اسلامدين

رقم الافتاء

قد تكون في نقاش أنت وصديقك أو أنت وزملاك في الدراسة أو مع الأستاذ أثناء الفصل، ومن الممكن أن تختلفوا حول قضية معية خصوصا القضايا الدينية، فتدافع أنت عن فكرة، ويدافع الطرف الآخر عن فكرة مخالفة لفكرتك، في هذه الحالة من الممكن أن تفكر في اللجوء إلى الافتاء في هذه القضية والاتصال بعلماء الإفتاء ، حتى تعرف الحكم من تلك القضية، وهل تجوز أم لا، حينها تحتاج إلى البحث عن رقم الافتاء.

من أجل التعرف على الحكم حول قضية شرعية، يجب أن تكون رقم الافتاء بحوزتك، وذلك من أجل الاتصال عبر رقم الافتاء بأحد المشايخة وسؤاله حول حكم الشرع في هذه القضية، خصوصا في القضية التي أشار لها الدين ولم يفصل فيها.

في هذا المقال سأقدم لك رقم الافتاء لأشهر المفتين العرب وذلك للاستفسار حول القضية التي تجد فيها اختلاف أو غموض. تابع معي فقط المقال، ستجد معلومات أخرى قيمة ستفيدك.

اقرأ أيضا:
ما شاء الله، أم مشاء الله؟
صيغة إهداء ثواب قراءة القرآن للميت

ما هو الافتاء أو الفتوى؟

الفتوى هو مصدر اسمه المفرد فتوة والجمع فتاوى أو فتاوي، هذا فيما يخص التعريف اللغوي. أما اصطلاحا يتم تعريف الفتوى أو الافتاء بأنه الكشف عن حكم ما ورد في الشرع ولم يتم الجزم فيه، ولا تكون الفتوى أو الافتاء دائما بعد السؤال، أي بعد أن يسأل شخص ما عن الافتاء في أمر ما. بل يكون الافتاء اجتهاد من العلماء من أجل توضيح الحكم الشرعي لقضية في الدين، إما عليها اختلاف أو غير واضحة، فيصدر الشخص أو العالم فتوى بهذا الأمر، لكي يعمل الناس على أساسها.

ليس كل شخص مؤهل لأن يكون مفتي، وهذا هو المشكل الذي نجده اليوم، إذ أصبح الكل يفتي في أمور لا علم له بها أو غير متأكد وغير متيقن منها. فالمفتي، اسم فاعل من الفعل الرباعي “أفتى”، والشخص المؤهل بالفتوى. لابد أن تتوفر فيه مجموعة من الشروط الضرورية حتى يكون مفتي، هذه الشروط سنذكرها في الفقرة التالية.

اقرأ أيضا:
كم باقي على رمضان

شروط الافتاء.

لكي تبحث عن رقم الافتاء وتتصل بالشخص المفتي، لابد أن تعرف أولا هل هذا المفتي مؤهل للإفتاء، أم لا، لذا لابد أن تتوفر مجموعة من الشروط في المفتي، حتى يصح العمل بأقواله، من أهم هذه الشروط:

  • يشترط في المفتي أن يكون على علم تام بالإحكام الشرعة وملم بكل ما يتعلق الشرع والدين، من اصول الفقه ، السنة النبوية ، القرآن الكريم، وأمور أخرى متعلقة بالشرع، حتى تصح فتواه.
  • من الأمور الأخرى المهمة التي يجب أن تتوفر في المفتي قبل البحث عن رقم الافتاء والاتصال به، هذه الأمور هي أن يكون دقيق في استنباطه للأحكام، وأن تصح قرينته، أن يكون كامل عقليا ومتيقض وفطن.
  • لابد للمفتي أو الشخص المتكلف بالافتاء ألا يكون جزئيا في فتواه، بل لابد أن يقوم بتشكيل تصور يستوفي الحكم أو السؤال ويلم به من جميع أطرافه.
  • أن يكون المفتي موضوعيا وحرا في فتواه، أي ألا يكون ذو اتجاه أو طائفة أو منتمي لحزب معين، حتى لا يميل في فتواه إلى التوجه أو الايديولوجية التي يتبعها، وهذا أمر مهم جدا وهي الموضوعية في الفتوى.

يمكن أن نجد مجموعة من الشروط الأخرى التي يجب أن تتوفر في المفتي حتى يصح الافتاء، لكن هذه الشروط التي ذركت لك إذا توفرت في المفتي فيمكن أن يعمل بكلامه.

اقرأ أيضا
بشرى استجابة الدعاء
دعاء الحفظ من كل شر

إجراءات الاتصال برقم الافتاء.

رقم دار الافتاء السعودية المجاني , ارقام للاستفسارات الفتاوى على مدار 24 ساعة - الموقع المثالي

فيما يخص الاتصال برقم الافتاء، ليست هناك طريقة للاتصال بالمفتي بطريقة مباشرة، بل هناك بعض الإجراءات التي يجب القيام بها من أجل الاتصال برقم الافتاء السعودية، أو رقم الافتاء في الدول العربية الأخرى، ومن الأمور التي يجب على المستفتي القيام بها هي:

1-
الإتصال بمركز الفتوى: يقوم المستفتي، أي الشخص الذي يتصل برقم الافتاء من أجل السؤال، يقوم بالاتصال برقم الافتاء، بعد ذلك يتم تحويل سؤاله إلى المفتي، وتتم هذه العملية بشكل منظم، يعني بعد وصول الدور على الشخص المستفتي يتم تحويل سؤاله إلى المفتي، ويقوم المفتي بعرض سؤاله وتقديم الفتوى في ذلك الأمر.

تكون الفتوى عن طريق الوسائل السمعية البصرية، على حسب الطريقة التي يعتمدها مركز الإفتاء.

2-
إذا كان السؤال الذي تم الاتصال برقم الإفتاء من أجل الإجابة عنه حساس نوعا ما، أو شيء من هذا القبيل، من الممكن ألا يقوم المفتي بالجواب عن هذا السؤال بشكل علني، في هذه الحالة يلجأ المفتي إلى توقيف البث والاتصال بالمستفتي بشكل مباشر، وذلك من أجل توضيح بعض الأمور التي تكون غامضة بالنسبة للمفتي، حتى يتم الإفتاء بالشكل المطلوب.

3-
طلب الحظور بشكل مباشر: بعد الاتصال برقم الافتاء، قد يلجأ المفتي إلى طلب حظور المستفتي إلى مركز الافتاء، هذا الأمر يحدد المفتي، وذلك حسب طبيعة السؤاال.

رقم فتاوى الموحد السعودية

وضعت مراكز الافتاء مجموعة من ارقام الافتاء، وذلك لتسهيل عملية الافتاء على المواطنين، ليتمكنوا من القيام بهذه العملية بطلريقة سهلة دون أي صعوبات.

داخل المملكة العربية السعودية توجد مجموعة من مراكز الأفتاء ودور الإفتاء، وتتوزع هذه المراكز في مدن مختلفة، لذلك، سأعرض لك هنا مجموعة من ارقام مراكز الإفتاء السعودية، ليتمكن كل مواطن سعودي من الاستفسار وتقديم أسئلته إلى دار الفتوى، الأرقام سأعرضها في الجدول التالي:

رقم متب مفتي المملكة٠١٢/٧٣٢٩٠٥٤
رقم دار الإفتاء الطائف٠١٢/٧٣٢٠٩٠٠
رقم الإفتاء الشيخ صالح الفوزان٠١٢/٧٣٣٢٦٦٣

رقم الفتاوى المجاني السعودية

إذا كنت أحد المواطنين الذين يقطنون خارج المملكة، ولا تبحث عن رقم الافتاء السعودية، وإنما عن رقم الافتاء لاحدى الدول الأخرى المجاورة، يمكنك الاتصال بأحد أرقام مراكز الافتاء التالية.

رقم الإفتاء مركز عمان رقم الهاتف 06/2000166

ملاحظة:
بالنسبة لهذا الرقم السابق، يمكنك استخدامه هو نفسه بالنسبة لجميع الفروع التابعة لمركز الإفتاء عمان.

يمكنك أيضا الاتصال برقم الإفتاء الخاص بمركز البحوث والدراسات الخاصة بإعطاء الفتاوى. يمكنك القيام بالتواصل مع هذا المركز من خلال الأرقام التالية.

رقم الافتاء: الشيخ  لؤي صميعات0788885352
رقم الافتاء: الدكتور أحمد الكساسبة0791469271

اقرأ أيضا:
تفسير حلم قراءة آية الكرسي والمعوذات على الجن
افضل ارقام مفسرين ومفسرات للأحلام في المملكة العربية

رقم الإفتاء المجاني

يمكنك أيضا الاتصال بمركز الافتاء الخاص بمحافظة العاصية، ويمكنك القيام بهذا الأمر من خلال الاتصال بأرقام دكاترة الإفتاء الآتي ذكرهم.

رقم الإفتاء، مدير المركز الدكتور محمد الزعبي0776766685
رقم الافتاء الشيخ محمد الرواشدة0777144733

ارقام الافتاء أخرى

هناك بعض أرقام الافتاء الخاصة ببعض المفتين المتواجدين في مناطف متعددة في الخليج العربي والشرق الأوسط، سواء ارقام الافتاء السعودية أو خارجها، سأعرض لك بعض أهم ارقام الافتاء الأخرى، والتي يمكن أن تحتاج إليها، إذا كنت متواجد في إحدى هذه المناطق.

رقم إفتاء محافظة عجلون0785834272
رقم إفتاء محافظة الكرك0798742434
رقم إفتاء محافظة عجلون0785834272
رقم إفتاء محافظة العقبة0786146334
رقم إفتاء محافظة معان0778313200
رقم إفتاء محافظة الطفيلة0777338638
رقم إفتاء محافظة البلقاء0777334129
ؤقم إفتاء محافظة الكرك0798742434

خدمة الافتاء الرسائل القصيرة

من بين الخدمات الأخرى الي يمكن أن يستخدمها أي مواطن يريد الإفتاء عن مسألة في الشرع، هي خدمة الرسائل القصيرة، فإذا لم تكن تريد الاتصال بمركز الإفتاء، يمكنك بكل بساطة القيام بإرسال رسالة نصية قصيرة على الموبايل تطرح فيها السؤال الذي تريد الاستفسار عنه، وبنفس الطريقة يتم تحويل رسالتك من المسؤولين التقنيين إلى الشيخ المفتي، ومن ثم يقوم بعرض رسالتك والإجابة عنها.

بالنسبة لطريقة إرسال سؤال إلى مركز الافتاء عن طريق خدمة الرسائل التصية يمكنك القيام بالعملية التاية:

  1. فتح مكان إرسال الرسائل في هاتفك
  2. كتابة الرقم 122 فراغ، ثم كتابة نص السؤال الذي تريد طرحه.
  3. بعد إكمال نص السؤال، قم بإرساله إلى الرقم 94444

اقرأ أيضا:
كلمة شكر لمن علمني القرآن

خدمة البريد الالكتروني

أيضا هناك خدمة الافتاء عبر البريد الالكتروني واتي يمكن للأشخاص الذين يحببون التواصل عبر البريد استخدامها، يتوفر مركز الإفتاء الأردن على بريد إلكتروني يتم استخدامه لأجل إرسال الرسال التي تحتاج إلى إفتاء.

يمكنك استخدام البريد الإلكتروني التالي، وإرسال رسالتك عبره:

 [email protected]

استنتاج:

كانت هذه أهم واشمل المعلومات التي تخص رقم الافتار السعودية أو رقم الافتاء الموحد، يمكنك استخدام أحد الأرقام التالي وطرح أسئلتك التي تشوش عقلك، وتريد البحث عن إجابة عنها. كما يمكن أيضا استخدام خدمة الرسال النصية القصيرة، لأنها من الخدمات السهلة التي يتم استخدامها من طرف عدد مبير من الناس، أيضا إذا كنت من المحبين للتواصل عبر البريد، يمكنك الاستفسار عبر البريد الإلكتروفي الموجود في الأعلى.

أرجو أن يكون الموضوع مفيد بالنسبة لك، وأن تكون قد حققت الاستفادة التي كنت تبحث عنها، أي اسئلة أخرى حول هذا الموضوع، اتركها لنا في قسم التعليقات.

السلام عليكم.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments