ديب ويب

الديب ويب
الديب ويب
  1. الفرق بين الديب ويب والويب العادي
  2. الديب ويب
  3. هل يعتبر الدخول الى الديب ويب خطرا؟

الديب ويب، أو الأنترنيت العميق ربما سمعت بهذا الإسم وسمعت أشياء غريبة عنه، وربما هذا ما جعلك تقرر الدخول للبحث عن معناه والأسرار الموجودة داخله. هذا ما سوف نتطرق إليه إنشاء الله في هذا المقال، فتابعوا حتى السطر الأخير لتفهموا قصة الديب ويب.

إقرأ أيضاً: كيفية الدخول إلى الويب العميق من Android أو Iphone

الفرق بين الديب ويب والويب العادي

الديب ويب deep web هي عبارة إنجليزية ، تترجم الى اللغة العربية بالأنترنيت العميق. ويعد الديب ويب الجانب الآخر من الأنترنيت، لكي نبسط الأمر جيدا دعونا نقارن الديب ويب مع الأنترنيت العادي، لكي نعرف الفرق بينهما.

كلنا ندخل الى الأنترنيت ونتصفح ما نشاء بكل حرية ودون قيود، يمكن لكل واحد منا فتح هاتفه أو لابطوب الخاص به، وفتح متصفح جوجل، ثم البدء في البحث عن أي موضوع وأي موقع يريده بكل حرية، هذا هو ما نعتقده، لكن الأمر خلاف ذلك. عند دخولنا الى الأنترنيت والقيام بتصفح أي موقع عن طريق متصفحات مثل جوجل، أو إرسال رسائل عبر فايسبوك أو أنستغرام، نعتقد بأن الرسائل وعمليات البحث هذه خاصة بنا، ما دمنا ندخل اليها عبر أجهزتنا وحساباتنا الخاصة، لكن دعني أفاجئك بأن كل عمليات البحث التي تقوم بها مراقبة بكل تفاصيلها وبشكل دقيق من أطراف أخرى من أبرزهم إدارة جوجل أو فايسبوك على سبيل المثال، فعند إرسالك لرسالة لصديقك أو صديقتك، لابد من أن تمر هذه الرسالة عبر طرف ثالث، هو الإدارة الخاصة بالموقع الذي يحلل مضمون الرسالة، ويتأكد من خلوها من أي شيء مخالف للقانون وتتم هذه العملية في أجزاء من الثانية.

بالإضافة الى هذا فمواقع الأنترنيت العادي فايسبوك مثلا من السهل التجسس عليها واختراقها، وأخذ المعلومات والبيانات منها دون بذل أي جهد يذكر، وذلك لعدم توفر مثل هذه المواقع على نظام حماية كافية.
كل ما تحدثنا عليه الى حد الآن يدخل في الأنترنيت العادي والمعروف الذي ندخل عليه كل يوم.

الديب ويب

أول فرق بين الإثنين يكمن في مستوى الأمن والحماية وأشياء أخرى سوف نتعرف عليها. يمثل الديب ويب الجانب الآخر من الأنترنيت، لكنه ليس بالجانب السهل، يمثل الديب ويب أكثر من 95 بالمئة من الأنترنيت، ما يجعل الأنترنيت العادي لا يشكل سوى 5 بالمئة من مجموع الأنترنيت رغم ملايين أو ربما ملايير المواقع الموجودة عليه. لكن هذا لا يعد بالنسبة للديب ويب سوي جزء ضئيلا.

كما قلنا فالديب ويب يأخذ مساحة هائلة في الأنترنيت، هذه المساحة لا يمكن لأي شخص الوصول اليها عن طريق المتصفحات العادية بل توجد متصفحات خاصة بالديب ويب. كما ذكرنا سابقا، فإن الفرق بين الديب ويب والأنترنيت العادي يوجد في درجة الأمن والحماية، حيث يتوفر الديب ويب على نظام حماية عالي جدا، بحيث لا يمكن لأي شخص الوصول الى بياناتك أو معلوماتك الخاصة، وتتوفر هذه الخاصية داخل الديب ويب بفضل المتصفحات الخاصة التي تخفي هوية مستخدميها، ولا تسمح بأرشفة المعلومات أو البيانات وتحافظ على خصوصية المستخدم، وأشهر هذه المتصفحات متصفح ثور tor الذي يخفي هويتك داخل الديب ويب بفعل عمله بنظام يضلل أي عملية تعقب، يسمى onion أو البصلة.

من الأشياء التي جعلت الديب ويب يعرف انتتشارا كبيرا، هي مجموعة من الأقاويل حول مواقع الجرائم والأسلحة والمخدرات التي توجد داخل الديب ويب، كل هذا الكلام صحيح، لكن هذا لا يعني أن الديب ويب كله خطر وسلبي، بل هناك أشياء مفيدة يمكن أن تجدها داخل الديب ويب مثل دروس لتعلم البرمجة، أو كتب للتحميل والقراءة وغيرها من المواقع المفيدة.

هل يعتبر الدخول الى الديب ويب خطرا؟

كما أسلفنا الذكر فإن الديب ويب سيف ذو حدين فيه المفيد وفيه السلبي، وذلك راجع لطريقة استخدامه، وفي ماذا تستخدمه.
هناك جزء داخل الديب ويب يسمى بالدارك ويب dark web، أو الأنترنيت المظلم، يعتبر هذا الجزء هو المكان الخطير الذي يمكن أن تجد داخله مواقع خطيرة كمواقع للجريمة، أو اختطاف الأطفال أو المتاجرة في المخدرات والأسلحة وغيرها من المواقع التي لا ننصح بالدخول اليها.

إذا كنت من محبي الإكتشاف ولك دراية كافية بالأنترنيت وكيفية التعامل معه وتريد الدخول على الديب ويب، حاول قدر الإمكان تجنب مثل هذه المواقع، لأنها قد تشكل خطرا عليك، أما إذا كنت من المبتدئين، فننصحك بعدم تجربة ذلك، لأن أي خطأ قد ترتكبه، يكون له عواقب وخيمة عليك.

إقرأ أيضاً: كيفية الدخول إلى الويب العميق باستخدام Tor

شاهد أيضاً

الديب ويب

الغرفة الحمراء الديب ويب

الديب ويب كيف سيكون رد فعلك إذا شاهدت أطفالا أبرياء يغتصببون ويعذبون بأبشع الطرف ويقتلون …

Subscribe
نبّهني عن
guest
3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] إقرأ بشكل مفصل: ما هو الديب ويب ديب ويب […]

trackback

[…] مجموعة من المواضيع التعريفية حول الديب ويب مثل “ ديب ويب” و “ما هو الديب ويب” اليوم سوف نحدثكم عن قصة […]