الغازحلول لعبة فطحل

شيء من لوح له نفس بلا روح

 شيء من لوح له نفس بلا روح

جواب لغز لعبة فطحل العرب شيء من لوح له نفس بلا روح هو: المنفاخ

للمزيد من المعلومات عن المنفاخ ومعرفة ما هو ندعوك لقرائة المقال وتأكد أننا سنضيف لرضيدك المعرفي قيمة مضافة فتابع معنا.

ما هو المنفاخ

المنفاخ هو عبارة عن قطعة قطعة مصنوعة من الخشب والجلد مروحية الشكل قام الاستراليون الاصليون بصنعها وعندما يقومون بترجيح الخشبة فانها تصدر صوتا عاليا يشبه  صوت الانين.

وقد قام الاستراليون باستخدام المنفاخ في الشعائر السرية الخاصة بهم، وكانت النساء عند سماع صوت المنفاخ تبتعدن عن المكان فهدا دليل على ممارسة الشعائر الدينة المقدسة ولا يجب ازعاج الاشخاص هناك والمنفاخ كان كما لو نقول ادات لتحدير النساء من الاقتراب من المكان هم واطفالهم.

في الدول  العربية عموما فقد كان المنفاخ الجلدي يستعمل من اجل ايقاد النار اد ان النساء كن يضعن الجمع الغير الكامل الاشتعال في مكان للتدفئة ويقمن بالنفخ عليه حتى يشتعل ويعتبر المنفاخ من دلائل العصر الجميل والتقاليد البدوية ولازال حتى الان المنفاخ متواجدا في البيوت للعريقة لكن فقد للزينة باعتبراه من الترات القديم.

كانت النساء في القديم تستخدمن المنفاخ منغير مهمته الاساسة النفخ على النار في اللعب مع الاولاد واخافتهم اد ان دالك الصوت الدي يصدر من المنفاخ يشبه صوت تنفس الافعى وقد كان الاولاد يهابونه ضنا منهم ان افعى مختبئة فيه.

كان المنفاخ العربي يصنع من الجلد الاصيل (جلد المعز..) ويصنع هيكله من الخشب وطوله 33 سنتمترا يتم الضغط عليه من فكيه المتواجدين كيدين للمنفاخ حينها يصدر النفس فهو يقوم بعملية الشهيق والزفير كما لو انه حي .

حديت نافخ الكير(المنفاخ)

ان الانسان عليه ان يحسن اختيار اصدقائه ورفقاء دربه بعناية، اد يجب ان يكونوا من اهل العلم والاخلاق والصلاح، اد ان العلم ينتشر بين الجلساء مثلما يتدفق الماء من الشلال، فاما ان تكتسب العلم او تغرق فيه حسب استطاعتك، ان الصديق الصالح لا يجلب لك الا الخير، اد يقولون كمثال اخبرني من تصاحب اخبرك من انت، فالصديق الجيد هو من يصطحبك الى الطريق السليم اوالعكس يصطحبك الى الهاوية.

قد وضح الرسول عليه الصلاة والسلام الفرق بين الجليس السيء والجليس الصالح من خلال حديث الصحيح الدي قام الصحابي الجليل ابو موى الاشعري برويه عن الرسول صللى الله عليه وسلم حيت قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : (مَثَلُ الجليسِ الصَّالحِ والسَّوءِ ، كحاملِ المسكِ ونافخِ الكيرِ ، فحاملُ المسكِ: إمَّا أن يُحذِيَكَ، وإمَّا أن تبتاعَ منهُ، وإمَّا أن تجدَ منهُ ريحًا طيِّبةً، ونافخُ الكيرِ : إمَّا أن يحرِقَ ثيابَكَ، وإمَّا أن تجدَ ريحًا خبيثةً).

وحتى نتمكن من فهم  الحديت النبوي علينا اولا فهم ما قصد الرسول صلى الله عليه وسلم بنافخ الكير ولابد في هده الحال ان نتجه الى احد معاجم اللغة واولهم لسان العرب اد نجد فيه ان الكير هو عبارة عن زق اوجلد غليظ فيه حافات وهو الدي يقوم الحداد بالنفخ فيه .

وجمع الكير اكيار ادن فهو المنفاخ الدي يقوم الحداد عند قيامه بصهر الحديد وتشكيله بالنفخ به وهو يقوم بتطيير الشوائب التي تلتصق بالحديد عند التفخ.

عند جلوس الشخص عند الحداد الدي يقوم بنفخ المنفاخ وقت الصهر قد يتعرض لاصابة بالصهارةالتي ربما قد تحرق توبه او قد يقوم الريخ الخبت من الحديد والمنفاخ باديته او خنقه بالرائحة.

بعد فهم معنى نافخ الكير نفهم ان الرسولصلى الله عليه وسلم قام بتشبيه المجالس او المصاحب للرجل السيء لا ينل منه الا المضرة والادى والاشياء السيئة فقط ما يؤديه ويضره لاغير في حين ان مجالسة الرجل الخير والمؤمن والخلوق كانه يجلس عطرا جميل الرائحة كالمسك، فالانسان حين يكون برفقة شخص طيب وودود كانه تشم الطيب من العطور ولابد ان تعلق الرائحة في توبك كدالك اخلاق الشخص الدي تجالسه من الطبيعي ان تنتقل لك منه بعض تصرفاته وافكاره لدالك فهو اما سيصلحك واما سيقودك الى الهلاك وهدا ما قصده الرسول صلى الله عليه في الحديث.

وهكدا نكون ختمنا تدوينتنا اليوم وشكرت على وقتكم ونتمنى ان تكونوا استفدتم منها شيءا ولو كان بسيطا.

خاتمة

وصلنا إلى نهاية موضوعنا هذا حول لغز شيء من لوح له نفس بلا روح من سلسلة لعبة فطحل العرب، لعبة كلمات المقاطعة الممتعة والذكية، حاولنا تقديم أهم المعلومات عن المنفاخ، معناه دوره وغيرها من الأمور التي عاينتموها معنا.

شاركوا الإجابة وما تتضمنه من محتوى تثقيفي مع متتبعيكم على مواقع التواصل الإجتماعي، شكرا لتببعكم الدائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *