سعوده

شروط التسجيل في السعوده وماهي السعوده الوهمية؟ ووظائفها

يعاني ملايين من المواطنين السعوديبن من الإنتشار المهول،  لظاهرة البطالة،  التي حطمت مسار حياتهم للأسوء،  وتسببت في إنهيار الإقتصاد الوطني بشكل غير مباشر، ولكي تتخلص الحكومة السعودية من هذه العوائق والحواجز، قامت بإصدار برنامح النطاقات او مايسمى بنظام سعوده،

والذي يهدف الإحلال كافة المواطنين الحاملين للجنسبة السعودية محل العمالة الأجنبية داخل مختلف مناصب الشغل الشاغرة للشركات والمؤسسات المنخرطة في القطاع الخاص، وبرواتب شهرية ممتازة تتناسب مع مستوياتهم وقدراتهم ومهاراتهم العملية.

بالرغم من العواقب الوخيمة التي تطبق في حق كل من خالف قوانين نظام سعوده، إلا أننا نجد العديد من الشركات والمؤسسات، تعتمد على التوظيف الوهمي، حيث تقوم باستغلال الشباب العاطل عن العمل، لمنحه رواتب شهرية منخفضة دون قيامه بأي عمل الحقيقي، واعتباره موظفا رسميا في الشركة، بصرف النظر عن المواطنين الذين يقدمون بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية للشركات،

بهدف تسجيلهم في التأمينات الإجتماعية، مقابل رواتب شهرية، وهذا تحايل على النظام، للتهرب من دائرة النطاقة الأحمر، والبقاء على دائرة النطاق الأخضر، وهذا يشكل خطورة على الشباب السعودي الذي تتزايد وثير البطالة أمامه، ناهيك عن التأثر السلبي للإقتصاد السعودي.

أنضر ايضا:ما هو حكم السعوده للنساء؟

يجب على كل مواطن سعودي أو وافد أجنبي التبليغ  للجهات المسؤولة عن أي مخالفة لنظام سعوده، بهدف محاربة المفسدين والخائنين للوطن، والقضاء على هذا السلوك الخطير، إن صندوق الموارد البشرية يقدم مجهوداته الجبارة للرفع من نسبة سعوده، بين السعوديبن والتقليل من حدة البطالة، ويفتح افاقه لجميع الكوادر الوطنية الإثبات طموحاتهم ومستوياتهم وكفاءاتهم العالية، وعدم اللجوء لنظام سعوده الوهمية وتلقي رواتب شهرية وأنت نائم في المنزل، هذا أمر مرفوض.

للحصول على فئة من الشباب السعودي المتطور، بقدرات ومهارات عالية وإمكانيات ممتازة، تجعل مختلفة المنشآت للقطاع الخاص تتسارع في توظيفهم، مقابل رواتب شهرية مميزة، من المهم أن تكون علاقة قوية بين الجامعات ووزارة العمل، ويجب تحديد أهم التخصصات ذات الأولوية داخل سوق العمل، مما سيجعل فئة الخريجين والخريجيات يحصلون على فرص عمل تتناسب مع طموحاتهم وقدراتهم التعليمية.

سنتعرف خلال مقالنا، عن ماهي سعوده؟ وما هي أبرز الشروط للتسجيل في سعوده؟ كما سنتعرف عن نظام سعوده الوهمية،والأخطار التي تسببها للمواطنين السعوديبن، كما سنوضح  وظائف سعوده رواتب شهرية غاية في الروعة، وسنعرض العديد من المعطيات المهمة، إذا تابع معي المقال من اوله الأخره حتى لا تفوتك أي معلومة.

ماهي سعوده


يقصد بنظام سعوده، فتح المجال لكافة المواطنين السعوديين والسعوديات بدون استثناء، للحصول على فرصة عمل مميزة، داخل القطاع الخاص، والتخلي عن تشغيل العمالة الوافدة، التي ساهمت في إنتشار حدة البطالة بطريقة مهولة على أراضي المملكة العربية السعودية، وكان اول ظهور انظام سعوده خلال سنة 1975 ميلادية، كان سوق العمل يضم ثلاثة عاملين أجنبيين مقابل عالم سعودي واحد،

أنضر ايضا:سعوده 3000 للنساء بدون دوام

والسبب وراء ذلك، أن العمالة الوافدة تتلقى رواتب شهرية منخفضة، بينما توظيف أبناء الوطن يتطلب رواتب شهرية مرتفعة جدا، وللتخلص من هذه العوائق والتقليل من حدة البطالة بين السعوديين، قامت وزارة العمل بإصدار برنامج نطاقات أو مايسمى بنظام سعوده، بهدف إحلال العمالة السعودية محل العمالة الأجنبية داخل القطاع الخاص،

هناك فئة كبيرة من الوافدين يشعرون لنوع من العنصرية أمام هذا الإجراء، بينما المواطنين السعوديين يرون بأن نظام سعوده هو الحل الأنسب والأمثل للتخلص من البطالة التي حطمت قلوبهم وكسرت منهج حياتهم لما هو أسوء.

ماهي شروط التسجيل في سعوده

يحق الأي مواطن سعودي، الإنضمام للتسجيل داخل نظام سعوده او ما يعرف ببرنامح نطاقات، لكن يجب الادلاء ببعض الشىروط المهمة، حتى يتم قبول طلب التسجيل وهي كمايلي:

لقد تطرقنا في مقال سابق عن كيفية التسجيل في نظام سعوده بسهولة، وأهم الوظائف الشاغرة الممتاز داخل القطاع الخاص، مقابل رواتب شهرية غاية في الروعة، إدا مصير حياتك بين يديك اليوم، فلا تتردد للحظة واحدة أمام فرصتك للحصول على الوظيفة التي تتناسب مع قدراتك ومهاراتك والمستوى الدراسي الخاص بك داخل برنامج نطاقات.

  • صورة من بطاقة الأحوال.
  • صورة من الأيبان البنكي الخاص بك.
  • إدخال رقم هاتفك المحمول.
  • الأجر الشهري المتاح هو 2000 ريال سعودي.
  • العمر المحدد للتسجيل، مابين 18/40.
  • التوظيف متاح للرجال والنساء.
  • سارع للتسجيل الأن مقاعد التوظيف محدودة.

ما لاتعرفه عن سعوده

هناك العديد من الباحثين في مجال توطين الوظائف والمهن السعودية، تختلف أرائهم وافكارهم حول نظام سعوده، مما جعل عدد مفاهمها تتكاثر بوتيرة كبيرة، هيا بنا لنكتشف هذه المفاهيم بدقة.

يعتبر نظام سعوده حسب رأي مجلس القوى العاملة، خلق العديد من مناصب الشغل للمواطنين السعوديين، وإخضاعهم للقطاع الخاص محل العمالة الوافدة، وذلك وفق مراحل تدريجية، بهدف تنفيد مخطط توطين الوظائف بشكل ناجح، والتخلص من حدة البطالة بين السعوديين من الدرجة الأولى.

ويقول صنف أخر من الباحثين، بأن نظام سعوده مرحلة فعالة لتمهيد كافة الأشخاص الحاملين للجنسية السعودية، للحصول على فرصة عمل ممتازة تتناسب مع مستوياتهم، والعمل على تكوينهم للتفوق  أمام متطلبات التشغيل داخل سوق العمل.

أنضر ايضا:أرقام شركات سعوده بدون دوام بالرياض

هناك من يقول بأن نظام سعوده، تهدف الإحلال المواطنين السعوديين وتوظيفهم داخل القطاع الخاص، للتقليل من العمالة الوافدة، شريطة أن يستوفي كل مواطن سعودي للشروط العمل المحددة.

أيضا فريق أخر من الباحثين، يقول بأن نظام سعوده او ما يعرف ببرنامج نطاقات، من أروع الحلول الفعالة والصائبة، التي إتخدتها وزارة العمل للتقليل من حدة البطالة بين السعوديين، والرفع من نسبة سعودة داخل البلاد.

رواتب سعوده الوهمية

هناك فئة كبيرة من المواطنين السعوديبن، يعتقدون بأن الوراتب الشهرية التي تقدمها مختلف الشركات والمؤسسات التي تمارس سعوده الوهمية، ممتازة وتتزايد على القيمة المالية التي  تتواحد داخل برنامج النطاقات، لكن مع كامل الأسف، الرواتب السعودية الوهمية، تترواح مابين، 1200 و 2000 ريال سعودي.

العراقيل التي واجهتها السعوده في القطاع الخاص

تهدف الحكومة السعودية إلى التقليل من نسبة البطالة التي إنتشرت خلال الأونة الأخرة بشكل مهول بين المواطنين السعوديين والسعوديات، بواسطة نظام سعوده الذي سيفتح مجال التوظيف لكم مهول من السعوديين داخل القطاع الخاص، وتقدم مجهودات جبارة الإنجاح نظامها على اكمل وجه.

أنضر ايضا:السعوده الوهمية والمرأة

لكن مع كامل الأسف، لم تتفوق الحكومة السعودية، في الوصول للنتيجة المطلوبة، بخصوص الرفع من نسبة سعوده، وتوظيف السعوديين، فحسب الإحصائيات والدراسات التي تم التوصل إليه خلال سنة 2003، تبرهن على إنخفاض نسبة سعوده، وذلك بسبب بعض العراقيل والحواجز والصعوبات التي يعاني منها القطاع الخاص في تنفيده للمعايرر التي ينبتي عنها برنامج نطاقات أو ما يسمى بنظام سعوده.

من أبرز الصعوبات التي يواجهها القطاع الخاص، أمام تنفيده لنظام سعوده نذكر مايلي:

تعتمد الشركات والمؤسسات والمصانع المندرجة ضمن القطاع الخاص، على توظيف العمالة الوافدة الأنها أقل تكلفة، مقارنة بتوظيف العمالة السعودية التي تتطلب أجور جد مرتفع أضعاف المضاعافات مقابل رواتب الشهرية للعمالة والأجنبية، وهذا ما جعل القطاع الخاص يجد صعوبة أمام نظام سعوده.

أنضر ايضا:سعوده بدون دوام براتب

من الأسباب الحقيقية التي جعلت نسبة سعوده منخفضة بوتيرة مقلقة داخل الوطن السعودي، نجد الإرتفاع المهول للعمالة الأجنبية، والتي أصبحت نسبتها 1.5٪، مقارنة بما كانت عليه من قبل، وهذا الأمر جعل حدة التنافس بين العمالة الأجنبية والعمالة السعودية تشتعل بقوة كبيرة، للحصول على فرصة عمل، والتخلص من حدة البطالة.

لماذا تعتمد الشركات على السعوده الوهمية؟

هناك العديد من الأسباب التي جعلت فئة كبير من المؤسسات والشركات للقطاع الخاص، تمارس نظام سعوده الوهمية، وعدم توظيف الكوادر الوطنية بالطريقة المعقولة والصحيحة التي تهدف إليها الحكومة السعودية، وفق برنامج نطاقات، ومن أبرز هذه الآسباب نجد مايلي:

إن وزارة العمل السعودية، قامت بإصدار نظام سعوده، بهدف التقليل من ظاهرة البطالة، وخلق مناصب الشغل بقوة كبيرة لللمواطنين السعوديين داخل مختلف الشركات والمؤسسات للقطاع الخاص بشكل إجباري، وعدم توظيف العمال الوافدة من الخارج.

يهدف برنامج نطاقات إلى منح فرص العمل للأشخاص الحاملين للجنسية السعودية، مقابل رواتب شهرية لا تقل عن 3000 ريال سعودي، وهذا الأمر تسبب في التقليل من  نسبة العاطلين عن العمل داخل الوطن السعودي.

يعسى عدد كبير من المؤسسات للقطاع الخاص، لمنح فرصة التوظيف لمختلف العمالة الوافدة من الخارج، بحجة أن الكوادر السعودية الأبناء الوطن ليست لديهم رغبة وميول للعمل.

أنضر ايضا:سعوده تسجيل فوري

من المؤسف أن نسبة كبيرة من الشركات، تعمل على التهرب من تطبيق نظام سعوده، من خلال الخروج من الدائرة الحمراء والبقاء داخل الدائرة الخضراء، كما أنها تقوم بتوظيف الشباب السعودي العاطل عن العمل بطريقة غير قانونية، مقابل رواتب شهرية، مثل تسجيل بياناتهم داخل مؤسسة التأمينات الإجتماعية، أو إبرام عقد عمل دون القيام باي عمل، وهذا أمر غاية في الخطورة، ويعتبر خيانة للوطن وللشعب السعودي بوجه عام.

ماهي السعوده الوهمية؟

هناك عدد كبير من المواطنين السعوديين، ليست لديهم أدنى فكرة عن نظام سعوده الوهمية، وماهي الوظائف الأساسية التي تنبني عنها؟ فلا داعي للقلق سنتعرف خلال الأسطر الموالية عن السعوده الوهمية بشكل مبسط وواضح للغاية.

يعتبر نظام سعوده الوهمية، فتح المجال للتوظيف المزيف وغير الحقيقي، كيف ذلك؟ تقوم العديد من الشركات والمؤسسات الخاضعة للقطاع الخاص، باستغلال المعلومات والبيانات الشخصية للمواطن السعودي الباحث عن العمل مقابل رابت شهري وبدون قيامه بأي وظيفة، بهدف تسجيله داخل مؤسسة التأمينات الإجتماعية، للإستفادة من كافة الخصائص والمميزات التي ينطوي عنها نظام سعوده.

أنضر ايضا:سعوده 4500 بدون دوام

من الأهداف الحقيقية التي جعلت هذه الشركات تمارس نظام سعوده الوهمية، هو  أنها تدعم برنامج النطاقات، وتدعي بأنها تحترم القرارات والإجراءات التي تصدرها الحكومة السعودية، بخصوص توطين الشباب السعودي داخل القطاع الخاص، كما أن تتظاهر بأنها تساهم في كما  تتظاهر بأنها تساهم في التقليل من حدة البطالة.

هناك عدد من الشركات،  تفتح أبوابها لتوظيف السعوديين والسعوديات لكن مقابل أجور منخفضة  لا ترتفع عم يقف 3000  ريال سعودي،  عن ما تم تحديده في برنامج النطاقات. 

من أهم الأسباب التي دفعت مختلف الشركات القطاع الخاص،  ترفض تطبيق نظام سعوده،  نجد أن برنامج النطاقات يسعى لتوظيف المواطنين بشكل مباشر،  دون مقابل شخصية بين الباحث عن فرصة التوظيف وصاحب العمل،  كما أن المقابلة لدبها دوة كبير في التعرف على المستوى والقدرات التي يتوفر عنها كل موظف. 

كما أن أغلب المواطنين السعوديبن الخاضعين لمرحلة التدريب والتكوين المتمثلة في 3 أشهر،  بهدف التوجه للعمل،  ينصرفون ويقدمون إستقالتهم دون خضوعهم للتوظيف،  وهذا أمر خاطئ،  وساهم في تدمير سمعة الشباب السعودي أمام الشركات الأجنبية الكبرى. 

أنضر ايضا:وزارة الموارد البشرية تعتزم توطين 20 ألف وظيفة ” أخصائي تسويق”

حقائق عن سعوده الوهمية

هناك العديد من الجهات العملاقة التي تعمل على تطبيق سعوده الوهمية، بشكل مستمر، داخل أراضي المملكة العربية السعودية، نجد في مقدمتها الشركات الأجنبية، إصافة إلى المؤسسات والشركات الفردية، بصرف النظر عن المدارس الأهلية.

إستطاعت وزارة العمل السعودية، أن تقوم بضبط حوالي 13 ألف مخالفة لنظام سعوده الوهمية، خلال سنة 2014، مما جعل مختلف الوظائف الوهمية والمزيفة ترتفع نسبتها إلى غاية 63٪، داخل القطاع الخاص.

هناك مجموعة من الفئات المستهدفة، لممارسة السعوده الوهمية عنها، نجد في مقدمتها، ذوي الإحتياجات الخاصة، إصافة إلى العنصر النسوية وخاصة ربات البيوت، بصرف النظر عن الأشخاص الءين تترواح أعمارعم مابين 60/80 سنة، ثم مختلف المواطنين السعوديين الخاصلين عن المستويات والشواهد المتوسطة أو أقل.

أنضر ايضا:وزارة العمل تكشف عن المهن المقصورة على السعوديين

يصدر القطاع الخاص خلال كل سنة، حوالي 200 ألف فرصة للعمل، لكن مع كامل الأسف، يتم توظبف نسبة 10٪، من المواطنين الحاملين للجنسية السعودية، مما ساهم في إرتفاع نسبة البطالة داخل الوطن السعودي.

إن متوسط الرواتب الشهرية التي يحصل عنها السعوديين داخل القطاع الخاص لا تتزايد عن 6400 ريال سعودي، في حين نجد متوسط الدخل لكافة الخليجيين يقدر ب 15200 ريال سعودي.

مواطن سعودي واحد يعادل ثلاثة مواطنين حاملين للجنسية الأجنبية، داخل سوق العمل، مما جعل نسبة البطالة ترتفع بطريقة خيالية خلال السنوات السابقة.

وفق ماجائت به الإحصائيات لوزارة العمل السعودية، أثبت بأن 74 ألف موظف حامل للجنسية السعودية داخل القطاع الخاص، يحصلون على رواتب شهرية منخفضة عن مبلغ 3000 ريال سعودي.

هناك أزيد من مليون موظفينلسعودي داخل القطاع الخاص، تفوق أجورهم الشهرية، 3000 ريال سعودي.

أنضر ايضا:السعودية تقرر توطين المهن الهندسية وتحدد 7 آلاف ريال حدا أدنى للأجر

يتضح بأن مجموع المواطنين السعوديبن، للرجال والنساء، العاملين في القطاع الخاص، هو 725 ألف، موظف وموظفة، ومن المؤسف أن نسبة 50٪، منهم لم يحصل على فرصة عمل إلى خلال سنة، 2012 و 2013.

ماهي الحلول الفعالة للحد من سعوده الوهمية؟


من التساؤلات التي تم طرحها، بشكل كبير من طرف عدد ضخم من السعوديين، نجد ماعي الخلول المقترحة للتخلص من هاجس السعوده الوهمية؟ فلا داعي للقلق سنتطرق للإجابة عن هذا التساؤل بطريقة جميلة ومختصرة خلال الأسطر الموالية.

أنضر ايضا:إكتشف المهن المسموح بها للأجانب في السعودية

  • العمل على نشر أسماء الشركات والمؤسسات التي تعتمد على نظام سعوده الوهمية، داخل مختلف وسائل التواصل الإجتماعي ومواقع التوظيف السعودي.
  • تحديد مبلغ مالي، يتم منحه للأشخاص المبلغين عن المخالفات ضد نظام سعوده.
  • يجب تعيين فريق من المتطورين والمسؤولين عن قطاع العمل، بالمملكة العربية السعودية، بهدف زيارة القطاع الخاص، للإطمئنان عن أحوال تطبيق نظام سعوده كما هو مشروع.
  • العمل على إصدار برامج توعوية، لفائدة مختلف الفئات المستهدف لحمايتهم من الأثر السلبي لنظام سعوده الوهمية.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن شروط التسجيل في السعوده وماهي السعوده الوهمية؟ ووظائفها، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *