ترتيب سور القرآن

ترتيب سور القرآن


الإخوان والأخوات متابعي موقع معلومة أحييكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شاءت الأقدار أن أقدم لكم أيها الأعزاء بحث بسيط حول ترتيب سور القران باعتبار هذا الأخير كلام الله الذي لا يعلو عليه كلام ودستورا الذي ليس بعده دستور وذكرا الذي ليس بعده ذكر وكتابا الذي ليس بعده كتاب شاملا لجميع مناحي الحياة البشرية إلى قيام الساعة.

فهنيئا لجميع المسلمين بهذا الكتاب المعظم المقدس الذي انزله الله على رسوله صلى الله عليه وسلم بواسطة الوحي على لسان جبريل عليه السلام.
ومن هنا يمكن أن نقدم لإخواننا القراء بعض أسماء السور ومعانيها في القران الكريم حسب الترتيب.

إقرأ أيضاً: ماهي السورة التي تبعد المشاكل

أسماء بعض السور وتعريفها في القران الكريم حسب الترتيب 

أسماء بعض السور وتعريفها في القران الكريم حسب الترتيب 

إن ترتيب سور في القران الكريم أمر من الله تعالى إلى رسوله صلى الله عليه وسلم لأهمية وحكم وغايات وأسرار يعلمها الله ومن هنا واحتراما لترتيب القران الكريم يمكن القول انه يتضمن 114 سورة 87 منها مكية أي التي نزلت في مكة و 27 منها مدنية أي التي نزلت في المدينة المنورة ويمكن ان نذكر أيها الأعزاء بعض سور القران على الشكل التالي.

  • سورة الفاتحة: هي أول سورة في القران وتسمى أيضا ب أم الكتاب أم القران السبع المثاني الحمد الشفاء وسمية بسورة الفاتحة لأنها افتتح الله بها المصحف الشريف وهي تعني أصل القران وأساسه كما انها تتضمن المبادئ الأساسية للقران بشكل موجز.وتعد السورة سورة مكية وعدد آياتها 7 ولذلك سمية بالسبع المثاني.
  • سورة البقرة: هي ثاني سورة في المصحف الشريف وعدد آياتها 286 وهي أول سورة مدنية وتعتبر أطول سورة في القران الكريم وقد شملت أصناف الناس في العبادة كما بينت هذه الصورة العبادة وأهميتها وشموليتها لجميع مناحي الحياة.

ومن مميزات هذه السورة نجد انها .

  1. _ أطول سورة في المصحف الشريف
  2. _ فيها أخر أية نزلت في القران الكريم
  3. _ أن فيها أطول أية في القران الكريم ” أية المداينة “
  4. _ أن فيها أعظم أية في القران الكريم وهي أية الكرسي.
  • سورة أل عمران: وهي ثالث سورة في القران الكريم وهي مدنية وعدد آياتها 200 والملاحظ أن هذه السورة ذكر فيها شيئان عظيمان الأول أمر التوحيد ونقاش النصارة في قضية التوحيد. وهذه أخذت معظم السورة وأكثر من نصفها الأول .

أما الشيء الثاني الذي ذكر في هذه الصورة هو غزوة احد وهي الغزوة التي حصل فيها للنبي صلى الله عليه وسلم وقعة عظيمة وانتكاسة كبيرة بسب عصيان بعض الصحابة لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والملاحظ أن الجامع بين هذين الشيئين هو الجهاد فالشيء الأول هو الجهاد بالكلمة أما الشيء الثاني هو الجهاد بالسيف.

سورة النساء: وهي رابع سورة في القران الكريم من حيث الترتيب وهي مدنية وعدد آياتها 176 أية تبدأ السورة بأسلوب النداء قال سبحانه . أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا .الاية 1 من نفس السورة. وتجدر الاشارة ان هناك سورة النساء الكبرى وهي التي نحن بصددها الان وسورة النساء الصغرى وهي سورة الطلاق.

وهكذا ايها القراء الكرام قدمنا لكم بعض السور وترتيبها في المصحف الشريف .
والان ننتقل الى محور اخر من محاور هذا الموضوع المتعلق ب .

إقرأ أيضاً: تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

اسماء المصحف الشريف

اسماء المصحف الشريف

اسماء المصحف الشريف

تعددت اسماء المصحف الشريف كما اوصفها القران نفسه ويمكن ذكر بعضها على الشكل التالي:

القران

هو اشرف اسماء في القران وقد ذكر في قوله تعالى
شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس الآية 185 من سورة البقرة

وقال الله تعالى :
إِنا أنزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون الآية 2 سورة يوسف

وقال ايضا:
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَآ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ الآية 3 سورة يوسف.

إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ الآية 77 سورة الواقعة

الذكر

قال تعالى :وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ الآية 44 سورة الزخرف 

إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون الآية 9 سورة الحجر.

الكتاب

قال تعالى: أَتَأْمُرُونَ ٱلنَّاسَ بِٱلْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ ٱلْكِتَٰبَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ سورة البقرة الآية 44

وقال أيضا: مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ سورة البقرة الآية 105.

وقال سبحانه: الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ سورة البقرة الآية 146.

تِلكَ آياتُ الكِتابِ الحَكيمِ الآية 2 من سورة لقمان.

الفرقان 

قال تعالى : وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ سورة الأنبياء الآية 48.وقال أيضا أفلكما جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُ سورة البقرة الآية 87. تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا الآية 1 من سورة الفرقان.

كانت هذه بعض أسماء للقران الكريم وألان نمر لمحور أخر المتعلق ترتيب سور القران حسب التنزيل.

إقرأ أيضاً: ايات لحل المشاكل بين الزوجين

ترتيب سور القران حسب النزول

ترتيب سور القران حسب النزول

ترتيب سور القران حسب النزول

مما لا شك فيه أن القران الكريم نزل متفرقا بما تقتضيه الظروف والأحوال بين قريش ورسول الله صلى الله عليه وسلم وأول ما نزل عليه الآيات الأولى من سورة العلق ثم نزلت سورة المدثر كاملة وهكذا. ولكن السؤال الطروح هو لماذا لا نجد سورة العلق أول سورة في القران.

القران الكريم جمع في عهد الصحابة رضي الله عنهم جميعا وكان يرتله الرسول صلى الله عليه وسلم على الطريقة التي هو عليه ألان وتواتر عليه الصحابة ولا نعلم سببا مقنعا لماذا لم يتم ترتيب القران حسب النزول.

والملاحظ في القران الكريم أن السور الطويلة تجدها مع بعضها البعض مثل السبع الطوال كالبقرة وال عمران والنساء والأنعام والأعراف والصغيرة تجدها متسلسلة كذلك.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا البحث بإذن الله تعالى قدمنا فيه مجموعة من المحاور التي تخص عقيدة المسلم ومعرفة دينه ودنياه والفوز بالجنة التي هي دار البقاء بإذن الله تعالى والسلام ورحمة الله.

إقرأ أيضاً: سورة من القرآن الكريم لحل المشاكل

إقرأ أيضاً: دعاء الرزق والتوفيق لشخص

شاهد أيضاً

ايات المحبة والقبول والهيبة مجربة 100%

سنتحدث اليوم أعزاء القراء عن موضوع جد مميز، ألى وهو آيات المحبة والقبول والهيبة، الواردة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *