أسئلة وأجوبةحيوانات

طرق التخلص من الهاموش

قبل أن نتطرق في الحديث عن موضوعنا المتعلق بطرق التخلص من الهاموش ، يجب أولا أن نتعرف على ما هو الهاموش ، وما الأسباب التي تجعله يتكاتر وينتشر في المنزل، لأن العديد من الناس يعانون من العديد من المشاكل بسبب هده الحشرة المزعجة.

ما هي حشرة الهاموش

حشرة الهاموش من جنس الحشرات وهي من فصيلة الهاموشيات داخل رتبة دوات الجناحين ،وهي نوع من أنواع الدباب الصغير الحجم و اسمها العلمي هو (Chironomus), ويطلق عليها ايضا إسم ذبابة الفاكهة وهي حشرة لونها أسود وصغيرة جدا ويبلغ طولها حوالي 8/1 بوصة. وتتواجد حشرة الهاموش ما بين فصل الربيع وفصل الصيف، وتتكاثر كتدثيرا في فصل الصيف لأنها من الحشرات التي تحب الجو الحار جدا، وهذه الحشرة إن ظهرت يصعب التخلص منها لأنها تتكاثر بسرعة كبيرة.

يعيش ذكر الهاموش على رحيق الأزهار، وتتغدى أنثى الهاموش على امتصاص الدم من جلد الإنسان عن طريق لدغهم، فعند امتصاصها للكثير من الدماء تكتسب الكثير من البروتين الذي يساعدها في إنتاج البيض، وتتواجد هذه الحشرة كثيرا في الأماكن التي بها ثاني أكسيد الكربون والأماكن التي فيها الكثير من العرق، وأيضا تتكاثر في الأماكن التي تتواجد فيها تيارات الماء مثل الأنهار والبحيرات .

أنضر أيضا:وضح دور التجويف الجسمي في تصنيف الحيوانات الجانبية التناظر

تنتج أنثى الهاموش الأسود الكثير من البيض يصل إلى المئات وتبقى مع البيض لمدة تتراوح بين 3 الى 4 أيام إلى حين نمو البيض وتحوله إلى يرقات وبعد أن يزداد ويكبر حجم هده اليرقات، تخرج أنثى الهاموش الأسود مجددا للبحت

عن مصدر للطعام والبروتين وهو البشر فتبدأ في استهداف فرائس جديدة لتلبي احتياجاتها فتقوم بلدغهم ما يتسبب للعديد من الناس الكثير من الأمراض الخطيرة، ومن هذه الأمراض احمرار الجلد وانتفاخه و العمى النهري وتتسبب أيضا في الحكة.
بالإضافة إلا أن حشرات الهاموش الأسود تعيش وتتغدى أيضا على كل الخضروات والفواكه المكشوفة التي لم تتم تغطيتها ويجمتع أيضا فوق صندوق القمامة وفي الأماكن القذرة،

كيفية التخلص من الهاموش القارص

هناك الكثير من النساء ينزعجن ويشعرن بالغضب بسبب وجود حشرة الهاموش داخل منازلهن وبيوتهم، إذ يعتبر الهاموش من بيين الحشرات الأكتر إزعاجا وقذارتا فهي قذرة جدا وهي أيضا من الحشرات الضارة والمزعجة وتتكاثر بشكل لا يصدق، و نجدها مجتمعة فوق الأطعمة المكشوفة وفوق سلة المهملات.

نرى العديد من النساء يحاولن التخلص من الهاموش ويبحتن عن وصفات طبيعية وغير كيماوية فكما هو معروف فالمواد الكيماوية تتسبب في تلف الجهاز التنفسي وغيره الأمراض ولا يمكن إستعماله في المطبخ الذي نعد فيه الطعام، ولهذا نجد الكثير من النساء يبحتن عن حلول طبيعية تخلصهم من مشكلة الهاموش العصية وفي نفس الوقت تحمي صحتهم وصحت أطفالهم وعائلاتهم .

أنضر أيضا:نبات بحرف الياء ساعدني

وللتخلص نهائيا من مشكلة الهاموش هناك الكثير والعديد من الطرق والوسائل والأدوات الطبيعية والمجربة من طرف الكثير من الناس وأعطت مفعولها ونتائجها وخلصتهم نهائيا من هذه الحشرة الضارة وهي آمنة تماما، ولكن وقبل إستخدام أي وصفة يجب أولا الحرص على النظافة التامة للمنزل، حيت ينبغي أن ينظف المنزل بشكل دوري ويومي وإخراج كيس القمامة خارجا وتنظيف الحمام جيدا، والتأكد من تغطية الأطعمة لكي لا تجد مكانا تتغدى منه.

من أخطر أنواع الهاموشات هو الهاموش القارص، فهو قذر ويتغدي على القمامة فعند لدغه لشخص ثم ينتقل لشخص آخر فينقل بذلك العديد الأمراض والمكروبات الخطيرة.

وللتخلص من الهاموش يجب تغطية الأطعمة والفواكه والخضار، تغطية سلة القمامة جيدا، تنظيف وتعقيم المنزل بانتظام وبدون كسل أو ملل وخصوصا المطبخ يجب إعطاؤه أولوية قصوى لأنه المكان الذي يتواجد فيه الطعام والأكل، وهو المكان الذي يصعب رش المبيدات الكيماوية فيه.

أنضر أيضا:حلول لعبة فطحل العرب كاملة 

البحت في كل أرجاء وأنحاء المنزل و ومحاولة البحت عن الأماكن التي يتواحد فيها بكثرة والقضاء عليه وتعقيم وتطهير المنزل جيدا، الإستعانة بمادة البوراكس لأن لها فعالية كبيرة في التخلص من الهاموش، ما عليك سوى تنظيف أرضية المنزل به جيدا،وبعد مرور شهر أو شهرين سوف تلاحظ النتائج ومفعول هذه المادة المذهل.

طريقة التخلص من الهاموش في المنزل

تلجؤ العديد من الأمهات وربات البيوت إلى إستعمال الوصفات الطبيعية للتخلص من الهاموش، وقد أثبتت تلك الطرق والوصفات فعاليتها الرائعة في التخلص من هذه الحشرة المزعجة و المضرة، وكما ذكرنا سابقا فهذه الوصفات الطبيعية جد آمنة ولا تسبب أي مخاطر على صحة الإنسان عكس المواد الكيماوية والمبيدات الحشرية التي تسبب مشاكل في الجهاز التفسي بسبب رائحتها القوية ، وبالتالي ما عليك سوى إتباع الخطوات والوصفات التي سنقدمها لكم للتخلص من حشرة الهاموش المزعجة وهذه الوصفات والخطوات نذكرها كالتالي:

الطريقة الاولي

للتخلص من الهاموش المزعج في البيت ما عليك سوى إحضار وعاء كبير وعميق وضع داخله ملعقتين كبيرتين من معجون أو سائل منظف الأواني وثلاثة ملاعق كبيرة من خل التفاح، ثم تقوم بتحريك ومزج هده المكونات جيدا وتضعه غي كل الأماكن في منزلك التي تكتر فيها حشرة الهاموش، ولا تنسى تكرار تحضير هذه الوصفة كل يوم لمدة ثلاثة أيام للحصول على نتائج جيدة وستلاحظ بعد ذلك اختفاء الهاموش المزعج.

الطريقة الثانية

هذه الطريقة أيضا مجربة وفعالة، ما عليك سوى إحضار وعاء كبير وأن تضع داخله ملعقتين كبيرتين من خل التفاح و ملعقتين كبيرتين من السكر وثلاثة ملاعق من الحجم الكبير من سائل تنظيف الأواني القوي الرائحة و ملعقتين كبيرتين من زيت الطعام وآخر مكون هو نصف كوب من الماء، بعد وضع جميع المكونات في الإناء نمزج الخليط جيدا ونضعه في الأماكن التي يكثر فيها الهاموش، فقط جرب هده الوصفة وستلاحظ اختفاء الهاموش.

أنضر أيضا:المرض الذي ينقله القمل

الطريقة الثالثة: زيت الصنبور

هذه الطريقة تتكون من زيت الصنوبر فقط، نأخد كمية كافية من زيت الصنوبر ونأخد قطعة من القماش ونضعها في زيت الصنوبر حتى تمتصه كله، بعد ذلك نأخد قطعة القماش هذه ونضعها في الأماكن التي يكون فيها الهاموش، هذه الطريقة تمنع دخول الهاموش إلى المنزل وتخلصك من كل الهاموش الموجود في بيتك.

الطريقة الرابعة: تكمن هذه الطريقة في استعمال النعناع والريحان للتخلص من الهاموش المزعج .

فمن منا لا يعرف أهمية هذه الأعشاب الخضراء التي تتميز برائحة زكية وطعم رائع، ولها الكثير من الاستعمالات فمثلا النعناع له استعمالات عديدة في الطبخ وله طعم خاص مع الشاي، ولكن العديد من الناس يجهلون أن للنعناع والريحان قدرة هائلة في التخلص وطرد كل أنواع الحشرات المزعجة.

فما عليك سوى جلب حزمة من النعناع وحزمة من الريحان وأن تقوم بوضعهم وسط كيس فيه بعض الماء، قم بتعليقه في جميع الأماكن التي يتواجد ويكثر فيها الهاموش.

السبب في كون النعناع والريحان قادران على التخلص من الهاموش والحشرات الأخرى المزعجة تكمن في الرائحة القوية والزكية فحشرات الهاموش لا تستطيع تحمل هذه الرائحة.

أنضر أيضا:كم عين للنحلة

الطريقة الخامسة: البخور لطرد الهاموش

يمكن اللجوء الى طريقة مختلفة للتخلص من الهاموش من المنزل وهي البخور، وللبخور رائحة زكية تعطر المنزل وله قدرة كبيرة في التخلص من الهاموش والحشرات الأخرى كالذباب وغيره، فعندما نقوم باشعال البخور يطلق تلك الرائحة الرائعة والزكية فتسبب للهاموش الإزعاج وتطرده إلى خارج المنزل، ويفضل تكرار هده الطريقة لعدة مرات حتى يتم التأكد من أن الهاموش اختفى نهائيا.

الطريقة السادسة:العسل وخل التفاح للقضاء على الهاموش

لكل من العسل وخل التفاح القدرة الكبيرة في المساعدة على التخلص من الهاموش بصورة نهائية من المنزل، قم باحضار وعاء وضع فيه كأس من الماء وأضف إليه ملعقتين كبيرتين من خل التفاح وملعقة صغيرة من سائل تنظيف الأواني وملعقة كبيرة من العسل الأبيض، بعد وضع الكل المكونات معا قم بخلطها جيدا، ضع هذا الخليط في جميع الأماكن التي ترى تواجد الهاموش بها، تكرر كل ثلاثة أيام وبعد مدة قصيرة سيلاحظ اختفاء الهاموش تماما من المنزل

بعض النصائح الوقائية لتجنب وجود الهاموش في المنزل

كما ذكرنا فهناك العديد من طرق التخلص من الهاموش ولاكن كما يقال الوقاية خير من العلاج، لذلك يفضل القيام بمجموعة من الإحتياطات والتدابير الوقائية لمنع تواجد وتكاثر حشرة الهاموش المزعجة في المنزل، ومن هذه الإحتياطات:

  • تنظيف المنزل وتعقيمه باستمرار والحرص على إبقائه نظيفا عن طريق مسح الأرضيات جيدا بمواد التنظيف، وادإعطاء أولوية كبيرة للمطبخ والحمام لأنهم من أكثر الأماكن عرضة للإتساخ وتكاثر الجراثيم فيجب تنظيفهم جيدا لكي لا تسمح للهاموش بايجاد البيئة المناسبة لكي يتكاثر.

أنضر أيضا:بيت النملة

  • فتح النوافد لكي تدخل الشمس إلى المنزل وتهويته جيدا لكي لا تكون هناك فرصة لتكاثر الهاموش في المنزل، فالتهوية الجيدة تمنع تكاثر حشرة الهاموش الضارة والمزعجة
  • وضع شبابيك لها فتحات صغيرة تسمح بدخول الهواء لكنها في نفس الوقت تمنع دخول الحشرات الضارة مثل حشرة الهاموش والذباب.
  • الحرص على تغطية الفواكه والخضروات والأطعمة المكشوفة، ورمي كل ما هو فاسد بين الخضار والفواكه فلا تسمح بوجود أي مصدر للطعام في بيتك سيتسبب في جدبها.
  • غسل علب القمامة جيدا وتجفيفها لأنها من أكثر الأماكن التي تجدب حشرة الهاموش، تنظيف مكان وضع القمامة جيدا وتعقيمه فبهده الطريقة لن تسمح بتكاثر هذه الحشرة المزعجة.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع الطرق للتخلص من حشرة الهاموش المزعجة لإلى الأبد، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *