الخليج العربيسعوده

سلبيات وإجابيات العمل المستقل في المنطقة العربية

يتسائل ملايين من المواطنين السعوديين الباحثين عن فرصة عمل،  الإنقاد حياتهم من حدة البطالة،  عن أبرز السلببات والإيجابيات المتعلقة بالعمل المستقل داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وهل الأعمال الحرة تنطوي على أرباح مالية مميزة مقارنة بالعمل بالدوام داخل مختلف الشركات والمؤسسات المندرجة ضمن القطاع الخاص او الحكومي؟ 

بما أن معظم الشباب السعودي يقدم مجهودات جبارة طيلة مسيرته التعليمية لسنوات طويلة،  ليحصل في نهاية المطاف عن شهادة مميزة تفتح لك المجال للتوظيف في التخصص الخاص بك،  لكن مع كامل الأسف تنصدم بالواقع الزري، وتجد أن معظم الشركات تتلعب بنظام يعوده،  ومنهم من يعتمد على التوظيف الوهمي مقابل رواتب شهرية جد منخفضة،  لا تتوافق مع المستوى الخاص بك، 

بصرف النظر عن الإنتشار الحاد لظاهرة البطالة بين الشباب السعودي،  كما أن الإقتصاد الوطني يواجه العديد من المشاكل التي جعلت نسبته منخفضة خلال السنوات الأخيرة،  والعديد من العوامل الوخيمة،  التي تجعلك تتجه نحوى مسار العمل المستقل،  والذي يحتوي على كميات من الأرباح غاية في الروعة،

  ويمنحك الفرصة لتطبيق كافة قدراتك ومهاراتك بطريقة فنية وإبداعية،  بعيدا عن الإحتكار والقمع الذي يفرضه صاحب العمل،  كما أن العمل الحر يحق لك ممارسته في أي وقت تريد،  بدون ضغوطات أو الإلتزام بمواقيت العمل المملة والمزعجة،  ولا تخضع أبدا للعمل بالدوام سواء الكلي او الجزئي داخل أي منشأة من القطاع العام او الخاص. 

أصبحت فئة كبيرة  من الشباب السعودي، يندرجون ضمن الأعمال الحرة الأنها كنز  لتحقيق مبالغ مالية مهمة خلال فترة وجيزة للغاية،  لا يعلم به سوى القليل، من الجميل بالذكر أن جميع الوظائف المستقلة يحق لك ممارستها بكل اريحية ومن البيت،  بعيدا عن الدوام المزعج الذي يفرض عنك، 

أنضر أيضار:شركات سعوده في جازان

الإلتحاق بمقر العمل سواء داخل الشركات او المؤسسات او المصانع،  لكن هذا لا يدل عن سهولته أو إمكانية ممارسته ببساطة،  أنت مخطأ الأن الحياة لا تمنحنا النجاح والتفوق والتألق  بدون مقابل او بدل جهد كبير ومضاعف. 

فحسب العديد من الدراسات والإحصاءات التي أجريت،  للكشف عن الأوضاع والأحوال المتعلقة بسوق العمل داخل المملكة العربية السعودية،  إتضح بأن نسبة كبيرة من الشباب الحامل للجنسبة السعودية،  يفضلون الأعمال الحرة والمستقلة،  عوض الإنضمام للوظيفة المستقرة داخل الشركات اللمؤسسات،  الأنه عمل محفز ويفتح مجاله للجميع لتحقيق أرباح ميالية مهمة، بدون دوام أو قيود. 

ولهذا الشأن،  سنتعرف على أهم الإجابيات والسلبيات للعمل المستقل داخل المملكة العربية السعودية،  وفق ماجائت به مختلف الدراسات والإحصائيات لأوضاع سوق العمل الحر خلال السنوات الأخيرة. 

تجذر الإشارة بأن هناك عدد كبير من المواطنين السعوديين يبحثون عن فرصة عمل بشكل مستمر،  ويشعرون بفقدان الأمل أمام نسبة البطالة التي تتزايد يوم بعد يوم، فلا داعي للقلق،  لقد تطرقنا في مقال سابق عن أهم الوظائف الشاغرة بدون دوام للرجال والنساء داخل العديد من المؤسسات والشركات للقطاع الخاص،  برواتب شهرية ممتازة للغاية، ناهيك عن كيفية التسجيل داخل نظام سعوده بخطوات واضحة وبالصور،  ستجعل حياتك تتغير من الأسوء إلى الأحسن،  فلا تتردد للحظة واحدة أمام الرابط الموالي.

لإمكانية التسجيل داخل نظام سعوده بسهولة أنقر هنا.

للحصول على أبرز الوظائف الشاغرة للرجال والنساء داخل عدد كبير من الشركات والمؤسسات الخاضعة للقطاع الخاص مقابل رواتب شهرية تترواح مابين 5000 ريال سعودي و2000 ريال سعودي وحتى 3000 ريال سعودي، أنقر هنا.

قبل أن نتعرف على أهم المميزات والعيوب التي ينطوي عنها العمل المستقل، يجب أول تعريف ماهو العمل المستقل او الحر؟ إذا هيا بنا لنتعرف عن حقيقة الأمر بشرح مبسط.

ماهو العمل المستقل؟

إيجابيات المهن دات المستولى العالي


يعتبر العمل المستقل، القيام بالعديد من الوظائف المتنوعة بطريقتك الإبداعية، بعيدا عن الضغوطات والإحتكارات والقيود والقوانين التي تفرضها الشركة او المؤسسة، ومن الجميل بالذكر أنك أنت من يحكم في مصير عملك ومجهوداتك والأرباح المالية التي ستحققها من العمل الحر،

أنضر أيضار:سعوده 3000 للنساء بدون دوام

كما أنك لست مجبر على تنفيد مختلف المهام والأنشطة الخاصة بك في وقت محدد أو بدوام جزئي او كلي، من المحتمل أنك صادفت العديد من قصص النجاح للعديد من الأشخاص المتألقين في الأعمال الحرة، داخل مواقع التواصل الإجتماعي، وتحقيقهم الأرباح وثروات مالية غاية في الروعة،

وينصحون الشباب بالتخلي عن القطاع الخاص ومختلف الوظائف بدوام الأنها تجعل الإنسان عبدا لصاحب العمل ويقدم مجهوظات الحبارة لتنفيد كافة الوظاف الموكولة له، مقابل تلقي راتبه الشهري المتواضع للقدرة على مسايرة الحياة فقط، مع كامل الأسف.

إيجابيات وسلبيات العمل المستقل بالمملكة العربية السعودية

بما أن الأعمال الحرة أصبحت اليوم مصدر تحقيق دخل ربحي غاية في الروعة، لعدد كبير من الشباب السعودي، وحسب الدارسات الإحصائية الأحوال السوق بالمملكة السعودية خلال سنة 2013، يتضح بأن نسبة الموظفين داخل الأعمل الحرى هي 75.2٪، إذا هيا بنا لنتعرف على أهم المميزات والعيوب التي ينطوي عنها العمل المستقل.

أنضر أيضار:أرقام شركات سعوده بدون دوام نسائية

مميزات العمل المستقل

سلبيات العمل عن بعد وإيجابياته


يتوفر العمل الحر على العديد من المميزات والخصائص الفريدة من نوعها، والتي جعلته محطة إهتمام لدى ملايين من العاطلين عن لعمل داخل المملكة العرلية السعودية على وجه الخصوص، ويعتير مصدر الأمل لمواجهة الحياة بطاقة ورح عالية من المسؤولية، كما أن العمل الحر يفتح أفاقه للحميع للحصول على كميات عالية من الأموال، مقارنة بالعمل الوظيفي الممل والمزعج، لنتعرف عن أبرز الإيجابيات والمميزات للعمل ابمستقل خلال الأسطر الموالي.

أولا: ختيار مجال العمل


من أبرز المميزات والخصائص للعمل الحر، أنه يفتح لك أبوابه لتحديد مسار العمل الخاص بك، وبطريقتك الإبداعية، ويحق لك تحديد نوع المجالات التي ستقدم مهاراتك وقدراتك عنها بشكل مستقل، وبدون أي قيود، والجميل في الأمر أنك تحدد ساعات العمل التي تناسبك، وإمكانية تحديد المسار المهني بكل اريحية وبدون أي ضغوطات أو إحتكارات.

ثانيا: إختر عمل تحبه


من أروع المميزات الشيقة للعمل المستقل، أنه يحق لك ختيار العمل الذي تحبه، مما سيشعرك بالحماس والرغبة في القيام بأنشطته وتنفيد مختلف مهامه في كل وقت وحين، مع الأسف هناك ملايين من الأشخاص ينفدون أوامر صاحب العمل، في مختلف القطاعات تحت ستار الضغط والكره والملل المتكرر، في حين أن العمل الحر يفتح لك مجاله للقيام بكل ما تحبه، والحصول على أرباح مالية غاية في الروعة من خلاله، مما يساهم في تطوير القدرات والرفع من المستوى العملي لعدد كبير من المهنيين داخل الأعمال والحرة بوجه عام.

أنضر أيضار:السعوده الوهمية والمرأة

ثالثا: التوازن بين العمل والحياة الخاصة


عند قيامك بالاعمال الحرة من البيت، وبدون قيود او ضغوطات، ستشعر بالراحة النفسية، وأنت تنفد مختلف المهام والأنشطة المتعلقة بمسارك المهني المستقل، كما أنك تتواجد بين عائلتك المفضلة والمميزة، وتخلق جوا من المرح والسعادة بينهم، وهذا الأمر سيحفزك ويشعرك بالسعادة الدائمة، لتقدم كل مجهوداتك الإبداعية وقدراتك الفعالة امام مسارك المهني المستقل، وستتمكن من تحقيق أرباح مهمة من ذلك.

رابعا: تقيق أرباح مالية مهمة


عندما تجد نفسك امام العمل الحر، كن على يقين بأنك ستتمكن من جني أرباح خيالية، من خلال التحلي بروح بالعزيمة والصبر والإصرار والمثابرة، عندما تتوفر هذه العوامل،  ستقدم مجهود مضاعف لتنفيد مختلف الأنشطة والمهام الخاصة بالمسار المهني الذي تتجه نحوه،  وستجد ثروة من الأموال تنتظرك لتحصل عنها خلال فترة وجيزة، هناك فئة كبيرة من العاملين في الأعمال الحرة، يؤكدون أن الأرباح المالية المحصل عنها نسبتها ضخمة مقارنة بالرواتب الشهرية التي يتلقاها العمال داخل الشركات والمؤسسات.

أنضر أيضار:أرقام شركات سعوده بدون دوام بالرياض

خامسا: تحديد ساعات العمل


من أفضل المميزات المبهرة التي يحتوي عنها العمل المستقل، أنه يمكنك ختيار دوام العمل حسب الأوقات المناسبة لك، حيث هناك من يفضل تنفيد مهامه وأنشطته العملية خلال الساعات اليلية، وهناك من يفضل تنفيد أعماله الحرة خلال الساعات النهارية، فالهدف الأساسي هنا، هو القيام بالمهام والأنشطة العملية بالطريقة المرغوبة و الصحيحة.

سادسا: عدم التقيد قوانين العمل


من المؤسف أن هناك عدد كبير من العاملين في القطاع الخاص او الحكومي، يقدمون مجهوداتهم الجبارة وبشكل مضاعف، تحت السيطرة القانونية للعمل لسنوات طويلة داخل المنشآت، التي تمنعهم من تنفيد مهاهم بشكل إبداعي وبطريقتهم الخاصة، كما ان الإجراءات والضغوطات التي تفرض على العاملين لإنجاز أنشطتهم العملية، تؤدي بحالتهم النفسية للهلاك والتأثر والتفكير المستمر في تقديم إستقالتهم من العمل.

أنضر أيضار:ما هو حكم السعوده للنساء؟

ولهذه الأسباب والعوامل المملة والمزعجة التي ينطوي عنها العمل الوظيفي، جعلت الشباب السعودي يتجه نحوى العمل المستقل، الذي يفتح أبوابه للطاقات الجديدة، والطلاب الحديثي التخرج من مختلف التخصصات، وكافة  الكوادر الوطنية العاطلين عن العمل، والمتوفرين على مهارات وقدرات غاية في الروعة في العديد من المجالات، بممارسة كل أعمالهم بحب ومن البيت مقابل أرباح مذهشة للغاية، وبدون اي قيود او قوانين مزعجة.

سابعا:  عدم وجود صاحب العمل


من الخصائص والمميزات الفريدة من نوعها للأعمال الحرة، أنك ستقدم كل أنشطتك والمهام الخاصة بمسارك الهمني المميز، بكل اريحية وبدون أي اوامر او ضغوطات من طرف رب العمل، فالعمل المستقل يجعلك مسؤول عن نفسك، وعن مجهوداتك وعن طريقة كسب المزبد من الأرباح وانت جالس في الييت وسط عائلتك.

ثامنا: القيام بالعمل المستقل برشاقة


من الجميل بالذكر أن الأعمال الحرة، يحق للجميع ممارستها بكل اريحية وطلاقة، بعيدا عن هاجس الضغط والأوامر المقلقة التي يفرضها صاحب العمل عن الموظفين، كما يحق لك تنفيد كافة الأنشطة والأعمال الخاصة بك في أي مكان عبر العالم، ودبون اي قيود، ومن الممتع أنك تأخد عطلة للإستراحة من العمل في أي وقت تريده أنت، بصرف النظر

أنضر أيضار:شروط التسجيل في السعوده وماهي السعوده الوهمية؟ ووظائفها

عن ختيار ن نوع العمل الذي يريد تنفيده حسب إرادته الكاملة، ناهيك عن تقسيم ساعات العمل بطريقتك الخاصة والملائمة لك،جميع هذه المميزات الفعالة والشيقة،  يطمح إليها ملايين من الوظفين لكن مع الأسف يجودن انفسهم تحت أوامر وسلطة رب العمل،  وعجزهم عن الإستمتاع بالعمل بطريقتهم الإبداعية.

تاسعا: التعامل مع فئة قليلة


من المهم أن يكون عدد الإجمالي للفئات المرغوب في التعامل معهم وتنفيد مشارعهم، لتلبية مطالبهم،  قليل،  وذلك بهدف التركيز على تنفيد مهاراتك الإبداعية بالطريقة الفعالة،  التي سترضي الأطراف التي تتعامل معهم،  كما ستتفوق في إنجاز كافة المهام الموكلة إليك خلال فترة زمنية وجيزة للغاية، وهذا حافز لتحقيق ارباح مالية مهمة،  حيث ان العمل المستقل يتطلب منك الدقة والخبرة للوصول إلى مراكز الصدارة في المسار المهني الذي تنتمي إليه.

عاشرا:  الإحساس بالسعادة أمام العمل المستقل


من الممتع أن تمارس مختلف مهاراتك وإبداعاتك داخل العمل المستقر، وتجني الكثير من الأموال من خلاله، وتحقق النتائج المطلوبة، حقا يتراود شعور حماسي وتحفيزي لتقديم جهد أكبر، للوصول إلى المستويات العالية. وتحقيق الأهداف الرائعة بكل فرح وسعادة.

أنضر أيضار:سعوده 4500 بدون دوام

الحادية عشر: الحرية في العمل


عندما يتعرض العامل للضغط والسيطرة من طرف رب العمل، يشعر بالقمع، ويجد نفسه عاجزا عن تنفيد مهامه بطريتقه الإبداعية، لكن عندما تنعدم سلطة صاحب العمل عن العامل،  يشعر بالحرية المطلقة والتي تدفعه الإستخراج المهارات والإبداعات المخفية بداخله، وينصدم من النتائج التي يصل إليها،

وهذا عامل حقيقي لزيادة الثقة بالنفس والرفع من قوة الشخصية داخل العمل، فالعمل المستقل يفتح أفاقه للمبدعين والمتطورين والمبتدئين بتطوير قدراتهم والقيام بمختلف الأعمال التي يحبونها بكل حرية وبدون اي قيود.

يحق الأي شخص يقوم  بالعمل الحر، أن يتوقف عن العمل في الوقت الذي يريده، وأخد عطلة يحدد مدتها بكل فرح وسرور، دون أي ضغوطات او طلب إدن من رب العمل أو شئ من هذا القبيل.

أنضر ايضا:وزارة الموارد البشرية تعتزم توطين 20 ألف وظيفة ” أخصائي تسويق”

سلبيات العمل المستقل

إيجابيات المهن دات المستوى المنخفض


يحتوي العمل المستقل على  بعض السلبيات التي لا يجب الإغفال عنها من طرف أي شخص يرغب في الإنضمام لمجال الأعمال الحرة، التي أصبح الإقبال عنها  كبير جدا خلال السنوات الأخيرة، إذا هيا بنا لنتعرف على أهم العيوب للعمل المستقل بشرح مبسط للغاية.

أولا: عدم وجود الفوائد


من أصعب العوائق التي تؤثر  سلبا على العمل المستقل، أنه لا يحتوي على التأمين الإجتماعي او حتى التأمين الصحي، عندما يتعرض شخص يقوم بالأعمال الحرة لحالة مرضية معينة، ليست هتاك اي تعويضات مرضية مدفوعة، وتنعدم أمامه مختلف العطل المدفوعة، جميع هذه العوامل يتمتع بها أي موظف يعمل داخل الشركات والمؤسسات  بشكل جيد، يضمن له الإستقرار الصحي والعملي.

أنضر أيضار:إكتشف المهن المسموح بها للأجانب في السعودية

ثانيا: الإلتزام بالجد والإنضباط


إن الأعمال الحرة تتطلب من العاملين عليها، التحلي بقوة العزيمة وروح المسؤولية، وتنظيم الأعمال ومختلف الأنشطة التي سيعملون على تنفيدها، وضبط الوقت، لتحقيق الأهداف المرغوبة، والرضا عن النتائج التي تحققها أمام كل عمل مستقل تشرف عليه من يدايته إلى نهايته، هناك فئة كبيرة من الأشخاص ينسحبون من العمل المستقل الأنه لا يتوافق مع قدراتهم ومستوياتهم وهذا أمر طبيعي.

ثالثا: البحث عن الأعمال


من أصعب الخطوات داخل العمل المستقل، وهي البحث عن الأعمال التي ستقوم بتنفيد أنشطتها ومهامها، وقضاء وقت مبير في البحث عن عملاء الحاملين للمشاريع والأعنمل الحرة، هذا أمر غاية في الصعوبة، ويشتكي منه ملايين من الأشخاص يعملون داخل مجال العمل الحر عبر العالم بأسره،

نظرا لعدم معرفتهم للطريقة الصحيحة للعثور على العمل، من المحتمل أنك تتوفر على العديد من المعارف داخل برامح التواصل الإجتماعي او حتى عبر المواقع الإلكترونية، لكن مع كامل الأسف تجد نفسك عاجزا عن إيجاد عمل، بينما الشركات والمؤسسات هي التي تقدم لموظفيها العديد من الخدمات والمهام لتنفيدها، مقابل رواتب شهرية تتناسب مع مستويات كل موظف.

أنضر أيضار:السعودية تقرر توطين المهن الهندسية وتحدد 7 آلاف ريال حدا أدنى للأجر

رابعا: غياب الإستقرار الربحي


عندما تتراكم الكثير من الأعمال المتنوعة أمامك، يكون الدخل الربحي غير ثابتة، كما أن الأعمال الحرة، لا تتوفر على دخل مادي مستقر، فالمصير الربحي يتم تحديده، من خلال نوعية الأعمال التي تنفدها، والمجهود الجبار التي تقدمه، هذا الأمر قد يزعج بال الكثير من الأشخاص الذين تتراكم عليهم مصاريف مهولة خلال كل شهر، ويجدون انفسهم بحاجة ماسة للسيولة المادية بقوة كبيرة.

خامسا: الأعمال الحرة ليست متاحة بشكل دائم


إن جميع الموظفين في القطاع الخاص او الحكومي، تطرح أمامه العديد من الخدمات يجب عليهم تنفيدها كل يوم وبصفة مستمرة، مقابل رواتب شهرية تحددها تلك القطاعات، لكن إذا كنت تعمل وفق مجال الأعمال المستقلة، ستكون بحاجة لبدل جهد كبير، لإيجاد عمل  متناسق ومميز تحصل من خلاله على ارباح ممتازة ومهمة للغاية، من الجميل بالذكر أن معظم الأعمال لا تحتوي غلى المصداقية التانة 100٪، ناهيك  عن عدم وجود الأعمال الحرة بصفة دائمة داخل سوق العمل، كما بعتقد البعض،  إن فرص العمل ليست دائما متاحة، وهذا ما يقلق بال الكثير والكثير.

سادسا: عندما يتم الخلط بين ساعات العمل والحياة الشخصية، يقع نوع من الضغط وعدم الشعور بالتركيز أثناء العمل، كما يساهم ذلك في التأثير على الوضع النفسي، وتجد نفسك عاجزا على تنفيد وظائفك وأنشطتك على أكمل وجه.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن سلبيات المهن ذات المستوى المنخفض، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *