تقنية

شرح مفاتيح مكيف الشباك (كيفية ضبط درجة حرارة المكيف الشباك)

شرح أزرار مكيف الشباك

شرح مفاتيح مكيف الشباك أمر مهم يجب على كل شخص يستخدم مكيف الشباك من التعرف عليها، وذلك حتى يتمكن من ضبط درجة حرارة مكيف الشباك بالشكل الصحيح.

يمكن لأي شخص القيام بهذا الأمر فقط من إعدادات مكيف الشباك فقط دون الحاجة إلى اي تعقيدات. إذا كنت تريد الحفاظ على درجة حرارة مناسبة أو درجة برودة مناسبة للتمتع بجو ملائم داخل المنزل سوف تجد كل هذا في الفقرات الآتية.

في هذا المقال بإذن الله سوف أشرح لك مفاتيح مكيف الشباك حتى تتمكن من ضبط درجة حرارة المكيف بالشكل الصحيح دون إفراط أو تفريط، تابع معي الشرح.

اقرأ أيضا:
ضبط مكيف الشباك

اسباب عدم تبريد المكيف الشباك

كيفية ضبط درجة حرارة المكيف الشباك

انعدام الصيانة هو السبب المباشر والرئيسي الذي يؤدي إلى عدم تبريد المكيف الشباك، يعني إذا كنت لا تقوم بصيانة المكيف بانتظام، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى عدم التبريد.

عندما لا تقوم بصيانة الكيف من وقت لآخر وبشكل منتظم، من الممكن أن يؤدي هذا الأمر إلى إلحاق ضرر ما بالمكيف ومع الوقت من الممكن أن يتوقف المكيف عن التبريد.

السبب الآخر الذي يمكن أن يؤدي إلى عدم التبريد في المكيف الشباك، هو نوع المبرد يعني إذا كان المكيف الذي تستخدمه قديم أو من نوع ضعيف، فمن الممكن أن يسبب هذا الأمر عدم التبريد

معلومات مهمة قبل ضبط درجة حرارة المكيف

من الأمور المهمة التي يجب عليك معرفتها هي أن هناك مجموعة من أنواع مكيفات الشباك، هذا الأمر يجعل ضبط درجة حرارة المكيف والتحكم فيها تختلف من مكيف لأخرن لكن مع ذلك تشترك هذه المكيفات إللى حد ما في درجة الحرارة المعتدلة التي يجب ضبطها.

أمر آخر مهم جدا وهو أن مقاييس درجة الحرارة تختلف، إذ نجد ثلاث مقاييس نقيس بها درجة الحرارة، أشهر هذه المقاييس هي السيليزية C ومقياس فهرنهايت. إضافة إلى مقياس كالفن، لكن هذا الأخير لا يستخدم كثيرا.

هناك اختلاف في القياس درجة حرارة المكيف بين مقياس السيليزية C ومقياس فهرنهايت، على اعتبار أن هناك بعض الدول تستخدم المقياس الأول، وهناك دول أخرى تستخدم المقياس الثاني، لهذا سوف أشرح طريقة ضبط مفتاح مكيف الشباك بالمقياسين معا.

اقرأ أيضا:
أعلى درجة برودة في المكيف الشباك

ضبط درجة حرارة المكيف الشباك

مفتاح التهوية في المكيف الشباك

درجة حرارة الشباك التي غالبا ما يتم ضبط مكيف الشباك عليها هي 16 درجة مئوية حسب سلم السيليزية C، أي ما يعادل تقريبا 61 درجة على مقياس فهرنهايت. لكن هذه الدرجة هي المناسبة للتمتع بجو معتدل داخل الغرفة.

ضبط درجة الحرارة في المكيف الشباك على 16 ليس هو الخيار الأفضل، لأن المكيف في هذه الحالة لن يقوم بضخ الهواء بالشكل الكافي داخل الغرفة التي تريد تبريدها،.

وبالتالي عند وصول المكيف إلى هذه الدرجة يتم فصل التبريد، وبالتالي إذا كان هناك أي هواء ساخن داخل الغرفة، سوف يقوم بتعكير الجو، هذا الأمر يفرض ضبط المكيف على درجة حرارة أخرى.

مفتاح مكيف الشباك، أو درجة الحرارة المناسبة التي يجب ضبط المكيف الشباك عليها هي 18 درجة مئوية على سلم السيليزية C أي ما يعادل تقريبا 64.4  درجة على مقياس فهرنهايت. في هذه الحالة سوف يعمل المكيف الشباك على ضخ الهواء بالشكل الكافي حتى يحافظ على الجو المنعش داخل الغرفة طوال اليوم، ولن يقوم بفصل عملية التبريد، كما هو الحالة أثناء ضبطه على 16 درجة.

اعلى درجة بروده في المكيف الشباك

رموز المكيف الشباك

في بعض الأحيان يكون الجو ساخن جدا، وبالتالي سوف تحتاج إلى رفع درجة حرارة الشباك إلى درجة عالية جدا حتى توفر الحو الملائم داخل الغرفة.

هذا الأمر يعتمد على نوع المكيف الذي تستخدمه، لأن المكيفات تختلف كما سبق وذكرت. أغلب المكيفات الحديثة تتيح لك إمكانية رفع درجة البرودةالمكيف إلى أعلى درجة، لكن كيف ذلك؟

في المكيفات الحديثة، إذا كنت تريد رفع درجة البرودة إل أقصى حد، فبإمكانك زيادة سرعة المروحة الخاص بالمكيف، وذلك حتى تصل البرودة إلى جميع أطراف الغرفة.

هناك طريقة فعالة ينصح بها المختصون في هذا المجال، وهي ضبط المكيف على خاصية التيربو، وهي خاصية مهمة جدا نجدها في المكيفات الحديثة، وفي الأنواع الأنواع الجيدة من المكيفات.

يتم ضبط المكيف على خاصية التيربو لمدة تقريبا ربع ساعة 15 دقيقة، عند البدء في نشغيل المكيف، بعد ذلك يمكن إلغاؤها، ويسيحافظ المكيف على درجة البرودة الملائمة طيلة اليوم.

درجة الحرارة المثالية

شرح مفاتيح مكيف الشباك

البعض من الأشخاص الذين يستخدمون المكيف لا يعرفون درجة الحرارة المثالية التي يمكنهم استخدامها وضبط المكيف بها حتى يتمكنوا من الحصول على الجو الملائم داخل البيت.

في هذه الحالة توصي وزارة الطاقة على ضبط المكيف على  درجة 26 مئوية (78 درجة فهرنهايت) وهي الحرارة المثالية التي يمكن ضبط المكيف عليها للحصول على تهوية معتدلة، ينصح بأن تكون درجة الحرارة بين 23 و 26 درجة مئوية وهي أفضل درجة ممكنة

لكن هذا لا يعني أن هذه الدرجة هي المعيار الواجب الالتزام به، لكن هذا يعتمد على الجو، في حال كانت درجة الحرارة مرتفعة جدا وقت بضبط المكيف على 26 مئوية من المكن ألا يتم التكييف بشكل جيد، في هذه الحالة يمكنك الاستعان بالمروجة وضبطها حسب الدرجة التي تناسبك وتوفر لك الجو الذي تريد.

الأوضاع والوظائف في مكيف الهواء

درجات المكيف الشباك

الأمر الشائع الذي يتم استخدام ميكف الشباك من أجله هو التبريد، لكن هناك وظائف أخرى يقوم بها المكيف الشباك غير التبريد. أهم هذه الوظائف:

التبريد:

هو المهمة الرئيسية التي يقوم بها المكيف الشباك. إذ يتحول الهواء الموجود داخل الغرفة إلى غاز يحوله المكيف، ثم يضخه ببرودة، كما يعمل المكيف في هذه الحالة أيضا على مص الحرارة من الغرفة.

التدفئة:

بعض المكيفات الحديثة اليوم تتجاوز مهمة التبريد، إذ تعمل أيضا على تدفئة الجو داخل المنزل أو الغرفة، يعني أن المكيف يكون صالح سواء في الجو الحار إذ يحول الحرارة إلى برودة، كما يكون صاح أيضا في الجو البارد جدا، يحيث يحول البرودة إلى دفئ، ويجعل الجو دافئ داخل البيت.

يمكنك الالتزام بالمقاييس السابقة التي شرحت حتى تتمكن من ضبط المكيف بالشكل الصحيح، سواء كنت تريد رفع البرودة داخل الغرفة أو تدفئة الجو أثناء فصل الشتاء البارد.

أزرار ومفاتيح مكيف الشباك

شرح مفاتيح مكيف الشباك جنرال

عند شراء مكيف هواء سوف تجد بعض الأزرار الموجودة على المكيف الشباك، كل زر من هذه الأزرار له دور ووظيفة معينة، لكن المشكل هو أن أغلب الأشخاص الذين يستخدمون المكيف لا يعرفون دور ووظيفة كل زر وعلاقته باستهلاك الطاقة، لهذا لا يستطيعون الاستفادة منها.

من أهم الأزرار التي يمكن أن تجدها في أي مكيف شباك، من أي شركة سوف تجد:

1- زر الطاقة Power

الرز الأساسي والأول في المكيف الذي يجب أن يعرفه الجميع هو زر الطاقة، الوظيفة التي يقوم بها هذا الزر هو تشغيل المكيف وإيقاف تشغيله on / off.

بمعنى إذا كان المكيف مشتغل وكنت تريد إيقاف التشغيل يمكنك الضغظ على زر الطاقة Power، أيضا إذا كان المكيف متوقف عن الاشتغال وأردت تشغيله يمكنك النقر على نفس الزر.

2- زر Mode

هذا الزر مهم جدا يمكنك استخدامه أيضا من أجل التحكم في أوضاع المكيف، أي مكيف يحتوي على العديد من الأوضاع التي يمكنك التبديل فيما بينها.

عن طريق هذا الزر يمكنك اختيار وضع التبريد أو وضع التدفئة، عند النقر على رز Mode سوف تظهر لك جميع الأوضاع التي يمكنك الاختيار من بينها.

3- مفاتيح التحكم في المروحة

التحكم في المروحة هو الآخر أحد الخيارات المتاحة والتي لا ينتبه لها الكثير من الناس، أغلب وحدات التكييف تتوفر على ثلاث إعدادات، وهي المنخفظة والمتوسطة والعالية.

في حال كنت تريد الزيادة من معدل التبريد، يجب وضع المروحة على خيار عالي High هذا في حال كان الجو حار جدا، لكن في حال كانت الرطوبة عالية في الغرفة يمكنك وضع المروجة على وضع المنخفظ Low لأنه في هذه الحالة يكون التبريد مناسب مع الجو الرطب.

4- مفاتيح التحكم في درجة الحرارة

هذه المفاتيح هي الأخرى يتم استخدامها من أجل التحكم في درجة الحرارة، يمكن أن تجد هذه المفاتيح على المكيف أو استخدامها عن طريق الريموت( جهاز التحكم).

يمكنك من خلال هذا الخيار التحكم في درجات الحرارة حسب رغبتك سواء بالزيادة أو النقصان، حتى تحصل على الجو الذي يناسبك.

5- إعادة توجيه الفتحات

فتحة التهوية الموجودة على جهاز التكييف يمكنك إعادة توجيهها إلى أي جانب من الغرفة، يعني في حال كانت الفتحة موجة إلى جانب واحد أو إلى الأعلى أو إلى الأسفل، يمكنك التحكم فيها وتوجيهها إلى الجزء من الغرفة التي تجلس فيه وتريد الحصول على تككيف فيه.

6- استخدام وظيفة Auto

من الممكن أن تجد هذا الخيار في بعض الانواع الأخرى باسم Energy-Saver أو باسم Smart Fan، لأن التسميات تختلف في هذا الزر من شركة لأخرى ومن نوع لآخر.

يتيح لك هذا الزر التحكم في استهلاك الطاقة، في حال كنت لا تريد استهلاك الكهرباء بشكل كبير يمكنك تغيير هذا لخيار إلى خيار الوضع الاقتصادي enrgy-Saver أو Eco كما يمكنك أيضا ضبطه على الوضع التلقائي Auto.

يمكنك أن تجد خيار آخر هو المروحة الذكية Smart Fan، هذه الخيارات متوفرة في المكيفات الجديدة وذات الإصدارات الحديثة، من الممكن ألا تجدها متوفرة في حال كنت تستخدم جهاز قديم.

7- استخدام ضبط المؤقت

أحد أفضل الخيارات التي يمكنك استخدامها هي خيار الضبط المؤقت للمكيف، هذا الخيار مهم، لأنه في حال كنت تغادر البيت في أوقات معينة مثلا تذهب إلى العمل في وقت معين وتعود في وقت معين، يمكن ضبط المكيف على وضع المؤقت، حتى لا تستهلك الطاقة وضياعها في الوقت الذي تكون خارج البيت.

يعني يمكنك ضبط المكيف مثلا على التوقف عن العمل بشكل تلقائي بمجرد مغادرتك للبيت، وضبطه أيضا على الاشتغال في الوقت الذي تعود فيه إلى البيت بعد العمل، هكذا ستحصل على تكييف فقط في الوقت الذي تكون متواجد فيه في المنزل، وعند مغادرتك، سوف يتوقف عن العمل للحفاظ على الطاقة.

خلاصة:

في الأخير نخلص إلى القول بأن مفتاح المكيف الشباك ومعرفة طريق ضبط درجة حرارة المكيف الشباك مهم جدا حتى تتمكن من الحصول على الجو الملائة داخل البيت.

أرجو أن تكون هذه المعلومات قد أفادتك واستفدت منها، كالعادة وكما أقولة في كل مقال، في حال وجود أسئلة حول هذا الموضوع، لا تترد في وضعها في قسم التعليقات.

السلام عليكم.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments