تقنيةويندوز

طرق إعادة تسمية الملفات دفعة واحدة في نظام التشغيل ويندوز

توضح هذه المقالة كيفية إعادة تسمية الملفات دفعة واحدة بدون برامج أولا ثم ببرامج خاصة بإعادة التسمية، حيث من الشائع أن يكون لديك مجموعات من الملفات المحفوظة على جهاز الكومبيوتر أو مفتاح USB أو قرص أو بطاقة ذاكرة، سواء مستندات المكتب والصور ومقاطع الفيديو والموسيقى أو مجموعات مواضيعية كمستندات مرتبطة بمشروع معين، فبالطبع يمكن إعادة تسمية الملفات واحدا تلوا الأخر، لكن العملية ستبدو مملة، لاسيما عند وجود عدد هائل من الملفات، لذلك فالأسهل هو إعادة تسمية تلك الملفات دفعة واحدة. والجيد هو انك يمكنك القيام بذلك بسهولة باستخدام الويندوز، طالما أن الأمر يتعلق بتغيير بسيط للاسم ومع دلك للمزيد من الخيارات يمكنك استعمال كذلك برامج مجانية وسهلة الاستخدام. بدون إطالة إليك طرق إعادة تسمية الملفات دفعة واحدة

إعادة تسمية الملفات دفعة واحدة بالطريقة التقليدية

للقيام بهذه الطريقة تحتاج فقط إلى فتح المجلد الذي يحتوي على الملفات المراد تغيير اسمها، ثم تقوم بتحديد الملفات التي تريد تغيير اسمها( sélectionner )، وتضغط على الماوس الأيمن على الملف الأول واختيار إعادة تسمية “Renommer”وكتابة الاسم على الملف .

ومن ثم سوف يتغير أسماء الملفات المحددة الأخرى إلى الاسم الجديد مرفق بأرقام تسلسلية لترتيب الملفات.

كيفية إعادة تسمية الملفات مرة واحدة باستخدام l’Explorateur Windows

لتطبيق هذه الطريقة انقر على قائمة ابدأ (démarrer)، ثم أشر إلى البرامج الملحقة، ثم انقر فوق l’Explorateur Windows.

حدد الملفات في المجلد التي تريد تغير اسمها، للقيام بذلك اضغط على مفتاح CTRL أثناء النقر على الملفات، وبمجرد تحديد الملفات اضغط على F2، ثم اكتب الاسم الجديد واضغط على مفتاح Entrer.

فعند القيام بالخطوات السابقة تتم تمييز جميع الملفات باستثناء ملف واحد، فقد تعتقد انك تعيد تسمية ملف واحد فقط، لكن بعد الضغط على Entrer تتم تسمية جميع الملفات. فيكون لجميع الملفات نفس الاسم مع وجود رقم تسلسلي بين قوسين.

أما إذا ارتكبت خطأ عند محاولة إعادة التسمية، يمكنك الضغط على CTRL+Z أو النقر فوق تراجع عن إعادة التسمية Annuler Renommer في قائمة “تحرير” Editionللتراجع عن إجراء إعادة التسمية الذي قمت به للتو، يمكنك تكرار ذلك إن لزم الأمر.

إعادة تسمية الملفات بأسماء مختلفة

ما عليك إلا فتح المجلد الذي به الملفات التي تريد إعادة تسميتها، ثم أن تحدد ملف معين بالنقر عليه ثم الضغط على مفتاح F2 لجعل اسم هذا الملف قابل للتحرير، قم بتحرير الاسم ثم اضغط على Tab بلوحة المفاتيح للمرور إلى الملف التالي، ثم حرر اسما أخر بعده الضغط على Tab للمرور إلى الملف التالي، هكذا دواليك، أما إذا أردت أن تنتقل إلى الملف الأخير اضغط على Shift+tab. هذا الطريقة أفضل من استعمال الماوس لتحديد الملفات.

إعادة تسمية الملفات باستخدام برنامج freename

لجعل مهمة إعادة التسمية لعدد من الملفات يمكنك استعمال freename، هو برنامج مجاني ومحمول لا يحتاج إلى التثبيت، وموافق لأنظمة التشغيل ويندوز 7 وويندوز 8 وويندوز 10.

بعد فتح برنامج freename، اختر الملفات إلى تريد إعادة تسميتها، ففي حالة تريد إضافة مجلد بالكامل اضغط على Add folder ، اما في حالة تريد اضافة ملفات بعينها، اضغط عل Add files.ثم اضغط على Invoke Editor، لكي تحرر التسمية التي تريدها.

أحفظ التغييرات Save قبل إغلاق محرر النصوص، ثم الضغط على Apply renames بتطبيق جميع التغيرات على الملفات التي حددتها.

أنظر أيضا
أفضل برنامج لفتح الملفات

إعادة تسمية الملفات باستخدام برنامج Advanced Renamer

ما يميز هذا البرنامج هو توفر اللغة العربية بإعداداته، مما يسهل عليك استخدامه، يمكن من خلاله أن تعيد تسمية مجموعة من الملفات مع الكثير من المميزات التي تسهل عليك المسالة، على سبيل المثال يمنحك إمكانية إعادة ترقيم الملفات  وإضافة عبارة لكل الملفات وتغيير اسم الملف كليا من خلال Tags الخاص بالملف.

متابعينا الكرام الذين يبحثون عن طريقة إعادة تسمية الملفات دفعة واحدة في نظام التشغيل ويندوز نكون وصلنا لختام هذه المقالة، نتمنى و نأمل أن يكون المحتوى قد نال استحسانكم و ساعدكم في إعادة تسمية الملفات الخاصة بكم . كما نكرر دائما أية استفسارات أو أسئلة أو ما شابه ذلك اتركوها في الأسفل بقسم التعليقات و الرد سيكون سريع . أطيب التحيات و دمتم سالمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *