السجل الوطني للسكان

شروط التسجيل في السجل الاجتماعي

على خلاف بعض المعلومات الغير مضبوطة التي يتم الترويج لها على منصات التواصل الاجتماعي بخصوص الهدف من التسجيل في السجل الوطني للسكان، أكدت بعض المصادر من الحكومة على أن التسجيل الذي تم إطلاقه لا علاقة له بالدعم المباشر الناتج عن غلاء الأسعار.

وأوضحت ذات المصادر على أن التسجيل في السجل الوطني للسكان يهدف إلى تسجيل المواطنين المغاربة وكذا المقيمين داخل المملكة والحصول على رقم فريد يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي، وذلك حتى يتسنى لكل مواطن فيما بعد من التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد.

اقرأ أيضا
Rnp.ma التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم

تتيح عملية التسجيل للجهات المسؤولة إمكانية التحقق من مصداقية المعلومات والمعطيات عن طريق المقارنة بين المعطيات التي تم التصريح بها وتلك التي يتضمنها السجل الوطني للسكان، وذلك بهدف تبسيط المساطر المتبعة لتحديد الفئات المعوزة.

وقد صرح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، على أن السجل الاجتماعي الموحد سيمكن الحكومة من تحديد الفئات الهشة والفئات المعوزة التي يحق لها فيما بعد الاستفادة من الدعم.

لكن كما جاء على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة، فإن العمل على هذا السجل قد يستغرق وقتا أطول، وقد تم إطلاق عملية تسجيل في السجل الوطني حاليا في جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة طنجة، وجهة فاس، إلى أن يتم تعميم عملية التسجيل في باقي جهات وأقاليم المملكة.

بعد التسجيل يحصل المعني بالأمر على استمارة التسجيل، بعد ذلك يجب أن يتوجه إلى مركز خدمة المواطنين (المقاطعة) ومعه استمارة التسجيل وبطاقة التعريف الوطنية من أجل إيداع الملف والحصول على المعرف الرقمي.

اقأ ايضا:
تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان

شروط التسجيل في السجل الاجتماعي

ليست هناك رؤية واضحة المعالم حول شروط الاستفادة من الدعم الاجتماعي، وذلك لأن انطلاق عملية التسجيل لازالت في بدايتها.

لكن الشرط المهم للتسجيل في السجل الاجتماعي أو بصيغة أخرى للاستفادة من الدعم الاجتماعي، هو أن يكون المعني بالأمر سبق له أن قام بالتسجيل في السجل الوطني للسكان على الموقع الالكتروني وقام بإيداع ملف الطلب في مركز خدمة المواطنين وحصل على المعرف الرقمي.

يعني أن الشرط الأساسي هو الحصول على الرقم التعريفي في السجل الوطني وهو المعرف الرقمي وعن طريقه سوف يتمكن كل مواطن أو مقيم من الاستفادة.

حاليا لم يتم الإعلان عن أي شروط خاصة بالأشخاص الذين يحق لهم الاستفادة، لأن عملية التسجيل لازالت في البداية وتهم فقط بعض جهات المملكة، إلى أن يتم تعميم التسجيل في باقي الجهات فيما بعد.

كخلاصة لهذا الأمر:

” أهم خطوة يجب القيام بها الآن هي التسجيل في السجل الوطني للسكان واستخراج استمارة التسجيل، ثم إيداع ملف الطلب عند مركز خدمة المواطنين، والحصول على المعرف الرقمي”.

هذه هي أهم الشروط والخطوات اللازم القيام بها، من ثم تتبع الطلب والانتظار.

تسجيل الأسر بالسجل الاجتماعي الموحد من أجل الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي سوف يرتكز على مؤشرات مهمة تأخذ بعين الاعتبار الحالة والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية لهذه الأسر، مع العمل على تحيينها، بشكل دوري، وذلك بناء على الأبحاث الميدانية التي تقوم بها المندوبية السامية للتخطيط.

هل توجد شروط التسجيل في السجل الوطني للسكان ؟

يحق لكل مواطن مغربي التسجيل في السجل الوطني للسكان، وكذا يمكن ذلك حتى بالنسبة للمقيم داخل المملكة المغربية، لم يتم تحديد أي شروط خاصة بالتسجيل، كل ما يجب توفره هو أن يتوفر الشخص الذي يريد التسجيل على بطاقة التعريف الوطنية أو ما يعادها مثل بطاقة الإقامة بالنسبة للمقيمين.

أما فيما يخص التسجيل فلم يتم اعتماد أي شروط معينة، يمكن لأي شخص يحمل بطاقة التعريف الوطنية من التسجيل في السجل الوطني الموحد سواء كان متزوج أو عازب.

كل ما يجب القيام به هو الدخول على البوابة الالكترونية www.rnp.ma ثم التسجيل من خلال اتباع مراحل التسجيل حتى الأخير، كما سبق أن شرحت في موضوع Rnp.ma التسجيل بالسجل الوطني للسكان.

أهداف السجل الوطني للسكان

تم إطلاق السجل الوطني للسكان حتى يتمكن كل مواطن أو مقيم من التسجيل والحصول على رقم مميز يعرف بالمعرف الرقمي المدني والاجتماعي، من خلال هذا الرقم سيتم تسهيل عملية تحديد الفئات المعوزة داخل المملكة.

يهدف السجل الوطني إلى تمكين جميع المواطنين المغاربة والمقيمين داخل المملكة من التسجيل عبر البوابة الالكتروني rnp.ma. بعد ذلك سيحصل كل مواطن على رقم خاص يسمى “المعرف الرقمي المدني والاجتماعي

أهم شيء في عملية التسجيل هي أن تكون المعلومات الخاصة بالمستفيد معلومات صحيحة وأن تتوخى المصداقية في المعطيات التي يتم إدخالها، من أجل الحصول على الرقم التعريفي في السجل الوطني، وذلك لأن السجل يوفر خدمة التحقق من مصداقية المعلومات لفائدة مختلف برامج الحماية الاجتماعية.

لا تزال عملية التسجيل مفتوحة ويتم توسيع نطاقها في مجموعة من جهات المملكة إلى أن تعم جميع الجهات والأقاليم في الأيام القادمة، ومن ثم سوف يتم دراسة الملفات المتعلقة بالمسجلين ومعرفة الأشخاص الذين يصنفون من ضمن الفئات المعوزة التي يحق لها الاستفادة في حال وجود دعم، وهذا من أكبر تحديات السجل الاجتماعي الموحد

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments