طريقة حماية فيسبوك من الاختراق نهائيا بسهولة

لا يمكن أن يختلف اثنان اليوم حول الاستعمال الكبير للفيسبوك في جميع أنحاء العالم، إذ عدا فيسبوك اليوم من أهم مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لم نقل أهمها، وذلك للمميزات الكبيرة التي يقدمها لسمتعميهن ويمكن لأسي شخص بالغ اليوم الحصول على حساب فسبوك شخصي، يمكنه التواصل من خلاله ومشاركة الصولر مع الاصدقاء، وكذا الاطلاع على آخر الأخبار والمستجدات.

لكن امتلاكك لحساب فيسبوك لا يعني أنه لا يمكن أن يسلب منك أو يضيع، بل هناك مجموعة من الأشخاص اليوم ما يسمى بالهاكرز أو قراصنة الانترنت، يسعون دائما إلى مضايقة اصحاب الحسابات وسرقة حساباتهم سواء م أجل بيعها أن الاستفادة منها لصالحهم الشخصي، وهؤلاء كثيرون اليوم ينصب دورهم على تصيد أخطاء الآخرين من أجل سرقة حساباتهم، ويستهدفون على وجه الخصوص الاشخاص الذين ليست لهم دراية كافية بمجال المعلوميات.

لكن، لا تقلق عزيزي القارئ، هدفنا من هذا المقال هو حماية حسابكم بشكل نهائي من أي عملية قرصنة أو سرقة يمكن أن يعرض لها حساب فيسبوك الخاص بكم.

تابعوا المقال بتأني للتعرف على الطرق التي يستخدمها الهاكرز في قرصنة حسابات فيسبوك، ولتتعرفوا أيضا على طرق الحماية من عمليات القرصنة هذه للحفاظ على حسابكم محمي وسالم من أي اختراق.

طرق يستخدمها الهاكرز لاختراق حسابات فيسبوك

كما قلنا فهناك مجموعة من قراصنة الأنترنت الذين يهدفون دائما لسرقة الحسابات واختراق الأجهزة ويسلكون مسالك غير قانونية وخطيرة، لكن ما يسمح لهؤلاء القراصنة بسرقة الحسابات هو الاستهتار في تأمين الحساب ووضع مستوى أمان عال من أجل منع وقوع أي اختراق، ويستغل الهاكرز هذا الضعف في مستوى أمان الحسابات مما يسمح لهم باختراقها وسرقتها بكل سهولة. وهناك مجموعة من الطرق التي يستخدمها الهاكرز في اختراق وسرقة الحسابات، والتي يجب عليكم الحذر منها وتجنبها قدر المستطاع، وتتمثل هذه الطرق في:

حصان طروادة

يتم استخدام هذه الطريقة من طرف الهاكرز المحترفين، لأنها صعبة بعض الشيء، وتقوم الطريقة على ما يسمى بحصان طروادة، وهي محاكات لحصان طروادة التي تم استعماله في حرب طروادة من أجل الدخول ‘لى قصر الأمبراطور والهجوم عليه إذ دخل الجنود في داخل حصان خشبي دون أن يعلم الحرص.

يتم استخدام هذه الطريقة في القرصنة الالكترونية أيضا، حيث يتم إرسال مجموعة من الفيروسات المضرة لجهاز الشخص المستهدف، وتكون هذه الفيروسات مدمجة في شكل ملفات تبدو في ظاهرها عادية، قد تكون عبارة عن صورة أو ملف عادي، لكنها تحمل في طياتها مجموعة من الفيروسات التي تهدف إلى اختراق الجهاز سواء كان هاتف أو حاسوب.
لذا حاولوا التأكد دائما من الأشياء التي ترسل إليكم قبل الدخول إليها.

الصفحات المزيفة

غالبا ما تستخدم هذه الطريقة من قبل الهاكرز في الأماكن العامة كالمقاهي مثلا، لأن هذه الطريقة اصلا تعمل في الأماكن العامة التي تكون فيها شبكة ويفي مشتركة، إذ يقوم هؤلاء الهاكرز بإنشاء صفحات مزيفة تكون شبيهة تماما بالصفحات الأصلية، مثلا يتم إنشاء صفحة مزورة شبيهة بالصفحة الاصلية التي يتم الدخول منها إلى فيسبوك، بعد ذلك يتم نشرها في شبكة الويفي المشتركة الخاصة بالمقهى، وبهذه الطريقة كل شخص متواجد في المقهى يريد تسجيل الدخول الى فيسبوك، تظهر له الصفحة المزورة عوض الاصلية.

وبالتالي يسجل دخوله في تلك الصفحة المزورة، عندئد تظهر له كل المعلومات الخاصة بحسابك التي قمت بإدخالها.

هذه فقط بعض من الطرق التي يتم بها اختراق الحسابات، وليست هذه كل الطرق، بل إن هناك العديد من الطرق الأخرى الخطيرة التي يتم بها سرقة الحسابات وختراق الأجهزة، ليس فقط حسابات فيسبوك، ولكن كل الحسابات الأخرى كأنستغرام أو حتى حسابات البطاقات الائتمانية.

اقرأ أيضا:
محاكي اندرويد لتشغيل تطبيقات وألعاب الهاتف على الكمبيوتر
معرفة رقم المتصل ومكانه عن طريق رقم الهاتف

طرق حماية فيسبوك من الاختراق

لتجنب الوقوع في فخ القراصنة وحرصا على الحفاظ على حساب فيسبوك الخاص بك من أي اختراق أو سرقة، لابد من القيام بمجموعة من التدابير الوقائية والاجرائات اللازمةن وهي ما سوف نتحدث عنها في السطور الآتية:

المصادقة الثنائية two factor authentication

هذا الإجراء ضروري لكل شخص يريد فتح حساب فيسبوك، لأن هناك مجموعة من الاشخاص خصوصا المراهقين ينشئون حساب فيسبوك دون رقم هاتف، في هذه الحالة يكون الحساب هشا وضعيفا، ويمكن اختراقه بسهولة.

تقوم هذه الطريقة على إرسال رمز التأكيد إلى رقم الهاتف من أجل تأكيد تسجيل الدخول إلى حساب فيسبوك، وييم هذه العملية حينما تريد إنشاء حساب جديد، إذ أن هناك مرحلة يطلب منك فيها رقم الهاتف، وبعد غدخال رقم الهاتف، يتم إرسال رمز التأكيد إلى هاتفك من أجل تفعيل حسابك، وهذه طريقة تستخدمها إدارة فيسبوك للتأكد من أنك نفس الشخص الذي أرسل له الرمز وأنك صاحب الحساب وليس شخص آخر، وذلك حتى لا يتم اختراقه.

عدم فتح الفيسبوك من الحواسيب العامة نوادي الانترنت

بالرغم من أن نوادي الانترنت لم يعد العديد من الناس يتجهون إليها، لأنه أصبح اليوم كل شخص يتوفر على حاسوب أو هاتف، لكن ما زال البعض يتوافدون عليها، ويؤدي فتح الفيسبوك في الأماكن العامة إلى إمكانية ضياع الحساب،لأن العديد من الأشخاص يشتغلون بنفس الحاسوب، ومن الممكن أن يعثروا على حسابك فتوحا حتى بعد غلقك للحساب الخاص بك، وذلك في حالة ما إذا تركت الحاسوب شغالا.

تشغيل مضادات الفيروسا على جهازك antivirus

تحمي مضادات الفيروسات الجهاز الخاص بك من اي خطر مفاجئ قد يهدد جهازك أو حساباتك، لذلك من الضروري التوفر على مضاد فيروسات لمكافحة أي تهديد خارجي، ويوجد عدد كبير من مضادات الفيروسات التي يمكن تنزيلها وتثبيتها على جهازك، منها ما هو مدفوع، ومنها ما هو مجاني، ومن بين أفضل مضادات الفيروسات التي يمكنك العمل بها لحماية جهازك، برنامج avast antivirusأو malwarebites، الذي يعمل سكان شامل للحاسوب من أجل تنقيته من اي خطر.

تفعيل إنذارات الجهاز

توجد في الحواسيب كما الهواتف خاصية المنبهات أو إشعارات الخطر، وتعمل هذه المنبهات بتنبيهك في حالة وجود خطر يهدد جهازك، لذلك، احرص دائما على تفعيل هذه المنبهات لتكون على علم دائما بكل الأخطار الخارجية التي يمكنها أن تهدد جهازك.

كلمة سر قوية

لابد من الحرص عند إنشاء حساب فيسبوك جديد على اختيار كلمة سر قوية وغير معروفة حتى يصعب اختراقها، هناك من يقوم بوضع اسم أو تاريخ ميلاده في كلمة السر، وهذ الامور يمكن كشفها بسهولة حتى من قبل شخص عادي ، لذلك حاول تجنب مثل هذه العبارات في كلمة السر، وقم باختيار كلمة صعبة، يستحسن أن تمزج فيها بين الحروف والأرقام والرموز، لكي يصعب التوصل إليها وكشفها.

مواضي هامة:

انشاء حساب gmail جديد بسهولة
تشغيل اليوتيوب في خلفية الهاتف للاندرويد والأيفون
تنظيف الجهاز من الفيروسات وجعله سريع

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق بيكو لايف مهكر bigo live 4.42.1 برابط مباشر من ميديا فاير

تحميل تطبيق بيكو لايف مهكر bigo live 4.42.1 برابط مباشر من ميديا فاير

بما أنك تبحث عن تطبيق للبث المباشر جيد وينطوي على مميزات وخصائص جذابة تجعلك تستمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *