أسئلة وأجوبة

شهر جولاي

في إطار الحديث عن سلسلة شهور السنة التي بدأنا الحديث عنها سابقا، اليوم سوف نكمل في نفس السياق، لكن سوف نتحدث هنا عن شهر جولاي، وقد بدأنا هذه السلسلة على اعتبار أن هناك مجموعة من الأشخاص يجدون صعوبة في معرفة أسماء الشهور أو ترتيب الشهور بما فيها شهر جولاي.

في هذا المقال بإذن الله سنتعرف على شهر جولاي، ما هو أيضا سوف نستناول شهر جولاي كم، والعديد من الأسئلة الأخرى حول هذا الشهر التي سنجيب عنها. ستجد في الأسفل معلومات لم تسمع بها من قبل.

قبل أن أبدأ شرح هذا الموضوع، أرى أنه من الواجب أن أقدم لك بعض المواضيع السابقة التي لها صلة بهذا الموضوع، والتي من الممكن أن تكون في حاجة إليها.

اقرأ أيضا:
شهر 8 ميلادي
سبتمبر شهر كم

ما هو شهر july

جولاي كما يسمى في بعض المناطق والبلدان هو أحد الشهور الإثنتي عشر داخل التقويم الجريجوري أو الميلادي، نفس الشيء، كما يعد أيضا شهر جولاي واحد من الشهور السبعة الميلادية التي التي تتكون من 31 يوم، إذ أن السنة الميلادية تتكون من 12 شهر، سبعة من هذه الشهور تتكون من 31 يوم، أربعة منها تتكون من 30 يوم، وشهر واحد فقط يتكون من 28 يوم.

من مميزات شهر جولاي أيضا أنه شهر يصادف فصل الصيف وبالتالي يتميز بارتفاع في درجة الحرارة في معظم مناطق الكرة الأرضية.

في علم التنجيم الخاص بالبروج الإثني عشر، تكون بداية شهر جولاي في برج السرطان، أما نهايته فتكون حينما تكون الشمس في برج الأسد.

شهر جولاي كم

من الأمور التي يجد فيها عدد كبير من الناس صعوبة، هي معرفة شهر جولاي كم شهر، أي ترتيب شهر جولاي بين الشهور الميلادية، وهذا يطرح إشكالا لدى البعض، ويرجع السبب في ذلك إلى كثرة الأسماء التي يتوفر عليها شهر جولاي، سنفصل فيها في الفقرات الآتية.

فيما يخص جولاي شهر كم فإن الجواب النهائي عن هذا السؤال هو: جوشهر جولاي هو شهر سبعة ميلاديي، وهو شهر يأتي كما ذكرت في فصل الصيف، يأتي قبله شهر يونيو، أما الشهر الذي يأتي بعد شهر جولاي مباشرة هو شهر غشت أو أغسطس.

إذن يمكن أن نستنتج من هذا الأمر أت ترتيب شهر جولاي الميلادي هو:

شهر جولاي هو:
شهر 7 ميلادي
الشهر السابع ميلادي.

اقرأ أيضا:
يوليو اي شهر
ديسمبر شهر كم

شهر جولاي jul أسماؤه

لا يمكن أن نجد اسم واحد لهذا الشهر، على اعتبار أن شهر جولاي يتوفر على العديد من الأسماء، وتختلف أسماء شهر جولاي من منطقة لأخرى، وهذا راجع إلى مجموعة من الأسباب، على رأسها الثقافة المؤثرة في كل منطقة واللغة المنتشرة.

فيما يخص أسماء شهر جولاي، نجد مجموعة من الأسماء سوف تقوم بصياغتها حسب كل منطقة، ويمكن وضع ههذ الأسماء على الشكل التالي:

اسم جولاي في مناطق الشام والعراق

فيما يخص ههذه المناطق، الشام والعراق والمناطق المجاورة، يطلقون على شهر جولاي اسم “تموز”، وهي تسمية مأخوذة من اللغة السريانية القديمة التي كانت منتشرة في هذه المناطق، ويعود أصل هذا الاسم “تموز” إلى إله الخصب في الحضارة البابلية القديمة.

اسم جولاي في الخليج العربي والمناطق المجاور، مصر السودان

في هذه المناطق هناك اسم آخر مختلف عن الاسم الساب، إذ يسمي أهل هذه المناطق هذا الشهر بشهر “يوليو”، وهو من الأسماء المنتشرة على نطاق واسع في مناطق متعددة.

اسم جولاي في المغرب

بالنسبة للمغرب تختلف تسمية جولاي على التسمية السابقة المنتشرة في الخليج، اختلاف بسيط، حيث يمي أهلوسكان النغرب هذا الشهر “يوليوز”، وهو اسم مأخوذ من أحد قياصرة الروم هي يوليوس قيصر.

اسم جولاي في الجزائر وتونس

بالنسبة لسكان الجزائر وسكان تونس الخضراء، اسم شهر جولاي عندهم مأخوذ من التسمية الفرنسية، وذلك لتأثر هذين البلدين بالثقافة الفرنسية، بفعل استعمار هذه الأخيرة لهذين البلدين لوقت طويل. ويسمى جولاي في هذين البلدين بـ “جويلية”، تنطق جويي.

اسم جولاي في التقويم القبطي

من التقويمات الأخرى التي نجد لها أثر متبقي هو التقويم القبطي. يسمى أيضا بالتقويم الاسكندري هذا التقويم لا يعرفه العديد من الناس، لأنه غير منتشر بكثرة، بالإضافة لكون التقويم القبطي من التقويمات القديمة جدا، إذ يرجع تاريخه إلى عهد الفراعنة، أي أكثر من 3000 سنة رجوعا بالزمن إلى الوراء.

نجد أيضا في هذا التقويم منتشر اليوم في بعض المناطق المصرية، ولازالت تعتمد الكنيسة الارتدكسية في مصر، خصوصا في الريف المصري.

مقايل شهر جولاي في التقويم القبطي هو شهر “ابيب” ، أما بالديموطيقية فيطلق عليه اسم “اييدا”، في التقويم الميلادي ببدأ شهر ابيب من الثامن من شهر يوليو جولاي، أما نهايته فتكون في السادس من غشت أغسطس.

اقرأ أيضا:
مارس اي شهر
شهر يونيو كم

شجر جولاي في التقويم الهجري

معرفة التاريخ الهجري وما يقابله بالميلادي - موضوع

ما هو معروف فالسنة الهجرية، هي إحدى السنوات المهمة التي يتم اعتمادها من طرف العرب المسلمين، إذ يتم اعتمادها بشكل رئيسي في تحديد المناسبات الدينية لدى المسلمين، مثل الأعياد الدينية وشر رمضان، والذكرات الدينية.

تتميز السنة الهجرية عن السنة الميلادية بكونها سنة قمرية، وهذا يختلف عن السنة الميلادية التي تعتبر سنة شمسية، وهذا الاختلاف قد ينعكس على ترتيب الشهور الميلادية ومقابلاتها الهجرية.

لكن، مع ذلك يمكن أن نجد في السنة الهجرية 12 شهر أيضا كما في الميلادية، وبالتالي يمكن أن نجد مقابل في عدد الشهور لشهر يوليو، إذن ما هو الشهر السابع في السنة الهجرية؟

الجواب عن هذا السؤال سهل إذ يمكن أن نضع مفابل جولاي في السنة الهجرية كالتالي:

مقابل شهر جولاي / يوليو بالهجري هو:
شهر رجب.
شهر 7 هجري

ملاحظة مهمة:
حينما نقول بأن شهر رجب يقابل ششهر جولا، فهذا يعني أن رقم جولاي هو السابع، وكذا رقم رجب هو السابع، لكن هذا لا يعني أن هذين الشهرين دائما متزامنين، أي يأتون في وقت واحد، بل يختلفون في التوقيت بين السنوات، وهذا يتحكم فيه الإختلاف بين التقويمين، واحد شمسي والآخر قمري.

اقرأ أيضا:
مايو شهر كم
ابريل شهر كم

استنتاج:

في الأخير نخلص إلى القول بأن شهر جولاي يوليو هو أحد الشهور الميلادية، وهو الشهر السابع ميلادي، كما أن له أسماء كثيرة، يمكنك الاطلاع ليها في الأعلى، أيضا هناك مقابل لهذا الشهر في التقويم الهجري، وهو شهر رجب.

ارجو أن تكون هذه المعلومات كافية بالنسبة لك، وأن تحقق منها الاستفادة التي كنت تبحث عنها. العبارة التي أكررها في كل مرة، وهي إذا كانت لديك أسئلة أخرى، اتركها في التعليقات، ولا تنس مشاركة المقال إذا أعجبك.

السلام عليكم.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments