أسئلة وأجوبةتعليم

صف خواص المخلوط

الجواب: المخلوط هو عبارة عن مزيج فيزيائي لمادتين نقيتين أو أكثر من مادة بأي نسبة، والمخاليط لا يوجد لها تركيب محدد أو ثابت، وخواصها هي خواص المواد المكونة لها.

تعريف المخلوط

يصنف المخلوط كأحد التعريفات الكيميائية، بحيث يعد كأحد أقسام الثلاثة للمادة في الكيمياء، القسم الأول العنصر، والثاني المركب، والأخير المخلوط، الذي يعرف أيضا بالمزيج، الذي يمزج عنصرين أو أكثر من عنصرين، أو يمزج مركبين أو أكثر مع بعضهما، مع عدم تفاعل كيميائي للمكونات الموجودة في كل عنصر مع بعضها، لتحافظ على خواصها الفيزيائية والكيميائية في غالبية الحالات.

أنواع المخلوط

بالنسبة لأنوع المخلوط فهي تنقسم إلى نوعين رئيسيين، هما المخلوط المتجانس والمخلوط غير المتجانس، سنتعرف على كل واحد منهما:

  • المخلوط المتجانس: يتكون المخلوط المتجانس من مادتين نقيتين أو أكثر من مادة، ويسمى هذا النوع من المخاليط بإسم المحاليل، حيث يمكن تحديد المادة المذابة، بمعنى تذوب مادة في مادة أخرى و(المذيب) هو من يقوم بإذابة العناصر الأخرى وتحويلها إلى المذاب، وعلى سبيل المثال للتبسيط، ماء البحر الذي يتكون من الماء وكلوريد الصوديوم، فيكون المذيب هو الماء والمذاب هو الصوديوم. ولتبسيط أكثر يمكن القول أن الهواء مخلوط متجانس، بحيث يتوفر على العديد من العناصر والغازات المذابة في غاز المسمى النيتروجين، ويمكن الإشارة أيضا إلى أنواع السبائك التي تعد من المخاليط، مثل الفولاد الذي يتكون من الحديد الصلب كمذيب، والمذاب يتجلى في الكربون الصلب.
  • المخلوط غير المتجانس: يتكون المخلوط غير المتجانس من مادتين أو أكثر من مادة بنسبة غير محددة، ويمكن تحديد المكوناته بالعين، وينقسم المخلوط غير المتجانس إلى نوعين هما:
  • المخلوط المعلق: يتكون هذا المخلوط من مادتين، وعند ترك المخلوط لمدة دون تقليب أو تحريك، يمكن الفصل بين المادتين، هذه الطريقة تسمى بالترويق، بحيث ترتفع المادة السائلة للأعلى، وتتسرب المادة الصلبة للأسفل، ويفصل بينهما بسكب المخلوط على ورقة الترسيح، فتبقى المادة الصلبة على ورقة الترشيح وتنفذ المادة السائلة، وعلى سبيل المثال، القهوة المغلية، ومخلوط متكون من الماء والرمل.
  • المخلوط الغلوي: من المخاليط غير متجانسة والمتكونة من مادتين أو أكثر من مادة، هذا النوع من المخلوط لا يمكن فصل مواده بالترشيح أو الترويق، وذلك لأن قطر جسيمات الخاصة بهذه المواد، صفيرة جدا لا يتجاوز 1000 نانوميتر، فتبقى المادة بحالة صلبة، كما أن له خواص كهربائية، وعلى سيبل المثال: الدم والحليب السائل والجيلاتين.

خصائص المخلوط

للمخلوط خصائص عدة نذكر لكم أهمها:

  • يتكون المخلوط من مكونات مختلفة بنسب وزينة
  • كل مكونات المخلوط تحافظ على خواصها
  • هناك طرق فيزيائية يتم استخدامها لفصل مكونات المخلوط، مثل: الترشيح والتوريق والتقطير والتسامي، والتبلور
  • غالبا ما يستخدم الإنسان هذه المخاليط، بالخصوص في الطبخ عند مزجه العديد من المواد لصنع الحلويات والعديد من المأكولات والمشروبات
  • عملية تكوين مخلوط من العمليات الفيزيائية وليست عملية لتفاعل كيميائي، بحيث لا تتفاعل المواد وتبقى محافظة على خواصها، ولا تنتج عن مزج المواد أحد الطاقات أو انتشار غازات أو شيء من هذا القبيل.

فريق التحرير O

خبير متخصص في مجال التقنية والألعاب. أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة بالصور والخطوات . بفضل خبرتي المتواضعة ، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في حل مشاكلتهم التقنية. ان كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليق، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments