دول أسيوية سكانها من المغول

الجواب هو: منغوليا

تقع منغوليا بين الصين و روسيا، و هي دولة غير ساحلية في أسيا الوسطى، عاصمتها “أولان باتور” و التي تعتبر أكبر مدنها، و هي جمهورية برلمانية، و تبلغ مساحتها ثلات مرات مساحة فرنسا، و يعيش فيها ٢٠٨ مليون نسمة، ومنغوليا لها أقل كتافة سكانية في العالم ١.٧ شخص لكل كيلومتر مربع، ويعيش أكثر من نصف السكان في العاصمة وضواحيها، النصف الأخر من الرحال، وفي الجنوب تقع صحراء جوبي والسهول في الوسط والجبال الحرجية إلى الشمال “ألتاي”
المناخ قاس في الشتاء، إذ تترواح الحرارة ما بين -°C٥٠ و ٥٨-F° درجة مئوية، حار في الصيف أكثر من ١٠٤°F إلى ٤٠°C درجة مئوية، منغوليا تتأتر بالضروف المناخية المختلفة (المناخ القاري): بارد، حار، عاصف، ثلجي، ممطر، وبالتالي يتم بناء “يورت” لمواجهة كل هذه الظروف. ولك أن تتخيل مذا صعوبة العيش هناك !

حقائق عن دولة منغوليا:

الأبجدية المنغولي:

الأبجدية المنغولية، هي الكتابة الوحيدة في العالم التي تكتب، إلزاميا بشكل عمودي ومن اليسار إلى اليمين.

منغوليا:


• هي الدولة الوحيدة في العالم، التي يتجاوز عدد الخيول عدد البشر، فيمتلك كل شخص ١٣ من الخيال و ٣٥ رأس من الأغنام.

منغوليا وااإتحاد السفياتي:


• ساندت منغولياا لإتحاد السفياتي، أثناء الصراع السوفيتي الصيني، حول قيادة العالم الشيوعي.

جبال منغوليا:


• تسمى الجياد المحلية بمنغوليا تاكي، وتعني باللغة المنغولية الروح، وهي السلالة الوحيدة للخيول البرية المتبقية على كوكب الأرض، ويوجد فيها ١٥٠٠ خيل يعيشون في حديقتين وطنيتين، واحدة في منغوليا وواحدة في الصين.

سبب شهرت منغولية حول العالم:


• إكتسب المنغوليون شهرة حينما تشكلت الإمبراطورية الأكبر في التاريخ بأكملها في القرن ١٣ تحت قيادة جينكيز خان في ٧٥ وسنة غزو ما لم يفعله أحد من قبل حيث غزو ١٦ من جميع أنحاء الكوكب وأكتر من ٢٥ بالمئة من التعداد في العالم، بمرور الوقت إنهارت الإمبراطورية، ومع ذالك لا يزال جينكيز خان مصدر فخر للمنغوليين.

لباس منغولية:


• من بين الأمور المثيرة للفضول، هو الزي الرسمي والذي يسمى “د-ل” ، و هو يشبه القفطان أو العبائة، ويكمن أن يصنع من الحرير المزركش أو الأكتر شيوعا من القطن.

التقويم السنوي المنغولي:


• يبلغ متوسط عدد الأيام الصافية في منغوليا ٢٥٧ يوما في السنة.

أشهر الأمثلة المنغولية:


• يقول المثل المنغولي القديم، المنغولي بلا فرس، كالطائر بلا جناحين.

منغولية الخرجية:


• تمتد دولة منغولية الحديثة على المنطقة التي سماها الصينيون القدامى “منغوليا الخرجية”

مطبخ منغوليا:


• كونها بلد ذا طابع بدوي، فمطبخها يعتمد على اللحم ومنتجات الألبان، واللحم الأكثر استخداما في المطبخ المنغولي، هو لحم الخروف ولحم الإبل، وفي المناطق الصحراوية أيضا يستهلكون لحم الياك، وهو حيوان محلي يستوطن جبال أسيا الوسطى، بالإضافة إلى عيون الخراف والتي تعتبر طعابا شهيا، ومن الأطباق الكلاسيكية في الطعام المنغولي هي البوس، وهي صنف من كرات اللحم، والكوسور وهو خبز محشو باللحم وكذالك الكوركهوج، وهو حساء من اللحم أيضا.

طقص منغوليا:


• متوسط درجة الحرارة في عاصمتها “أولان باتور” هو ١٠٧- درجة مئوية، ما يجعلها أبرد عاصمة في العالم.

حليب فرس منغوليا:


• المنغوليون خبراء في حلبة الفرس، وهو على ما يبدو عمل شاق للغاية، حيث يتطلب جهدا لخضع الفرس.

دين منغوليا:


• الديانة المسيطرة في منغوليا، هي الديانة البودية التبتية.

إنتاج منغوليا:


• منغولية هي المنتج الثاني في العالم لصوف الماعز الكشميري، وهو واحد من أنعم الأصواف في العالم.

إمبراطورية جينكيز خان:


• كانت الإمبراطورية المغولية، التي أسسها جنكيز خان في عام ١٢٠٦ أكبر إمبراطورية ممتدة مكانا وزمانا في التاريخ.

صحراء منغولية:


• تقع صحراء جوبي في جنوب البلاد، وتعني باللغة المنغولية السهل المهجور، وهي الصحراء الأكبر مساحتا في أسيا، والخامسة على مستوى العالم.

العلاج المنغولي لأعراض السكر:


• لمعالجة أثار الفرط في شرب الكحول، يستعمل في منغوليا مشروب الطماطم مع الخل وعيني الخروف.

اشهر الأت الموسيقية المنغولية:


• من آلات المسيقة التقليدية لشعب المغول، ألة “موران خور” وهي عبارة عن كمنجة بوترين إثنين، أحدهما من شعر ذكر الحصان والأخرى من شعر الأنثى.

النمور المنغولية:


• ينحذر أصل نمر الثلوج من منغوليا، وثلت فصيلته في العالم تعيش على أرضها، وهذه الحيوانات لا تزمجر ولا تصرخ.

الجمل المنغولي:


• حيوان أخر، ينحدر من تلك الدولة هو جمل “دوسنماينو”، هو جمل يتسم بالقوة وفراء أكثر كتافة وطويل عن متيله من الجمال العربية، ليحميه من حرارة الشمس وكذالك من البرودة من السهول والصحاري الصخرية.

مهرجان نادام:


• مهرجان نادام، هو واحد من التقاليد المنغولية الأشهر، فهو يجدب العديد من السياح، وهو عبارة عن إحتفال رياضي على نطاق واسع، يعقد في ٢٨ من شهر يوليو من كل عام.

المصارعة المنغولية:


• المصارعة أو البوكيا، هي واحدة من العادات المنغولية الأقدم، وتوجد سجلات صينية قديمة في القرن السابع، تتحدث عن مشاركتهم في هذه الرياضة.

قواعد الإحترام المنغولية:


• فيما يتعلق بقواعد الإحترام، يعتبرون الإشارة بالأصبع أو الدوس على شخص، تعتبر إهانة بالغة، وفي حال حدوثها عن طريق الصدفة، يبادر الشخص المخطئ بالمصافحة على الفور ويعتدر.

الصيد بالصقور في منغولية:


• يعتبر الشعب المنغولي، أكبر شعب من الصيادين بالصقور، حيث يحملون ويدربون الصقور منذ صغرها، وعملية الصيد بهذه الحيوانات مدهش جدا. يتسلق الصياد على ضهر خيل وهو يحمل العقاب الذهبي ومن أعلى قمة الجبل، يحدد هدف وعادتة ما تكون ثعلب، يتوجه العقاب لينقظ عليه، ويأتون مسرعين لكي لا يلتهمه، ويعطونه لسانه كمكافئة.

الاتار المنغولية:


• في عدة أماكن من البلاد، يوجد نصب أثري منحوتة، غريبة ذات رموز وأشكال، تعرف بأحجار الرنة لأن الكثير منها يشبه حيوانات الرنة أو الغزلان الطائرة، ولحد الأن غير معروف أصلها، مع أن تاريخها يعود إلى ٣ ألاف سنة ويزعم أن من أقامها، هم البدو من العصر البرونزي، ويوجد منها ٧٠٠ إلى ٩٠٠.

لقب منغولية:


• تشتهر بإسم بلاد السماء الزرقاء الخالدة، حيث تحظى في المتوسط بـ٢٥٠ يوما مشمسا في السنة.

السكك الحديدية في منغولية:


• تمتد سكك الحديد المنغولية، من أولان أودي في روسيا إلى أولان باتور عاصمة منغولية، وتنتهي في بيكين في الصين، وتمتد على طول ٢٢١٥ كيلومتر.

تعامل شعب منغولية مع الزوار:


• نظرا للمناخ والمسافات الكبيرة بين قوم البدو والناس الأخرين، فهم أشخاص مضيافون للغاية، ودائما يملكون قدحا ساخنا من الشاي، طيبة المذاق، مهيأ لأي زائر يقترب من منازلهم.

رعب فرس منغولية:


• من المعروف أنهم يشتهرون بالفروسية منذ العصور القديمة، وقد غرس الفرسان المنغوليين من جيش جينكيز خان الرعب، مطلقين السهام بينما يمتطون خيولهم.

النغوليون المهاجرون:


• يوجد الكثير من المنغوليون، الذين يعيشون خارج منغوليا، وغالبيتهم يسكنون منغوليا الداخلية بالصين.

الألقاب الالمبية


• من ببن الميداليات الأولمبية ٢٦ التي حصدها لاعبو منغوليا، ٢٤ ذهب للمصارعة وملاكمو والجودو، وكانت الميداليات المتبقية عن الرماية.

شاهد أيضاً

اسم علم مؤنث من 3 حروف

اسم علم مؤنث من 3 حروف حل لغز رقم 29 لعبة كلمات متقاطعة وصلة، من …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments