طرق الإنتحار وسائل الإنتحار المختلفة

الإنتحار هو إقدام الشخص على قتل نفسه طواعيتا ووضع حد لحياته ،حيت يقدم الآلاف سنويا ما بين 800.000 إلى مليون شخص تقريبا في كل أنحاء العالم على الإنتحار،ما يجعله عاشر الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم ، ولكل واحد أسبابه ودوافعه التي ادت به إلى هدا الفعل ،بات العديد من الشباب في العالم يقدمون على الإنتحار

أكتر من أي وقت مضى حيت أصبح العالم يعج بالكتير من الأحدات والمتغيرات التي تأتر على نفسية الإنسان، وأغلب من يقدمون على الإنتحار تصبح الدنيا مظلمة في عيونهم ،ويتخللهم شعور انه ما من داع لإستمرار عيشهم في الألم، إن البيئة الإجتماعية والنفسية تساهم وتولد لدى الشخص فكرة الإنتحار ،حيت يشعر الشخص باليأس ما يتسبب له في الإكتئاب أو الهوس الإكتئابي أو الإنفصام.

من الدوافع والأسباب الدافعة إلى الإنتحار

  • قلة الإيمان والبعد عن الله يجعل الإنسان يدخل في دوامة فارغة وتجعله يفكر في الإنتحار .
  • إنعدام الترابط الأسري والإجتماعي عند الشخص العازم على انهاء حياته .
  • الإنتحار بسبب الفقر، والتهميش، والبطالة،وما تسببه من رغبة لدى الشخص في الموت لعدم قدرته على تحمل دل الفقر.
  • التنمر ويعد أيضا من الأسباب الشائعة للإنتحار ،فهو سلوك خطير كالسخرية من لباس أو شكل شخص ما أو بسبب مرتبته الإجتماعية المتدنية ،أو لون بشرته أو لغته وما إلا دلك فلا يمكننا عد كل أسباب التنمر .
  • الأزمات والصدمات العاطفية الشديدة ،بدورها تساهم في اللجوء إلى الإنتحار ،كحالات الإنفصال عن الحبيب بسبب الهجر أو الموت،الإحساس بالوحدة والدونية وضياع الكرامة .
  • والعنف أيضا يمكن أن يقود صاحبه إلى التفكير في الإنتحار ،كالعنف في المحيط الإجتماعي والمدرسي،العنف الأسري والعائلي خاصة على الإنات من طرف الأباء أو الإخوة ،أو من طرف الزوج .
  • تعاطي المخدرات والإدمان من أكتر العوامل خطورة وانتشارا فيما يخص الإنتحار،ودلك بالإفراط والسوء في استعمال المخدرات ،والإدمان الزائد على الكحول .

أنضر أيضا:الصور ومقالات في الحياة الاجتماعية

  • القمار وهو أيضا سبب في الإنتحار حيت يصاب الشخص بالإدمان المرضي على القمار ،ويلجأ إلى قتل نفسه قد يكون بسبب خسارته لكل ما يمكلك أو بسبب الديون المتراكمة عليه.
  • الإضطرابات النفسية غالب المصابين به يعانون من الإكتآب الحاد حيت أن المعانات منه أو من اضطرابات المزاح كاضطراب تنائي القطب أو اضطرابات مابعد الصدمة،تزيد من خطورة الإقدام على الإنتحار .
  • الحالات الطبية والصحية فهناك ارتباط بين المشاكل الصحية والإقدام على الإنتحار ، فالمشاكل الصحية ،كالألم المزمن أو مرض السرطان ،أو من يعانون من غسل الكلي،وغيرها من الأمراض المزمنة ،تضاعف من إحتمال الإنتحار ،
  • فهناك العديد من الأشخاص اللدين لا يتقبلون فكرة أنهم أصيبو بمرض مزمن قد يرافقهم طوال حياتهم فيفضلون الموت على المعانات. وايضا تعد اضطرابات النوم كالأرق عاملا مسببا للإكتئآب ما يصاحبه فيما بعد الإنتحار .
  • الحالات النفسية الحادة .متل الوسواس القهري،أو الإكتئاب الحاد ،فقدان متعة الحياة ،اليأس ،وكما أن كبار السن قد يضنون انهم اصبحو عبئا على الأخرين،كل هده الأسباب تجر صاحبها إلى إنهاء حياته.

نكتفي بهدا القدر من الأسباب التي قمنا بسردها أعلاه، فلا يمكن عدها وحصرها في هدا المقال لكترتها ،وسف نتطرق في الفقرات التالية إلى طرق الإنتحار بعدما عرفنا أسباب الإنتحار.

تختلف الطرق الرئيسة للإنتحار من بلد لآخر،ويعد الشنق ، قتل النفس بواسطة سلاح ناري،أو التسمم بتجرع المبيدات الحشرية ، و يلاحظ أن نسبة إنتحار الدكور مرتفعة أكتر مقارنة مع الإنات.

أنضر أيضا:دعاء لشخص بالتوفيق والنجاح في العمل والحياة

سنقوم بتفصيل وتعريف طرق الإنتحار كالتالي

الشنق :

الشنق هو الوسيلة الأكتر شيوعا في معظم بلدان العالم وهي ،وهو نوع من الإنتحار بواسطة الإختناق،حيت يقوم المقدم على الإنتحار باستعمال حبل أو كابل يلفه حول عنقه لينهي حياته في تواني معدودة.
ويرى البعض أن هده الطريقة مؤلمة لإنهاء الحياة ،وأنها الأكتر فعالية حيت تصل نسبة نجاحها إلى 70%،وهي شائعة الإستعمال لدى الدكور أكتر من الإناث بنسبة 53% من حالات الإنتحار عند الدكور
والإنات بنسبة 39%.

الإنتحار بواسطة الأسلحة الأنارية :

تعتبر الأسلحة النارية من الوسائل الأكتر فتكا والأكتر فعالية ،ففي الولايات المتحدة الأمريكية توجد 57٪ من حالات الإنتحار بواسطة الأسلحة النارية ويموت 85% منهم.

التسمم بالمبيدات الحشرية :

هي من الوسائل الشائعة للإنتحار وتمتل هده الحالات نحو 30% من حالات الإنتحار على مستوى العالم،وهده الطريقة شائعة في الصين وامريكا اللاتينية. والمبيدات الحشرية لها العديد من الخصائص التي تجعلها سامة وقاتلة للبشر في بعض الأحيان لكون بعض أنواعها تحتوي على الفوسفات العضوية والكارباميت، وتحتوي الكاربامات على كل من الألديكارب،الكرباريل والكربوفوران وأوكساميل،والفينويوكارب.

أنضر أيضا:دعاء لمن تحب بالتوفيق في الاختبارات والحياة

الفوسفات العضوية تحتوي على مالاثيون وباراثيون وفينثيون ودورسبان وديازينون والسارين.

قطع الشرايين:

يلحأ الكتير من الأشخاص إلى هده الطريقة ،فهي من الطرق المتوسطة الألم ،حيت تتم بواسطة سكين حادة فيقوم الشخص بقطع شرايين اليد ،فيتسرب الدم من أوعيته إلى الخارج وجعلها خاوية ما يتسبب في جعل الجسم ساكن بسبب إنقطاع الأكسجين عنه،فيلقى المنتحر حدفه لأن الأكسجين يحتاجه الجسم في كل تانية.

الإلقاء من النفس من مكان عال:

وهده أيضا طريقا معروفة ويلجأ إليها العديد من الناس ،يقومون بإلقاء أنفسهم من مكان شاهق ومرتفع كعمارة أو شقة في دور علوي ،أوسطح مبنى ليجد نفسه فى الأرض ميتا في الحال ،هده الطريقة من أكتر الطرق إيلاما مند لحظة السقوط إلى حين الإستقرار في الأرض لأنها تسبب الألم للجسم كله وهو في حالة واعية.

أنضر أيضا:مسببات خفقان القلب والصداع غير ضغوطات الحياة

إلقاء النفس في الماء :

بهده الطريقة يقوم الشخص برمي نفسه في النهر أو في البحر ،فيترك الماء يقوم بإغراقه بدون أن يقوم بأي مقاومة ،حتى يمتلأ جسمه كاملا بالماء وخاليا من الأكسجين بالتالي خاليا من أي نبض للحياة.

إشعال النار في الجسم:

هده الطريقة من أبشع أنواع الإيلام والعداب حيت يسكب الشخص على نفسه مواد قابلة للأشتعال بسرعة ،وبعد دلك يقوم بإشعال النار في نفسه حتى تلتهم النار كامل جسده .

تجرع السم:

هده الطريقة معروفة مند القدم وشائعة الإستعمال،حيت يقدم الشخص على تجرع كمية كافية من السم القاتل،إد يقوم هدا الأخير بالتفاعل داخل الجسد فيتجلط الدم فلا يستطيع الوصول إلى كافة الجسم وبالتالي يخلو الجسد من الأكسجين ويصبح موته محققا .

إبتلاع كمية كبيرة من الحبوب :

إبتلاع قدر كبير من الحبوب وخصوصا البنادول يتسبب في تسمم سريع للجسم ويبدأ مفعوله بسرعة في الإنتشار ،فيصاحبه إنخفاض سريع في درجة الحرارة وضغط الدم وتشنج العضلات الصعوبة في التنفس إلى أن ينقطع التنفس.

أنضر أيضا:أصعب سؤال في الحياة؟

صعق الجسد بالكهرباء :

يقوم المقدم على الإنتحار بإيصال جسده مع تيار كهربائي ،ويربط جسده أو معصمه مع سلك كهربائي بإحكام حتى لا يجد نفسه قد ابتعد بسبب قوة الصعق حتى تنتهي العملية بالموت.

تعاطي جرعة كبيرة من المخدرات :


هناك تقريبا حوالي 85% حول العالم ممن يقدوم على محاولة الإنتحار عن طريق أكل جرعة زائدة من المخدرات ،حيت تتسبب هده المواد المخدرة لهبوط حاد في الدورة الدموية ما يتسبب في توقف مفاجئ للقلب .

  • بالإضافة إلى هده الطرق فهناك طرق أخرى يلجأ إلهيا بعض الأشخاص:
  • كرمي الشخص نفسه أمام سيارة ما.
  • أو خنق نفسه بواسطة حرق الفحم و إغلاق كل منافد دخول الهواء والأكسجين.
  • نفس الأمر أيضا ينطبق على الإختناق بواسطة الغاز .

المنع من الإنتحار

وفي الأخير بعد أن دكرنا أسباب وطرق الإنتحار المختلفة لابد والحديت في بضعة أسطر عن منع الشخص المقدم على الإنتحار .

إجمالا فالمنع من الإنتحار هو كل الجهود التي تقوم بها المنظمات المدنية والمحلية للحد من حصول هؤلاء الأشخاص على الأدوات التي تساعدهم على الإنتحار. وكدلك على الأشخاص المحيطين بهم من عائلة وأصدقاء أن يكونو أكتر وعي وإنسانية تجاهم والأخد بيدهم إلى الأفضل كأخدهم إلى اخصاء نفسيين ،وأخدهم إلى مراكز معالجة الإدمان من المخدرات والكحول.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن طرق الإنتحار وسائل الإنتحار المختلفة، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *