ضم الملك عبد العزيز جنوبي نجد بعد دخوله الرياض

إن الجواب على السؤال المطروح هو حماية ظهره وبعدها عن قاعدة ابن رشيد حائل وكثرة المؤدين له فيها.

لقد تم تأسيس إمارة حائل سنة 1834، خاصة بنجد بمدينة حائل، بالجهة الشرقية وسط الجزيرة العربية، حيث شارك في تأسيس إمارة حائل عن طريق الشخصيات القوية والمهمة بالدولة السعودية، نجد في مقدمتهم عبد الله العلي الرشيد الجعفر الشمري، والذي يعتبر أول من حكم إمارة جبل سمر وذلك ما بين سنتي 1834 و 1251ه‍، وكذى أخيه عبيد العلي الرشيد، إن أصل آل رشيد يعود إلى آل جعفر بقبيلة شمر، كما تحتوي منطقة القائمة بين الحائل والقصيم على أراضي جد خصبة وصالحة للزراعة، كما تعد من المناطقة المتألقة زراعيا، لدرجة أصبحت في المركز الثالث من بين المناطق الزراعية بالمملكة العربية السعودية، كما تتوفر قبائل شمر على أروع أنواع الخيل والإبل، وكذى تتوفر على سوق مليئ بالحركية والبيع والشراء، كما أنها جائت في موقع ملتقى مختلف القوافل الفارسية والعراقية.

إن سكان إمارة حائل أغلبهم من حاضرة بلغوا، إذ يبلغ عددهم حوالي 55 ألف، والذين يعيشون عبر 112 كيلومتر مربع. هناك زائر وراحل يتنقل من مكان لأخر، حيث زار إمارة حائل خلال عام 1914م، حيث قال أن هذه القبيلة تتوفر على 400 منزل، والتي تتواجد بأربعة أحياء، كما جاء في سياق كلام المؤلف موزيل، بأن القبيلة تحتوي على شمم، وأن زي النساء عبارة عن عباءة سوداء ويقومون بتغطية الوجه، فهي قبيلة محافضة ومحترمة للغاية.

يوجد جبل كبير في الدولة السعودية، والذي يسوده الأمن والأمان، يستطيع الجميع التنقل والسفر عبره بكل طمئنينة، ولقد وصف دوتي، آل رشيد على أنهم “نصف وهابيين” ، نظرا لكون القبيلة يغلب عليها الطابع القروي، لقد أكدت الإحصائيات خلال فترة سعود بن عبد العزيز الرشيد، حوالي ثلاثمائة ألف نسمة، وذلك خلال عام1908 -1919.

نشأة الحائل:

لقد عاشت قبيلة حائل مجموعة من الحروب بين مل من القصيم والحائل، لكن بعد ذلك استقرت العلاقة بينهما، وأصبحتا صديقتين عبر المملكة. كما أن الحائل تم خضوعها للحكم السعودي خلال عام 1201ه‍، بعد أن كان حجيلان بن حمد يتولى قيادتها، كما أنه كان أمير للقصيم. لقد نتج عن الحملة التي قامت بها السعودية، على وفاة الزعيم شمر مسلط بن مطلق الجرباء، كما أن علي بن رشيد والد عبد لله مؤسس الإمارة، بدور فعال وبارز والمتمثل في جمع الزكاة لسعزد بن عبد العزيز بن محمد.

المؤلفة الكريمة قد أظهرت سكان واحات جبل شمّر- زمن الدولة السعودية الأولى، التي كانت قوية- بأنهم كانت لهم علاقات ودية مع الحكام السعوديين، أي كأنهم لم يكونوا تحت حكم أولئك الحكام، فإنه لا يستغرب منها أن تقول بأن آل سعود- بعد عام 1824- لم يكن لهم تأثير في مجرى الأحداث في المناطق الشمالية من الجزيرة العربية، قاصدة جبل شمّر.
فما الذي يجده الباحث في المصادر؟
لو رُجع إلى المؤرخ المعاصر لتلك الأحداث، وهو ابن بشر، لوُجد أنه ذكر بأنه في سنة 1243 هـ )1827م(، أو التي قبلها، وفد عيسى بن علي ومعه رؤساء قومه على )الإمام( تركي، وبايعوه. وفي سنة 1246هـ غزا تركي بجميع رعاياه بمن فيهم أهل جبل شمّر وعربانهم. وفي سنة 1247هـ غزا تركي، أيضاً، بأتباعه ومنهم أهل جبل شمّر. وللقارئ أن يحكم- في ضوء هذه النصوص- ما إذا كان جبل شمّر تابعاً لحكومة الإمام تركي أو لم يكن.
ومن الواضح غرابة ما ذكرته المؤلفة الكريمة من أن بعض المؤرخين- وهي لم تذكر إلا فاسيلييف- يجادلون بأن الإمارة السعودية- الوهابية لم تنجح في إقامة سلطة حقيقية حتى عام 1865 إلخ. ذلك أن هذه العبارة توحي بأن السلطة الحقيقية للإمارة المذكورة حدثت بعد عام 1865/1282هـ، ومن المعلوم أن وفاة الإمام فيصل حدثت ذلك العام، وأن الحكم السعودي بعد وفاته ضعف حتى انتهى عام 1309هـ / 1891م. وأما إن فهمت العبارة بأن الحكم السعودي في عهدي الإمامين تركي وفيصل لم يقم سلطة حقيقية فإن ما حدث تاريخياً يفنده.

أبرز الشخصيات التي تولت الحكم بإمارة آل رشيد في حائل:

عبد لله العلي الرشيد، من  1834. إلى 1847

عبيد العلي الرشيد ، من  1834 إلى  1869

طلال العبد الله الرشيد، من 1847 إلى 1866

متعب العبد الله الرشيد، من 1866 إلى 1869
-بندر الطلال الرشيد، من1869 إلى 1873

محمد العبد الله الرشيد العصر الذهبي, من 1873 إلى 1897

عبد العزيز المتعب الرشيد، من 1897  إلى 1906

متعب عبد العزيز الرشيد، من 1906 إلى  1906

سلطان الحمود الرشيد، من 1906  إلى 1907

سعود الحمود الرشيد، من 1907  إلى 1908

سعود العبد العزيز الرشيد، من1908 إلى 1920

عبد الله المتعب الرشيد، من 1920 إلى 1920

محمد الطلال الرشيد، من 1921 إلى 1921 خلال هذه الفترة التاريخية، تم سقوط حائل.

توحيد جنوبي نجد:

بعد أن اطمأن المللك عبد العزيزعن سلامة وضعه في الرياض عزم على التحرك خارجها، وكان أمامه ميدانان للحركة: الجهات الواقعة جنوب هذه البلدة، والجهات الواقعة شمالها أو غربها. وكان يعلم أن له ولأسرته أنصارا كثيرين هنا وهناك. لكنه فضل أن يبدأ حركته بالجهات الجنوبية لأسباب متعددة، منها أنها أبعد جغرافيا عن قاعدة حكم ابن رشيد، ولذلك فإن اتجاهه إليها أقل إثارة لخصمه القوي حينذاك من اتجاهه تل. الجهات أقربه إلى القاعدة ذلك الحكم، ومنها أن قوة الحكم الرشيدي في الجهات على الإنضمام تحت راية الحاكم الجديد. زيادة على ذلك فإن معظم قادة جنوبي نجد وأهاليه كانت لهم مواقف مشهودة شد القوات العثمانية، أو المتحركين باسمها.

المراجيع:
-توحيد جنوبي، مقتطف من كتاب تاريخ المملكة العربية السعودية الجزء الثاني.

كتاب
السياسة في واحة عربية: إمارة آل رشيد
تأليف الدكتورة مضاوي الرشيد وترجمة الأستاذ عبدالإله النعيمي
عبدالله الصالح العثيمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *