غير مصنف

ضبط ثرموستات المكيف الشباك

بعد أن نشرنا مؤخرا موضوع اعلى درجة برودة في المكيف الشباك، وصلتنا مجموعة من التعليقات من المتابعين، حول ضبط ثرموستات المكيف الشباك.

هناك العديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون ضبط ثرموستات المكيف الشباك على الدرجة المناسبة حتى يعمل المكيف على التبريد بشكل مضمون وتوفير الجو المعتدل الذي نبحث عنه.

في هذا المقال سوف أقدم لك طريقة ضبط ثرموستات المكيف الشباك على مقاييس ثابتة ومضبوطة حتى تتمكتع بالجو الملائم الذي تريد داخل غرفاتك أو داخل البيت كامل. لتتعرف عل معايير ضبط ثرموستات المكيف الشباك تابع معي هذه الخطوات حتى الأخير.

ضبط ثرموستات في بيتك له العديد من الفوائد التي يمكن لك الاستفادة منها لا يقتصر ثرموستات على تكييف الهواء بشكل جيد وتوفير الجو المناسب فقط، بل يعمل كذلك على تقديم خدمات أخرى مرتبطة بالتوفير.

يعمل ثرموستات على توفير الطاقة في الأوقات التي لا تكون فيها أنت متواجد داخل الغرفة أو البيت، وذلك حتى لا تضيع الطاقة في الفراغ دون الاستفادة منها، وبالتالي يعمل ثرموستات على تكييف الهواء عند وجود في البيت أما عندما تخرج فإنه يوفر الطاقة حتى لا تضيع.

اقرأ أيضا:
ضبط مكيف الشباك

خطوات ضبط ثرموستات المكيف الشباك

للقيام بضبط ثرموستات المكييف الشباك يجب أن تتبع بعض الخطوات الضرورية والتي تتعلق بإعدادات ضبط الترموستات. يمكنك ضبط إعدادات الترموستات حسب المواعيد والأوقات التي تخصك والتي تكون متواجد فيها داخل الغرفة، حيث لن يعمل الترموستات إلا عندما تكون متواجد داخل البيت.

ضبط الإعدادات، الضبط المباشر

من الضروري أن تعرف الفرق بين غعدادات الترموستات حتى تتمكن من ضبطه بالشكل الصحيح، قد تقول لي، لكن إعدادات التموستات تختلف من جهاز لآخر. نعم هذا صحيح لكن تشترك كافة أنواع الترموستات في نفس الإعدادات وبالتالي سواء كنت تستخدم أي نوع سوف تجد نفس الإعدادات التي يمكنك استخدامها في ضبط ثرموستات المكيف الشباك.

تشغيل مروحة المكيف الشباك

تشغيل مروجة الترموتات المكيف الشباك يعمل على ضبط المكيف حسب درجة الحرارة المتواجدة داخل الغرفة، إذ تعمل المروجة عند تشغيلها على تجحويل الهواء الساخن داخل الغرفة حسب الدرجة، ومن ثم تكييفه إلى وأعطاء الهواء البارد الذي تحتاجه في الغرفة والمناسب.

طريقة ضبط المروحة حتى تتمكن من تكييف الهواء بالشكل الصحيح سهلة، كل ما عليك القيام به هو الدخول إلى إعدادات الترموستات، بعد ذلك ذلك سوف تجد خيارين يمكنك الضبط عليهما هما خياري auto و on.

  • عند ضبط المروحة على خيار on سوف تعمل على تبريد الهواء الموجود داخل الغرفة فقط، لكن هذا الضبط يؤدي إلى تضييع الطاقة بشكل مبالغ فيه، إذ يؤدي إلى الاشتغال في جميع الضروف، وبالتالي لا يعمل على تكييف الهواء حسب الجو. لذا من الأفضل تجنب ضبط الترموستات على هذا الخيار.
  • عند ضبط المروحة على خيار auto، سوف يعمل المكيف على تكييف الهواء بشكل تلقائي، عند اختيار ضبط المكيف على خيار auto ، سوف يعمل المكيف على تكييف الهواء فقط في الوقت الذي تحتاج فيه إلى التكييف، وبالتالي هذا الخيار لن يهدر الطاقة أبدا، بل سيعمل دائما في الأوقات المناسبة.

ضبط المكيف الشباك يدويا

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو nbb.jpg

هناك من يعرف طريقة ضبط المكيف، لكن لا يعرف الطريقة الصحيحة والدرجة المناسبة التي يجب ضبط المكيف الشباك عليها، يعني هناك مجموعة من الدرجات التي يوقرها المكيف الشباك حتى يتيح لك ضبط المكيف على الدرجة التي تريد. لكن ما هي درجة التبريد المناسبة التي يجب ضبط المكيف الشباك عليها.

أغلب الاشخاص يقومون بضبط المكيف على درجة حرارة 16 سيليسيوس، لكن مع ذلك يبقى التكييف غير كامل وغير مضبوط، يعني أن الدرجة اليت يجب الضبط عليها ليست هي 16، وهناك مقاييس متعدد التي يتم اعتمادها أهمها مقياس سيليسيوس المعروف، ثم مقياس فاهرنهايت.

لقد سبق أن تحدثت بالتفصيل عن درجة البرودة المضبوطة التي يجب أن تضبط عليها المكيف في مقال سابق، سوف تجد الشرح بالتفصيل في:

شرح مفاتيح مكيف الشباك

قم بضبط التدفئة

حينما نريد القيام بضبط تدفئة الهواء في الترموستات، فإننا نتبع نفس الطريقة التي نقوم بها اثناء ضبط تبريد المكيف، وذلك لأن المكيفات الحديثة يكون لها استخدام مزدوج، أي أنها تقوم بالتبريد في الجو الحار، وتقوم بالتدفئة في الجو البارد.

طريقة ضبط التددفئة في الثرموستات أو في المكيف الشباك هي نفس الطريقة التي قمنا بها في ضبط البرودة، فقط عندما تريد ضبط التدفئة نقوم بضبط النظام على خيار heat.

طريقة ضبط الثموستات بالشكل الصحيح.

عند شراء الثرموستات لأول مرة من الممكن أن تجد صعوبة في ضبطه حتى يعمل بالشكل الصحيح، هذا المشكل يعاني منه العديد من مستخدمي الترموستات.

الأمر الذي لا ينتبه إليه العديد من مستخدمي الترموستات هو أنه يكون مرفق بكتيب صغير، هذا الكتيب يتوفر على جميع المعلومات الخاصة بطريقة استخدامه، إذ تكون جميع خطوات الاستخدام موجودة على هذا الكتيب، لكن أغلب الناس لا يعيرونه اهتماما.

ضبط التوقيت والتاريخ

من بين المعلومات المهمة التي يجب عليك ضبطها بالشكل الصحيح في الثرموستات حتى يتم ضبطه بالشكل الصحيح هو ضبط التوقيت والتاريخ، هذه المعلومة البسيطة يمكن أن تؤدي إلى عدم عمل المكيف.

  1. يتم ضبط التوقيت والتاريخ في الترموستات من خلال الدخول على إعدادات الضبط set.
  2. سوف تجد من بين الخيارات خيار الوقت والتاريخ day/time ، قم بالدخول عليه.
  3. سوف تضهر لك الساعة والتاريخ في الشاشة، قم باستخدام اسهم الجهاز من أجل التوجه إلى الساعة ثم ضبطها، بعد ذلك قم بضبط التاريخ بنفس الطريقة.
  4. سيطلب منك تحديد ضيغة التوقيت، أو هل تريد ضبط التوقيت بضيغة 12 ساعة أو بضيغة 24 ساعة، قم باختيار اي صيغة تريد ليس هناك فرق.

ضبط ساعة الاستيقاظ

إعدادات ساعة الاستيقاظ من الإعدادات التي يقدمها الترموستات أيضا والتي تبقى لك حرية استخدامها أو لا هي إعدادات ساعة الاستقاظ، إذ يمكنك ضبط الترموستات على شكل منبه يوقظك في الصباح، بشكل تلقائي، إذا كنت إذا كان هذا الخيار قد أثار إعجابك وتريد استخدامه ما عليك سوى:

  1. قم بالدخول على إعدادات الضبط set.
  2. قم بتجاوز إعدادات الساعة والتاريخ، ثم توجه إلى خيار wake.
  3. قم بضبط إعدادات المنبه على التوقيت الذي تريد انت.

يمكنك القيام يجدولة جميع أيام الاسبوع بعلى التوقيت الذي تريد الاستقاظ فيه كل يوم.

ضبط توقيت الخروج من المنزل

بإمكانك أيضا القيام بضبط الترموستات على الوقت الخاص بخروجك من المنزل، بحيث عند وصول هذا الوقت سوف يعمل المكيف على تفعيل الخاصية التي قمت بضبطه عليها بشكل أوتوماتيكي. من أجل ضبط الترموستات على هذه الخاصية، كل ما عليك القيام به أيضا هو:

  1. الدخول على إعدادات الضبط set
  2. الدخول على program
  3. التحكم في إعدادات تشغيل الخاصية باستخدام الاسهم

يمكنك ايضا ضبط توقيت العودة إلى المنزل حتى يعمل الثرموستات على تفعيل خاصية التبريد من جديد، بإمكانك القيام بضبط الترموستات على هذه الخاصية من خلال اتباع الخطوات التي ذكرت سابقا.

هذه الطريقة سوف تمكنك من الحفاظ على الطاقة وعدم تضييع الطاقة دون جدوى، بحيث أنك اثناء ضبط الثرموستات على خاصية الخروج والعودة، لن يشتغل إلا حين يصل توقيت عودتك الذي قمت بضبطه عليه.

هناك مجموعة من الخصائص الأخرى التي يمكنك ضبط الترموستات عليها بالإضافة إلى ما ذكرت، إذ يمكنك ضبطه إيضا على توقيت النوم وذلك من خلال خاصية sleep، هذا الخيار هو من الإعدادات الأخيرة الموجودة في إعدادات الضبط الخاصة بالترموستات.

يمكنك استخدام هذه الخصائص وهذه الإعدادات لأنها ضرورية في الحفاظ على الطاقة أثناء الأوقات التي لا تكون فيها في حاجة إلى اشتغال الترموستات مثل أوقات العطل التي لا تكون فيها متواجد داخل المنزل، أو حينما تقوم بالخروج من المنزل وأثناء وجودك في مقر العمل، في هذه الأوقات بإمكانك ضبط الترموستات حتى لا يشتغل في هذه الاوقات، وبالتالي توفير الطاقة والتكاليف التي يمكن أن تخسرها في هذه الاوقات.

كل هذا يمكنك القيام به من خلال ضبط إعدادات النظام مرة واحدة فقط، ومن ثم سيستمر الترموستات مضبوط على هذه الإعدادات بشكل تلقائي كل يوم.

يمكنك تغيير الاعدادات أيضا في اي وقت تريد من خلال الدخول مرة أخرى على إعدادات الضبط set، ثم اتباع الخطوات السابقة.

خلاصة:

في الأخير نخلص إلى القول بأن ضبط ثرموستات المكيف الشباك من الأمور المهمة التي يجب على كل شخص يستخدم الترموستات أن يكون على دراية بها، وذلك حتى يتمن من الاستفادة من مجموعة من المزايا التي يقدمها الترموستات والتي لا يعرفها أغلب المستخدمين.

لذا، حاولت في هذا الموضوع، أن أفدم لك أغلب استخدامات الترموستات وكيفية ضبط الترموستات على هذه الاستخدامات حتى تتمكن من تطبيقها.

أرجو أن تكون هذه المعلومات كافية بالنسبة لك، وأن تكون قد حققت منها الاستفادة المرجوة، كما اعتدت على القول في نهاية كل مقال، في حال وجود اسئلة أخرى مرتبطة بهذا الموضوع يمكنك تركها في التعليقات.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *