أسئلة وأجوبة

رسائل اخوانية

رسائل اخوانية

عزيزي المتابع إذا كنت من المهتمين بالرسائل الإخوانية الخالدة ، للعصر الجاهلي فأنت الآن في المكان الصحيح ، حيث سنعرض عبر موقعنا “معلومة” مختلف أنواع الرسائل القصيرة التي كانت تعد من أهم وسائل التواصل والاطمئنان بين قبل الشعوب والأمم في الزمن القديم .

وتنقسم هذه الرسائل إلى نوعين ، فهناك رسائل العتاب ورسائل من أجل التهنئة ، ثم رسائل شكر وامتنان ، التي تعتبر من التساؤلات المورودة في كتاب لغتي المندرج ضمن منهج الصف الأول المتوسط ، حيث أصبح العديد من الطلاب ومحبي الكتابة يحاولون البحث عن هذه الرسائل من أجل الرد أو الإجابة من خلالها والإستعانة بكل معاني الإخاء العميقة التي تشمل الأخوة والصداقة والحب في الله .

فالمرجو إتباع تتمة المقال للتعرف على هذه الرسائل الاخوانية .

قبل الشروع في سرد التفاصيل أود أن أشير لكم أن فن الرسائل ، هو أحد الفنون النثرية التقليدي في تراثنا الأدبي إلى جانب الفنون النثرية الأخرى، كالخطابة والمناظرات والمقالات.
وتعرف الرسالة على أنها عبارة عن نص نثري تكون موجهة إلى أحد معين يسمى المرسل إليه.

إقرأ أيضا: الرسائل الاخوانية
أروع الرسائل الإخوانية


تتجلى هذه الرسائل الأدبية في نوعين مختلفين وهم على النحو التالي :

رسائل ديوانية

الرسائل الديوانية هي إحدى الطرق التي كانت تعتمد في العصر العباسي، والتي كانت تصدر من كبار الدولة والمسؤولين عليها مثل الخلفاء والوزراء ، لأجل تصريف أمور الدولة .

رسائل اخوانية

تعد الرسائل الإخوانية من الطرق الحبية لتعزيز الترابط الأخوي والودي بين العلاقات الإجتماعية ،بالإضافة إلى أنها إحدى أشكال النثر الفني في العصر الجاهلي ، حيث أصبحت من الوسائل المعتمدة في إلقاء الخطاب أو القصيدة على الحضور ، والتي تتمتع أو طابع ودي.
كما يمكن من خلالها أيضا إرسال رسائل شخصية مختلفة الأغراض مثل التعزية، أو العتاب ، أو التهنئة، أو الاعتذار ، وما إلى ذالك .

أنواع الرسائل الإخوانية

هناك العديد من الرسائل قد تفيدكم و التي يمكن استخدمتها إما في الحياة العامة أو الأمور الشخصية، وهي كالتالي :

رسائل التهنئة

رسالة التهنئة هي عبارة عن وسيلة لتبادل الأفراد فيما بينهم التهانى ، ومشاركة المرسل إليه فرحته وسروره ، مثل النجاح الدراسي ، أو عقد قران ، أو مولود جديد ،أو عيد ..
ويتم استعمال بعض العبارات الدالة على ذالك مثل :

• أحسنت(ي) عزيزي لقد اجتهدت وثابرت لتحقق هذا الإنجاز، أتمنى لك الإستمرار فالنجاح.

•تقبل الله طاعتكم وأسعد الله أيامكم، كل عام وأنتم بخير.

• أطلب من الله أن يبارك لكما وأن يرزقكما الذرية الصالحة ، وأن يرزقكم السعادة والمودة والرحمة على طول العمر.

رسائل الشكر

يتم تقديم رسالة شكر من أجل الإفصاح والإعتراف بالجميل، وتكون كتابتها بأسلوب لغوي فصيح بعيد عن الركاكة، مع توظيف صيغة مناسبة ، كمخاطبة الشخص (المرسل إليه) بتحية راقية ، مع التعبير له عن الشكر باستخدام كلمات لائقة مثل :

• أتقدم بخالص تقديري وشكري لك ، يا من له الفضل في نجاحي وتقدمي مني لك فائق الإحترام والإمتنان.

• تخونني الكلمات والعبارات لتقديم الشكر لكم على كل الجهوذ التي أبذلتموها من أجل سعادتي وفرحي، فشكرا لكم دمتم ذخرا.

• مهما قلت فلن أوفي لك حقك لمساندتك لي ، فلولاك لما وصلت لهذه المرتبة ، وشكرا لك دائما وأبدا.

رسائل التعزية

تستخدم رسائل التعزية في حالة المرض من أجل الاطمئنان، أو في حالة الوفاة وذالك بمواساة الشخص الذي قد فقد والده أو والدته أو أخ له ، ومشاركته الحزن وألم الفراق، ويتم توضيف عبارات تعزية مؤثرة مثل :

•اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف علينا خيراً منه فقد رأينا منه فضل العلم وفضل الخلق الطيب وأنت أرحم الراحمين.

•إن لله وإنا إليه راجعون أدعو الله تعالى أن يتقبله من الشهداء .

•نتقدم بأحر التعازي إليكم وإلى أفراد العائلة الكريمة كافة ، تغمد الله الفقيد بواسع رحمته ..

رسائل العتاب

توحي رسائل العتاب على لوم الأشخاص المقربين فيما بينهم ، وذالك نتيجة لردود أفعال معينة ، ويتم إعتبار هذا العتاب بمثابة تذكير بموقف ما ، وغالبا ما يكون بين الأحبة والأقراب.
إليكم بعض كلمات العتاب القصيرة :

• أود أن أعرف كيف أصبحت هكذا وقد كنت في مكان العقل والقلب ، كيف تخون الحنين وتؤذيني، وتتركني بلا رحمة ، بل وعاتب ولا تتهرب مني ، واسمعني حتى لا نتألم وصافح حينما تقدر ، ولا تعتبني وترحل.

•هناك عتاب يأتي بدون كلام ، بل يأتي على هيئة نظرة طويل أو انشغال دائم ، أو تصرف يشبه التجاهل .

• لا فائدة من عتاب من لا يهتم .

رسائل الشوق

تكون رسائل الشوق بين الأحباء ، الذين أبعدتهم المسافات وأنهكهم الحنين لبعضهم البعض، ويتم التعبير عما يجول في داخل الطرفين ، وتغلب في رسائل الشوق العبارات الرومانسية المؤثرة ، ونذكر منها ما يلي :

• من الممكن أن تكون بعيدا عن نظري، لكن ليست بعيدا عن نظري .

•ثقلت أقلامنا بالكلمات التي لا تنطق .. فالهموم تخنقنا.. والألم يعصف بنا..والمجهول يخيفنا.. والحنين يقتلنا .

•إذا لم تجمعنا الأيام جمعتنا الذكريات .

رسائل الإعتذار

تتضمن رسالة الإعتذار الإعتراف بالأذى الذي تسبب له صاحب الرسالة إلى الشخص المرسل إليه، ويرجى منه طلب المسامحة ، وتجديد العلاقة كيف ما كانت ، لأن الإعتذار أسمى مكارم الأخلاق ، إليكم بعض رسائل طلب الإعتذار :

• جئت لك معتذرا على ما بذر مني ، وأدري أنني أخطأت في حقك، أعترف بهذا ، أرجو أن تقبل اعتذاري .

•أطلب السماح من أختي وصديقتي الوفية، هلا يكون لعذري منك إصغاء.

•أنا آسف لأنني أخطأت في حقك ، أرجو منك السماح .

أشهر كتاب الرسائل الاخوانية

1 عبد الحميد الكاتب.

2 عمرو بن بحر الجاحظ.

3 ابن المفقع ، الذي اشتهر بمسرحية” كليلة ودمنة”.

4 عبد الله بن المعتز .

نماذج رسائل اخوانية قصيرة

● أمي الحنون … أطلب منك الإعتذار عن كل لحظة جفاء قابلتك بها …عن كل أمر عصيتك فيه …واعلمي أنني كلما رأيت الإبتسامة على محياك … تبتسم لي الحياة ….وكلما عبست … عبست الحياة في وجهي … فلا تحرميني لحظة .. هي أسعد لحظات حياتي… عندما أدنو منك وأقبل رجليك .. واعتذر لك .

● إلى معلمتي الغالية…. يا من أعطت للحياة قيمة …. يا من غرست التميز ومعانية بين جدران ثانويتنا…لكي نحلق في سمائها… لذا ترسل لك وساما من النور بعدد كل نجوم السماء .

●الحمد الله رب العالمين وبارك الله لكم والحمد لله الذي أعطاني فرصة مساعدة شخصكم الكريم ، وأرجو أن نكون فرصة بالخير والبركة التي تعينا على نشر الخير والمساعدة للغير.

●صديقي العزيز أتمنى لك الخير والسعادة من كل قلبي فانت في مقام أخي، فأشعر بالفخر بمساعدتك لي أسأل الله يعطيك الصحة والعافية.

●إلى أستاذي الفاضل ، تعجز حروفي عن التعبير بامتناني لك ، وعلى الرغم من تفوقي ونجاحي، إلا أنني لا أقدر على وصف وتعبير الكلام الطيب الذي تستحقه، والشكر الذي تشكرني ما هو إلا رد الجميل الذي قدمته من أجلي، أتمنى لك حياة سعيدة وكل الشكر لك على الدوام .

هكذا انتهت رحلتنا اليوم عبر موقعنا “معلومة ” وذالك بعرض جميع التفاصيل حول الرسائل الاخوانية ، المرجو أن ينال المقال استحسانكم وتوصلتم بالمعلومات الكافية ، وللمزيد من الاستفسارات ما عليكم إلا بإرسال تعليق بأسفل المقال وسيتم الرد فورا .
دمتم سالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *