تقنية

طريقة معرفة أقصى سرعة يتحملها الخط الأرضي

إن كنت من مستخدمي النت عبر الخط الأرضي ADSL فلا بد وأنك بحاجة لمعرفك السرعة القصوى التي يتحملها خطك الأرضي وهذا حتى تتمكن من الإستفادة والإشتراك بعروض النت العالية على شركات الإنترنت، لهذا اليوم سوف نتطرق إلى شرح طريقة معرفة أقصى سرعة يتحملها الخط الأرضي الذي تمتلكه وكذلك معرفة جودة الخط ونسبة التشويش عليه وغيرها العديد من الأمور التي سوف نتطرق لها في هذا المقال.

تحدثنا سابقا حول تحميل برنامج تسريع النت لأقصى سرعة مجانا الذي سوف يساعدك على تسريع الإنترنت الخاصة بك بشكل جيد للغاية، وكذا مقال كيفية حماية الراوتر من الإختراق، الأمر الذي سوف يساعدك على حماية شبكتك والذي يسمح لك بالحفاظ على سرعة النت الخاص بك فكلنا نعلم أنه بزيادة عدد المستخدمين على الشبكة تقل جودة الإنترنت.

أمور قد تؤثر على اتصالك بالإنترنت

من الضروري لك معرفة أن هناك العديد من الأشياء التي تؤثر على اتصالك بالإنترنت والتي لا نعطيها أي اهتمام ونضل نشتكي عن ضعف اتصال الإنترنت ونضل نبحث عن اختبار خط التليفون الأرضي وكذلك كيفية تحسين جودة الخط الارضي، وهذه بعض الأمور التي يجب عليك وعرفتها:

  • معرفة الخدمة التي تستخدم، هل هي خدمة ADSL أو خدمة VDSL؟
  • معرفة البعد بينك وبين موقع الإتصال والسنترال كذلك.
  • معرفة عدد الأشخاص المتصلين معم على الشبكة.
  • معرفة نوعية الإتصال الذي تمتلك فهل هو بالكابلات النحاسية أو الألياف الضوئية.
  • يتوجب معرفة باقة الإنترنت التي قمت بالإشتراك بها.
  • معرفة حجم سرعة الشبكة التي اشتركت بها.
  • معرفة وجود لحامات في السلك أو قطع عليه والذي تقوم باستخدامه بشبكتك.
  • معرفة أنك متصل بالضبكة بخط مباشر أر أنك تستعمل موزع سبليتر Splitter.
  • معرفة الشركة التي اشتركت معها وهل هي شركة رئيسية أم أنك تعاقدت مع موزع فرعي.

هذه بعض الأنور المهمة التي يجب عليك معرفتها لأن أغلبها هو المؤثر الرئيسي على شبكتك.

معرفة أقصى سرعة يتحملها الخط الأرضي

بعد التعرف على الأمور التي قد تؤثر على اتصالك بالإنترنت سوف نتعرف الأن موقع قياس جودة الخط الارضى وهذا حتى تتمكن من كيفية تحديد السرعة القصوى لخطك الأرضي، حيث سوف نتعرف على هذا الأمر من خلال جهاز الراوتر الذي تمتلكه وذلك عبر خطوات بسيطة حيث سوف تمكن هذه الطريقة استخدامها على مختلف الرواتر مثل:

  • راوتر TE-Data
  • راوتر WE
  • راوتر أورانج
  • راوتر فودافون
  • راوتر TP-Link

حيث أن الطريقة التي سوف نتطرق لشرحها لا تختلف كثيرا من راوتر لأخر كل ما عليك هو فهم الطريقة من أجل تطبيقها على أي روتر تستخدمه، فإن كنت تبحث عن موقع معرفة أقصى سرعة يدعمها خطك فقم باتباع الطريقة التالية لأنها الأفضل.

أولا: قم بالتوجه إلى متصفحك ثم قم بإدخال 192.168.1.1 لكي نتوجه إلى إعدادات الراوتر الخاص بك.

ثانيا: بعد ذلك قم بإدخال كلمة المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالراوتر الذي تستخدمه.

ثالتا: بعد أن قم بالدخول إلى الراوتر قم بالضغط على خيار Network Interface وبعد ذلك قم بالضغط على ADSL.

رابعا: بعدها سوف تظهر لك خانة تحت إسم Attainable Rate حيث سوف تظهر لك السرعة القصوى التي يتحملها الروتر الخاص بك وهي 22 ميجا كما يظهر على الصورة.

ملحوضة: من خلال خانة Actual Rate تستطيع معرفة سرعة الإنترنت من خلال الروتر نفسه دون استخدام أداة لأجل ذلك.

الفرق بين سرعة الخط الأرضي و سرعة الإنترنت

العديد من الأشخاص لا يفرقون بين سرعة الخط الأرضي وسرعة الإنترنت، فسرعة الإنترنت هي سرعة النت المقدمة من طرف الشركة التي تستخدمها على الواقع حيث أنه عند قسامك بتنزيل مجلد بسرعة 1MB/s على سبيل المثال فهذا يدل على أنك تحصل على سرعة 8MB/s من شركة الإنترنت.

أما سرعة الخط الأرضي فهي السرعة التي يتحمل الخط الأرضي الذي تمتلكه، فعلى سبيل المثال عند اطلاعك عليه سوف تجد رقم مثل 50652 وهذا يدل على خطك الأرضي يتحمل سرعة نت تصل إلى 51Mbps وهكذا فكل رقم يدل على قدرة تحمل خطك الأرضي وهذا هو ما يجعل العديد من الأشخاص يودون معرفة نوع خط التليفون الأرضي.

فكيف يمكن معرفة سرعة الخط الأرضي الخاص بك؟

معرفة سرعة الخط الأرضي

سوف نتعرف في هذه الفقرة على طريقة معرفة سرعة الخط الأرضي الذي تمتلك عبر بعض الخطوات السهلة والبسيطة وهي كالتالي:

  1. قم بفتح متصفح وادخل إلى عنوان 192.168.1.1
  2. بعد ذلك سوف تظهر لك صفحة تسجيل الدخول.
  3. قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالراوتر.
  4. بعد ذلك توجه إلى خيار Maintain
  5. ثم قم بالضغط على خيار DSL Information
  6. لاحظ على شاشتك سطر Maximum downstream rate (kbit/s) فهو الذي سيظهر لك سرعة النت القصوى لجهازك الأرضي حيث أن كل ما عليك القيام به هو قسمة الرقم على 1024 وسوف تظهر لك سرعة الخط الأرضي الخاص بك.

قياس جودة الخط الأرضي

في حديثنا سابقا ذكرت جودة الخط الأرضي قد تتأثر بالعديد من الأسباب حيث أن بعض العوامل التي ذكرناها يقوم العامل الفني بركة الإتصال بقياسها ببعض الأجهرة التي يمتلكونها، حيث يمكنك معرفة البعض من هذه الطرق كما سوف نفسرها بشكل واضح حتى تتمكن من فهمها بشكل جيد.

1- مقياس Noise Margin أو Noise Ratio

تشير هذه المصطلحات إلى نسب التشويش على الخط والتي تعمل على التأثير على الجودة التي يمتلكها، حيث في الغالب يقع هذا التشويش بسبب الوصلات المستخدمة لشبكتك وكذلك من كابينة الإتصال، ومن الجدير بالذكر أنه كلما زاد الرقم كلما كان معدل التشويش أقل نسبة حيث أن هذه النساب تقاس بمقياس Decibel وهذه هي معدلات هذا القياس.

معدلات قياس الديسيبل Decibel

  1. قياس dB29 فما فوق دليل على جودة الخط العالية.
  2. قياس dB20 إلى dB28 دليل على أن الخط جيد جدا.
  3. قياس dB11 إلى dB19 دليل على أن الشبكة جيدة.
  4. قياس dB10 إلى dB7 دليل على أن الخط متوسط.
  5. قياس أقل من dB7 دليل على ضعف الخط وأن التشويش مرتفع.

2- مقياس Line Attenuation

يشير مقياس Line Attenuation إلى حجم الإشارة المفقودة من الخط وذلك راجع لسبب بعد المستخدم عن الموزع بشكل كبير وبهذا يتسبب ضعف الشبكة لدرجة الإنقطاع في العديد من الأحيان، حيث أنه كلما كنت قريبا من الموزغ الرئيسي كلما كانت جودة الخط مرتفعة وكلما لا ينقطع الخط نهائيا وسوف يظهر لك أنه بقربك من الموزع سوف تجد جودة الخط عالية لديك، حيث أن هذا القياس يحدد كذلك ب Decibel مثل مقياس Noise Margin أو Noise Ratio.

معدلات مقياس Line Attenuation

  1. قياس 20dB إلى dB30 دليل على كفاءة الخط العالية.
  2. قياس 30dB إلى dB50 دليل على أن الخط جيد جدا.
  3. قياس dB50 إلى أعلى دليل على ضعف إشارة الخط.

حل مشكلة سرعة الإنترنت المنخفضة

سوف نتعرف في هذه الفقرة على حل مشكلة سرعة الإنترنت المنخفضة وذلك حتى تحصل على أفضل سرعة للنت، حيث إن كنت تعاني من مشكلة سرعة النت فلا تقلق من هذا الأمر بعد الأن لأنني سوف أوفر لكم العديد من الطرق التي سوف تساعدك على معرفة جودة الخط الارضي ازاى تخلى خطك يشيل 100 ميجا، حيث إن كنت تستخدم كابل الإنترنت من أجل الإتصال بالإنترنت فأنا أنصح بالإطلاع على مقال تسريع النت بدون برامج والذي سوف تجد فيه أفضل طرق تسريع الإنترنت مع شرح مفصل للعديد من الطرق المميزة والتي سوف تساعدك على حل مشكلة سرعة الإنترنت المنخفضة.

ولكن في حالة كنت تستخدم الوايرلس أي الواي فاي فما الذي يجدر بك القيام به!!؟، فإن كنت تستخدم شبكة الواي فاي فقد وفرنا لك مقال تسريع الواي فاي والذي سوف يساعدك حلى تحسين شبكة الواي فاي وجعلها أفضل بكثير عن الماضي حيث سوف تجد أنه قد وفرنا لك بعض الإعدادات المهمة بالراوتر والتي يجب اتباعها لإصلاحها، كما يمكنك أن تطلع على مقال تحديد سرعة الواي فاي في الراوتر الذي سوف يساعدك على التحكم في سرعة الواي فاي بشكل مميز والذي أدعوك لقراءته.

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments