برامج

شرح وتحميل برنامج ليبر اوفيس Libre Office

الجميع يعرف بأن برنامج مايكرسوفت اوفيس هو المشهور في مجال تقديم برامج الكتابة والتحرير، لكن قليل من الناس من يعرفون برنامج ليبر اوفيس Libre Office

برنامج ليبر اوفيس Libre Office هو من البرامج الشبيهة بمايكروسوفت اوفيس، لكنه يتوفر على مجموعة من المميزات الرائعة التي تفوق مايكروسوفت اوفيس بكثير، ويقدم خدمات هائلة جدا.

إذا كنت أول مرة تسمع بـبرنامج ليبر اوفيس Libre Office، سوف أشرح لك هنا طريقة تحميل وتشغيل ليبر اوفيس على جهازك بطريقة سهلة وعبر بعض الخطوات.

ليبر اوفيس Libre Office هو عبارة عن مجموعة من البرامج المكتبية التي تشبه مايكروسوفت اوفيسMicrosoft office، لكن ما يميز Libre Office هو انه برنامج مجاني ومصدره مفتوح ليس مثل مايكروسوفت اوفيس فهو مدفوع ويجب شرائه قبل العمل به، يدعم LibreOffice أكثر من 110 لغة عالمية و يشتغل على كل أنظمة التشغيل الأساسية مثل ويندوز، ماكنتوش، لينكس وغيرها.

اقرأ أيضا:
تحميل قوالب وورد جاهزة
أفضل 16 موقع لتحميل قوالب وورد ووردبريس مجانا

مميزات برنامج ليبر اوفيسLibreOffice

  • أولاً أحسن ميزة هي ان LibreOfficeكما سبق وذكرنا أنه مجاني كلياً، أي لن تحتاج الى رمز تشغيل مثل ما هو موجود في نظام مايكروسوفت اوفيس فقط حمله و من ثم يمكنك الاشتغال به بكل سهولة.
  • لن تحتاج الى تحميل اللغات او ما شابه فهو يعمل على لغات عالمية كثيرة ولن تجد أي مشكل في هذا الموضوع.
  • يتوفر LibreOfficeعلى الرخصة العمومية LGPL، والتي تسمح لك استخدام البرنامج ، تطويره و نسخه كما تريد والعدد الذي تريد كذلك مع الدعم المجاني للمستخدم و مساعدة المطورين من خلال فريق من الخبراء اصحاب الكفاءة العالية.
  • إن كانت لك موهبة التعلم والتطوير فيمكنك الاعتماد على LibreOfficeلأن مصدره مفتوح و يمكنك التعلم من خلاله.

متطلبات تحميل برنامج LibreOffice

حزمة LibreOffice متوفرة في نسختين مختلفتين – fresh, still. يتكون الإصدار “Fresh” من أحدث التحسينات التي تم إجراؤها منذ الإصدار الأخير والإصدار “Still” مخصص للأشخاص الذين يرغبون في العمل في بيئة أقدم.

ولاستخدامه ستحتاج فقط ال :

  • ذاكرة الوصول العشوائي“RAM” : 256 ميجا بايت كحد أدنى، لكن من الاحسن استخدامه في 512 ميجا بايت.
  • مساحة القرص: مطلوب 1.5 جيجابايت كحد أقصى.

اقرأ أيضا:
قوالب بوربوينت مجانية للتحميل

كيفية تشغيل برنامج ليبر اوفيس Libre Office

  • الخطوة 1:

قم بتنزيل أحدث حزمة LibreOffice من الرابط الذي سأضع لك في أسفل المقال، واحفظها في دليل على نظامك. إذا كان لديك بالفعل ملف الإعداد الخاص بالحزمة في نظامك، فانقر عليه نقرًا مزدوجًا.

  • الخطوة 2:

عند بدء تشغيل ملف الإعداد، سيظهر لك مربع حوار يسألك عما إذا كان يمكن تشغيل هذا الملف في نظامك. اضغط على “تشغيل”

  • الخطوة 3:

يبدأ ملف الإعداد في العمل في نظامك وفي غضون دقيقة سيظهر مربع حوار ترحيبي على شاشتك. اضغط على “التالي”.

  • الخطوة 4:

تتضمن الخطوة التالية تحديد وضع التثبيت – نموذجي أو مخصص. يقوم الوضع “النموذجي” بتثبيت الحزمة بالإعدادات والتكوينات الافتراضية بينما يتيح لك الوضع “المخصص” تعيين ميزات البرنامج التي تريد تثبيتها.

  • الخطوة 5.1:

إذا اخترت وضع التثبيت “النموذجي”، فسيتم توجيهك مباشرة إلى “معالج التثبيت”. تحقق من الخيارات المناسبة لك واضغط على “تثبيت” لبدء التثبيت. سيبدأ التثبيت على الفور في الوضع “النموذجي”.

  • الخطوة 5.2:

إذا اخترت وضع التثبيت “مخصص”، فستبحث في مربع حوار إعداد مخصص يطلب منك اختيار المكونات الاختيارية وحزم اللغات.

انقر فوق سهم القائمة المنسدلة بالقرب من الرمز وحدد نوع تثبيت المكونات. هناك بعض المكونات التي يتم تثبيتها بشكل افتراضي. يمكنك اختيار عدم تثبيته من خلال ضبط الرمز على الصليب الأحمر. على سبيل المثال، يمكنك توسيع وحدة القواميس واختيار اللغات التي تريدها.

في نفس الخطوة، يمكنك تحديد لغة واجهة المستخدم الإضافية. بشكل افتراضي، ستحتوي الحزمة على اللغة الإنجليزية ولغة نظام التشغيل كلغات واجهة. يمكنك تحديد أكثر أو إزالة واحد منهم حسب تفضيلاتك.

كما سترى في الوصف الموجود على اليسار، عند تحديد مكون أو اللغة التي تريد تثبيتها، سيقوم المعالج تلقائيًا بحساب مقدار المساحة المطلوبة لتثبيت هذا المكون المحدد في القرص الثابت لديك. عندما تنتهي من اختيار اللغات، تابع التثبيت بالضغط على “التالي”.

  • الخطوة 5.3:

ستفتح الخطوة التالية مربع حوار يسألك عما إذا كنت تريد تعيين LibreOffice كبرنامج Office افتراضي. هذا يعني أنه إذا قمت بتحديد “مستندات Microsoft Word”، فسوف تفتح مستند Word في LibreOffice. بشكل افتراضي، سيتم إلغاء تحديد جميع المربعات. بعد الاختيار، اضغط على “التالي”.

ستحصل على مربع الحوار المذكور في الخطوة 5.1 بعد كل التخصيصات. حدد المربعات المناسبة وانقر فوق “تثبيت”.

  • الخطوة 6:

سوف تحتاج إلى الانتظار بعض الوقت وسيبدأ التثبيت وبناءً على سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قد يستغرق ذلك عدة دقائق،، إذا انبثق مربع الحوار، فسيكون التثبيت ناجحًا وكاملاً. انقر فوق “إنهاء” وابدأ العمل على مشاريعك باستخدام LibreOffice الجديد كليًا.

اقرأ أيضا:
أفضل 5 موقع لفك باسورد excel
ملفات excel جاهزة عربي

LibreOffice مقابل Microsoft Office

يقدم كلا الجناحين المكتبيين جدول بيانات صوتي ومعالج نصوص وقاعدة بيانات وبرنامج عرض تقديمي، لكن لكل منهما بعض الميزات الفريدة.

يمكن لـ LibreOffice تحرير الدوال والمعادلات الرياضية مثل الكسور والأس. يتضمن أيضًا برنامجًا لإنشاء ألبومات الصور والمخططات الانسيابية والمستندات الرسومية الأخرى.

يقدم كل من Microsoft Office و LibreOffice تطبيقات مكتبية قوية ويعملان مع بعض تنسيقات الملفات نفسها، لكنهما منتجات مختلفة تمامًا.

في برنامج LibreOffice يوجد مجموعة من البرامج مثل ما هو موجود في Microsoft office ومن أهم هذه البرامج:

  • Writer

Writerهو أداة غنية بالمميزات لإنشاء الرسائل والكتب والتقارير والنشرات الإخبارية والكتيبات وغيرها من الوثائق. يمكنك إدراج رسومات واشكال من مكونات أخرى في الوثائق الخاصة بك Writer. يمكن للكاتب تصدير الملفات إلى HTML وXHTMLو XML و Adobe Portable Document Format (PDF)، والعديد من إصدارات ملفات Microsoft Word.

كما أنه يتصل بعميل البريد الإلكتروني الخاص بك، بالإضافة الى انه يمكنك من القيام بالتنسيق الاوتوماتيكي للكتابة زائد التصحيح و إكمال الكتابة تلقائياًإن كنت من مستعملي وورد في Microsoft office فلن تجد أي مشكلة في استعمال Writer.

  • Calc

يعتبر Calc بديل Excel  في مايكروسوفت اوفيس يمكنك من القيام  أكثر من 300 وظيفة للعمليات المالية والإحصائية والرياضيةمعالجتها ثم تقديم النتيجة النهائية، يمكنك من خلاله استيراد الملفات و البيانات الخارجية مثل ملفات SQL أو Oracle ثم فتحها من خلال Calc، إضافة الى الرسوم البيانية التي يوفرها لك بصيغة 2Dو 3D  من بين فئات متنوعة.

  • Impress

يعتبر Impress البديل النهائي الباوربوينت هو أفضل و ابسط  طريقة للقيامبالعروض او المحاضرات التقديمية. يمكنك من القيام برسوم متحركة رائعة و كذلك مؤثرات خاصة تمكنك من تقديم العروض بأحسن وجه.

  • Draw

 Drawهو بديل فيزيو من خلاله ستسمكن من انشاء رسومات معقدة وبيانية من الصفر، لذلك سيكون من بين أحسن البرامج التي يمكنك استعمالها لإنشاء عروض تفاعلية ثلاثية اﻷبعاد واضافة تأثيرات جدابة، بالإضافة الى انه سهل وبسيط في الاستخدام.

  • Base

هو البرنامج البديل ل Access يمكنك من خلالها وضع قائمة البيانات الخاصة بك، يمكنك إدراج قواعد البيانات المختلفة بسهولة، إضافة الى انه من خلاله يمكنك استيراد و ربط الجداول و أيضا ملفاتMySQL، PostgreSQL أو Microsoft Accessوكل ما يتعلق بقواعد البيانات.

  • Math

من خلال برنامج Math التي يوفره لك برنامج LibreOffice يمكنك من تحرير المعادلات الرياضية و الكهربائية… بسرعة و سهولة، وكذلك حتى الحسابات المعقدة يمكنك وضعها من خلال هذا البرنامج الرائع.

خلاصة:

ختاماً يمكننا القول انه يمكننا الاعتماد كلياً على برنامج ليبر اوفيس عوض مايكروسوفت اوفيس وذلك راجع للمميزات التي يتوفر عليها هذا البرنامج والتي ستساعدك على التطوير من عملك كذلك سيساعدك في دراستك بشكل جيد..

أرجو أن يكون الموضوع قد نال إعجابك وحققت منه الاستفادة المرجوة، دائما نكون سعدات باستقبال أسئلتكم واستفساراتكم، لذا لا تبخلو علينا بها، لأنها تجعلنا نبذل مجهود أكبر من أجل تقديم الأفضل.

انتهى.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments