ويندوزويندوز10

طريقة فورمات ويندوز 10 أسهل طريقة

من حين لآخر قد تحتاج إلى عمل فورمات ويندوز 10، وذلك راجع لمجموعة من الأسباب، إذ يمكن ان يتباطأ الجهاز كثيرا، أو تتواجد به فيروسات ضارة، وبالتالي في هذه الحالة يمكن أن يحدث مشكل في ملفاتك أو بياناتك المحفوظة على الجهاز، لذا أفضل حل يمنك اللجوء إليه هو فورمات ويندوز 10.

بالنسبة لطريقة فورمات ويندوز 10، ليست صعبة كثيرا، بل تحتاج فقط لبعض الفطنة منك حتى تتمكن من تنفيذ عملية الفرمتة بالشكل الصحيح ودون ارتكاب أي أخطاء.

في هذا المقال سوف اقدم لك شرح طريقة فورمات ويندوز 10 وإعادة تنصيب نسخة ويندوز 10 جديدة، وذك عبر بعض الخطوات التي يجب عليك الالتزام بها. سوف تجد في الاسفل طريقة عمل فورمات ويندوز 7 أيضا.

إعادة تعيين الكمبيوتر ويندوز 10 هو أمر مهم جدا، إذ ينصح خبراء البرمجة بالقيام بإعادة ضبط المصنع، أي فورمات ويندوز كل أربع اشهر على الأقل، وذلك حفاظا على الجهاز نظيف وعدم تعرضه إلى الأخطار الخارجية التي يمكن أن تسبب مشكل في بياناتك، كما أن عملية إداة تعيين ويندوز 10 تعمل على إزالة جميع الشوائب والفيروسات الضارة التي يمكن أن تبقى عالقة داخل الجهاز.

اقرأ أيضا:
كيفية تحديث البيوس BIOS للكمبيوتر
تحميل تحديثات ويندوز 10 يدويا

كيفية فورمات ويندوز 10

لكي تقم بإعادة تعيين المصنع من جديد والقيام بفورمات ويندوز 10 هناك مجموعة من الحطوات التي ستحتاج إلى القيام بها، هذه الخطوات سأشرحها هنا بالتفصيل، ما عليك سوى تطبيقها من الأولل إلى الأخير.

  • الخطوة الأولى:
    أول شيء ستقوم به هو إغلاق جميع النوافذ المفتوحة على الجهاز، والقيام بعملية أعادة تشغيل الكمبيوتر من جديد. تأكد أن يكون الكمبيوتر موصول بالطاقة من خلال الشاحن.
  • الخطوة الثانية:
    بعد إعادة تشغيل الحاسوب، أول شيء تقوم به هو الدخول على قائمة ابدأ، والنقر عليها، ثم الدخول بعد ذلك على خيار “الإعدادات settings ثم التوجه بعد ذلك إلى قائمة “التحديث والأمان Update & Security، بعد ذلك قم بتحديد خيار “استرداد Recovery”.
  • الخطوة الثالثة:
    عند الدخول على خيار Recovery، سوف يظهر لك خياران:

الخيار الأول هو إعادة تعيين هذا الكمبيوتر:
عند اتحديد هذا الخيار سوف يتيح لك تحسين أداء الكمبيوتر الخاص بك فقط، إذ ستتمكن من الاحتفاظ بجميع ملفاتك الموجودة على الهارديسك. في حال كنت تريد هذا الخيار قم بالنقر على خيار “ابدأ الاستخدام”.

الخيار الثاني هو “بدء تشغيل متقدم”:
عند تحديد هذا الخيار سوف يطلب منك إعداة تعيين ويندوز 10 باستخدام قرص صلب أو فلاشة USB.

سوف تختار الخيار الأول وهو إعادة تعيين هذا الكمبيوتر:، ثم قم بالنقر على خيار ابدء الاستخدام get started“.

  • الخطوة الرابعة:
    الآن سوف تظهر لك قائمة صغيرة باللون الأزرق بها خياران:

الخيار الأول هو الاحتفاظ بملفاتي، إزالة التطبيقات والاعدادات مع الاحتفاظ بالملفات الشخصية” عند تحديد هذا الخيار لن يقوم الجهاز بفورمات كامل، ولن يتم تنظيف الجهاز بشكل كامل.

الخيار الثاني هو إزالة كل الملفات: إزالة كل الملفات الشخصية والتطبيقات والاعدادات. عند تحديد هذا الخيار سوف يتم حذف حميع الملفات والتطبيقات المثبتة على الهارديسك المثبت عليه ويندوز، يعني إذا كان ويندوز مثبت على disc C يستم حذف جميع الملفات الموجودة على هذا الديسك.

سوف تقوم بتحديد الخيار الثاني “إزالة كل الملفات”

ملاحظة:
قبل البدء في تطبيق هذه الخطوات من الضروري ان تقوم بحفظ الملفات والصور المهمة التي لا تريد أن تيضع، قم بحفظها على هارد خارجي أو على الفلاشة، حتى تستطيع استعادة الملفات بعد عملية الفورمات.

  • الخطوة الخامسة:
    سوف تظهر لك بعد ذلك نافذة أخرى، سوف يطلب منك النظام نوع الهارد الذي تريد عمل فورمات له، هل جميع الهاردات، أم فقط الهارد الذي يوجد عليه ويندوز، قم بتحديد هذا الخيار “محرك الأقراص المثبت عليه ويندوز فقط”.

بعد تحديد الخيار السابق، سوف يظهر لك أيضا خيارات، وهما:

إزالة ملفاتي فقط: عند تحديد هذا الخيار سوف يتم فرمة الجهاز بشكل عادي، وهذا هو الخيار الذي يستخدمه أغلب الأشخاص.

إزالة الملفات ومحرك القرص: عند تحديد هذا الخيار سوف يتم عمل فورمات للكمبيوتر وسيتم إزالة كل شيء، حيث سيصبح الجهاز، جديد وكأنك قمت بشرائه من المحل الرئيسي. هذا الخيار يمكن أن يأخذ منه ساعات من الوقت.

في الحقيقة أنا أفضل الخيار الثاني، أنت يمكنك الاختيار، يعني إذا كنت قادر على الانتظار قم بتحديد الخيار الثاني، أما إذا كنت تريد القيام بفورمات سريع، قم بتحديد الخيار الأول، سنجرب هنا باستخدام الخيار الأول لأنه سريع.

  • الخطوة السادسة:
    إذا قمت بتحديد الخيار الأول “إزالة ملفاتي فقط:” وهو الأمر الشائع، سوف تظهر لك قائمة جديدة، سوف يظهر لك مكتوب عليها، الملفات التي سيتم حذفها في الهارد المثبت عليه ويندوز، كل ما عليك القيام به هو النقر على خيار “إعادة تعيين”. سوف تستغرق العملية بعض الوقت، كل ما عليك القيام به الآن هو الانتظار حتى تتم عملية الفورمات.
  • الخطوة السابعة:
    بعد انتهاء عملية الفورمات، سوف يقوم الجهاز، بإعادة التشغيل من تلقاء نفسه، لن تقوم بأي تدخل، انتظر حتى يتم تشغيل الجهاز بشكل اوتوماتيكي، قم بالانتظار حتى تظهر لك شاشة “اللغة”. سيطلب منك تحديد اللغة التي تريد ثم الضغط على “نعم”. ما عليك سوى المتابعة من خلال إدخال حسابك مايكروسوفت، وضبط الإعدادات والتاريخ والوقت.

بهذه الخطوات البسيطة، ستكون قد قمت بعمل فورمات ويندوز 10 بشكل كامل وإعادة تعيين المصنع في ويندوز 10.

اقرأ ايضا:
كيف اعرف جهازي 32 او 64 بت ويندوز 10
شريط المهام لا يعمل ويندوز 10 حل مشكل Taskbar نهائيا

إعادة تنصيب نسخة ويندوز 10 جديدة

من الممكن أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يشتغل بنظام ويندوز معين، وتريد عمل فورمات له، وتنصيب نسخة ويندوز جديدة. لنفترض مثلا أن الجهاز يعمل بوبندوز 7 وأردت إعادة تعيين ويندوز 10، أو كما نقول، فورمات الحاسوب باستخدام ويندوز 10، في هذه الحالة سوف تحتاج إلى وجود نسخة ويدوز 10 التي تريد تنصيبها. بعد ذلك ستحتاج غلى اتباع بعض الخطوات، كما ساشرح.

  • الخطوة الأولى:
    أول شيء كما قلت هو الحصول على نسخة ويندوز 10 التي تريد تنصيبها، ثم حرقها على الفلاشة أو القرص الصلب، طريقة حرق نسخة ويندوز على الفلاشة سهلة، يمكنك القيام بهذا الأمر عن طريق إحدى أدوات حرق ويندوز على الفلاشة، لقد سبق أن شرحت هذا الأمر في حرق أكثر من ويندوز على فلاشة.
  • الخطوة الثانية:
    الآن سوف تقوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر، ومن ثم قم بالدخول على إعدادات البيوس. طريقة الدخول على إعدادات البيوس تختلف من جهاز إلى آخر، مثلا في أجهزة dell يتم الدخول من خلال النقر بشكل متتالي على F12 حتى تظهر صفحة البيوس.

على الأجهزة الأخرى يتم الدخول من خلال أزرار أخرى، أغلبها يكون غما F1 – F2 F3- F10

ملاحظة:
من الظروري أن تكون الفلاشة التي قمت بحرق اليوندوز عليها موصولة بالكمبيوتر قبل الدخول على إعدادات البيوس

  • الخطوة الثالثة:
    بعد الدخول على إعدادات البيوس سوف تظهر لك الواجهة باللون الأزرق، وقد يختلف شكلها من جهاز لآخر. الآن سوف تظهر لك الفلاشة Flash Memory أو القرص الموجود عليه نسخة ويندوز على صفحة البيوس، قم بالتوجه إليها باستخدام الأسهم من لوحة المفاتيح الكيبورد ثم الدخول عليه والنقر على Enter، حتى تتم عملية الإقلاع من الفلاشة.
  • الخطوة الرابعة:
    الآن سوف تظهر لك قائمة جديدة، وهي قائمة خاص باللغة التي تريد استخدامها على نظام ويندوز، قم بتحديد اللغة التثبيت، ولغة الفورمات، والغة التي تريد أن تكون على الكيبورد، ثم النقر على متابعة ” next”.
  • الخطوة الخامسة:
    بعد تحديد اللغة، والمتابعة، سوف تظهر لك نافذة جديدة، سوف تجد خيار تثبيت الآن install now قم بالنقر عليه، حتى ينقلك إلى نافذة جديدة. في هذه النافذة، لن تقوم بتحديد أي خيار، كل ما عليك القيام به هو النقر على next، من أجل الانتقال إلى الخطوة الأخرى.
  • الخطوة السادسة:
    الآن سوف تظهر لك نافذة جديدة، قم بوضع علامة على خيار أوافق على الشروط، I accept the license temps

الخطوة السابعة:
بعد ذلك سوف تظهر لك نافذة أخرى تحتوي على خيارين:

  1. الخيار الأول، في حال كنت تريد الاحتفاظ بالملفات والتطبيقات والإعدادات.
  2. الخيار الثاني هو تثبيت الويندوز.

بما أنك تريد تنصيب نسخة جديدة من ويندوز، كل ما عليك القيام به هو النقر على الخيار الثاني Custom.

  • الخطوة الثامنة:
    الآن سوف تظهر لك نافذة جديدة، عليها جميع الأقراص الموجودة على الكمبيوتر، قم باختيار القرص الذي تريد تنصيب الويندوز عليه، بعد ذلك قم بتحديد خيار Format، في الأخير قم بالنقر على next، من أجل متابعة العملية.

الآن ستبدا نسخة ويندوز في عملية التثبيت على الكمبيوتر، كل ما ستحتاج غلى القيام به هو الانتظار بعض الوقت حتى تتم عملية الفورمات بشكل كامل.

  • الخطوة الأخيرة:
    بعد انتهاء عملية تنصيب ويندوز 10 على الكمبيوتر، سوف يقوم الجهاز بإعادة التشغيل بشكل تلقائي، بعد ذلك سيدخل بشكل عادي، كل ما عليك القيام به الآن تحديد اللغة وضبط الإعدادت الخاصة بالجهاز، مثل ضبط الوقت والساعة، والبدء في تثبيت البرامج المهمة مثل جوجل كروم، وغيرها، والقيام بتنصيب التعريفات الخاصة بالبرامج التي تريد.

اقرأ ايضا:
برنامج اصلاح ويندوز 7 كامل
حل مشكلة gpt partition-style ويندوز 10

كيفية عمل فورمات ويندوز 7

بما أن نظام التشغيل ويندوز 7 هو من أكثر نسخ ويندوز التي يتم استخجامها من طرف الملايين من الناس، فمن الضروري أن نقوم بالحديث عن طريقة فورمات ويندوز 7 حتى يتمكن مستخدمو هذه النسخة من إعادة تعيين ويندوز لى أجزتهم.

تابع معي هذه الخطوات لتتعلم طريقة تعيين نسخة ويندوز 7.

  • الخطوة الأولى:
    الأمر الأول الذي ستحتاج إليه من أجل تثبيت ويندوز 7 هو الحصول على نسخة ويندوز ومن ثم حرقها على الفلاشة أو القرص الصلبDVD، يمكنك تحميل النسخة من موقع مايكروسوفت، من ثم حرقها على الفلاشة.

طريقة حرق زيندوز 7 على الفلاشة سهلة، يمكنك القيام بها عن طريق إحدة أدوان الحرق مثل أداة refus، سوف تجد طريقة القيام بهذا الأمر في موضوع حرق أكثر من ويندوز على فلاشة الذي ستجد رابطة في الأعلى.

  • الخطوة الثانية:
    الآن بعد ان قمنا بحرق نسخة ويندوز 7 على الفلاشة أو DVD، سوف نبدأ في فورمات الجهاز. أول شيء تقوم به هو توصيل الفلاشة بالكمبيوتر ثم عمل restart للجهاز، بعد ذلك قم بالنقر على أحد أزرار الخاصة بالبوت بشكل متواصل حتى يتم الدخول على إعدادات البوت. يختلف زر البوت من جهاز لأخر كما ذكرت سابقا.

بعد الدخول على إعدادات البوت، كل ما عليك القيام به هو التوجه إلى الفلاشة التي حرقت ويندوز 7 عليها، سوف تظهر لك على شاشة البوت، قم بالتوجه إليها باستخدام الأسهم في لوحة المفاتيح، ثم التقر على ENTER.

الآن سوف يظهر لك نافذة خاصة باللغة التي تريد تنصيل الويندوز بها، تقريبا مثل الطريقة السابقة التي شرحت، كل ما عليك القيام به هو تحديد اللغة، ثم لتقر على “متابعة “.

  • الخطوة الثالثة:
    سوف تظهر لك نافذة جديدة، قم بالنقر على install now، بعد ذلك وضع علامة على أوافق على الشروط، ثم النقر على متابعة.
  • الخطوة الرابعة:
    سوف تظهر لك نافذة احرى بها خيارين هما upgrade و الخيار الثاني هو خيار custom قم ببالدخول على خيار custom.

الآن سوف يظهر لك جميع البارتيشن الخاصة بالهارديسك الموجود على جهازك، في حال كان الهارد مقسم قم بتحديد الهارد الذي تريد عمل فورمات عليه، ما عليك سوى النقر على خيار drive options بعد ذلك سيظهر لك خيار format، قم بالنقر عليه، ثم ok وستبدأ عملية الفورمات في الحين وتنصيب نسخة جديدة.

الآن ما عليك سوى الانتظار حتى تكتمل عملية الفورمات، سيقوم الجهاز بعد ذلك بإعادة تشغيل تلقائيا، وسيدخل بشكل مباشر، كل ما عليك القيام به الآن هو اختيار اسم الكمبيوتر إذا كنت تريد ذلك، ثم المتابعة بالنقر على next، في جميع الحالات دون كتابة اي شيء في الخانات التي تظهر لك حتى يتم الدخول على الواجهة الرئيسية للكمبيوتر.

بهذه الخطوات يمكنك القيام بفرمتة ويندوز 10 وكذا فورمات ويندوز 7 وإعادة تعيين الجهاز بكل سهولة.

خلاصة:

في الاخير نخلص إلى القول بأن فورمات ويندوز من الأمور الضرورية التي يجب أن يتعلمها كل شخص يستخدم نظام الويندوز، وذلك حت يتمكن من القيام بعملية الففورمات، دون الحاجة إلى أخذ الكمبيوتر إلة محل صيانة.

يمكنك اليوك القيام بهذا الأمر بنفسك، كل ما ستحتاج إليه هو الحصول على نسخة ويندوز، أو يمكنك حتى فورمات الجهاز دون وجود نسخة، كما ذركت في الطريقة الأولى، فقطقم بالتباع هذه الخطوات بالتدقيق.

أرجو أن يكون الموضوع مفيد بالنسبة لك وأن تكون قد استفدت منه. أنا متأكد أنك بعد تطبيق هذه الخطوات ستتمكن من فورمات الكمبيوتر بطريقة مضمونة 100/100.

في حال وجدت المقال مفيد يمكنك مشاركته مع اصدقائك.

انتهى.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments