سمكرة

محتويات:

1.تعريف سمكرة:
2.سمكرة باللغة الإنجليزية:
3.كيفية إطلق مشروع ورشة سمكرة، وما الخبرات التي تحتاج لها؟

1.تعريف سمكرة:

سمكرة من الأشياء المتعلقة بإصلاح السيارات، وهي بضبط تعني إصلاح الأماكن المعوجة في هيكل السياراة وإطلاء الأماكن المخبوشة بنفس اللون، بعد ما تتعرض لحادث أو للإصتدام بشي ما. كما يتم تجهيز معدن وتلحيمه مع معدن السيارة في حالة تضرر هيكل سيارة بشكل كبير.
وسمكرة أصبح مجال مهم في زمننا هذا لكثرة تواجد السياراة والحوادث التي نشهدها يوميا، مما يؤدي لأضرار كبيرة في هيكل السيارة، ويعد الهيكل من جمالية السيارة، لهذا يعتبر مجال سمكرة مهم لهذه الحلات بالذات، فيقوم بتصليح إعوجاج الهيكل وتلحيمه بالمعدن في حالة تضرر بشكل كبير، أو إطلاء الخدوش بنفس لون السيارة، وفي بعض الحالات يفضل الزبون إطلاء السيارة بأكملها، فيرجع هيكل السيارة كما كان عليه أو أفضل.

2.سمكرة باللغة الإنجليزية:

  • plumbing (n.) professions = سَمْكَرَة
  • plumbery = سَمْكَرَة
  • tinsmithing = سَمْكَرَة
  • {bodywork (n.) {ind = أعمال السمكرة {صناعة}
  • لحام السمكرة {به 65% من القصدير و35% من الرصاص} {سباكة} (tinman’s solder (Plumb.
  • (soldering (Auto = لحام السمكرة {سيارات}
  • (whitesmit } (n.) (professions} = مَن يَقُوم بِأَعْمَال السَّمْكَرَة
  • plumber’s solder = سبيكة سمكرة من الرصاص والقصدير

3.كيفية إطلق مشروع ورشة سمكرة، وما الخبرات التي تحتاج لها؟

في هذا المقال سنعمل على دراسة الجدوى لمشروع ورشة سمكرة، والتعرف على الأشياء التي تحتاجها لتسيير هذا المشروع، ليكون مشروع مدروس من جميع الجوانب ومربح.

كما نعرف نحن في زمن أصبحت فيه حوادث السير يومية, والتي تخلف الكثير من الأضرار والخسائر البشرية، فيتعرض هيكل السيارة لأضرار، وخدوش كبيرة، وصغيرة في حالة خدشها مع شجرة أو حائط أو احتكاك مع سيارة في طريق، وذلك بتواجد عدد الكبير من السيارات مما يخلف ازدحام إلى غير ذلك، لهذا يحتاج أي شخص له سيارة إلى تصليحها ومعالجتها من الخدوش، والذهاب إلى ورشة السمكرة، والقيام بهذا المشروع سيكون مفيد للكثير من أصحاب السيارات، وسيكون مشروع مربح للأسباب التي ذكرناها، وكل هذا لن يأخد من وقتك الكثير لهذا سنوفر لك دراسة الجدوى لمشروع السمكرة، كما سنوفر لك معلومات عن كل ما يتعلق بالورشة من معدات وعمال وموقع.

موقع مشروع السمكرة:

من الأفضل إختيار مكان مناسب للورشة يكون كبيرا كفاية ليستوعب السيارات والأدوات، وأن يكون بجانب الشارع الرئيسي والطرق السريعة لعدم تعطيل حركة المرور.

العمالة المناسبة:

العمال من الأسباب الرئيسية لنجاح المشروع، لذا يجب اختيارهم بعناية، وينبغي أن يكن لهم تجربة وخبرة مسبقة في السمكرة، وذات كفاءة من حيث العمل ومن حيث التعامل مع الزبون، فالتعامل الجيد مع الزبون هو ما يجعله يكرر العودة في حالة ما تضرر أو خدش هيكل سيارته، كما ستحتاج لثلاثة عمال كحد أدنى، ويتم توزيع المهام عليهم، عمال مختصون في أعمال السمكرة وعمال مختصون في الطلاء.

معدات ورشة سمكرة السيارات:

يجب أن تتوفر لك مجموعة من المعدات، التي ستحتاجها في الورشة، كمسدس هواء، وكمبروسر هواء، ومن ضروري أن تحصل على أحد الأفلان الخاصة بالدهان مع عدم نسيان الرافعة، وأيضا بعد الأدوات التي تستعمل في فك والتركيب والتعديل في السيارة، وهذه الأدوات ستحتاجها في مشروع ورشة السمكرة، لذا ستشتريها مرة واحدة وستستعملها دائما ولن تتضرر لمدة طويلة.

التسويق للمشروع:

للتعرف في سوق الشغل يجب أن تسوق لإسمك، لاستقبال العديد من الزبائن، فمهما كان موقعك جيد، يجب التسويق له، الإن التسويق من أهم الأشياء في أي مشروع كان، لهذا سنذكر لك مجموعة من الخطوات لتسويق لمشروع ورشة السمكرة:

يجب طباعة إسم الورشة الذي يكون سهل الإستعاب على من يقرأها، والمكان الذي توجد فيه الورشة بالضبط، وتوزيعها على الناس والشوارع، وفوق مريا السيارات.
طبع بطاقة الخاصة فيها رقم هاتفك و البريد الإلكتروني، ويمكن إضافة صفحتك على الفسبوك أو موقع للتواصل الإجتماعي مع إسم الورشة، وقم بتوزيعها على الزبائن الذين مرو عندك ليسهل التواصل معهم.
قم بإنشاء لافتة كبيرة الحجم التي تلفة أنظار المارة، ويمكنك إضافة الإضاءة لتجذب الإنتباه بكثرة، ويكون مكتوب فيها إسم الورشة مع الأعمال الإضافية التي تقوم بها من غير السمكرة، كالدهان والطلاء.
قم بالإعلان عن ورشتك عن طريق التواصل مع الجرائد المحلية أو الصفحات الإلكترونية، لتشهير بالورشة لتستقطب الكثير من الزبائن.

وهذا كل شيء في هذه الدراسة التي كانت شاملة لجميع الأشياء التي ستحتاجها لفتح مشرع ورشة السمكرة، ونتمنى أن نكون قد ساهمنا في نجاح مشروعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *