بنك التسليف

دعم المشاريع الصغيرة بنك التسليف

دعم المشاريع الصغيرة بنك التسليف

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو a141-1024x527.jpg
دعم المشاريع الصغيرة بنك التسليف

يعطي بنك التسليف السعودي اهتماما كبيرا بأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، نظرا لمدى مساهمتها في تعزيز اقتصاد المملكة العربية السعودية ودعم عجلة الإنتاج ، بحيث يقدم بنك التسليف عدة تسهيلات ومساعدات تمويلية تقدم على شكل قروض متنوعة لها دور فعال في تطوير هذه المشاريع الناشئة وتحقيق توازن مالي وأرباح مذهلة.

وذالك في إطار تشجيع البنك على التكافل الإجتماعي وتشجيع أفراد المملكة على ثقافة الأعمال الحرة والعمل لحسابهم الخاص وتحقيق أهدافهم المرجوة بصورة أكثر كفاءة ، إذ يعد بنك التسليف من أكبر الداعمين لهذه المشروعات .

وعلى إثر استفسار العديد من المواطنين حول الشروط التي حددها بنك التسليف لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إذ أنهم بحاجة إلى هذا التمويل، لذالك سوف نعرض لكم في مقال اليوم عبر موقعنا “معلومة” على أهم هذه الشروط الواجب توافرها على المتقدم بالطلب ،بالإضافة إلى مجموعة من الإجراءات الأخرى عليه الإستعانة بها لإستكمال الطلب والموافقة عليه وذالك من خلال تتمة المقال.

تعريف بنك التسليف

قبل الشروع في تفاصيل المقال أود أن أعطيكم إلتفاتة حول بنك التسليف السعودي ، حتى تصبح لكم فكرة مسبقة عن البنك الذي ستقبلون في التعامل معه والتعرف عن الخدمات التي يقدمها ، وما يميزه عن باقي البنوك الأخرى وما إلى ذالك .

بنك التسليف هو إحدى الركائز الحكومية المصرفية بالمملكة العربية السعودية التي تقدم قروض مختلفة القطاعات، بجودة جد عالية و في نفس الوقت مناسبة مع قدرة المواطنين على السداد .

تم تأسيس بنك التسليف بعام 1391م برأس مال قدره خمسة ملايين ريال سعودي، وذالك من خلال تقديم قروض إجتماعية متنوعة مثل “قرض الأسرة، قرض الزواج، قرض الترميم” بهدف تحسين أوضاع المواطنين وتلبية احتياجاتهم.

بعد توسيع البنك نطاق خدماته والإندماج في قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة ،وتقديم قروضا استثمارية للأفراد والمؤسسات ، فازدادت أهميته أكثر وأصبح يرتفع رأس ماله بين الحين والآخر ، إلى أن يصل رأس ماله بعام 2013 إلى 46 مليار ريال سعودي.

تابع هنا : بنك التسليف والادخار السعودي حسابي

أنواع قروض بنك التسليف الإجتماعية

يتيح بنك التسليف مجموعة من الحزمات التمويلية وقروض إجتماعية ميسرة بدون فوائد أو رسومات تبلغ قيمة تمويلها إلى 60.000 ألف ريال سعودي، وهذه القروض تدعم كل من له الحق في الحصول عليها خصوصا الفئات المحدودة الدخل وبحاجة إلى التحسين من نمط عيشهم، وضمان مستقبل كريم ، إضافة إلى توفير برامج مالية خدماتية غير مالية بهدف دعم ذوي المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

وفي إطار الإنماء الاقتصادي بالمملكة، يسعى بنك التسليف إلى مساعدة الأهالي الفقيرة السعودية والغير القادرة على مجابهة أعباء الحياة لوحدها ، مع خلق فرص شغل للجيل الصاعد والحد من البطالة التي تعد عائق لدى الكثير من الشباب الذين يطمحون إلى تحقيق ذواتهم ومتطلباتهم المعيشية، وعقب ذالك قام بنك التسليف بتقديم قروض إجتماعية ميسرة تختلف حسب الغرض منها وهي كالتالي :

●قرض الأسرة : هو تمويل يستهدف الأسر ذات الدخل الشهري المنخفض برسوم مجانية بشكل كامل ويبدأ مبلغ قرص الأسرة من 18.000 ريال سعودي إلى مبلغ 60.000 ريال سعودي، ويتراوح المبلغ حسب الراتب الشعري والبدلات والالتزامات الشهرية .

●قرض الزواج : يستهدف هذا القرض الشباب المقبلين على الزواج الأول لهم باستثناء من توفت زوجته أو مع طلقها زوجته قبل الدخول بها، ومن يقل دخلهم الشهري عن مبلغ 10000 ريال سعودي.

●قرض الترميم : يستفاد من هذا التمويل أصحاب المنشآت والمنازل الخاصة، لأجل ترميمها أوتغيير فالإصلاحات ، وحماية المباني من التصدع أو الهدم .

قرض آهل : هو تمويل تستفاد منه الأهالي التي تفاقمت عليها متطلبات الحياة وتكاليفها، ويقدم هذا التمويل بقيمة 60 ألف ريال سعودي وتصل مدة السداد حوالي 5 سنوات بدون مصاريف إضافية.

الخدمات المتاحة لدى بنك التسليف

يوفر بنك التسليف لعملائه مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية تناسب متطلبات جميع الفئات، إذ تضم قروض شخصية وقروض ،وقروض عقارية، وقروض السيارات، مع تقديم باقة واسعة من البطاقات الائتمانية لأجل تسهيل القوى الشرائية والدفع، ومن خلال السطور الموالية سنعرض لكم أهم خدمات بنك التسليف بالتفصيل :

●تقديم تمويلات بدون فوائد، مع خدمات غير مالية للمشاريع الصغيرة والناشئة، ولأصحاب. الحرف والمهارات المتخصصة بهدف تحفيزهم على العمل لحسابهم الخاص.

●تقديم كذالك قروض ميسرة للفئات المحتاجة وذوي الدخل المحدود بدون احتساب الفوائد، لأجل مساندتهم في التغلب على أعباء الحياة وصعوبتها، وتأمين دخل وتلبية احتياجاتهم الشخصية .

●تشجيع أفراد المملكة على ثقافة التوفير والإدخار ، عبر تحديث آليات جديدة تمكنهم في استثمار أموالهم في أعمال مربحة .

●ثم الاهتمام بقطاع المنشآت الصغيرة والمنتاهية الصغر والعمل على تطويرها، وتقديم الدعم اللازم لها .

أنواع المشاريع التي يمولها بنك التسليف

يتمتع بنك التسليف بالعديد من الخدمات والمشاريع القائم على تمويلها، و تقديمها للأفراد الراغبين فالإستفادة من هذه البرامج ، والتي سنتعرف عليها من خلال السطور التالية:

برنامج مسارات

يعد برنامج مسارات من بين البرامج التمويلية التي يعمل بنك التسليف على توفيرها، لأجل تحقيق الأهداف التالية:

●العمل على توفير فرص الشغل لجميع المواطنين الغير الحاصلين على وظيفة بالمملكة العربية السعودية.

●تحفيز أفراد المملكة على إنشاء مشروعات استثمارية لحسابهم الخاص، وتلبية متطلباتهم .

●تقديم الدعم للمناطق الأقل ضعفا على النطاق الإقتصادي، وتشجيعهم على تعزيز اقتصاد منطقتهم.

●رعاية المشاريع والمنشآت الصغيرة الجديدة ، على مساهمتها على النهضة الإقتصادية للمملكة.

●ثم إنشاء أكبر عدد من المشاريع الإستثمارية في بعض المناطق في المملكة و الإنتفاع منها .

برنامج مسار “الاختراع”

●يسعى هذا البرنامج على دعم الأشخاص المبتكرين وذوي الذكاء الخارق ، عبر تقديم مشاريع واختراعات ينتفع منها البنك، وذالك من خلال تنفيد تلك الأفكار على أرض الواقع .

●يقدم برنامج مسار الاختراع تمويلات مخصصة للمشروعات القائمة من قبل العباقرة ، حيث يبلغ مقدارها إلى 4 مليون ريال سعودي . وذالك حسب كل مشروع ومدى نجاحه .

●كما يهدف هذا البرنامج في الحد من نسبة البطالة، عبر توفير مشاريع استثمارية، تحسن من أوضاعم المالية .

●يصل مبلغ الدعم للمشروع الواحد حوالي ثلاثمائة ريال سعودي إلى أربعة ملايين ريال سعودي.

برنامج مسار “التميز”

يعد برنامج التميز أحد الدعائم الإقتصادية لمجموعة من المشاريع الناشئة والصغيرة القائمة على بعض المستثمرين بالمملكة السعودية، حيث يقدم لهم الدعم بقيمة 4 مليون كحد أقصى، في حالة الاستثمار يبلغ 300.00 ريال سعودي ،طبعا اذا توفر في المستثمر الشروط اللازمة.

برنامج مسار للمشاريع “الصغيرة والناشئة”

يستفاد من هذا البرنامج من تكون مشاريعهم ضمن بالصناعات اليدوية أو الخدمات المقدمة من الأهالي المنتجة ، ويصل تمويلها كأقصى حد إلى 50.000 ريال سعودي.

تابع هنا : بنك التنمية الاجتماعية قرض الاسرة

البرامج الغير المالية من بنك التسليف

يسعى بنك التسليف إلى رعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعمل على تطويرها بهدف الرفع من اقتصاد المملكة ، وذالك من خلال تنسيقه مع المنشآت الناشئة الحديثة وتقديم الدعم المالي ، بواسطة البرامج التالية :

● برنامج الإدخار: الذي من خلاله قام البنك بتحديد خطة استراتيجية تحفز المواطنين على تطبيق ثقافة التوفير و الإدخار .

●ثم تحقيق الأولوية في دعم المشروعات حيث يهدف البنك إلى تمويل المشاريع التي ضمن مسار التميز في الرتبة الأولى، وذالك مباشرة بعد اجتياز الشخص المتقدم مرحلة التقييم ، إذ أنه في هذه المرحلة يتم الحسم والإعتماد على بعض المعايير التي لها دور في تحقيق أهداف المشروع .

أهم الشروط للحصول على دعم برنامج مسار تميز

والأن سنقدم لكم أهم الشروط التي حددها بنك التسليف لدعم مشاريع برنامج مسار ، ويشترط توافرها على المتقدم بهذا الطلب والإلتزام بها حتى يتمكن من الاستفادة من برنامج مسار، وهي على النحو الآتي :

●على المتقدم بالطلب أن يكون سعودي الجنسية أو حامل للجنسية السعودية، وأن يتوفر على جميع الشروط لتقديم الطلب .

●أن يكون المتقدم بالطلب حاصل على شهادة جامعية، وفي حالة لم يتوفر عليها، عليه أن يكون حاصل على الشهادة الثانوية كأدنى حد ، فلا بد من الحصول على إحدى هذه الشهادات التعليمية حتى يتمكن فالإستفادة من دعم مسار تميز

●إذا كان كان المبلغ الخاص بالمشروع أقل من مليون ريال سعودي، فعل المتقدم أن تكون له على الأقل 3 سنوات من الخبرة حول نشاط المشروع الخاص به .

●في حالة كان المبلغ المطلوب للمشروع أزيد من مليون ريال سعودي، فيجب أن تكون خبرة المتقدم في مشروعه لا تقل عن 5 سنوات .

●يشترط أن يكون عمر المتقدم يتراوح بين 25 سنة إلى 55 سنة .

●أن لا يكون للمتقدم اي مشروع آخر في نفس الوقت ، ولا شريك في مشاريع ثانية.

●يجب أن تكون شهادة الخبرة موثقة من التأمينات الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية.

●يجب أن يكون الوضع المالي للمتقدم بالطلب يسمح له في الاستفادة من هذا التمويل.

● على المتقدم أن يعطي اهتماما لإدارة مشروعه الخاص والتفرغ له .

●للحصول على هذا التمويل يشترط أن لا يكون هناك أي أحكام قضائية لها علاقة بالشرف والأمانة.

●ثم تعبأ النموذج الخاص بطلب تمويل مسار بالكامل، وتقديم جميع الوثائق والمستندات المطلوبة إلى الجهة المختصة.

●الإرفاق بالضمانات المحددة من البنك ، تصل قيمتها 30% كأقصى حد ، من قيمة التمويل المطلوب .

الشروط الفنية للحصول على دعم المشاريع الصغيرة

●يشترط أن يكون المشروع ضمن قائمة المستفيدين من تمويل بنك التسليف.

●يشترط أن تكون المشروع المقدم قيمة تعزز الإقتصاد الوطني بالمملكة العربية السعودية.

●يمكن الحصول على هذا الدعم في حالة كانت المشاريع جديدة و ناشئة كأصحاب الصناعات اليدوية والحرف المتخصصة ، وتبلغ القيمة التمويلية لهذه المشاريع 50 ألف ريال سعودي كأقصى حد.

●أن تكون السعودة النظامية للمشروع تحقق نسبة إجمالي القوى العاملة فيه .

●يجب أن لا تتعدى قيمة المشروع مبلغ 8000000 ريال سعودي.

●يجب أن لا تزيد تكلفة المشروع الصغير والناشئ 300 ألف ريال سعودي .

شروط مشاريع الأجرة والنقل المدرسي

تعد مشاريع الأجرة والنقل المدرسي إحدى البرامج التمويلية التي يسعى بنك التسليف بتوفيرها للمواطنين المملكة، وذالك وفق شروط وهي كالتالي :

● يشترط على الراغب فالحصول على هذا التمويل، أن يشتغل على الوظيفة المطلوبة بنفسه ، ولا يعتمد على أي شخص ثاني .

●وبخصوص قيمة تمويل مشاريع النقل المدرسي أو الأجرة، فهي تصل إلى 80 ألف ريال سعودي.

الأوراق المطلوبة للحصول على تمويل بنك التسليف

من الإجراءات التي يجب على المتقدم بطلب التمويل من بنك التسليف الإستعانة بها، هي مجموعة من الأوراق والمستندات الرسمية ويجب أن تكون سارية المفعول، حتى يتمكن على الموافقة بصرف القرض المطلوب، وهي كالتالي :

●أولا: إذا تم تقديم الطلب عبر الموقع الإلكتروني للبنك، فيجب تعبئة النموذج الخاص بالطلب بكافة البيانات المطلوبة، بشكل صحيح لتفادي إلغاء الطلب .

●أما إذا اخترت المقابلة الشخصية فيجب عليك تقديم الوثائق الآتية :

1 تقديم أصل للبطاقة الوطنية.

2 تقديم شهادة الخبرة الخاصة بالمشروع .

3 تقديم أصل للشهادة الجامعية أو الشهادة الثانوية .

4 تقديم بيان توضيحي للمشروع لأخد فكرة مسبقة عليه.

5 يشترط الإمضاء على إقرار الطلب من بنك التسليف.

7 يجب تقديم دراسة جدوى للمشروع بعد الانتهاء من المقابلة الشخصية.

6 تقديم السجل التجاري مع إحضار تصاريح خاصة بالمشروع .

7 ثم تقديم كافة الضمانات المتعلقة بالتمويل .

الضمانات المطلوبة من بنك التسليف

وضعت اللائحة التنفيذية لبنك التسليف بعض الضمانات لأجل تفادي التعثر في السداد أو أي مخالفة لأحكام البنك، وذالك مقابل الإستفادة من التمويل :

●يجب على المتقدم رهن خاص بأصول المشروع المطلوب تمويله.

●يجب على المتقدم رهن احدى العقارات ، من غير السكن الخاص به .

●اذا كان المتقدم يتوفر على ممتلكات أخرى يشترط رهنها .

التواصل مع خدمة عملاء بنك التسليف

لأجل تقديم الإستفسارات أو شكوى حول القرض يمكنكم الاتصال بخدمة عملاء البنك عبر الرقم المجاني الموحد وهو : 920008002 .

أو التواصل معهم بواسطة البريدالإلكتروني للبنك [email protected] الذي يشتغل طوال على مدار 24 ساعة وفي أي وقت .

كما يمكن زيارة إحدى فروع البنك القريبة لكم التي تعمل من يوم الاحد إلى يوم الخميس ابتداءا من الساعة 7:30 صباحا إلى الساعة 2:30 مساء .

أو إجراء اتصال مع مركز الاتصال عبر الرقم : 199099

تابع هنا : بنك التسليف كفالة شخصية


وبذالك نكونو قد أوضحنا لكم كيفية الإستفادة من دعم المشاريع الصغيرة لدى بنك التسليف، عبر مجموعة من الخطوات يجب اتباعها والإلتزام بالشروط المحددة من البنك حتى يسهل عليك الحصول على التمويل المطلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *