ويندوز10

شريط المهام لا يعمل ويندوز 10 حل مشكل Taskbar نهائيا

هل تعاني من مشكل شريط المهام لا يعمل في ويندوز؟ ه تجد صعوبة في إصلاح مشكلة تعطل شريط المهام؟ هل تريد حل مشكلة تعطل شريط المهام بسهولة، دون اي برامج؟

يمكن القول أن  هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تكون وراء أخطاء والمشاكل الخاصة بشريط المهام، هذا يعني أنه لا يوجد حل واحد أيضا، بل هناك مجموعة من الطرق التي تستطيع من خلالها تجاوز هذا المشكل.

في هذا المقال سوف أقدم لك أفضل طريقة لحل مشكل شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10 فقط تابع معي إلى حين نهاية هذا المقال وستتمكن من حل هذا المشكل من خلال خطوات سهلة و بسيطة للغاية.

افرأ أيضا:
تنظيف الجهاز ويندوز 10
تسريع ويندوز 10 إلى أقصى حد بدون برامج

أصبح من الممكن استخدام شريط المهام لتثبيت اختصارات البرامج،  شأنه في ذلك شأن الويندوز 7، بحيث أصبحت البرامج والملفات- سواء كانت ضرورية أم لا- ، يستطيع أي أحد أن يتمكن من الوصول إليها بسرعة من خلال فقط عن طريق شريط المهام.

لكن المشكل هو أن شريط المهام من الممكن ان يتعطل في بعض الأحيان، وبالتالي لن تتمكن من الوصول إلى مجموعة من الإعدادات داخل الكمبيوتر. تابع معي هذه.

إعادة تشغيل الـ Windows Explorer

إعادة التشغيل ، يعتبر من الحلول البسيطة التي يمكنك تجربتها  فقد  يساعدك هذا الأمر على استعادة العديد من وظائف شريط المهام بجهاز حاسوبك كما سيجعله أيضا يعمل بشكل طبيعي، فكل ما عليك فعله هو إعادة تشغيل Windows Explorer الذي يحتوي على أهم الوظائف من أهمها شريط المهام.

هذا الأمر سيمكنك من  تحديث شريط المهام، ولا تحتاج إلى أن تكون متقنًا بما يكفي للقيام بهذه العملية، حيث لن تقوم بأي تعديلات في إعدادات النظام، فقط التزم بالخطوات التالية لتتمكن من حل المشكل :

الخطوة الأولى:

قم بالنقر على الأزرار التالية في لوحة لمفاتيح  Ctrl و Shift  و delete معًا فى نفس الوقت.

الخطوة الثانية:

سوف تظهر لك بعد ذلك نافذة  Task manager ، قم بالنقر على Memory details.

الخطوة الثالثة:

الأن سوف يتوجب عليك القيام  بالنزول إلى الاسفل، ومن ثم تحديد خيار  Processes..

الخطوة الرابعة:

الآن ما عليك سوى اختيار  Windows explorer التي ستظهر لك، ومن ثم قم بالضغط في الاخير على خيار  Restart في الاسفل.

بعد تطبيق هذه الخطوات كما ذكرت سيؤدي ذلك ببساطة إلى إنهاء عملية Windows Explorer وإعادة تشغيلها في وقت قصير هذا الأمر غالبا ما  يقوم بحل المشكلة.

اقرأ أيضا:
تنظيف الجهاز من الفيروسات وجعله سريع

إصلاح ملفات Windows التالفة

الحل الثاني الذي يمكننا اقتراحه عليك هو التحقق من وجود تلف في أحد الملفات المتعلقة بنظام التشغيل،  ففي غالب الأحيان تكون مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10 بسبب هذا النوع من المشاكل.

هذا الأمر يرجع لوجود ڤيروس أو برنامج ضار قام بإتلاف وتغير أحد وظائف ملفات النظام مما أدى إلى إتلافها وبالتالي بروز مجموعة من المشاكل من أبرزها عدم عمل شريط المهام، ولكن رغم كل هذا لا يزال بإمكانك إصلاح هذا المشكل بكل بسهولة.. فقط قم بتطبيق الخطوات الآتية :

الخطوة الأولى:

أول شيء نقوم به في هذا الصدد هو القيام بالنقر  على المفاتيح التالية في الكيبورد  Ctrl و Shift و Esc معًا.

الخطوة الثانية:

سوف تظهر لك نافذة جديدة، وهي نافذة خاصة بـ Task Manager، سوف يظهر لك  خيار File بالأعلى، قم بالنقر عليه.

الخطوة الثالثة:

الآن سوف تظهر لكك قائمة صغيرة، توجه إلى خيار  Run a New Task، ثم قم بالنقر عليه حتى يتم توجيهك إلى نافذة CMD

الخطوة الرابعة:

سوف تظهر لك نافذة جديدة، ما عليك سوى كتابة  الأمر الأمر التالي “CMD” ثم متابعة العملية بالنقر على  OK.

الخطوة الأخيرة:

الآن بعد أن قمت بالدخول على قائمة الأوامر، ما عليك سوى كتابة الامر التالي “sfc /scannow” ثم النقر على Enter.

بعد القيام بهذه الخطوات ستبدأ عملية فحص ملفات نظام التشغيل وإصلاح التالف منها بشكل تلقائي، عادة تستغرق هذه العملية بعض دقائق حتى يتم اكتمال عملية الفحص ونجاح ومن ثم حل مشكلة شريط المهام في ويندوز 10.

بعد الانتهاء قم بإعادة تشغيل الحاسوب وتجربة استعمال شريط المهام مجددا ، إن استمر المشكل تابع الطرق المقبلة.

اقرأ أيضا:
حل مشكلة الهاردسك الخارجي لا يظهر
حل مشكلة gpt partition-style ويندوز 10

ضبط شريط المهام من جديد

الطرية الاخرى المهمة والتي من المفترض أن نظعها في الأول من أجل حل مشكل شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10 هي إعادة ضبط شريط المهام.

في هذه الحالة تقوم بمحاولة إرجاع المصنع إلى الحالة الأولى التي كان عليها، وذلك من أجل إعادة إصلاح أي اجزاء تالفة يمكن أن تكون السبب في تعطل شريط المهام وعدم عمله.

تعمل هذه الطريقة من خلال تقنية متطورة وهي تقنية PowerShell الخاصة بتوجيه الأوامر، ويمكن تطبيق هذه الطريقة في غصلاح شريط المهام من خلال بعض الخطوات اللازم اتباعها، يمكن صياغتها على الشكل التالي:

الخطوة الأولى:
فتح قائمة  Task Manager من خلال النقر على المفاتيح التالية Ctrl و Shift و Esc في نفس الوقت

الخطوة الثانية:
الدخول على خيار File ثم اختيار بعد ذلك Run a New Task

الخطوة الثالثة:
الآن سوف يتم فتح قائم جديدة وهي قائمة Create new task، الأن قم بكتابة الأمر التالي PowerShell ثم إضافة علامة صح على عبارة  Create this task with administrative privileges . في الاخير قم بالنقر على OK

الخطوة الرابعة:
سوف تظهر لك قائمة Windows PowerShell قم بإدخال الأمر التالي عليها Get-AppXPackage -AllUsers | Foreach {Add-AppxPackage -DisableDevelopmentMode -Register “$($_.InstallLocation)\AppXManifest.xml”}

كما هو مكتوب بنفس الطريقة قم بالانتظار بعض الوقت حتى تكتمل العملية.

الخطوة الخامسة:
الآن يتوجب عليك إغلاق هذه القائمة نهائيا، ثم بعد ذلك فتح قائمة الأوامر Run الخاصة بالويندوز ومن ثم كتابة الأمر التالي: %localappdata% والنقر على Enter.

الخطوة السادسة:
سوف تظهر لك بعض المجلدات، من بينها مجلد اسمه TileDataLayer، قم بتحديده، ومن ثم حذفه بالنقر على Delete.

من خلال تطبيق هذه الخطوات من المفترض أن يتم إصلاح شريط المهام بنجاح.

اقرأ أيضا:
تغيير إعدادات البوت بسهولة

إنشاء حساب اخر جديد

قد يكون المشكل مرتبطا ارتباطا أساسية بالبيانات التي يعالجها جهازك ، فغالبا ما يحدث هذا المشكل خاصة عندما لا يكون شريط المهام لا يتجاوب مع نقرات الماوس ، يمكنك حل هذا المشكل و تجربة هذه الطريقة التي تعتمد إنشاء حساب جديد على نظام الويندوز ، هذا قد يمكن الملفات المركزية و الأساسية من الإرتباط بحسابك على مايكرسوفت ، إليك هنا بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها لحل مشكل عدم استجابة  شريط المهام :

الخطوة الأولى:

قم بالنقر على زر Windows + حرف i معًا من لوحة المفاتيح.سوف تجد نافذة الإعدادات Settings، قم بالنقر على خيار “Accounts”.

الخطوة الثانية:

قم بالتوجه إلى يمين الشاشة من خلال خيار  “Family & Other Accounts”. قم بالدخول على خيار  Add someone else to this PC.

الخطوة الثالثة:

سوف يتم توجيهك إلى نافذة جديدة، يمكنك الآن النقر على خيار  I don’t have this person’s sign-in Information.

بعد ذلك قم بالدخول على خيار  Add User Without Microsoft Account.

الخطوة الرابعة:

في هذه الخطوة يتوجب عليك إدخال  البيانات والمعلومات الخاصة بالحساب أهمها (الاسم وكلمة المرور) ثم قم بالنقر بعد ذلك على  Next.

الخطوة الخامسة:

في الاخير ما عليك سوى الدخول على الحساب من خلال النقر على اسم الحساب، بعد ذلك الضغط على Change Account Type. الآن قم بتشغيل الحساب من خلال خاصية المدير وذلك بتحديد  Administrator والضغط في الاخير على  OK.

يمكنك الآن القيام بتسجيل الخروج من حساب الويندوز و إعادة التسجيل للمستخدم الجديد الذي قمت بإنشائه الآن على نظام الويندوز ، هذا سيمكنك من تشغيل شريط المهام مجددا بطريقة طبيعية و دين أي مشاكل ، إذا نجح معك هذا الأمر ، عليك أن  تقوم بنقل البرامج والملفات إلى هذا الحساب الجديد وأعمل على حذف الحساب القديم.

اقرأ أيضا:
افضل برنامج تقسيم الهارد

إعادة ضبط مصنع ويندوز 10

بعد أن قمت بتجربة كافة الحلول السابقة و لم تعمل معك ، لا يزال بإمكانك القيام بحل آخر ، ألا وهو إعادة ضبط مصنع نظام ويندوز على جهازك.

هذه الخطوة لا تدعو للقلق أو التوتر ، فكل ما عليك فعله في هذه الخطوة هو استعادة الإعدادات الأساسية التي سبق و حددت سابقا في النظام. من شأن هذا أن يقوم بإعادة ضبط جميع المشاكل المرتبطة بالجهاز وخاصة مشكل استجابة شريط المهام.

إعادة ضبط المصنع  يشبه نوعا ما إعادة تثبيت نظام ويندوز من جديد على الجهاز، الاختلاف الوحيد في هذه المرة هو أن ملفاتك ستبقى كما هي ولن تتأثر بأي شيء.

 لكن عليك أن تفكر في أمر هام ، ألا وهو أن جميع البرامج التي تستعملها سوف يتم حذفها من النظام فور إجراء هذه الخطوة. في حال كنت تريد استخدام هذه الطريقة من أجل حل مشكل شريط الهام لا يعمل، ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات البسيطة.

الخطوة الأولى:

أول خطوة تقوم بها هي النقر على  Windows + حرف i معًا من لوحة المفاتيح، وذلك حتى تتمكن من الدخول على قائمة الإعدادات  Settings.

الخطوة الثانية:

سوف تظهر لك مجموعة من الخيارات قم بالانتقال إلى خيار Update & Security.

الخطوة الثالثة:

الآن ما عليك سوى القيام بالدخول على صفحة Recovery ثم الضغط بعد ذلك على خيار “Get Started” أسفل Reset this PC.

الخطوة الاخيرة:

الآن قم بتحديد خيار  Keep My Files سوف تظهر لك بعض التعليمات التي ينبغي عليك اتباعها، قم باتباعها بشكل عادي حتى الأخير.

بعد إتمام جميع هذه الخطوات التيذكرت بالطريقة لصحيحة، ستكون قادرا على إصلاح المشكل ، نحن على يقين تام أن حلا واحدا من هذه الحلول أو إتنين كافيين لك تقوم بإصلاح هذا المشكل ، الأهم من هذا هو أن لا تفتح الجهاز داخليا ، لأن المشكل بعيد كل البعد عن كل الهاردوير الخاص بجهازك.

اقرأ أيضا:
حل مشكلة الشاشة السوداء

مشكلة عدم ظهور شريط المهام.

من بين أهم عناصر الويندوز بمختلف إصداراته  نجد شريط المهام، فحتى لو اطلعنا على أول إصدار للويندوز قبل 26 سنة، من الآن، أي في إصدار 95، سنجده حاضرا لكي يقوم بمهمة تنفيذ كل المهام المفتوحة لكي يستطيع مستخدم الويندوز أن يصل إليها بكل سهولة وسرعة.

 بالإضافة إلي سهولة الوصول إلى قائمة ويندوز التي تستطيع من خلالها الولوج إلى العديد من الملفات والبرامج بشكل مختص، ومع استمرار صعود العملاق مايكروسوفت، طرأت تحسينات جذرية على نظام التشغيل ويندوز صاحب هذا الأمر تغييرات أيضا على شريط المهام أو ما يعرف بـ تاسك بار،  بالأخص مع إصدار ويندوز فيستا.

 كما أن هناك إمكانية أخرى تتعلق بمعاينة للنوافذ المفتوحة والوصول إليها بسرعة، هذا جعل جل مستخدمي الويندوز مرتاحين لهذه الخدمة كما أنه ساهم في مساعدتهم في إدارة المهام بشكل أفضل وأيسر.

لكن مع صدور ويندوز 10، لاحظ كل مستعملي ويندوز التغييرات الجديدة التي قامت بها شركة مايكروسوفت على ويندوز 10 ، أهم هذه التغييرات كانت إضافة مجموعة من الخصائص الإضافية ، مثل: زر البحث، وزار Task view، دعم نظام تصميم Fluent design..وغيرها من الميزات.

رغم كل هذا لا يزال الكثير يعاني من بعض المشاكل المتعلقة بالتاسك بار أو شريط المهام ، بحيث يشتكي  مجموعة من مستعملي ويندوز من مشكل عدم استجابة شريط المهام معهم حينما يتم النقر على الأيقونات،  أو لا يقوم بعرض معاينة النوافذ…وغيره من المشاكل.

خلاصة:

كانت هذه أهم الطرق التي يمكن استخدامها من أجل إصلاح شريط المهام لا يعمل في ويندوز، من الضروري أن تعمل معك هذه الطرق أو إحداها على شرط تطبيقها بالشكل الصحيح كما شرحت لك في الخطوات.

أرجو ان تكون هذه المعلومات قد نالت إعجابك واستفدت منها ووجدت ما كنت تبحث عنه، كالعادة إذا كانت لديك اسئلة أخرى حول هذا الموضوع، ما عليك سوى تركها في قسم التعليقات.

لا نتس أن تشارك المقال إذا أعجبك من أجل نشر الفائدة.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *