دليلك الشامل لدخول عالم تصميم الألعاب

بما أنك من عشاق ألعاب الفيديو،  وتفكر دائما في الإنضمام لمجال تصميم الألعاب، لمعرفة القواعد والضوابط والأسس التي تنبني عليها بشكل مدقق، وتتسائل عن أفضل البرامج الفعالة التي تستخدم بقوة في مجال صناعة الألعاب بكل احترافية، 

حقا أنت محضوض للغاية،  الأننا استحضرنا لكم اليوم،  أروع الخطوات لبناء أي لعبة بشكل احترافي وجذاب،  وهذا الأمر يهم من الدرجة الأولى الأشخاص المبتدئين في مجال تصميم ألعاب الفيديو، المتحمسين في تحويل أفكارهم الخيالية المذهلة المتعلقة بقصة أو بحدث بارز وقع في حياتهم إلى لعبة الفيديو.

هناك عدد كبير من المبتدئين في مجال تصميم ألعاب الفيديو،  لديهم أفكار غاية في الروعة لبناء ألعاب مميزة بسيناريوهات جذابة ستحطم قلوب محبي الإثارة والتشويق بدون استثناء،  لكن ليست لديهم أدنى فكرة،  فلا داعي للقلق الأمر بسيط للغاية، أي لعبة في العالم،  تنطلق بفكرة بعد ذلك يتم دراستها، 

تنتقل إلى خطوة التنفيد على أرض الواقع، وتخضع الفكرة للتعديل والإضافات، وتمر مباشرة لمحطة تحديد الشكل العام للعبة،  ثم تخضع اللعبة للهندسة والتصميم بدقة عالية، ليتم برمجة كافة العوامل والأسس،  وفي المحطة الأخيرة نجد إصدار اللعبة وتجربة السيناريو العام بكل ماس.

خطوات بناء ألعاب الفيديو الإلكترونية،  ليست معقدة بشدة كما يعتقد البعض،  فهي تتطلب الدقة والتركيز،  لتحقق النتيجة المرغوبة بشكل مميز واحترافي،  ينال إعجاب المشاهدين ومحبي عالم الألعاب بدون استثناء.

كيفية تحديد سيناريو أي لعبة

تنطلق أي لعبة كيفما كان نوعها،  بالفكرة العامة التي ستقدمها لعشاق الألعاب،  سواء تعلق الأمر بالمجال الحربي المثير أو الثقافة العامة لتننشيط القدرات الفكرية للاعبين والعديد من الأفكار التي لا نهاية لها، بعد تحديد،  وتنتقل مباشرة لخطوة التصميم وتعديل العناصر الأساسية للعبة،

ليتم برمجتها في نهاية المطاف بكل احترافية، سواء تعلق الأمر بإضافات المؤثرات الصوتية الجذابة، ناهيك عن الرسوم الكارتونية الشيقة، والصور بجودتها الساحرة، وإدراج كافة المؤثرات الصوتية لجذب اللاعبين، والغوص بمشاعرهم في بحر الإثارة والتشويق،  كما ان سيناريو اللعبة هو العامل الرئيسي لتصميم اللعبة من بدايتها إلى نهايتها. 

طريقة بناء اللعبة من نقطة الصفر

يتسائل عدد كبير من المبتدئين في مجال التصميم العاب الفيديو الإلكترونية،  عن أهم المحطات البدئية لصناعة اللعبة،  وكيف يتم التخطيط الأي لعبة من نقطة الصفر،  وهل يتطلب الأمر خبرة كبيرة؟  وهل ساتفوق في الوصول للإحترافية في مدهل برمحة التصميم ألعلب الفيدية؟  والعديد من الأسئلة،  فلا داعي للقلق،  سنتعرف خلال الأسطر الموالية،  عن أهم الوسائل التخطيطية لصناعة لعبة الفيديو بشكل مدقق ومميز للغاية.

الخطوة الأولى:  تحديد الأهداف الرئيسية للعبة

من ابرز العوامل الضرورية لبناء اي لعبة كيما كان نوعها، وهي تحديد الأهدافة العامة لعبتك، الأنه الهدف هو المفتاح السري الذي سيجعل لعبتك تتربع على عرش الصدارة والشهرة، وتنال إعجاب محبي ألعاب الفيديو، مند تجربتهم لها الأول مرة، ويجب عليك التركيز على الأهداف الجذابة والمثيرة التي يحبها عشتق الجيمينغ بوجه عام.

الخطوة الثانية: وضع اللعبة لفئة خاصة من الجمهور

Shot of a focussed computer programmer working at his computer late at night

هذا الخيار ليس مهم، حيث يفتح لك المجال لنشر لعبتك الممتازة والفعالة، لفئة  خاصة من الجمهور المحب لعالم العاب الفيديو والتشويق والإثارة، وهذا أمر معمول به لدى المحترفين بقوة في مجال برمحة وتصنيم الألعاب، وينصحون به الأنه جد غاية في الروعة،  كما يحق لك أيضا نشر اللعبة للعموم، لكن العامل الأساسي وراء نجاح لعبتك، يظل قائما على الأهداف التي تنبني عنها.

الخطوة الثالثة: تحديد الجهاز الذي ستعمل عليه اللعبة


من أهم العوامل لتخطيط اي لعبة، نجد تحديد نوعية الأجهزة الإلكترونية التي ستسخدم عنها اللعبة، سواء تعلق الأمر بأجهزة الكمبيوتر يجب تحديد نوعية انظمة التشغيل التي ستتوافق مع متطلبات اللعبة، او أجهزة الهواتف المحمول ويجب ايضا تحديد نوعية النظام المناسب الإصدار اللعبة هل الأندرويد ام الإي او إيس او هما معا.

الخطوة الرابعة: ختيار نمط اللعبة


ساحة الألعاب غنية بكميات عالية من الأصناف والأشكال والأنواع التي لا يمكن حصرها بسهولة، حيث ينطوي كل نوع على ملايين من عشاقه ومحبيه، ولهذا الشأن وجب عليك تحديد نوع اللعبة التي ستقوم ببنائها وتصميمها وبرمجتها بشكل احترافي للغاية، من أشهر انواع الالعاب العالمية، نجد في مقدمتها نوع FBS والتي تعتمد على الأساليب الحربية والقتالية داخل ساحة المعركة،

أنضر أيضا:أكثر من 20 نصائح هامة للنجاح في تعلم البرمجة

كما هو الحال بالنسبة للعبة ببجي وفورت نايت وفري فاير، كما أن نوع platform game يعتمد على التفوق أمام العراقيل والحواجز والعوائق بواسطة تقنية القفز، ناهيك عن نوع  Role-playing game هذا النوع من الألعاب يهدف للعمق والغوص في عالم الخيال، حيث يقوم اللعب بالتحكم في الشخصيات داخل مجال خيالي،

يتطلب منك التركيز والذكاء لفهم المواقف التي تعيشها، بصرف النظر عن نوع أخر من اللعب، وهو اللعب الجماعي الذي يخلق نوع من المرح والمتعة بين الأصدقاء، من خلال التواصل فيما بينهم والغوص تجربة الإثارة والتشويق بشكل ممتع للغاية.

عالم الألعاب غني بأشكال وأصناف مميزة ومتنوعة لا حصر لها، تجذب عشاق ألعاب الفيديو، لإختيار النوع المناسب لطموحاتهم ورغباتهم ومهاراتهم التي تجعلهم يقضون ساعات طويلة أمام، الهاتف أو الحاسوب الخاص بهم، لهذا أنت بحاجة ماسىة لتحديد نوع اللعبة التي تعمل على بنائها وتصميمها، حتى تكتمل صورتها وتنال إعجاب الاعبين.

أنضر أيضا:تعلم لغة جافا Java من الصفر إلى الإحتراف

الخطوة الخامسة: تحديد الأدوار والخيارات للاعب


من الضروري أن تتوفر اللعبة على مجموعة من الخيارات والأدوات والوسائل، التي ستساعد اللاعبين على ممارسة اللعبة بشكل جيد وفعال، وإمكانية التحكم قي معايير اللعبة بسهولة وبدون تعقيدات، إذا كان نوع لعبتك الجديدة هو FBS والتي تعتمد على القتال والمواجهة، من المهم أن تكون خيارات اللعبة متعددة، مثل الأسلاحة وتحديد أزرار المشي والجري والقفز وأسهم الإتجاه، إطلاق القنابيل، وأزرار الإعدادات لتغيير نوع الأسلاحة، ووضع ازرار المعدات الحربيةوالعديد من الأدوات المهمة داخل اللعبة.

الخطوة السادسة: وضع تحديات اللعبة


من المهم أن تكون لعبتك الجديدة، قائنة على مجموعة من التحديات التي سيعمل اللاعب على مواجهتها، والمواقف التي سيمر منها اللاعب، ناهيك عن  مواقف الفوز والهزيمة، محطة بدء اللعبة.

لنوضح الأمر أكثر، بمثال عن لعبة ببجي الحربية العالمية، والتي تبتدء بالإنضمام 100 من  اللاعبين على طائرة عسكرية ضخمة، تتوجه بهم إلى جزيرة مهجورة، ثم تلقي بهم في السماء، ويقفز اللعبين بواسطة مضلات نحوى ساحة المعركة، بعد ذلك يشرع اللعبين في جمع المعدات الحربية،

أنضر أيضا:أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا باللغة العربية

من أسلاحة ومسدسات وقنابيل، ثم تنطلق في مواجهة الأعداء للقضاء عليهم، والحرص على تخطي جميع التحديات بتكريز، وعدم الوقوع في شباك الهزيمة، الأن الهدف من اللعبة هو بقاء محارب واحد على قيد الحياة، وهذا أمر ليس بالسهل.

الخطوة السابعة: وضع تحفيزات قوية داخل اللعبة


يجب عليك تعزيز لعبتك الجديدة، بكميات هائلة من التحفيزات التي ستجذب اللاعبين لقضاء وقت ممتع عليها، فبالنسبة للعبة ببجي الحربية، تنطوي على تخفيزات قوية ومثيرة للغاية، تدفع عشاقها للدخول إليها في كل وقت وحين، للغوص في بحر الإثارة والمغامرة والسعي وراء تحقيق النصر أمام الأعداء، والعمل على تطوير المهارات والقدرات القتالية بكشل غاية في الروعة، فهي لعبة ممتعة وحطمت قلوب الملايين من عشاقها، بسبب متعتها التي لا تنتهي.

الخطوة الثامنة: تحديد مستوى اللعبة


قم بختيار مستوى اللعبة، ولكن يحب الحرص على خلق نوع من التوازن بين مختلف التحديات التي سيواجهها اللاعبين، ويجب أن تكون مستوياتها، ممكنة وليست مستحيلة، ليشعر اللاعبين بالمتعة أمام كل مرحلة يواجهونها على لعبتك الجديدة والشيقة للغاية، معظم الألعاب الشهيرة تعتمد على ثلاثة مستويات، نجد في مقدمتعا، المتوسط والصعب والسهل.

أنضر أيضا:تشغيل برامج الاندرويد على الكمبيوتر بدون برامج

كيفية تصميم عناصر اللعبة


هناك مجموعة كبيرة من المكونات الأساسية لبناء أي لعبة، والتي  تضفي طابع الجمالية عن اللعبة وتجعلها مصممة بطريقة احترافية عالية، إذا هيا بنا لنتعرف عنها بالتفاصيل.

أولا: تصميم الخطوات التعليمية للعبة


من أبرز الخطوات الفعالة لإنشاء لعبتك المميزة، نجد تصميم البرنامج التعليمي، والذي ينبثق للعبين عند دخولهم للعبة، وتوضح لهم الهدف الأساسي الذي تنطوي عنه اللعبة، وكيفية  تحقيق الفوز، ومختلف التوضيحات لممارسة اللعبة بالطريقة الصحيحة، والعديد من الأفكار التعليمية المتعلقة باللعبة.

ثانيا: تصاميم اللعبة


يجب عليك بناء تصاميم إبداعي للفضاء  اللعبة الذي سيقضي عليه اللاعبين معظم وقتهم، سواء تعلق الأمر بالبنايات والسيارات والمنازل والطرقات والشوارع والمناظر الجميلة التي ستجذب اللاعبين لممارسة اللاعبة بكل حماس، كما يجب إستعراض هذه التصاميم بحترافية عالية، مثل إذا دخل بطل اللعبة إلى محل تجاري، يجب إستعراض ذلك المحل بطريقة غاية في الروعة.

ثالثا: تحديد القواعد الدخلية للعبة


تحتوي جميع الألعاب المتواجدة عبر العالم، على مجموعة من القواعد والضوابط الداخلية التي تهدف للحفاض على سلامة الاعبين وحماية اللعبة من أي اثر سلبي قد يحدث، ومن المهم إحترامها والعمل عليها بشكل جيد من طرف اللاعبين، لهذا وجب عليك ياصديقي، ختيار القواعد الدخلية التي تنطوي عنها لعبتك المميزة.

رابعا: تصميم مستوى تدريجي للعبة


تحتوي كافة الألعاب على تصاميم هائلة، ومستويات جد رائعة، تجعل اللاعبين يشعرون بالمتعة وهم يواحهون التحديات وينتقلونمن تحدي الأخر،  ومن مستوى سهل إلى مستوى متطور أكثر بقليل،  ومن المهم أن تكون جميع التحديات مختلفة ومتوازنة من حيث المستوى، ليسطيع  اللاعبين تحقيق الفوز في جتيازها.

خامسا:  تصميم العناصر التي سيواجهها اللعب


من أبرز خطوات تصميم اللعبة،  نجد تصميم محتوى المستوى بطريقة فنية وحترافية للغاية، أي كل العراقيل والحواجز التي سيصادفها اللعب أمام كل تحدي،  فبالنسبة للعبة ببحي،  يواجه المحارب الخصوم،  ويعمل على جمع الأسلاحة والمعدات التقالية، ويواجه الكرات الثلاجية من الأعداء،  كما يتلقى العديد من الحواجز داخل ساحة المعركة، مثل الطائرات الحربية. 

أنضر أيضا:تعرف على أفضل لغات برمجة ألعاب الفيديو

الخطوة السادسة:  تصميم الواجهة الأمامية للعبة


يجب عليك تصميم الواجهة الرئيسية للعبتك الجديد بطريقة حترافية ومغرية،  الأنها العامل الأساسي لجذب الاعبين،  والتي تنطوي على مجموعة من الأزرار للتحكم في معايير اللعبة،  مثل زر بداية اللعبة start،  أو زر إغلاق اللغبة والخروج منها بصفة نهائية،  كما يجب ان يكون زر إكمال اللعب بعد نتهائك من الإعدادات،  كما يجب وضع زر للإطلاع على ميتويات اللعبين وقدراتهم داخل اللعبة،  وزر الإعدادات،  والعديد من الأمور الهامة المتعلقة بنمط اللعبة.

الخطوة السابعة:  تصميم أزرار اللعبة


من المهم تحديد مختلف الأزرار التي ستفتح المجال للعبين،  بالتحكم في اللعبة بشكل ممتع وبسيط للغاية، إذا كانت لعبتك الجديد تستخدم على أجهزة الكمبيوتر،  قم بتحديد أزرار التحكم من خلال لوحة المفاتيح،  كأن تحدد حرف x للجري وخرف c لإطلاق النار،  ومن الحيل لتسهيل التحكم في نمط اللعبة،  ان تعمل على ختيار الحروف المتقاربة جدا،  ولكي تأخد فكرة عن ذلك،  ماعليك سوى الإطلاع على الألعاب الشهيرة المشابهة للعبتك الفعالة.

كيفية تصميم العوامل البصرية بحترافية


تعتبر التصاميم البصرية من الخطوات الضرورية التي تجعل اللعبة شيقة وغاية في الجمال،  لهذا الشأن يجب عليك تحديد التصاميم المغرية بدقة.

أولا:  تحديد تصاميم بصرية ممتازة


يغفل ملايين من المبتدئين في مجال تصميم وبرمحة الألعاب،  عن هذه النقطة،  وهذا أمر خطير سيجعل لعبتك فاشلة،  لهذا وجب عليك تحديد التصاميم البصرية بمهاراتك الخاصة التي تجذب الأنظار وتحطم القلوب من اللحظة الأولى،  وأن تكون متوافقة مع نمط اللعبة،  إذا كانت لعبتك من صنف الحروب والمواجهة والقتال،  يجب أن تكون هذه التصاميم منطقية ومتوافقة مع ما تنبتي عنه لعبتك الجديدة.

ثانيا:  إختيار الأوان الفعالة والرائعة للعبتك


تضغي الألوان طابع الجمالية والروعة على لعبتك الشيقة والجميلة،  كما أنها تجذب الأعيون للإستمتاع بها،  ولكل لون والدلالة التي ينطوي عنها،  حيث ان اللون الأزرق يدل على الإنفتاح،  والون الأحمر يدل على الحب، والون الأبيض يدل على الصفاء والوفاء،  واللون البني يدل على الثقة في النفس والعديد من الملاحظات والمعاني المتعلاقة بالألوان ستساعدك في تنسيق الالوان داخل لعبتك بطريقة هائلة وحترافية.

أنضر أيضا:دورات برمجة الألعاب – أقوى كورسات تصميم الألعاب المجانية

ثالثا:  تصميم أيقونات اللعبة


عندما تقوم بوضع مختلف الأيقونات المتعددة داخل لعبتك،  ستسهل عن الاعبين تجاوز العديد من  المواقف الصعبة والمعقدة التي سيقعون عليها أثناء ممارسة اللعبة، تتواجد أيقونة التعجب او علامة الإستفهام بخصوص شئ معين،  عند النقر عليها اسعرك اللعبة عن المعكيات الخاصة بذلك.

من المهم أن تضع ايقونة المصباح داخل اللعبة،  لكي تساعد الاعبين على تخطي المراحل والتحديات المعقدة وذات مستوى عالي جدا،  وهذا أمر غاية في الروعة،  لا  يتواجد في أغلب الألعاب إلى القليل.

رابعا:  الإهتمام بفكرة اللعبة


هناك عدد كبير من المبتدئين يعتقدون،  بأن وضع صور غاية في الروعة وبجودة عالية جدا،  ستجعل اللعبة تحقق شهرة ونجاحا كبيرا داخل ساحة الألعاب،  هذا أمر خاطئ، الأن العامل الأساسي والمهم هو الفكرة العامة التي تنبتي عنها لعبتك جديدة،  ليس المظهر هو الأساس وإنما الجوهر،  وأنصح الجميع بالإعتماد على الفكرة الأساسية والتصاميم البصرية لبناء أي لعبة كيفما كان نوعها.

كيفية تحديد الوسائل السمعية

هناك العديد من المؤثرات السمعية الفعالة،  التي تجذب اللاعبين للشعور بالإثارة والتشويق أثناء ممارسة اللعبة،  عند سماع بعض، الأصوات الحربية كمرور الكائرات من فوق رأسك وإطلاق النار وأنت امام ساحة المعركة تشعر بالحماس وكأنك في تجربة حربية واقعية، لهذا وجب عليك ختيار أروع الوساىل السمعية المناسبة لنوع لعبتك.

أولا: المؤثرات الصوتية داخل اللعبة


قم بتحديد أهم المؤثرات الصوتية التي تدل على الفعل الذي يقوم به اللاعبين أمام كل موقف يمرون منه داخل اللعبة، على سبيل المثال، إذا مانت لعبتك من نوع المواجهة والحروب، يجب عليك وضع اصوات الرصاص ومرور الطائرات العسكرية، وصوت المشي، وصوت القفز، وصوت السقوط على الأرض، وصوت الصراخ بعد الموت، وصوت الدبابات وصوت الإنفجارات، ومختلف الأصوات المؤثرة التي تتوافق مع نمط لعبتك الجديدة.

أنضر أيضا:مدخل إلى برمجة وتصميم ألعاب الفيديو

ثانيا: المؤثرات الصوتية الخلفية


تعتمد مختلف الالعاب على أصوات للخلفية جد ممتعة وهائلة، تشعرك بالحماس والإثارة وانت تمارس اللعبة على أكمل وجه، على سبيل المثال، هناك أصوات الصراخ بعد وقوع حدث فاجع داخل اللعبة، هناك بعض الالعاب التي تعتمد على خلفية الأصوات الموسيقية الهادئة، التي تجذبك للتركيز والعمل على تحقيق النصر بطريقة جميلة، بينما صنف أخر من الألعاب تنطوي خلفيته الصوتية على موسيقى حماسية تدفعك لخوض تجربة المغامرة بدون تردد ولو للحظة واحدة

ثالثا: تحديد سيناريو اللعبة


معظم الألعاب الشهيرة عبر العالم، تحتوي على سيناريو غاية في الروعة، يجذب عشاق ألعاب الفيديو الإلكترونية، ويكون مماثل للواقع الحقيقي، مما يفتح المجال لبطل اللعبة، بإنقاد الموقف وتغيير المحيط السلبي بقوة عالية وعزيمة كبيرة، لمحيط يعمه الإستقرار والهدوء والسكينة، وذلك وفق القدرات التي توفرها اللعبة لهذا البطل.

من المهم أن تقوم بكتابة سيناريو اللعبة من بدايته إلى نهايته، وتعمل على شرح وتوضيح مختلف الأحداث والواقائع التي تنبني عنها اللعبة.

رابعا: تصميم شخصيات اللعبة بحترافية


تحديد عدد الشخصيات ونوعيتهم وأشكالهم، وطريقة تصميمهم، ينحصر في نوع اللعبة، والفكرة العامة التي تنبني عنها، على سبيل المثال، إن كان نمط لعبتك الجديدة جد عادي، فأنت لست بحاجة ماسة لعدد ضخم من الشخصيات الكارتونية، بينما إذا كانت لعبتك تنطوي على أسلوب صعب، ستمون بحاجة للعديد من الشخصيات والأبطال، وبالتاليسيناريو اللعبة هو الذي يحدد مصير الشخصيات داخل لعبتك، بشكل أو بأخر.

أنضر أيضا:أفضل مصادر تعلم لغات البرمجة باللغة العربية

خامسا:طريقة برمجة الألعاب


لما تتفوق امام جميع الخطوات البدئية السابقة، والمتعلقة بالتصميم اللغبة من نقطة الصفر إلى النهاية، جاء دور برمجة اللعبة، ليتم إدراج جميع الخطوات الأولية عبر نظام برمجي واحد، والذي يشرف على كتالة مختلف الأمواد البرمجية التي تنبني عنها لعبتك، بصرف النظر عن التنسيق الكلي بين أجزاء التصميمات، بتقنيات برمجية عالية الدقة.

ينطوي النظام البرمجي على قدرات غاية في الروعة، ولعل أبرزها ضبطه للغات برمجة الألعاب الفيديو، وخاصة لغة سي بلس بلس C++، تعتبر هذه اللغة العمود الفقري لمعظم  الألعاب الإلكتروتية، نضرا لمميزاتها الخارقة وجودتها الفعالة، ومن أهمها السرعة الفائقة في تنفيد  عمليات التصميم، وتفتح المجال لنظام البرمجي، بجمع كافة الخطوات التصميمية الأي لعبة، وتحضيرها بشكل حترافي.

لقد تطرقنا في موضوع سابق عن ميفية تعلم لغات البرمحة من النقطة الصفىر إلى الإحترافية، بشرح مبسط، حقق من بواسطته ملايين من المبتدئين في مجال البرمجة والتصميم نجاحا بارزا خلالة الأونة الأخيرة، إذا كنت تريد مهتم بالأمر انقر على الرابط الموالي:

أفضل لغات البرمجة في سوق العمل وأكثرها طلبا

هل يمكن بناء ألعاب فيديو بدون خبرة في البرمجة؟

أفضل البرامج لصناعة الألعاب

هناك عدد كبير من البرمح الفعالة والممتازة، التي تستخدم في صناعة الألعاب الفيديو، لكن كل برنامج وطريقة إستخدامه، والمميزات التي ينطوي عنها، و نمط الألعاب التي يعمل عنها، لهذا الغرض قمنا ببحث شامل لعدد ضخم من البرامح، واستحضرنا لكم أشهر البرمج التي ينصح الفئات المحترفة والخبيرة في مجال البرمجة وتصميم الألعاب حول العالم، وهي كمايلي:

أنضر أيضا:أفضل لغات برمجة في مجال الحوسبة السحابية

برنامج لتصميم الصور للألعاب
بما أنك مقبل على صناعة لعبة من ألعاب الفيدبو بطريقتك الخاصة، فأنت بحاجة ماسة لبرنامج Dragon او برنامج Spine، يمكنم الإعتماد على واحد من هذه البرامح، و عند دخولك للبرنامح، ستنبهر من مثرة الأدوات والوسائل الفعالة والمعدلة بحترافية عالية، والتي يحق لك إستخدامها والتحكم فيها، لتحريك الصور والتلعب بها كما تريد، كما تفتح لك المجال لتحريك الصور داهل لعبتك بكل اريحية.

لقد تطرقنا في مقال سابق، عن برنامج photoshop، بمميزاته الخارقة وجودة خدماته المذهلة، التي ستتمكن من خلالها، صناعة الصور والجرافيك للعبتك بشكل احترافي، إذا ماعليك سوى النقر على الرابط الموالي، والإستمتاع بعالم الإبداع والإبتكار لتعديل الصور.

تحميل برنامج فوتوشوب Photoshop cc آخر إصدار مجانا

برنامج Game Maker
من أشهر البرامج التي تستخدم بقوة مبيرة في مجال صناعة الألعاب حول العالم، نجد برنامج Game Maker، والذي بنطوي على كميات عالية من المميزات الشيقة، لعل أبرزها، سهولة الإستخدام الذي جعلته بتربع على عرش الشهرة طيلة مسيرته العملية، ناهيك عن ميزة صناعة وإنشاء الألعاب ثنائية الأبعاد 2D، وبعيدا عن خاصية البرمجية التي تتطلب خبرة كبيرة، لمن يرغب في التحكم فيها، بفضل واجهة الإستخدام البسيطة للبرنامج ومعداته الهائلة وخفته في تنفيد طلباتك، يحق لك صناعة لعبتك المفضلة بكل اريحية.

أنضر أيضا:12 طريقة مميزة لربح المال من البرمجة

انصح جميع المبتدئين في مجال تصميم وصناعة الألعاب، باستخدام هذا تلبىنامج الفعال والشيق، الأنه يتوافق مع القدرات الضعيفة والمتوسطة، ومن أبرز الألعاب التي خضعت لمرحلة.

التي خضعت لمرحلة التصميم بواسطة برنامج Game maker نجد مايلي:

  • لعبة Death’s Gambit.
  • لعبة is better than 612.
  • لعبة chicken Coop Chaos. 

برامج تصميم الموسيقى للعبة
من أروع البرامج الفريدة من نوعها،  للقيام بمختلف التوزيعات الموسيقية داخل لعبتك الجديدة،  بشكل مميز وجذاب،  نجد برنامج FL Studio،  يتم إستخدامه من طرف الفئات المتطورة والمحترفة في عالم التصميم والبرمجة الألعاب الفيديو،  لكن مع الأسف ليس مجاني،  وإنما مدفوع التكاليف.

لا  داعي للقلق هناك برنامج غاية في الروعة،  متاح بصفة مجانية،  ويؤدي نفس الوظائف الفعالة والرائعة التي يقوم بها برنامج FL studio،  ومن مميزاته الشيقة،  ان مفتوح المصدر،  ويفتح لك المجال للقيام بكافة التوزيعات الموسيقية داخل لعبتك بطريقتك الخاصة. 

برامج الرسم
تتعدد برامج الرسم بقدراتها المتنوعة،  ومميزاتها وطريقة إستخادمها،  ومن أشهر برامج الرسم العالمية،  نجد برنامج الفوطوشوب الذي تشرف على تأسيسه الشرمة العملاقة أدوبي،  والذي يحتوي على كميات ممتازة من الوسائل والأدوات  للريم والإبداع في مجال الصور.

أنضر أيضا:أفضل لغات برمجة تطبيقات الذكاء الصناعي

برنامج krita المميز،  إستطاع بدوىه ان يتصظر النرامز الأولى من حيث الإستخدام،  في مجال الرسم،  ذلك بفضل خدماته الشيقة وجودة مميزاته الرائعة،  نجد على رأسها، سهولة الإستخدام،  كما انه مفتوح المصدر،  ومعزز بكميات ضخمة من الأدوات والمعدات المتعلقة بالرسم.

برنامج ILLustrator الشقيق الأروع لبرنامج الفوطوشوب،  تم تأسيسه من طرف شركة الأدوبي الكبرى،  يتميز هو الأخر بسهولة الإستخدام،  كما أنه يحتوي على العديد من الأدوات الرائعة للرسم،  تفتح لك المجال للوصول إلى سقف الإحترافية خلال فترة وجيزة للغاية. 

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أفضل واروع المعلومات المتعلقة بالدخول عالم تصميم الألعاب، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *