أطعمة

طريقة صناعة الإندومي

إن صناعة الإندومي من الصناعات الغدائية الأكتر إنتشارا في كل أنحاء العام، والتي لاقت إقبالا كبيرا من طرف الجميع واستحودت على الأسواق وأصبحت إندومي من بين الوجبات الشعبية اليومية الأكتر إستهلاكا، ورغم إنتشار الكتير من الشائعات وطرحت الكتير من الأسئلة من طرف وسائل الاعلام و ربات البيوت ومحبي هذه الوجبة عن كيفية صنعها وما هي مكوناتها.

وعلى الرغم من إنتشار الكثير من الشائعات عن كونها مضرة بالصحة وأنها مصنوعة من البلاستيك أو من عظام الحيوانات والكثير الكثير من الشائعات،لأنهم يجهلون كيف يتم تصنيع الإندومي ورغم وجود كل هذه الشائعات حولها إلا أنها لا تزال ذات شعبية كبيرة وتتزايد يوما بعد يوم،

ويحبها الصغار والكبار،وهي شهية جدا وسريعة التحضير اذ تكون جاهزة في 3 دقائق، ومتوفرة في العديد من النكهات التي ترضي جميع الأدواق المختلفة ولا ننسى أن سعرها مناسب جدا فيمكن للجميع شرائها، وطرق تحضيرها تختلف فهناك حتى إندومي في الأكواب.

وفي مقالنا هذا سوف نتطرق إلى مكان نشأت هذه الشعرية وتاريخ نشأتها، وخطوات ومكونات صناعة الإندومي،

صناعة الإندومي في إندونيسيا

إن إندونيسيا هي من بدأت في صناعة الإندومي وذلك في سنة 1969، والإندومي هي شعرية سريعة التحظير أي أنه يتم تحظيرها في دقائق معدودة، وهذه الشعرية تقوم بإنتاجها شركة إندوفود سوكسيس ماكمور.

وتسميتها تنقسم إلى قسمين، القسم الأول إندو وهو إختصار لكلمة إندونيسيا والقسم الثاني مي وهذا القسم يعني باللغة الإندونيسية الشعرية، ادا فالكلمة كاملة تعني شعرية إندونيسيا أو المعكرونة الإندونيسية.

تاريخ صناعة الإندومي


عندما تم إنتاج إندومي في سنة 1969 أنتجت بنكهة الدجاج لكي تتناسب مع جميع أذواق الشعب الإندونيسي، وقد شكك فيها الناس من أن تكون وجبة رئيسية عند المجتمع الإندونيسي ولكن وبشكل مفاجئ وبسرعة كبيرة إحتلت مكانة كبيرة وأصبحت من أكتر الوجبات المتداولة والأكتر استهلاكا، وكثر إستهلاكها في البيوت و أماكن العمل لسهولة وسرعة تحضيرها.

وفي سنة 1982 إرتفعت مبيعات شركة إندومي بشكل ملحوظ، فبدأت الشركة تسعى لإنتاج نكهات جديدة وقامت بصناعة أنواع أخرى من الإندومي وهي الشعرية المقلية، وفي سنة 1983 إستطاعت الشركة أن تحقق نجاحا كبيرا بوصولها إلى ذروة انتشارها، وفي سنة 1997 أصبحت الشركة تقوم بانتاج الإندومي داخل أكواب من البوليسترين.

أنضر يضا:حل لعبة لغز ما اسم هذه الاكلة من الصور [ جميع الحلول ]

وقد إنتشرت وجبات الإندومي بشكل كبير في الأسواق الإندونيسية وقد إستحودت على أسهم سوق المعكرونة الفورية في إندونيسيا بنسبة 70%، وبدأت الإندومي بالإنتشار خارج إندونيسيا لتعرف إنتشارا في العديد من الدول.

وقذ تم إنشاء أول مصنع لصناعة الإندومي في نيجيريا في سنة 1988،وحصلت على إقبال في كل من تركيا وكينيا وفي جميع الدول العربية، إذ تقوم إندونيسيا بتصدير منتجاتها إلى جميع دول إفريقيا والشرق الأوسط.

وفي سنة 1986 قد تم إنشاء أول مصنع لصنع الإندومي في مدينة جدة بالسعوية، لكن وقبل إنشاء أي مصنع في السعودية كانت في الأول تقوم فقط باستيراد هذه الشعرية وقد كان أول دخول لها في سنة 1986.

و في سنة 2007 تم انشاء مصنع ثاني في مدينة الدمام، وذلك من أجل تغطية الطلب المتزايد على الإندومي تم انشاء مرافق جديدة لصناعة الاندومي ما بين 2006/2008 في كل من سوريا و في مصر بمدينة بدر، وكذلك تم افتتاح مصنعين جديدين في كل من اليمن والسودان لتغطية الطلب المتزايد على هذه الشعرية سريعة التحضير.

نبذة عن تاريخ الإندومي

في سنة 1972 ظهر الإندومي لأول مرة في إندونيسيا، قامت إندونيسيا في سنة 1988 لأول مرة بتصدير الإندومي إلى نيجيريا، وبعد ذلك قامت بإنشاء مصنع لتصنيع الإندومي وقد تمت تسميته ب دوفل بريما فودز وكان أكبر مصنع لانتاج الشعرية في أفريقيا.

أنضر يضا:اسماء اكلات

دخل الإندومي موسوعة جينيس للأرقام القياسة سنة 2005،حيت أن الشركة قامت بصنع أكبر عبوة من الشعرية سريعة التحضير، إذ أن حجم العبوة بلغ 3.4m x 2.355m x 0.47m،ووزنها بلغ 665،938 كيلوجرام تقريبا ما يعادل وزن عبوة واحدة في 8000مرة.

أعلنت الشركة عن تصميم عبوة جديدة في 3 يناير 2010، في تايبيه وفي 7أكتوبر من عام 2010، ذكر مكتب الصحة العامة في مقاطعة تايبيه بأنهم عثرو على بعض المواد المحافظة الضارة بصحة الإنسان في تايبيه وأمرو جميع الباعة بوقف وسحب الشعرية سريعة التحضير من الأسواق.

قامت الشركة في 26 من شهر مارس بإصدار نكهة جديدة وهي نكهة الدجاج بالفلفل، في شهر نونبر من العام 2013، قدمت الشركة نكهات من أطعمة آسيوية، توم يام، بولجوجي وغيرها من النكهات.

في 1 من شهر يناير من العام 2014، أنتجت الشركة نكهة جديدة تسمى ايجاب انيت، وفي سبتمبر 2014 أضافة إندومي إلى قائمة نكهاتها نكهتين جديدتين، النكهة الأولى باللحم البقري والتانية سوتو لامونجان، وفي شهر أكتوبر من العام 2015،أنتجت نكهات جديدة خاصة بالأطفال وتدعى ماي نودلز،وهي سلمون ترياكي بيتزا بالجبنة ونكهات الأعشاب البحرية.

في سنة 2017 ولأول مرة تصبح اندومي راعيتا لمباريات الدوري الإنجليزي الممتاز، وفي شهر يناير وفبراير من سنة 2017 قدمت الشركة نكهات جديدة.

الترخيص والجوائز التي حصلت عليها شركات الإندومي

بعد أن لقيت إندومي إقبالا واسعا في إندونيسيا وفي كل أنحاء العالم ولتحقيقها شهرة واسعة بسبب جودتها العالية وتوافقها مع كل متطلبات السوق في أنحاء العالم، فقد حصلت شركات الإندومي على العديد من الجوائز.

فقد حازت على جائزة رضى المستهلك(ICSA)وجائزة أفضل تغليف في إندونيسيا، وكذلك إستطاعت حصد جائزة إندونيسيا لأفضل علامة تجارية(IBBA).

وهناك نظام إنتاج غدائي ويحرص على ضمان الأمن الغدائي والحرص على النظافة في كل بلدان العالم التي يتم تصدير أو صنع الإندومي فيها، وقد تمكنت شركات الإندومي من الحصول على شهادة نظام الهاسب ، ويقوم هذا النظام بالعديد من الأمور للحرص على ضمان إنتاج غداء سليم، وذلك بالقيام بتحديد كل المخاطر التي من الممكن حدوتها للغداء خلال إعداده وبيعه، وبالتالي يقوم هذا النظام بتحديد هذه المخاطر والقيام بظبطها والسيطرة عليها، وبعد ذلك القيام بتحديد طرق الوقاية.

وأنضر يضا:250 غرام فرينة كم ملعقة

بالإضافة إلى أن الشركة حصلت على العديد من الشهادات التي تشيد بجودة وسلامة الإندومي وتأثيره على صحة الإنسان من طرف منظمة الأغدية والزراعة في أوروبا ومن إدارة الغداء والدواء، إسطاعت الشركة أيضا الحصول على شهادة الأيزو.

مكونات ومراحل صناعة الإندومي

مكونات صناعة الإندومي

نسمع في الكثير من الأحيان عن العديد من الشائعات والأكاذيب والمعلومات المغلوطة والمظللة عن حقيقة المكونات التي بواسطتها تتم صناعة الإندومي، بالرغم من أن الموقع الرسمي لشركة الإندومي يشير إلى المكونات الحقيقية بشكل واضح ويتم أيضا كتابتها حتى في أكياس التغليف الخاصة بالإندومي، وبالرغم من ذلك فإن الشائعات لا تتوقف عن تضليل الناس.

لهذا سوف نتطرق إلى أبرز المكونات التي تصنع منها الإندومي، بشكل مدقق وبشرح مبسط للغاية.

إن المكونات الحقيقية للإندومي تتكون أساسا من دقيق القمح بنسبة 62%، والملح، وزيت النخيل، وكربونات البوتاسيوم، وكربونات الصوديوم، وترايبوليفوسفيت الصوديوم، والريبو فلافين، بالإضافة إلى صمغ الغوار.

وبالنسبة للمكونات الخاصة بمسحوق التوابل فيتكون في الأساس من الملح والسكر ومسحوق الثوم مع مسحوق البصل، بالإضافة إلى خلاصة الخميرة والجلوتومات أحادية الصوديوم ، والفلفل وبعض النكهات الصناعية، وثاني أكسيد السيليكون.

وأنضر يضا:أكلة شعبية سعودية

أما الزيت الخاص بالتتبيل فهناك نوعين، في ما يخص النوع الأول وهو صلصة الصويا فيتكون من زيت النخيل المكرر والملح وزيت السمسم والقمح والبصل مع الماء، بالإضافة إلى فول الصويا.

النوع الثاني يتكون من زيت التتبيل هو صلصلة الفلفل الحار والتي تتكون من الفلفل الحار والماء والملح والسكر، وحمض الستريك والخليك، والمواد المحافظة، ونشا التابيوك وحمض البنزويك.

مراحل صناعة الإندومي

تعتبر الإندومي من بين الوجبات السهلة والسريعة التحظير كما يبدو لنا لكن بالكاد نجهل خلفية إنتاجها والمراحل التي تمر منها تحظير الإندومي ووصولها إلينا بالشكل الذي نراه يمر ب 10خطوات ويمكننا إجمالها كالتالي:

المرحلة الأولى: إختيار القمح

هذه المرحلة مهمة جدا قبل الشروع في إعداد الإندومي، فالشركة تحرص بشكل دقيق جذا على أن يكون القمح المختار من أجود الأنواع بغية الحصول على أجود وأفخر انواع القمح، فتقوم بفحص القمح قبل البدء في تحضيره في مختبراتها للتأكد من جودته وبعد ذلك يكون جاهزا للمرور بالمراحل الموالية فكما هو معروف للحصول على أفضل الأطعمة المصنوعة من دقيق القمح أن يكون القمح فاخرا وذو نوعية ممتازة.

المرحلة التانية: مرحلة إعداد العجين

وهذه المرحلة هي مرحلة إعداد وتحظير العجين، بعد أن يكون قسم مراقبة الجودة الخاص بالشركة بالمصادقة على أن الدقيق ذو جودة ممتازة، يبدأ العاملون عن طريق الآلات بالعجن وإضافة الماء مع المواد الأولية.

وأنضر يضا:حل ما اسم هذه الأكلة

المرحلة الثالثة: مرحلة الكبس

حيت تقوم آلات جد متطورة بكبس العجين في شكل صفيحة طويلة من العجين،من أجل تسهيل عملية قطع الإندومي وتمويجها.

المرحلة الرابعة: مرحلة تمويج العجين

بعد الإنتهاء من عملية كبس العجين تدخل في مرحلة تمويج العجين، وفي هذه المرحلة يقومون بتقطيع صفيحة الإندومي ويجعلونها مقطعة على شكل خطوط طويلة ورفعية،وبعد ذلك يقومون بتمويج العجين ليخرج بذلك الشكل الذي نراه فيه عندما نقوم با قتنائها من المتاجر.

المرحلة الخامسة: مرحلة البخار

في هذه المرحلة يقومون بوضع خيوط الشعرية بعد خروجها من مرحلة التمويج لبخار حرارته جد مرتفعة وتصل الى 100 درجة مئوية لكي يلتسق النشا مع الجيلاتين ولكي يتم طهيها جيدا.

المرحلة السادسة: مرحلة التشكيل

في مرحلة التشكيل يتم بعناية فائقة طي خيوط الشعرية بواسطة آلات مخصصة لها، وبعد ذلك يقومون بتقطيع الشعرية على شكل واحد ووزن واحد.

المرحلة السابعة: مرحلة القلي الخفيف

في مرحلة القلي الخفيف يتم قلي الإندومي بشكل خفيف فقط، ويتم قلي هذه الإندومي في زيت النخيل المكرر وللحرص على إسخدام كميات قليلة من الزيت فقط.

المرحلة التامنة: مرحلة التبريد

وفي هذه المرحلة وبعد مرور الشعرية من مرحلة التبريد، يقومون بتخفيض درجة حرارة جميع القوالب التي وضعت فيها مربعات الإندومي، وتهدف هذه المرحلة بشكل رئيسي للعمل على حفظ الشعرية وضمان عدم تعرضها للبكتيريا.

وأنضر يضا:تفسير حلم الدعوة للطعام فى المنام للعزباء

المرحلة التاسعة.مرحلة التغليف

مرحلة التغليف وهي مرحلة ما قبل الأخيرة، فبعد مرور الشعرية من مرحلة التبريد يتم إضافة النكهات والبهارات في كل كيس من أكياس الإندومي على حدة ، تم بعد ذلك يقومون بتغليفها جيدا.

المرحلة التاسعة: مرحلة التوزيع

مرحلة التوزيع هي المحطة الأخيرة في عملية إعداد الإندومي، فبعد الإنتهاء من جميع المراحل السابقة تبدأ مرحلة التوزيع، حيت يتم تعبأة أكياس الإندومي في صناديق محكمة الإغلاق، ويتم تصديرها إلى جميع مناطق العالم لتصل إلينا في شكلها النهائي.

أنواع الإندومي

إن للإندومي الكثير من الوصفات والبهارات المختلفة، فهناك نكهة الدجاج ونكهة اللحم ونكهة الخضار،ونكهة فواكه البحر والعديد من النكهات الأخرى.

وشكل الإندومي لم يعد محصورا فقط داخل الأكياس البلاستيكية، ولكن أصبح متوفرا في أكواب جاهزة ومحضرة مسبقا ما عليك سوى إضافة الماء الساخن ويصبح جاهزا للأكل، وقد لاقت الإندومي إقبالا في الوطن العربي وخصوصا في المملكة العربية السعودية.

وفي اندونيسيا هذه الأكواب تسمى( ببوب مي) وهي متوفرة في ثمانية نكهات عادية و تلاثة نكهات صغيرة، وتم إنتاجها لأول مرة في سنة 1991.

هل حقا الإندومي يصنع من عظام الحيوانات؟

كثيرا ما نسمع أن الإندومي مصنوع من عظام الحيوانات وفي بعض الأحيان نسمع انها مصنوعة من البلاستك فالعديد من الشائعات تنتشر بسرعة، فكثيرا ما سمعنا من العديد من الناس أن الإندومي وجبة مسرطنة وتسبب العديد من الامراض، وتتسبب للإنسان في الإصابة بمرض السرطان والتسمم وتلف خلايا المخ والكثير الكثير من الأمراض التي لا يمكن حصرها.

رغم ذكر كل المكونات التي يتم إستخدامها في صنع الإندومي إلا أنه لا يزال العديد من الناس ينشرون الشائعات ويشككون في سلامة الإندومي، وصناعة الإندومي من عظام الحيوانات هي بالفعل من أغرب الشائعات التي قمنا بسماعها.

ومن يقولون أن الإندومي يتم صنعه عن طريق طحن العظام وإضافة بعض التوابل إليها والمنكهات لتكتسب طعما ومداقا رائعا، قطعا هم مخطؤون كليا، فلا يتم تصنيع الاندومي بالعظام أو أي من المكونات الغريبة الأخرى التي يتم الحديت عنها، فهي فقط مصنوعة من المواد التي ذكرناها سابقا وهي مجرد مواد طبيعية مع بعض النكهات الصناعية وغيرها من المواد الغير الضارة بصحة الإنسان.

ويلجؤ البعض لتبرير ما يدعون بكون الإندومي تسبب السرطان لكونها تحتوي على مادة جلوتامات أحادي الصوديوم، ولكنهم يتكلمون من فراغ ومن دون أية أدلة تثبت صحة كلامهم، فهذه المادة فقط تعطي تلك النكهة الرائعة والمميزة للإندومي ولا يوجد أي دليل على تسببها في ادإصابة الناس بالسرطان أو إحتوائها على مواد مسرطنة، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه المادة قد تسبب الحساسية للبعض إن كانوا يعانون من حساسية تجاهها لكنها بالتأكيد غير مضرة بصحة الإنسان.

وهناك أيضا العديد من الناس ممن يتخوفون من حمض البنزويك، واستعماله ضروري في صنع الإندومي فهو يحميها من التعرض للتلف وتكاثر ونمو الكائنات الدقيقة جدا ويستعمل كثيرا في الأطعمة الحمضية، وبالتالي فهو آمن جدا ولا يسبب أي ضرر على صحة الإنسان.

و كذلك نجد العديد من الأشخاص يتخوفون من زيت النخيل المكرر الذي يتم إستخدامه في صناعة الإندومي، ونقول لهم أن زيت النخيل المكرر يحتوي على مادة (TBHQ) فهو من بين المواد المضادة للأكسدة، ويتم إستخدامه بغية المحافظة على الزيوت من التزنخ، ويتم استخراج هذه المادة من البترول.

وقد قامت إدارة الأغدية والأدوية باعطاء الموافقة للشركات التي تستعمل هذه المادة ومنهم شركة إندومي، ولكن شريطة ألا تتجاوز هذه المادة نسبة 0.02% من محتوى زيت الطعام، اذ أن الإفراط في إستعماله وتناوله ينعكس سلبا على صحة الإنسان ويصبح خطيرا وضارا، وعند الإكتار في تناوله تحدت بعض المضاعفات كالشعور بالغثيان ورنين الأذن والهديان.

خلاصة ورغم سماع الكتير من الشائعات والمعلومات المغلوطة، يمكن القول أن الاندومي شعرية خالية من أي أضرار أو مواد مسرطنة ويمكنك تناولها كما تحب بدون خوف أو قلق فلن تتسبب لك بأي ضرر أو أي مضاعفات جانبية.

طريقة تحظير الإندومي في البيت

هناك العديد من الناس يحبون ويعشقون الإندومي ويرغبون باعدادها لأنفسهم أو لأطفالهم ، على الرغم من معرفتهم أن الإندومي ليست بتلك الخطورة ولا تتسبب في السرطان ولا بأي من الأمراض الخطيرة الأخرى التي كانو يسمعون بها، لكن وكما نعرف يوجد العديد من الأشخاص يحبون إعداد الوجبات المفضلة لديهم في المنزل لتأكد من أنها صحية تماما وخالية من أي مواد حافظة أو مواد أخرى قد تؤدي صحتهم ولحماية انفسهم وتجنب حصول شئ لا تحمد عقباه .

ولهذا سوف نقدم للأشخاص اللدين يريدون تعلم إعداد الإندومي في الأسطر التالية من مقالتنا الطريقة والخطوات المتالية والصحيحة لإعداد أفضل وأسهل إندومي حتى تحصل عليه كما تريد.

مكونات وطريقة إعداد الإندومي

أول شئ لتحظير الإندومي بنكهة الدجاج نحتاج للمكونات التالية:

نصف كيلوغرام من المعكرونة سباغيتي، بودرة الشطة الحمراء، الملح حسب الرغبة، وكل من الكمون المطحون والفلفل الاسود مطحون، ثوم والبصل ، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الزيت الخاص بالقلي، وسنحتاج إلى مكعبين من مرقة الدجاج.

طريقة التحضير

نقوم بإحضار وعاء مناسب للكمية التي سنقوم بطبخها وبعد ذلك نسكب الماء حتى يقوم بتغطية المعكرونة كلها، بعد أن يصبح الماء في درجة الغليان نضع المعكرونة وسط الماء، تم نقوم بإضافة الكمون والفلفل والملح وملعقة كبيرة من الزيت ونضيف مكعب مرقة الدجاج إلى المكونات ونترك المعكرونة فوق النار لمدة كافية حتى يتم سلقها جيدا.

تم نمر لمرحلة إعداد نكهة الإندومي، نحضر مقلاة ونضع فيها ملعقة كبيرة من الزيت ونضيف إليه المكعب التاني من مرق الدجاج مع الشطة وبودرة البصل و الثوم، نقوم بتحريك المكونات جيدا على النار، بعد أن تسلق المكرونة نخلطها مع مكونات النكهة التي حضرناها، نقوم بتقليبها مع بعض حتى نتأكد من أن المعكرونة قد إمتزجت جيدا مع النكهة ونطفؤ النار عليها، ويجب أن تأكل ساخنة.

الإندومي بنكهة الخضار

لتحضير الإندومي بطريقة مختلفة سوف نعطيكم طريقة عمل الإندومي بنكهة الخضار.

أولا نقوم بتقطيع قطع الدجاج ثم نقوم بسلقه وبعد ذلك نقطع الدجاج على شكل شرائح طويلة، ثم نأخد كمية كافية من السباغيتي ونقوم بسلقها في شوربة الدجاج ونضيف اليه مكعب مرق الدجاج.

تانيا نقوم باختيار الخضروات التي نحبها ونقوم بقليها في مقلاة ونضيف إليها شرائح الدجاج ونقوم بتقليبهم جيدا إلا أن يكتسب الدجاج نكهة الخضار، ونضع كل هذه المكونات مع السباغيتي ونضيف رشة ملح وسكر والبعض من صوص الصويا، ندعه قليلا فقط فوق النار حتى تمتزج كل المكونات معا ويقدم ساخنا.

طريقة إعداد الإندومي مع البيض

إن الإندومي لها الكثير من الطرق التي يمكننا إعدادها بها إلا اننا سوف نقوم بتقديم طريقة عمل الإندومي مع البيض.

أول نقوم بسلق الإندومي متل المعتاد ونقوم بعد ذلك بتصفيتها من الماء، نضع عليها بعض الملح تترك جانبا، نحضر مقلاة ونضع فيها القليل من الزيت، ونقوم بوضع بصلة صغيرة مبشورة في المقلاة نحركها حتى تتحول إلى اللون الأصفر، وبعد ذلك نضيف قطع من الطماطم ونحركهم معا لمدة 15 ثانية، وبدعها نأخد بيضتين ونضعهم فوق هده المكونات ثم نضيف الإندومي إليهم ونقوم بتقليبهم حتى ينضج البيض ونضيف لهم توابل الإندومي الجاهزة.

يفضل أن تأكل ساخنة لكي لا تصبح معجنة وتفقد مداقها وطعمها الرائع.

وخلاصة لكل ما ذكرناه بالرغم من أن إندومي غير مضرة بالصحة ولا تسبب أي أمراض خطيرة على صحتنا إلا أنه لا يجب الإكتار منها لأن فوائد الإندومي قليلة جدا فلا يجب أن تكون وجبة أساسية في نظامنا الغدائي اليومي، ويمكن الإكتفاء بتناولها في الأوقات الحرجة التي لا تجد فيها طعاما أو لا ليس لديك الوقت لإعداد ما تتناوله.طريقة صناعة الإندومي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *