رابع دولة سياحة في اوروبا:

محتويات:

1.تركيا سياحيا:
2.المواسم السياحية في تركيا:
3.أحسن وأفضل الأماكن والمدن السياحية في تركيا:

1.3.إسطنبول ( Istanbul ):
2.3.مدينة بورصة ( Bursa ):
3.3.مدينة مرمريس( Marmaris ):
4.3.مدينة بودروم( Bodrum ):
5.3. مدينة طرابزون( Trabzon ):
6.3.مدينة أنطاليا( Antalya ):
7.3.مدينة أزمير( Izmir ):

الجواب: تركيا

1.تركيا سياحيا:

تعتبر تركيا من أكثر الدول السياحية في الآونة الأخيرة بموقعها الإستراتيجي الذي يطل على البحر الأسود من الشمال، والبحر الأبيض المتوسط من الجنوب، وموقعها الذي يقع بين آسيا وأوروبا. بهذه المقومات التي تتوفر تركيا عليها، ركزت على هذا القطاع ( سياحي )، الذي أصبح قطاع مهم في الاقتصاد التركي، وذلك بالأماكن الجميلة والمعالم والمنتجعات والمتاجر الكبرى والعديد من الأشياء الرئعة التي يتوفر عليها البلد.
تستقبل تركيا سنويا حوالي 37،800،000 سائح، لتصبح بذلك سادس أكثر دولة سياحية في العالم، ورابع دولة سياحية في أوروبا، تتقدم عليها إيطاليا بنسبة 47،700،000 سائح، محتلة بذلك المرتبة الثالثة على مستوى أوروبا، وفي المرتبة الثانية إسبانيا بنسبة تصل إلى 60،700،000 سائح، أما المتصدرة المرتبة الأولى في أوروبا بل في العالم، فرنسا بأكثر من 84،700،000 سائح سنويا.

2.المواسم سياحية في تركيا:

  • فصل الخريف: يعتدل الجو ويصبح جميل للتنزه والخروج، ويمتد الخريف من سبتمبر إلى أكتوبر ونوفمبر.
  • فصل الشتاء: يشهد الطقس حالة من البرد شديد وتساقط الثلوج ، كما يمتد هذا الشهر من ديسمبر إلى يناير وفبراير ومارس، فيقبل الناس على الجبال في تركيا للإستمتاع بالمنظر الجميل والتزلج على الجليد ومن بين الجبال المشهورة والتي تستحق الزيارة في فصل الشتاء ” جبل أولوداغ “ في البورصة و” جبل كارتبه “.
  • فصل الربيع: أحسن وقت لزيارة تركيا والتمتع بالجو اللطيف، وتفتح الأزهار وخظورة الأشجار، بين شهر أبريل ومايو.
  • فصل الصيف: جو جميل للإستمتاع بالشواطئ والمسابح، ومن أفضل المدن الساحلية في تركية، مرمريس، وبودروم، انطاليا، أو اسطنبول.

3.أحسن وأفضل الأماكن والمدن السياحية في تركيا:

1.3.إسطنبول ( Istanbul ):

من أكبر المدن سياحية في تركيا “إسطنبول”، وفي المساحة أيضا، حيث تصل إلى 5،461 كم، وتحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث الكثافة السكانية، حيث يقطن فيها حوالي 14،804،116 مليون نسمة أي بإجمال 18،5% من سكان البلد. ورغم أنها ليست بعاصمة تركيا لكنها، تعتبر مصدر دخل مهم لتركيا ينمي وينعش اقتصادها، كما لدى المدينة تاريخ عريق بالأماكن التاريخية التي جعلت منها عاصمة مشتركة للثقافة الأوروبية عام 2010م، كما أضيفت عام 1985م إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو بأماكنها التاريخية، فإسطنبول كانت منذ القديم عاصمة لمجموعة من الدول والإمبراطوريات، بداية بالإمبراطورية الرومانية بعدها البيزانطية تليها اللاتينية وأخيرا العثمانية، ومن بين أسمائها في القديم القسطنطينية، وبيزنطة، واﻷستانة، وإسلامبول. وتقع المدينة في الشمال الغربي من تركيا، تطل على البحر الأسود من الشمال وعلى البحر مرمرة من الجنوب، لهذا سمي الإقليم التابعة له المدينة بمرمرة. وكما قلنا سابقا فتاريخ المدينة القديم والعتيق أخرج لنا الكثير من المعالم الدينية والتاريخية في المدينة، الذي جعل منها مقصد الكثير من السياح في جميع الفصول، ومن أشهر الأماكن زيارة شارع الاستقلال وميدان تقسيم، كما تعرف المدينة بمساجدها المبنية بالطريقة العثمانية، مثل جامع أبي أيوب الأنصاري وجامع السليمانية وجامع السلطان أحمد والفاتح، ولا تتوفر المدينة على المساجد فقط بل حتى الكنائس، من أشهرهم آيا صوفيا، والتي تحولت فيما بعد إلى جامع ثم في الأخير إلى متحف، وعلى ذكر المتاحف فالمدينة تزخر بالعديد منهم، أبرزهم بانوراما 1453 المعروف بقصة فتح المدينة بتقنية ثلاثية الأبعاد. ومن الوجهات الجميلة لإحتساء القهوة ومراقبة الأضواء الجميلة للمدينة في الليل ميناء “أمينونو ويني كابي”.

2.3.مدينة بورصة( Bursa ):

تعد مدينة بورصة رابع أكبر مدينة في تركيا، بنسبة 1.7 مليون نسمة، وتعرف المدينة موقع استراتيجي حيث تتوسط مدينتي ادإسطنبول وأنقرة وتطل على سواحل بحر مرمرة، وتعد المدينة مركز صناعي مهم للدولة، ومن الصناعات الكبرى التي تزدهر في المدينة “صناعة السيارات، أما من جانب السياحة فمدينة بورصة تتمتع بجو جميل جدا، ومجموعة من الجبال، كجبل “أولوداغ” المرتفع الذي يقصده الكثير من السياح للتزلج في جليده، ويوجد في المدينة أيضا مجموعة من المعالم والمتاحف التي تعود للعصر العثماني وعصر الإغريق، كما يوجد في المدينة مجموعة من الغابات الشاسعة والمتنزهات والحدائق الذي تضيف للمدينة جو رائع لتجوال.

3.3.مدينة مرمريس( Marmaris ):

تعرف المدينة جو هادئ للإسترخاء بعيد عن ضجيج السيارات والزحمة، كجزيرة الفردوس ومعبد ليتو للآلهة اليونانية الذي يعود للعهد اليوناني، ويوجد أيضا في المدينة جامع إبراهيم آغا، وجسر كزايلاي والقلعة الشهيرة. كما تعتبر المدينة شبه جزيرة تابعة لولاية موغلا في منطقة الريفيرا التركية الواقعة جنوب تركيا، وبعيدة ب 785 كم على اسطنبول، وتطل على بحر إيجه وسواحل البحر الأبيض المتوسط.

4.3.مدينة بودروم( Bodrum ):

تبعد المدينة على إسطنبول ب 900 كم، وتطل على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وتقع في جنوب تركيا، من حيث المساحة، مدينة صغيرة تزخر بالشواطئ الدافئة والمناظر الطبيعية الجميلة، والمباني المنحوتة والمزخرفة ذات اللون الأبيض، تعرف المدينة تاريخ و مسقط الحظارات، مثل الإغريق وأبرزهم المؤرخ الإغريقي ” هيرودوت ” ، كما تضم المدينة قصورا وقلع مثل قلعة القديس بيتر وقصر “سان بيار” ، والمسرح الروماني، وتشتهر المدينة بمجموعة من الأسماء من بينها ” لؤلؤة تركيا “.

5.3. مدينة طرابزون( Trabzon ):

تبعد المدينة على اسطنبول ب 1069 كم، يبلغ عدد سكانها 300،000 نسمة، كما تحتل المركز الثاني من حيث الحجم في منطقة البحر الأسود، وتقع في الشمال الشرقي من تركيا إلى الشرق من البحر الأسود. ومن أصل عشرة أنهار رائعة يعتبر نهر القلعة و نهر السيرا من أبرز المناطق الطبيعية الجميلة في المدينة، مع وجود شلالات وبحيرات كبحيرة أوزنجول وجبال مرتفعة وطبيعة خضراء، وأماكن أخرى جميلة جدا كمتحف آيا صوفيا، وجامع الفاتح و كنيسة قنسطنطين.

6.3.مدينة أنطاليا( Antalya ):

تقع المدينة بين جبال طوروس، التي تزيد من جمالية الطبيعة في المدينة وسواحلها، وتطل على سواحل البحر الأبيض المتوسط، كما تقع في جنوب تركيا، وفي المدينة العديد من الأماكن الرائعة التي تستحق الزيارة كمنطقة كمر ومدينة أوليمبوس، وشواطئ تصل ل 100كم في ألانيا، ويوجد أيضا متنزه أتاتورك ومتحف أنطاليا والمتحف المائي، ومدينة الملاهي الكبيرة والرائعة، كما تعرف منافكات نهر وبحيرة جميلة ومياه صافية.

7.3.مدينة أزمير( Izmir ):

تبعد عن اسطنبول ب 9 ساعات بالمواصلات البرية أما عبر الطائرة يستغرق الوصول إليها ساعة واحدة فقط. تقع في الغرب الأقصى لتركيا، وتطل المدينة على بحر إيجه، وتتوفر على 9 جامعات، ومن ناحية التجارة فمدينة أزمير تعرف معرض تجاري على طول العام مما يحرك اقتصاد المدينة والدولة أيضا، وتعرف المدينة معالم كثيرة تعود للعصر الإغريقي والتي تستحق الزيارة كقلعة قضية من بناء إسكندر ومتحف إزمير الأثري، وكمدينة آفس القديمة الإغريقية التي ترجع إلى 6000 ق.م، والجامع المبني بالزخرفة والطرز العثماني الذي سمي بحسار والمتواجد بالساحل، ومنطقة تشاشما الساحلية ومدينة بيرغما الإغريقية.

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments