تقنية

شرح برنامج lightworks أفضل برنامج مجاني للكمبيوتر لتحرير تعديل وقص الفيديو والمونتاج

هل أنت من الاشخاص الذي يعشقون تصميم الفيديوهات والتعديل عليها؟ هل تجد صعوبة في إليجاد أفضل برنامج تصميم وصناعة الفيديو بطريقة سهلة؟

أغلب الأشخاص اليوم يحبون عمل فيديوهات وتركيب مقاطع الفيديو في فيديو واحد، والقيام بجميع التعديلات على مقاطع الفيديو، سواء من طرف الاشخاص الذين يشتغلون في مجال المونتاج، أو حتى من طرف المستخدمين العاديين الذين يريدون تعلم تصميم الفيديو.

يمكن أن تجد عدد كبير من برامج صناعة الفيديوهات، وقد سبق أن شرحت افضل هذه ابرامج في موضوع سابق سوف تجده في أفضل برنامج دمج الفيديوهات في فيديو واحد للكمبيوتر عربي مجانا كامل.

كما أن هناك برنامج آخر رائع يمكنك استخدامه وذلك للسهولة الكبيرة التي يتوفر عليها وهو برنامج lightworks

في هذا المقال سأقدم لك شرح برنامج lightworks ، كيفية تحميله وتثبيته على جهازك، بالإضافة إلى كيفية استخدامه من أجل تصميم الفيديو بجودة عالية مجانا.

اقرأ أيضا:
تحميل برنامج صنع فيديو من الصور والاغاني للكمبيوتر
أفضل موقع تصميم فيديو اونلاين

ما هو برنامج lightworks

يمكن اعتبار بنامج lightworks أحد برامج تعديل افيديو الذي يتم استخدامه من طرف الملايين من الاشخاص حول العالك، وذلك لجودة الخدمات التي يقدمها في مجال تحرير وتعديل الفيديو.

يتوفر البرنامح على العديد من الخدمات التي يقدمها والتي تجعلك تقوم بتعديل الفيديو باحترافية عالية، إذ يتوفر على مجموعة من الإعدادات التي يمكنك الاستفادة منها واستخدامها مثل التأثيرات والكتابة على الفيديو والألوان وتقطيع الفيديو، والعديد من المميزات الأخرى التي يمكنك الاستفادة منها.

توجد نسخة مدفوعة من البرنامج، يمكنك الحصول عليها مقابل الدفع، كما توجد أيضا نسخة مجانية يمكنك تحميلها بشكل مجاني، تتوفر هذه النسخة المجانية على جميع المميزات تقريبا التي تتوفر عليها النسخة المدفوعة.

ما لا يعرفه العديد من الاشخاص، هو أن هذا البرنامج تم استخدامه في تعديل العديد من الافلام المشهورة مثل Romeo + Juliet، والعديد من الأفلام الأخرى.

مميزات برنامج lightworks

يتوفر البرنامج على العديد من المميزات التي تجعل منه واحد من أفضل برامج التعديل على الفيديوهات، من أهم هذه المميزات التي ستحتاج إليها نجد:

  • المجانية في الاستخدام، بحيث يمكنك تحميله وتثبيته بالمجان دون اي صعوبة.
  • يتوفر البرنامج على واجهة استخدام سهلة وبسيطة يمكن لأي شخص استخدامها بدون اي تعقيدات.
  • متوفر للتحميل على جميع إصدارات نظام ويندوز سواء ويندوز 7، 8، 10.
  • يتيح لك إمكانية صناعة الفيديوهات الكبيرة الحجم والتعديل عليها.
  • يتيح لك إمكانية إضافة العديد من التأثيرات سواء في الصورة أو تأثيرات الصوت.
  • أيضا تستطيع إضافة الكلمات والكتابة على الفيديو بخطوط مختلفة ومتنوعة.
  • يمكنك عن طريق lightworks التحكم في حجم الصورة من خلالها تكبيرها أو تصغيرها حسب رغبتك.

تحميل برنامج lightworks مجانا

كما سبق وقلت فإن برنامج lightworks متاح بنسختين الأولى مدفوعة، كما أن هناك أيضا نسخة مجانية متوفرة تقدم نفس الخدمات التي تقدمها النسخة المدفوعة.

حتى تتمكن من استخدام البرنامج بشكل كامل، سأقدم لك هنا طريقة تحميل وتثبيت lightworks ومن ثم طريقة استخدامه حتى لا تجد أي صعوبة في استخدامه بالشكل الصحيح من أجل تعديل الفيديو بالكيفية التي تريد.

كيفية تحميل وتثبيت برنامج lightworks

حتى تتمكن من تحميل برنامج lightworks وتثبيته بالطريقة الصحيحة تابع معي هذه الخطوات:

الخطوة 1:
قم بالدخول على الموقع الرسمي من أجل تحميل النسخة الأصلية من البرنامج، حتى تتمكن من تحميل النسخة الأصلية بالمجان، سأترك لك رابط التحميل في الاسفل.

الخطوة 2:
بعد تحميل البرنامج، ستحتاج غلى تثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قم بالنقر عليه نقرتين متتاليتين، ومن ثم قم باختيار اللغة التي تريد تثبيت البرنامح بها.

الخطوة 3:
الآن سوف تظهر لك بعض الشروط وخصوصية الاستخدام قم بالموافقة عليها من خلال وضع علامة على خيار ” أوافق على الشروط” ثم قم بالنقر على المتابعة next.

الخطوة 4:
قم بمتابعة عملية التثبيت بالضغط على next في جميع المراحل حتى يتم تثبيت البرنامج بنجاح، في الأخير سيظهر لك خيار finish قم بالضغط عليه لإنهاء عملية التثبيت.

الآن قمنا بتحميل برنامج lightworks وتثبيته على الكمبيوتر، الآن سوف تقوم باستخدامه في التعديل على الفيديو.

اقرأ أيضا:
كيفية تحويل الفيديو إلى صور اون لاين وببرامج مجانا

كيفية استخدام برنامج lightworks لتعديل الفيديوهات مجانا

بعد تحميل البرنامج على الكمبيوتر وتثبيته بالشكل الصحيح، قم بالدخول عليه من أجل استخدامه، حتى تتمكن من استخدامه هناك مجموعة من الإعدادات التي يمكنك استخدامها، سأحاول هنا أن أشرح لك بعض أهم الإعدادات التي ستحتاج إليها،

الخطوة 1:
بعد الدخول على الواجهة الرئيسية للبرنامج، سوف تجد خيارcreat a new progect سوف تظهر لك قائمة صغيرة، قم بتسمية المشروع الذي تريد تعديله، سوف يظهر لك أيضا خيار choose يمكنك وضعه على خيار Auto أو إذا كنت ستستخدم فيديو به حركات كثيرة وذو جودة عالية قم باختيار 60fpt.

الخطوة 2:
ال’ن قم بالدخول على الفيديو الذي تريد تعديله ثم قم بسحبه ثم إفلاته على البرنامج.

الخطوة 3:
الآن من الخيارات الموجودة في الأعلى قم بالضغط على خيار تعديل Edite بعد ذلك سوف يظهر لك الفراغ في الاسفل الخاص بالتعديل، قم بسحب الفيديو إلى المكان الفارغ.

يمكنك تكبير مساحة التعديل او تصغيرها من علامة + وعلامة –

الخطوة 4:
الآن هناك العديد ن التعديلات التي يمكنك القيام بها على الفيديو، مثلا في حال كنت تريد تقطيع الفيديو. في حال كنت تريد تقطيع جزء من الفيديو قم بتحديده اولا، ومن ثم قم بالضغط على delete من لوحة المفاتيح، ون ثم قم بالضغط كليك يمين على المكان الذي تريد حذفه، ثم اختيار delete ، سيتمحذف الجزء من الفيديو

الخطوة 5:
في حال كنت تريد فصل الصورة عن الصوت، كل ما عليك القيام به هو الضغط على علاة V1 ثم قم بالضغط على delete وسيتم حذف الصوت وستبة فقط الصورة بدون صوت حتى تتمكن من إضافة صوت آخر إذا أردت.

من أجل إضافة الموسيقى كل ما عليك القيام به هو الدخول على الموسيقى التي تريد ومن ثم سحبها وإفلاتها على البرنامج، ثم سحبها وإفلاتها في الأسفل أيضا في المكان الخاص بالتعديل.

الخطوة 6:
في حال كنت تريد دمج فيديو آخر مع هذا الفيديو قم بالضغط كليك يمين ثم قم باختيار secuence commands ثم اختيار tracksومن ثم اختيار video.

سوف يظهر لك مكان فارغ لإضافة الفيديو الآخر الذي تريد قم بسحب الفيديو وإفلاته على ذلك المكان الفارغ ومن ثم يمكنك أيضا التحكم فيه

يمكنك الاقتصار على هذه الخيرات، أو يمكنك الاستفادة من مجموعة من الخيارات الأخرى التي يتوفر عليها البرنامج، يمكنك اكتشافها بنفسك.

خلاصة:

في الأخير كانت هذه جميع المعلومات التي يمكن أن تقال حول برنامج lightworks حاولت أن أعرفك بالبرنامج وأذكر لك جميع المميزات التي يتوفر عليها، ومن ثم شرح طريقة تحميل وتثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالخطوات.

أرجو أن يكون هذا الشرح كافي بالنسبة لك حتى تتمكن من القيام بتحميل وتثبيت البرنامج ثم استخدامه بالشكل الصحيح. في حال كانت لديك أي أسئلة أخرى حول هذا الموضوع لا تبخل علينا بها يمكنك وضعها في التعليقات.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *