سلم رواتب المعلمين

من الإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم السعودية هي وضع سلم رواتب المعلمين، وذلك لتمكين جميع المعليمن داخل المملكة من الاطلاع على سلم الرواتب ومعرفة كل ما يتعلق برواتب المعلمين، لكن العديد من الاساتدة قد يجدون صعوبة في قراءة سلم رواتب المعلمين.

في هذا المقال سوق أقدم لك سلم رواتب المعلمين 2021 بالنسبة للمعلمين في قطاع التعليم داخل المملكة العربية السعودية، \غضافة إلى طريقة قراءة سلم رواتب المعلمين بكل سهولة.

إذا كنت متابع قديم لوقعنا أو حتى إذ كنت زائر جديد مرحبا بك. قبل أن اشرح لك موضوع اليوم سلم رواتب المعلمين، من الضروري ان أذكرك بالموضوع السابق الذي نشرنا في نفس سياق هذا الموضوع، من الممكن أن تكون في حاجة إليه.

إقرأ أيضا:
نظام فارس الخدمة الذاتية
الدعم الفني لنظام نور

كيف يتم عمل سلم الرواتب

Résultat de recherche d'images pour "كيف يتم عمل سلم الرواتب"

سلم الرواتب هو من الأمور الاساسية التي تنهجها كل وظيفة عمومية من أجل صياغة سلم الأجور بالنسبة للموظفين داخل تلك الوظيفة، ومن الوظائف الاساسية التي تعمل من خلال سلم الرواتب هي وزارة التعليم، إذ من الضروري وضع سلم الرواتب بالنسبة للمعلمين حتى يتمكنوا من الاطلاع على الرواتب والأجور الخاصة بالموضفين في ذلك القطاع.

يسمى سلم الرواتب كذلك هيكل الأجور، إذ يعمل سلم الأجور على تحديد رجة اهمية كل وظيفة داخل قظاع التعليم، بالإضافة إلى تحديد قيمة الوظائف، وعلى هذا الأساس يتم تحديد أجر كل وظيفة داخل القطاع.

دائما تجد بأن الرواتب مختلفة بين الموظفين داخل إدارة عمومية أو وظيفة، وهذا الاختلاف راجع لدرجة أهمية كل وظيفة دال هذا القطاع، فلا يمكن أن يكون الأجر متساوي بين كل الموظفين، لأن هناك اختلاف في درجة الأهمية بين الوظائف، وبالتالي ينتج عن ذلك اختلاف في الرواتب.

الاختلاف في سلم رواتب المعلمين، جعل بعض الموظفين يحتجون على هذا القرار، وذلك لتفضيل مواد دراسية عن مواد أخرى، ورفع أجور الموظفين في بعض المواد دون المواد الأخرى. سوف نفصل في هذا الأمر فيما بعد.

اقرأ أيضا:
سلم رواتب الوظائف الصحية

رواتب المعلمين الجديد 2021

حسب سلم رواتب المعلمين الجديد الذي تم صياعته مؤخرا نجد أن هناك اختلاف في الرواب بين الموظفين، وهذا الأمر كما قلنا في الفقرة السابقة تتحكم فيه قيمة كل وظيفة وأهميتها.

فيما يخص لائحة رواتب المعلمين الجديدة هي على الشكل التالي.

الصورة

كيف أقرأ سلم رواتب المعلمين؟

يجد البعض صعوبة كبيرة في فهم وقراءة سلم الرواتب، بالفعل ليس من السهل قراءة سلم رواتب الاساتدة هذا دون أن تكون على دراية سابقة بذلك.

يتم وضع سلم رواتب المعلمين بناءا على السياسة التي تنهجها وزارة التعليم، إذ تضع الوزارة مجموعة من المعايير الاساسية بالنسبة لكل وظيفة على حدة داخل القطاع، مراعية في ذلك درجة أهمية الوظيفة ومتطلباتها، وبناءا عليه يتم تحديد الحد الادنى للاجور ثم الحد الأعل، ثم وضع سلم رواتب المعلمين بناءا على هذه المعايير

ملاحظة:
أثناء وضع سلم الرواتب، لا يتم إعطاء الأهمية للموظف، بل للوظيفة، فلكل وظيفة أهمية تختلف درجتها عن درجة أهمية الوظيفة الأخرى.

سلم رواتب المعلمين دائما يقرأ بشكل عمودي من الأعلى إلى الأسفل، وذلك على الشكل التالي.

يمكنك قراءة سلم رواتب الوظائف التعليمية من خلال الرتبة والمستوى، حيث توجد في السلم مجموعة من الرواتب التعليمية وهي:

  • مساعد معلم/معلم
  • معلم ممارس
  • معلم متقدم
  • معلم خبير

في كل وظيفة من هذه الوظائف هناك مجموعة من أنواع الأجور، حيث نجد الأجور الأساسية، ثم أجور التقاعد، فأجور بدل النقل، ثم في الاخير الأجر الصافي، وهذا الأمر نجده في كل الوظائف الأربعة السالفة الذكر

ثم نجد مجموعة من المستويات الخاصة بهذه الوظائف السابقة تبدأ من المستوى الأول حتى المستوى السادس.

اقرأ أيضا:
طريقة سداد رسوم رخصة البلدية
استعلام عن آخر فاتورة كهرباء برقم الحساب

الاعتراض على سلم رواتب الملعلين

لقد تمت معارضة المعايير التي نهجها سلم رواتب المعلمين الجديد هذه السنة، حيث اعترض بعض المعلمين على المهايير المتخذة، وهمت هذه الاعتراضات المصطلحات والمفاهيم التي وردت في سلم الرواتب.

كما علق البعض الترتيب الجديد في نظام رواتب المعلين، حيث اعتبر البض أنه من الظلم أن يكون راتب معلم مادة الرياضيات أو الفزياء مثل راتب معلم التربية الفنية على سبيل المثال/ كما اعترض البع أيضا على علانية سلم الرواتب وجعله متاحا ليطلع عليه الجميع، واعتبروا أن هذا الأمر يقلل من أهمية المعلم والوظائف التعليفية.

فيما يخص العلاوات السنوية التي تقدم للمعلمين والموظفين في هذا القطاع تختلف ي الأخرى بين المستويات الواردة في سلم الرواتب، ويمكن أن نصيغ العلاوات الستوية للمعلمين في قطاع التعليم على الشكل التالي:

  • المستوى الأول: تمنح سنويا للمستوى الأول علاوة تتراوح بين 300 ريال و 600 ريال سعودي.
  • المستوى الثاني: تبلغ العلاوة المقدرة للمعلين في المستوى الثاني بين 320 و 620 ريال
  • المستوى الثالث: بالنسبة للعلاوة المقدمة للملمين في المستوى الثالث تتاوح بين 340 و 640 ريال.
  • المستوى الرابع: تمنح للمعلمين في المستوى الرابع علاوة سنوية تتراوح بين 310 و 580 ريال.
  • المستوى الخامس: العلاوة الخاصة بهذا المستوى في السنة تتراوح بين 380 و 510 ريال.
  • المستوى السادس: آخر مستوى في سلم رواتب المعلمي هو المستوى السادس، وتقدر العلاوة التي تمنح للموظفين في هذا المستوى بـ 400 ريال سعودي.

استنتاج:

في الأخير كانت هذه جميع المعلومات التي يمكن أن تحتاج إليها حول سلم رواتب المعلمي، يمكنك الاطلاع على نموذج سلم الرواتب الجديد والتعرف على كيفية قراءة سلم الرواتب والمكونات التي يتوفر عليها، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى المهمة التي يمكنك الاطلاع عليها في الفقرات السابقة من هذا المقال.

أتمنى وأرجو أن تكون هذه المعلومات التي أوردتها هنا كانت كافية من أجل الإجابة عن أسئلتك، وأن أكون قد تفوقت في الشح والتبسيط حتى تتمكن من فهم جميع المراحل بالطريقة الصحيحة. إذا كانت لديك أسئلة أخرى حول موضوع سلم رواتب المعلمين أو المواضيع الأخرى السابقة، ما عليك سوى ترك أسئلتك في قسم التعليقات.

السلام عليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *