أطعمة

طريقة عمل الفنكوش في البيت

طريقة عمل الفنكوش بالشطة

مقرمشات الفنكوش هي من المقرمشات المسلية والمفضلة عند الأطفال وحتى عند الكبار، وتحرص العديد من الأمهات على تقديم أشهى الأطعمة لأطفالها ولعائلتها، لذا يعد الفنكوش من الأطعمة التي تفضلها الكثير من العائلات، ويمكن تحضير الفنكوش في المنزل أو يمكن شرائه من المحلات التجارية ومحلات العطارة ويباع بنكهات وألوان مختلفة.

كمنا أن الفنكوش هو من بين المقرمشات التي تحضر من عجين الدقيق، ويتم تحضيرها بنكهات مختلفة وبطرق عديدة، ومنها الفنكوش بالنكهات والفنكوش بالشطة والفنكوش بالمكرونة والفنكوش بمرق الدجاج والفنكوش بالقطر، وهذا النوع من المقرمشات يتضاعف حجمها كثيرا أثناء قليها في الزيت مثل الفشار،

وهي تتميز بطعم ومداق رائع ما يجعلها محبوبة لذى الجميع، لكن العديد من الناس يتساءلون عن أصل ومصدر الفنكوش إلا أنه لم يتم معرفة أصله حيت اكتسح الاسواق في الآونة الأخيرة، ولأنه لم يذكر اسم معين له ومن أجل أن يسهل التعرف عليه أطلق عليه اسم الفنكوش أو مقرمشات الدقيق.

ولكي تتعرفي معنا سيدتي على جميع الطرق المتنوعة والمختلفة لتحضير الفنكوش في المنزل سواء تحضير الفنكوش المقلي، أو الفنكوش الصحي الذي يتم تحضيره بدون الحاجة لقليه وبجميع نكهاته، تابعي معنا هذا المقال المتعلق بالفنكوش حتى الأخير، كما سوف نتطرق بالحديث عن أضرار الفنكوش على الصحة وهل حقا يتسبب في السرطان والزيادة في الوزن.

طريقة عمل الفنكوش بالنكهات

إن أردت تحظير الفنكوش الرائع واللذيذ في المنزل ودون الحاجة لشرائه من المحلات وبطريقة سهلة، يكفي أن جلب المكونات التي سوف نقوم بذكرها وتتبع طريقة التحضير خطوة خطوة للحصول على أفضل وأحسن فنكوش، ويمكن إدراج الوصفة والخطوات كالتالي:

أنضر أيضا:طريقة صناعة الإندومي

هل الفنكوش يزيد الوزن

المكونات :

  • كوب ونصف من دقيق القمح.
  • نصف كوب من دقيق الذرة.
  • ثلاثة ملاعق كبيرة من الحليب المجفف
  • ربع كوب من الزيت.
  • ملعقة كبيرة من الملح.
  • ملعقة كبير من البيكينج باودر.
  • كوب من الماء الدافئ من أجل جمع الخليط.
  • ملعقة كبيرة من السكر.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
  • نصف لتر من الزيت من أجل القلي.

طريقة التحضير

أولا عليك أخد كوب وقومي بوضع كل من الخميرة الفورية والسكر داخله وأضيفي إليه كوب من الماء الدافئ وضعيه جانبا لمدة ربع ساعة لكي تذوب وتتجانس المكونات مع بعضها، وبعد ذلك قومي بخلط كل المكونات الجافة مع بعضها البعض، وذلك بأخذ إناء حجمه مناسب وضعي فيه كل من دقيق القمح ودقيق الدرة وبودرة الحليب الجاف والبيكينج باودر وربع كوب من الزيت والملح،

بعد ذلك قومي بخلط جميع المكونات ب الخليط الذي وضعناه جانبا من ماء و خميرة قومي بسكب المكونات على الخليط ببطء وبشكل تدريجي حتى تلاحظي أن العجينة اجتمعت وتشكلت وأصبح في قوام متوسط لا تلتصق في اليد وليست قاصية، اتركيها جانبا في مكان مظلم مدافئ لمدة ساعة ونصف وقومي بغطيتها جيدا لكي تختمر ويتضاعف حجمها.

قومي بإحضار قوالب تشكيل الحلوى بأشكال مختلفة حسب ما تفضلين سواء على شكل نجمة أو قلب او دوائر أو قرص أو على شكل شبكة، بعد ذلك أحضري العجينة التي اختمرت بالكامل ورشي بعض الدقيق على السطح الذي سوف تشكلين العجينة فوقه، وقوم بوضع العجين وفردها جيدا وقومي بجلب القوالب شكلي العجينة وضعيها في صينية مدهونة بالزيت أو الزبدة لكي لا تلتصق،

أنضر أيضا:حل ما اسم هذه الأكلة

وأحضري مقلاة لها قاع عميق وضعيها على نار هادئة وضعي كمية كبيرة من الزيت داخلها واتركيها حتى تصبح ساخنة جدا، وابدئي في رمي الفنكوش حتى يصبح مستوي ومقرمش وضعيها في ورق المبطخ لكي يمتص كل الزيوت، بهذا تكونين قد حضرت أفضل مقرمشات فنكوش في المنزل ويجب أن تأكل ساخنة.

طريقة عمل الفنكوش بالشطة

طريقة عمل الفنكوشة بالشطة مثل الطريقة التي ذكرناها أعلاه يكون الاختلاف فقط في إضافة الشطة، فأثناء عجن العجين قومي بوضع ملعقة صغيرة او كبيرة من الشطة وذلك حسب رغبتك، وعندما تستوي وتصبح جاهزة للتقديم وفور اخراجها من المقلاة أي لا تزال ساخنة ضعي ملعقة صغيرة من الشطة ونكهة الجبة أو نكهة تفضلينها لكي تمتزج المكونات جيدا مع الشطة وتمنحها ذلك المذاق الحار واللون الأحمر المميز.

طريقة عمل الفنكوش في الفرن

طريقة عمل الفنكوش الحلو

إذا رغبت سيدتي في تحضير الفنكوش الحلو المميز الذي يمكنك تقديمه بجانب الحلويات الشرقية اللذيذة، يمكنك تحضيرها بكل بساطة فهي سهلة جدا وسوف تعشقها عائلتك وأولادك ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية :

أنضر أيضا:أكلة شعبية سعودية

مكونات عمل الفنكوش الحلو

  • نصف كوب دقيق الذرة
  • كوبان من القيق الأبيض
  • ملعقة كبيرة من البيكنج باودر
  • ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
  • ملعقة كبيرة من السكر.
  • نصف كوب من الماء الدافئ.
  • ربع كوب من الزيت.

طريقة التحضير

لتحظير الفنكوش أولا نأخذ الماء الدافئ والخميرة والسكر كما قلنا سابقا ونضعها في كوب حتى تتجانس مع بعضها، ونأخذ كل المكونات الجافة من دقيق الدرة والدقيق الأبيض والبيكينج باودر ونضيف الزيت ونبدأ في عجنها تدريجيا بالمكونات التي وضعناها في الكوب، ونتركها تختمر ونبدأ في فردها،

ثم نقوم بتقطيع العجينة على شكل مستطيلات متوسطة الحجم، وبعد ذلك نضها فوق الزيت الذي قمنا بتسخينه جيدا حتى تستوي جيدا وتصبح مقرمشة وتكتسب لونا ذهبيا، ويفضل قليها فوق نار هادئة لكي لا تحترق وتصبح قاصية فور وضعها في الزيت، ونضعها مصفاة حتى ينزل كل الزيت العالق بها.

ثم نمر لمرحلة تحضير القطر، نأخذ وعاء ونضع فيه كمية كافية من السكر وكمية من الماء وعصير الليمون ونضعها فوق النار لمدة عشر دقائق حتى تغلي جيدا ونضيف إليها كيس من الفانيليا، ونحضر الفنكوش ونضعه داخل القطر حتى يتشرب جيدا ثم نضعه في مصفاة حتى نتخلص من كل القطر الزائد،

أنضر أيضا:اسم الأكلة من الصورة

وتصبح جاهزة للتقديم ويمكن وضع بعض اللمسات الأخيرة أو تزيينها ببعض المكسرات كاللوز والفستق، أو من الممكن تزيينها ببعض الكريمة أو الشوكولاتة حتما سوف تعشقها عائلتك وخاصة أطفالك.

طريقة عمل الفنكوش بدون زيت

هناك العديد من محبي مقرمشات الفنكوش لكنهم لا يستطيعون تحمل كمية الزيوت فيها أو يتبعون حمية، لذا فليس من الضروري تحضير الفنكوش عن طريق قليه في كميات كبيرة من الزيت، بل يمكن الاستغناء عنه وتحضير فنكوش لذيذ وصحي في نفس الوقت، لذا تابع معنا طريقة عمل الفنكوش في الميكروويف وطريقة عمل الفنكوش في المقلاة وبدون زيت.

طريقة عمل الفنطوش في الميكرويف

مكونات الفنكوش بدون زيت في المقلاة

  • كوب واحد من الملح.
  • ربع كوب من مقرمشات الفنكوش.

طريقة التحضير

نضع المقلاة على النار ونضيف كوب الملح بداخلها، ونتركها حتى تسخن جيدا، ثم نقوم بوضع حبات الفنكوش وسط الملح الساخن حتى نلاحظ أن الفنكوش قد تضاعف حجمه، ونخرجها من وسط الملح ونبقى بهذه الطريقة نضيق القليل من حبات الفنكوش حتى ننتهي، وبعد إعدادها يجب أن تأكل ساخنة ويمكن إضافة بعض النكهات وذلك بحس الرغبة.

طريقة عمل الفنكوش في الميكروويف

مثلما يمكن تحظير الفشار في الميكروويف فيمكن أيضا تحضير فنكوش صحي وشهي في الميكروويف، فما عليك سوى إحضار الكمية التي ترغب بها من الفنكوش من محال العطارة، وأحضر كيس بلاستيكي وضع فيه القليل من الزيت فقط بمقدار ملعقة صغيرة وضع كمية قليلة من الفنكوش لأن حجمه يتضاعف،

وقم بعد ذلك بإحداث بعض الثقوب في الكيس البلاستيكي لكي لا يتسبب ضغط الهواء داخله في أي مشاكل، وقم بعد ذلك بوضعه في الميكروويف لمدة دقيقة ونصف، وسوف تكون قد جهزت أفضل فنكوش بطريقة صحية وسهلة جدا.

أنضر أيضا:حل لعبة لغز ما اسم هذه الاكلة من الصور [ جميع الحلول ]

طريقة عمل الفنكوش بدون زيت

طريقة عمل مقرمشات الفنكوش بالمرقة

المكونات :

  • كمية حسب الاحتياج من الفنكوش.
  • كمية كافية من الزيت للقلي.
  • مرق الدجاج الفوري أو الباودر.

طريقة التحضير

نضع مقلا ذات فوق النار ونضيف لها كمية وافرة من الزيت الخاص بالقلي، عندما يسخن الزيت جيدا نضع الفنكوش وسطه حتى يغمره الزيت، تقلى لبضع تواني وتزال من الزيت ويفضل أن تبقي بيضاء اللون لا أن تكتسب لون ذهبي.
و يتم وضعها في ورق المطبخ حتى يقوم بامتصاص كل الزيت منها، وفي الأخير يتم وضع باودر مرق الدجاج عليها وهي ساخنة لكي تمتزج جيدا معه، وتصبح جاهزة للأكل وتقدم ساخنة وبالصحة والعافية.

طريقة عمل الفنكوش بالمكرونة

المكونات :

  • خدي كمية من المكرونة بالشكل الذي تحبينه.
  • خدي كوبين من الماء
  • ملعقة من الملح.
  • ملعقة صغيرة من الشطة.
  • مكعب مرقة دجاج.
  • كوب من الدقيق الأبيض.
  • زيت من أجل القلي.
  • ملعقة كبيرة من البابريكا.

طريقة التحضير :

  • احضري إناء اسكبي فيه كمية كافية من الماء وضعيه فوق النار حتى يغلى الماء جيدا، ثم قومي بوضع المكرونة والملح ونصف مرق الدجاج في الماء واتركي المعكرونة حتى تنضج لمدة 10 دقائق تقريبا.
  • خدي طبق وضعي فيه الدقيق ونصف مرق الدجاج المتبقي والملح والشطة والبابريكا ويمكنك إضافة بعض التوابل الأخرى التي تفضلينها، اخلطي المكونات مع بعضها جيدا.

أنضر أيضا:إنجاب ذكر بدون نظام غدائي

  • قومي بتصفية المكرونة جيدا من الماء وضعيها في فوق الطحين المتبل وقلبيها جيدا حتى تصبح كلها مغطاة بالطحين.
  • جهزي مفلات فوق النار واسكبي فيها الزيت غزير واتركيه يسخن جيدا، وبعد أن يسخن الزيت ضعي المكرونة فيه لبضعة دقائق مه التحريك المستمر حتى تنضج وتكتسب لونا أحمرا جميلا ارفعيها من الزيت وضعيها في طبق التقديم، بهذا تكون المكرونة جاهزة.

أضرار الفنكوش

بالرغم من كون الفنكوش من الأكلات المفضلة لدى الصغار والكبار إلا أنه وكباقي المقرمشات الأخرى فله العديد من الاضرار على جسم الإنسان، وذلك لكونه يحتوي على المواد الصناعية الملونة وكما هو معروف فإنها تتسبب بضرر كبير لصحة الإنسان،

مصدر الفنكوش

ويقول بعض الأخصائيين أن الفنكوش من بين الاطعمة التي تحتوي على تركيزات عالية من مادة أكريلامايد، وهذه المادة تتكون في الفنكوش أثناء عملية قليه أو تحميصه، الشيء الذي يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كسرطان الحنجرة وسرطان القولون العصبي، وهذه الأمراض تصيب كل من الأطفال والكبار على حد سواء.

كما أن الفنكوش اثناء عملية قليه فإنه يتشبع بنسب كبيرة من الدهون، الشيء الذي
يتسبب في الإصابة بالسمنة عند الإفراط في تناوله وبكميات كبيرة خلال يوميا، كما يتسبب في تصلب الشرايين وارتفاع نسب الكوليسترول في الدم.

خاتمة


ختاما نحن ننصح كل من يحب أكل الفنكوش أن يقوم بتحضيره بنفسه في المنزل بشكل صحي، حيت يكون يعلم المكونات المصنوع منها، أما الذي نقوم بشرائه من محال البقالة والعطارة فنحن بالتأكيد نجهل مما يتكون وظروف التخزين التي مر منها، كما انه يكون عرضة للتلوث والأتربة، وتكاثر الحشرات والبكتيريا داخلها، لهذا ولتجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة التي يتسبب بها أو الإصابة بالسمنة التقليل قدر الإمكان من مقرمشات الفنكوش أو تحضيرها في المنزل.

لذا نأمل أن يكون هذا المقال المتعلق بالفنكوش قد افادك وتعلمت كل الطرق المختلفة لإعداد الفنكوش في البيت وبمختلف النكهات وتعرفت على المخاطر التي قد يتسبب بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *