تقنية

ربط الطابعة بالشبكة عن طريق ip مع جميع الحواسيب

إذا كنت تريد شراء طابعة جديدة فمن المهم أن تكون على دراية بطريقة ربط الطابعة بالشبكة عن طريق ip، وذلك حتى تتمكن من القيام بطبع أي شيء تريد عبر الشبكة بطريقة سهلة ومن أي مكان في المنزل دون الحاجة لوجود كابلات كثيرة، أو ربط الطابعة بالجهاز في كل مرة.

بعد أن تحدثنا في الموضوع السابق عن  عرض شاشة الايفون على الكمبيوتر والتحكم بها ، سوف ننطرق في هذا الموضوع لحل مشكلة ربط الطابعة بالشبكة عن طريق ip، حتى تتمكن من طبع أي مستندات تريد بطريقة سهلة دون أي تعقيدات.

في هذا المقال بإذن الله سوف أعرض لك اسهل طريقة ربط الطابعة بالشبكة عن طريق ip للويندوز حتى تتمكن من الطباعة عن طريق   ip حتى من أجهزة متعددة.

عند شرائك للطابعة التي تريد ربطها بالشبكة، هناك إجراء مهم جدا يجب ان تقوم به، وهو معرفة هل الطابعة التي تريد ربطها بالحاسوب عن طريق IP لاسلكية أم أنها سلكية أي تحتاج إلى التوصيل حتى  تقوم بعملية الطبع.

يعني حتى تتجنب مجموعة من المشاكل كن على دراية اولا بنوع الطابعة التي لديك، في حال كنت لم تقم بشراء الطابعة بعد، هذا أمر جيد حتى تقوم باختيار طابعة لاسلكية من أجل ربطها بشبكة المنزل أو بشبكة المحل الذي تتواجد فيه وإمكانية اتصالها بأجهزة متعددة.

اقرأ أيضا:
أفضل 12 برنامج الطباعة باللمس

ربط الطابعة بالشبكة عن طريق ip

قد تختلف طريق ربط الطابعة بالشبكة عن طريق ip بين إصدارات ويندوز، على اعتبار أن ربط الطابعة بالشبكة عن طريق ip في ويندوز 10 أو ويندوز 7 ليست هي نفسها طريقة ربط الطابعة بالشبكة عن طريق ip في ويندوز إكس بي.

لهذا ولي تتمكن من القيام بربط طابعتك بنجاح، على أي نظام كنت تستخدمه، سوف أعرض لك جميع الطرق الممكنة والخاصة بجميع إصدارات ويندوز، من بينها ربط الطابعة بالشبكة عن طريق ip في ويندوز 10

إذا كان جهازك يعمل بنظام ويندوز 10 وتريد ربط الطابعة بالشبكة عن طريق ip، كل ما ستحتاج إلى القيام به هو اتباع بعض الخطوات البسيطة، كما سأوضح لك.

ملاحظة:
هذه الطريقة التي ذكرت الخاصة بربط الطابعة بالشبكة عن طريق ip لا تقتصر فقط على ويندوز 10، يمكنك أيضا استخدامها حتى مع إصدار ويندوز 7 بتطبيق نفس الخطوات السابقة.

  • أول شيء تقوم به قبل البدء في ربط الطابعة هو ضبط إعدادات الشبكة بالشكل الصحيح، كل ما عليك فعله هو الدخول على reseau et internet، ثم قم بالضغط على الخيار الأول Center reseau et partage بعد ذلك الدخول على خيار modifier les parametres de partage.

الآن قم بالتعليم على الخانات التالية:

  • Rechrche de reseau: تحديدها في وضع Activer
  • Partage de fishier te impriment: تحديدها في وضع Activer
  • الخيارات الأخرى، اتركها كما هي قم بالانتقال إلى الخيار الأخير وهو
  • Partager protege par mot de pase: قم بتحديد خيار desactiver

بعد ضبط خيارات الشبكة قم باتباع الخطوات الآتية.

  • الخطوة الأولى:
    أول شيء يتوجب عليك القيام به هو أن تقوم بتوصيل الطابعة التي تريد الاشتغال عليها بالراوتر الموجود عندك، والخاص بالشبكة.
  • الخطوة الثانية:
    بعد القيام بربط الطابعة بالراوتر، الخطوة الموالية هي الدخول على قائمة Control Panel من الكمبيوتر يمكنك الدخول عليها من قائمة start، ثم اختيار Control Panel. بعد ذلك ستجد مجموعة من الخيارات الخاصة بإعدادات الجهاز، قم بالتوجه إلى خيار Hardware and Sound، ثم الدخول عليها.
  • الخطوة الثالثة:
    عند الدخول على الخيار السابق، في القائمة الموالية قم بالدخول على خيار peripheral and printer ، سوف تظهر لك جميع الاجهزة المتصلة بالكمبيوتر، من بين هذه الأجهزة، ستجد اسم الطابعة التي قمت بربطها بالروتر، قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن على الخيار الخاص بالطابعة بك، بعد ذلك قم بتحديد خيار Printer Properties .
  • الخطوة الرابعة:
    بعد تحديد الخيار السابق، سوف سوف تظهر لك قائمة صغيرة أيضا كل ما ستحتاج إلى القيام به هو وضع علامة صح على خيار Share this Printer حتى تقوم بتحديد خيار مشاركة الطابعة عن طريق ip ثم قم بالنقر على تطبيق Apply ثم وOk.

بهذه الطريقة البسيطة، سوف تكون قم قمت بربط الطابعة بالشبكة عن طريق ip كل ما عليك القيام به هو البدء في طباعة المستندات التي تريد من أي مكان في المنزل وذلك عن طريق الشبكة.

اقرأ أيضا:
عمل باركود اونلاين

توصيل الطابعة بالشبكة عن طريق ip بحاسوب ثاني

إذا كنت تريد طباعة أي شيء باستخدام الطابعة، لكن عن طريق حاسوب ثاني، وليس فقط عن طريق الحاسوب الأول الذي قمت بربطه بالطابعة، سوف تحتاج إلى التعرف على ip الخاص بجهاز الكمبيوتر الأول بمكنك القيام بذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات المهمة، وهي كالتالي:

  • الخطوة الأولى:
    قم بفتح قائمة  cmd، إذا لم تكن تعرف طريقة فتح هذه القائمة، يمكنك فتحها عن طريق النقر من لوحة المفاتيح على زر  windows+R. بعد فتح القائمة السوداء الخاص بالاوامر، قم بكتابة الأمر الثالي    « ipconfig »، سوف تظهر لك على الشاشة السوداء جميع المعلومات الخاصة بالحاسوب بما فيها عنوان ip.
  • الخطوة الثانية:
    الآن سوف تنتقل إلى الحاسوب الثاني الغير مرتبط بالطابعة والذي تريد أن تربطه لا سلكيا، قم بفتح قائمة cmd من الحاسوب الثاني، بنفس الطريقة السابقة، ثم قم بكتابة الأمر التالي “ping ”  ثم عنوان ip الخاص بالجهاز الأول، والذي استخرجناه في الخطوة السابقة. ثم الضغط على Enter، سوف تظهر لك مجموعة من السطور المشابهة.

هذه الخطوة، فقط لنتأكد بأن هناك تواصل بين الحاسوب الاول المرتبط بالطابعة، وبين الحاسوب الثاني.

  • الخطوة الثالثة:
    الآن بعد أن تأكدنا بوجود اتصال بين الحاسوبين، قم بالدخول مجددا على قائمة الأوامر من خلال زر windows+R من لوحة المفاتيح، ثم قم بكتابة عنوان ip الخاص بالكمبيوتر الأول، ثم النقر على ok.
  • الخطوة الرابعة:
    سوف تظهر لك قائمة جديدة ستجد عليها الطابعة التي قمت بربطها مع الحاسوب الأول، كل ما عليك القيام به هنا، هو النقر عليها بزر الفأرة الأيمن، ثم اختيار conecter، حتى يتم ربطها لاسلكيا بالحاسوب الثاني.

الآن تم ربط الطابعة بالحاسوب الثاني عن طريق الشبكة وبطريقة لا سلكية، يمكنك طباعة أي شيء تريد باستخدام الحاسوب الثاني بكل سهولة دون الحاجة لوجود أي كابلات أو شيء من هذا القبيل.

اقرأ ايضا:
تعريف وصلة hdmi على اللاب توب

ربط الطابعة بالشبكة عن طريق ip ويندوز إكس بي.

بالنسبة لنظام التشغيل ويندوز اكس بي تختلف طريقة ربط الطابعة بالشبكة عن طريق ip بعض الشيء عن الطريقة السابقة التي ذكرت مع ويندوز 10 و 7.

من أجل القيام بربط الطابعة بالشبكة بالشكل الصحيح، سوف أعرض لك الطريقة عبر بعض الخطوات التي يجب عليك تطبيقها بحذافرها حتى تتم العملية بنجاح، هذه الخطوات هي التالي:

  • الخطوة الأولى:
    أول شيء تقوم به هو ربط الطابعة بالشبكة، الطريقة سهلة، كل ما ستحتاج إليه هو وجود كابل يكون مرفوق بالطابعة عند شرائها. قم بتوصيل احد أطراف الكابل بالشبكة، ثم قم بعد ذلك بتوصيل الطرف الآخر بالمنفذ الخاص بالشبكة والموجود على الطابعة
  • الخطوة الثانية:
    بعد توصيل الطابعة بالكابل قم الآن بتشغيل الطابعة. لكن هناك أمر مهم جدا وهو معرفة ip الخاص بالطابعة. لكي تعرف ip هناك طريقة سهلة يمكنك استخدامها من داخل الطابعة نفسها، كل ما عليك القيام به هو
    • الدخول على القائمة الرئيسية الخاصة بالطباعة
    • قم بالتوجه إلى خيار “المعلومات”
    • بعد ذلك قم باختيار “تهيئة الطابعة”

سوف يتم عرض جميع المعلومات الخاصة بالطابعة بما فيها عنوان ip

  • الخطوة الثالثة:
    الآن كل ما ستحتاج إلى القيام به هو إضافة الطابعة إلى الكمبيوتر ثم الدخول إليها. يمكن أن تجد اسم الطابعة موجود مع الخيارات عند النقر على قائمة start .

في حال لم تظهر لك الطابعة، كل ما ستحتاج إلى القيام به هو الدخول على قائمة start ثم الدخول بعد ذلك على خيار printers and faxes.

الخطوة الرابعة: سوف تظهر لك قائمة صغيرة كل ما عليك القيام به هو الضغط على خيار Add printer  بعد ذلك سيتم البحث عن الطابعة وإضافتها على الكمبيوتر.

  • الخطوة الخامسة:
    من الممكن أن يتم سؤالك عن نوع الطابعة، هل هي لاسلكية أي تعمل بشبكة الانترنت أو طابعة محلية، قم بتحديد نوع الطابعة الخاصة بك، ثم تابع العملية بالنقر على next .
  • الخطوة السادسة:
    الآن قم بتحديد خيار creat a new port، ثم قم باختيارstandard TCP/  IP ثم المتابعة بالنقر على next. بعد ذلك سوف تظهر لك خانتان، سوف يطلب منك كتابة عنوان IP الخاص بالطابعة، وفي الخانة الثانية، كتابة اسم الطابعة بالشكل الصحيح. ثم المتابعة بالنقر على next

الخطوة السابعة: الآن سوف تظهر لك خانة أخرى قم بتحديد خيار standard، ثم المتابعة. سوف تظهر لك قائمة جديدة، قم بالنقر على خيار Have Disk، ثم أدخل اسم الطابعة الخاصة بك.

  • الخطوة الأخيرة:
    آخر شيء ستظهر لك قائمة أخرى خاصة بمشاركة الطابعة، يمكنك تحديد الخيار الذي يناسبك.
    • قم بتحديد” نعم” إذا كنت تريد أن يستخدمها باقي الأفراد داخل البيت
    • إذا كنت لا تريد أن يستخدمها أحد غيرك، قم بتحديد خيار “لا”، ثم انهاء.

بهذه الخطوات، سوف تكون قادر على توصيل الطابعة بالشبكة عن طريق IP واستخدامها في طباعة جميع الاوراق والمستندات والوثائق التي تريد.

كما قلت فإن هذه الطريقة التي شرحت هنا تقتصر على ويندوز إكس بي دون غيره، في حال كنت تستخدم نظام ويندوز آخر، يمكنك تجربة الطريقة السابقة.

بإمكانك أيضا ربط الطابعة مع الشبكة عن طريق IP باستخدام الاندرويد، إذ أن هناك بعض الطابعات الجديدة تدعم جميع أنظمة التشغيل، إذ يمكنك استخدامها حتى مع نظام اندرويد، وكذا نظام ايزو. سوف نحاول أن نشرح لك طريقة توصيل الطابعة باستخدام الهاتف، في المواضيع القادمة بإذن الله، أو يمكن إضافتها في هذا المقال.

خلاصة:

بالرغم من أن طريقة توصيل الطابعة بالشبكة عن طريق عنوان IP سهلة، إلا أن عدد كبير من الاشخاص يجدون صعوبة في هذا الأمر وهذا شيء عادي، على اعتبار الأقلية هم الذين يستخدمون الطابعة في المنزل، لأننا غالبا ما نجدها متواجدة بكثرة في المكتبات والمحلات الخاصة بالطباعة.

في حال كنت تريد شراء طابعة وتوصيلها بشبكة الانترنت الخاصة بك عن طريق عنوان IP، كل ما عليك القيام به هو اتباع الطرق التي شرحت لك في الاعلى. يمكنك استخدام الطريقة الأولى سواء في إصدار ويندوز 7 أو ويندوز 10، نفس الخطوات تقوم باتباعها، هناك اختلاف فيما يخص ويندوز إكس بي، لهذا قمت بشرح طريقة ربط الطابعة بالشبكة لمن يستخدم إصدار إكس بي.

أرجو أن تكون هذه المعلومات قد راقت لك واستفدت منها، كما اعتدت على القول، إذا كانت لديك أسئلة أخرى حول هذا الموضوع لا تبخل علينا بها.

انتهى.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments