الثاني: فشل تشغيل البرامج، فلا داعي للقلق ماعليك سوى العثور على المثبت الأصلي، بعد ذلك يجب عليك تحميله وتثبيته على إحدى وسائط التخزين مثل قرص CD او DVD، هناك العديد من المستخدمين يستغنون عن هذه النقطة إلا انها غاية في الأهمية.

كيفية نقل البرامج المثبتة إلى كمبيوتر آخر بدون ملف Setup

من أفضل الطرق الرائعة والبسيطة، التي من خلالها ستمكن من تقل جميع انواع البرامج المثبتة على حاسوبك الخاص إلى حاسوب آخر بسهولة تامة وبدون اي صعوبات، ومن الشيق بالذكر أن هذه الطريقة يعتمد عنها ملايين من المستخدمين الأجهزة الكمبيوتر، والفضل يعود لفعاليتها وسرعتها الفائقة خلال عملية التحويل والنقل، بصرف النظر عن المصداقية العالية التي جعلتها تحضى بالشهرة البارزة.

سنتعمد خلال شرحنا المبسط عن برنامج يسمى Total uninstall Pro والذي يشرف على عملية النسخ الإحتياطي لمختلف البيانات والمجلدات والبرامج لحمايتها من الفقدان والتلاف وإمكانية العودة إليها في وقت لحق، ولو بعد عمل فورمات لحاسوبك الخاص، او عند إصابته ببعض الأعطال والمشاكل العويصة التي تؤدي به للتوقف عن العمل او عند تعرضه الإحدى الهجمات الفيروسية القاتلة والمدمر.

ليس هذا فحسب إن البرنامج Total uninstall Pro سيمنحك الفرصة لنقل البرامج المهمة والمثبتة على حاسوبك إلى حاسوب آخر، ولن تحد اي صعوبة في الاعانل معه الأنه يحضى بواجهة استخدام غاية في الروعة وبسيطة للغاية، مما ييسهل عنك التنقل بين أزراره وايقوناته بكل رشاقة ورزانة، حتى لا نطيل عنكم هيا بنا لنتعرف على كيفية نقل البرامح من حاسوب إلى حاسوب آخر بكل اريحية.

انتباه


من المهم ان تقوم بتنزيل وتثبيت برنامج Total uninstall Pro على الحاسوب الذي ينطوي على البرامج، وحتى على الحاسوب الذي ستنقل إليه تلك البرامج.

الخطوة الأولى: في بداية الأمر قم بعمل النسخ الإحتياطي لمختلف البرامج والبيانات المرغوب في نقلها من حاسوب الأخر بهدف حمايتها من التلاف والضياع،  وذلك من خلال الخطوات البسيطة الآتية.

أولا: يجب عليك الدخول لبرنامج Total uninstall Pro على حاسوبك الخاص،  ثم ستنبثق لك قائمة غنية بالعديد من البرامج التي ينطوي عنها حاسوبك،  هنا ماعليك سوى تحديد البرنامج الذي تريد تحويله إلى حاسوب أخر،  ثم انقر مباشرة على خيار fle،  بعد. ذلك أنقر على خيار Analyze وبعدها انقر على Advanced،  وبالتالي ستظهر لك جميع المعلومات والمعطيات المتعلقة بذلك البرنامج. 

 نقل برنامج من جهاز إلى آخر

ثانيا: والأن قم بالنقر على هيار File ثم حدد Creat a backup for the program، ججبعد ذلك انتظر قليلا حتى ينتهي البرنامح من نسخ المعطيات المتعلقة بالبرنامج،  بعد ذلك انقر على Finish. 

 تحميل برنامج نقل الملفات من الكمبيوتر إلى اللاب توب

ثالثا:  هنا ماعليك سوى النقر على File،  ثم حدد Explort،  وانقر مباشرة على Registry. 

 تحميل برنامج نقل الملفات من الكمبيوتر إلى اللاب توب

رابعا:  هنا قم بالضغط على خيار  الموافقة ok،  دون تغيير أي شئ على الواجهة الماثلة امامك،  وبعد ذلك قم بحفظ مجلد النسخة الإحتياطية للبرنامج والمرغوب في نقله إلى حاسوب أخر ضمن القرص الصلب بإعتمادك على المسار الموالي. 

C:\ProgramData\Martau\Total Uninstall 6\Backup

 طريقة نسخ برنامج من الكمبيوتر الى الفلاش

الخطوة الثانية:
من الضروري ان تقوم بضبط إعدادات SID لملف Registry الذي قمنا بإنشائه قبل قليل،  حتى تتمكن من تسغيل البرنامج على الحاسوب الأخر د،  فلا داعي للقلق الأمر بسيط للغاية،  ماعليك سوى الدخول إلى الحاسوب الذي ستنقل عنه البرامج،  ثم انقر غلى ازرار win+R،  ستنبثق لك نافدة موجه الأوامر Command Prompt،  ثم قم بكتابة CMD داهل النربع كما موضح في الصورة ثم انقر على ok. 

 طريقة سحب برنامج مثبت على الكمبيوتر

والأن يجب عليك إدخال العبارات الموالية،  داخل موجه الأوامر Command Prompt،  بعد ذلك انقر على زر Entre من لوحة المفاتيح.

wmic useraccount get name,sid

 نقل الاوفيس من كمبيوتر إلى آخر

وبالتالي ستتمكن من الحصول على مجموعة SID على الحاسوب الأول والثاني،  ولكي تتمكن من تشغيل البرامج التي ستقوم بنقلها من حاسوب إلى حاسوب آخر،  من المهم أن تستخدم الرقم الموالي إذا قم بحفظه في مكان آن الأنك المفتاح الأساسي لإستخدام البرامج. 

“S-1-5-21-3119535175-##########-##########-1000”

قم بالدخول للحاسوب الذي ينطوي على البرامج المرغوب في نقلها،  قم باتباع المسار”C:\ProgramData\Martau\Total Uninstall 6\Backup”،  والذي يحتوي على مجلد Regidtry،  وسينبثق لك الملف الذي قمنا بإنشائه قبل قليل،  ستجده بصيغة Reg،  ماعليك سوى النقر عنه بزر الأيمن للماوس،  ثم حدد خيار التعديل Edit،  بعد ذلك سيظهر الملف بشكل واضح. 

 كيفية نقل الاوفيس من كمبيوتر إلى آخر

من خلال الملف الماثل امامك،  يجب عليك العثور على قييم SID للتحكم فيها وضبطها على النحوى الموالي. 

والأن ماعليك سوى نسخ ذلك الرقم،  وقم بالتوجه إلى خيار التعديل Edit،  بعد ذلك حدد Replace،  وقم بوضع  SID داخل خانة Find What،  وبعد ذلك قم بإدخال رقم قييم SID داخل مربع Replace with،  وهذا الرقم هو الذي قمت بإعداده في الخطوات السابقة وحذرتك بالإحتفاض به،  وبالتالي ماعليك سوى النقر على خيار Replace All وقم بالخروج من الملف بشكل نهائي. 

S-#-#-##-##########-#########-##########-####

الخطوة الثالثة:  سنعمل على تحويل جميع الملفات التي قمنا بإعدادها من قبل،  من الحاسوب الأول إلى الحاسوب الثاني،  حتى تتمكن من استخدام البرامج هناك بشكل جيد دون حاجتك لتثبيتها مرة أخرة. 

قم بالدخول للمسار  على الحاسوب الأول، بعد.ذلك ستنبثق واجهة تتضمن ملفين مختلفين الاول Zip وثاني reg، هنا ماعليك سوى تحويل هذه الملفات إلى الحاسوب الثاني بكل سهولة، سواء عن طريق مفتاح usb او بطاقة الذاكرة الميموري SD، هنا ماعليك سوى الدخول لبرنامج Total uninstall Pro عبر الحاسوب الثاني، ثم انقر مباشرة على خيار File بعد ذلك حدد Restore a Program from backup.

من خلال الواجهة الماثلة أمامك، سيظهر لك البرنامج الذي ترغب في نقلها من حاسوبك الخاص إلى حاسوب آخر، قم بالنقر عليه ثم انقر على خيار Restore، وبالتالي سيتم تحويل البرنامج إلى الحاسوب الأخر بكل سهولة ويسر.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل طريقة نقل البرامج المثبتة على الكمبيوتر لجهاز أخر دون إعادة تثبيت، حيث قمنا بشرح وتوضيح مختلف الخطوات والطرق المجربة والشغالة بقوة، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *