الغازحلول لعبة فطحل

رب البندورة من 5 حروف

رب  البندورة من 5 حروف

جواب لغز لعبة فطحل العرب رب  البندورة من 5 حرو هو: كاتشب

للمزيد من المعلومات عن كاتشب الطماطم ندعوك لتكملة قرائة موضوعتا هذا لعلنا نفيدك بمعلوماتنا قيمة، إذا تابع.

ماهو الكاتشب

كاتشب الطماطم هو عبارة عن صلصة حلوة المداق وفي نفس الوقت تلدع قليلا وهي مصنوعة من الطماطم و الخل والسكر والتوابل والبهارات، يكون هناك مزيج متنوع من البهارات والنكهاة التي تضاف الى الطماطم ولكنها في الغالب تتكون من البصل والفلفل والكزبرة والافرنجي والقرنفل والثوم والخردل والكمون وفي بعض الاحيان قد يكون حتى الزنجبيل والقرفة والكرفس.

ان الشاركة الرائدة في مجال تصنيع الكاتشب في الولايات المتحدة هي شركة كاتشب طماطم هاينز وهي تكتسح السوق بنسبة 60 في المئة و82 في المئة في المملكة المتحدة.

يستعمل الكاتشب في غالب الاحيان كتابل للاطباق التي يتم تقديمها ساخنة وهده المؤكولات تكون مقلية اودهنية كالبطاطس المقلية والهوت دوغ والهامبرغر والشطائر الساخنة .

ويمكن استخدام الكاتشب ايضا لتنكيه بعض الوجبات الخفيفة مثل الرقائق المقلية.

أصل كلمة كاتشب

قام الصينيون في القرن السابع عشر بخلط السمك المخلل مع البهارات وقامو بتسميته كويتشياب أو كيتشياب” والتي في معناها الاصلي يعني  الماء المالح الخاص بالسمك المخلل.

وصلصت صلصة الطماطم الى كل من مليزيا وسنغفورة في اوائل القرن الثامن عشر.

عندما قام المستعمرون الانجليز بتدوق الصلصة كان يسمونها ب كيتشاب وتطورت هده الكلمة لتتبت في الاخير في كيتشاب وهي كلمة انجليزية الاصل.

وصفة كاتشب الطماطم

الوصفة التي ابتكرت في سنة 1817 لكاتشوب الطماطم وكان حينها يتضمن سمك الانشوفة

  1. اجمع الكمية المناسبة لاحتياجاتك من الطماطم الطرية والناضجة الحمراء اللون وقم بهرسها مع كمية من الملح في رطل.
  2. دع الخليط الدي هرسته يرتاح لمدة ثلاث ايام تم قم نتصفية المحلول السائل من الهريس وقم باظافة كمية مناسبة من الانشوفة وربع ملعقة من الفلفل الاسود المطحون الى الخليط .
  3. 3-    ضع الخليط فوق النار يغلي لمدة نصف ساعة وقم بتصفيته وقم بوضع الزنجبيل والبهار وجوز الطيب ونصف كاس من قشور الجوزة الطيبة وقليل من القزبرة والدود القرمزي ايضا الكميات توضع حسب الخليط.
  4. عند نضوج المكونات قم بتصفيتهم وعندما تبرد هده المكونات قم بملأ قنينات بها واضف كاس من البراندي في كل قنينة ويبقى الخليط صالحا للاستهلاك لمدة سبع سنوات.

تطور كاتشب الطماطم

في  الخمسنيات من القرن التسع عشر تم الغاء اضافة الانشوفة في الكاتشب.

نشر كاتب ربة البيت في القرن التاسع عشر الدي كتبته ماري اندرولف وكان يتضمن العديد من وصفاة الكاتشب  عندها بدا الطهاة الامركيون يعتمدون كثيرا على الكاتشب في التحلية.

مع مرور وتقدم القرون اصبح الكاتشب الخاص بالطماطم يكسب شهرة كبيرة في الولايات المتحدة.

ان الكاتشب كان معروفا قبل الطماطم الطرية بفترو لدالك كان سهلا على الناس استهلاك الطماطم كجزء من تمت معالجته وطهيه مع خلطة من التوابل.

قامت صحيفة نيويورك سيتي تريبيون خلال بداية القرن التاسع عشر باعلان ان الكاتشب المصنوع من الطماطم هو التابل الوطني لامريكا والدي يوجد على كل مائدة في البلاد.

تم بيع الكاتشب في االاماكن المحلية من طرف المزارعين ويرجع الى جوناس يركيس الفضل في عما الكاتشوب في قارورة الزجاج اد انه اول من قام بالامر وبحلول سنة 1937 قد كان يركيس حينها قد قام بتوزيع وانتاج كاتشب الطماطم على المستوى المحلي لكن بمدة قصيرة اصبحت هناك شركات اخرى منافسة في الميدان .

خلال سنة 1876 ظهرت شركة هاينز والتي خصصت لانتاج الكاتشب المكون من الطماطم . 

ومع كثرة الانتاج كان لابد من زيادة الصلاحية في المنتج ليصمد لفترات اطول مما ادى الى زيادة نسبة كبيرة من السكر في محلول الكاتشب وقد نتج عن دالك تركية جديدة وحديثة للكاتشب تتميز بطعم حلو وحامض فينفس الوقت.

في استراليا لم تتم اضافة السكر الى صلصة الكاتشب حتى اواخر القرن التاسع عشر اد انه كان في البداية تضاف منه كمية قليلة فقط وةلكن اليوم فهو يحتوي على نفس كمية السكر التي تتواجد في نظيره الكاتشب الامريكي.

وهكدا ظهر الكاتشب الدي نستعمل نحن الان فكما هو واضح ان الكاتشب مهم في الطعام السريع في حاضرنا اليوم فلا يمكن لاي احد ان ياكل وجبة طعام سريعة التحضير دون ان يكون الكاتشب جزءا منها كما اننا نجده ايضا في البيت فقد اصبح من التوابل الاساسية في كل بيت لا يتم الاستغناء عنه خصوصا في وقت الوجبات الساخنة والدهنية.

ختاما

كان هذا كل ما يخص موضوعنا حول الكاتشب، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بعلومات مهمة، تعرفنا على مكون الكاتشب الطمام، استخداماته وصفاته وغيرها من الأمر.

شاركوا الموضوع مع متتبعيكم على مواقع التواصل الإجتماعي على قدر الإفادة، شكرا لتتبعكم الدائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *