اسلام

دعاء نهاية السعي

أثناء قيام الحاج بأداء مناسك الحج، لابد من أ يؤديها على أحسن وجه، ومن الأشياء التي يجد المرء فيها صعوبة أو التي يغفل عنها الكثير من الحجاج هو دعاء نهاية السعي.

في الآونة الأخيرة وصلتنا رسالة مهمة من إحدى المتابعات تسال عن دعاء نهاية السعي، وهل يجب قول دعاء معين بعد تمام السعي، هذا السؤال مهم جدا، سوف نتطرق للإجابة عنه اليوم.

دعاء نهاية السعي هو الدعاء الذي يجب على كل حاج أن يدعو به بعد أن يتم السعي بين الصفا والمروة، وذلك تقربا من الله تعالى ونيل الأجر والثواب والمغفرة من الله، وفي نفس الوقت أداء المناسك كاملة من دون نفص.

إذن ما هو دعاء نهاية السعي؟

في الفقرات الآتية من هذا المقال سوف أعرض لك دعاء نهاية السعي سهل وقصير يمكنك حفظه في ثواني فقط، كما سأشرح لك بعض الأمور المهمة التي يجب أن يقوم بها الحاج أثناء إنجازه للمناسك، بالإضافة إلى فضل دعاء الانتهاء من العمرة.

اقرأ أيضا:
كم سعر تصريح الحج للمقيم سعر تصريح الحج للمقيمين
أدعية العمرة مكتوبة والصحيحة (دعاء العمرة)

السعي بين الصفا والمروة هو واحد من أهم المناسك التي يجب على أي حاج يؤدي مناسك الحج القيام بها، لأنه بدون إتمام كافة مناسك الحج لا يكون الحج مقبولا، ويكون بذلك ناقصا وغير مقبول.

إذا كنت لا تعرف ما هو الصفا والمروة، هما جبلان يفصل بينهما واد، وقد كانت هاجر عليها السلام، أم سيدنا إسماعيل ترتقي الصفا والمروة وسعت بينهما للبحث عن منبع ماء تروي به شدة عطش ابنها إسماعيل عليه السلام، فأغاتها الله في النهاية بماء زمزم.

وبسبب هذه الحادثة التي كانت فيها هاجر عليها السلام صابرة ذاكرة لله ومؤمنة بقضاءه، خلد الله تعالى هذه الذكرى وجعلها باقية إلى يومنا هذا تبركا بهذا الحدث.

فضل دعاء نهاية السعي

أولا قبل أن أضع بين يديك دعاء نهاية السعي الذي يتوجب عليك الدعاء به بعد الانتهاء من السعي بين الصفا والمروة، دعني أولا أذكر لك فضل دعاء نهاية السعي ولماذا يجب عليه ذكره قبل قبل نهاية السعي.

دعاء نهاية السعي له أجر وثواب كبير عن الله تعالى، ويعد واجب على كل حاج أو معتمر يؤدي مناسك الحج أو العمرة.

  • يستجيب الله تعالى دعاء الحاج أثناء الانتهاء من السعي لأنه أتم المناسك التي فرضها الله عليه بصدق وبكل جوارحه.
  • ينال الحاج أو المعتمر رضى الله تعالى ويتقبل منه الله تعالى جميع المناسك.
  • تحقيق الأخلاص لله تعالى.
  • إتمام أحد أركان الإسلام المهمة وأداء ما فرضته الشريعة الاسلامية.

لقد سبق أن شرحت في موضوع سابق أدعية الانتهاء من العمرة، يمكنك الاطلاع عليها لأنني شرحت فيها مجموعة من الأمور المهمة المتعلقة بأداء مناسك العمرة، يمكنك الاطلاع عليها في المقال التالي:

دعاء الانتهاء من العمرة

دعاء نهاية السعي

عند إتمام الحاج أو المعتمر لمناسك السعي، يجب عليه أن يقول دعاء نهاية السعي، لأنه يعد واحد من المناسك أيضا الضرورية التي لا يجب الغفلة عليها، بل يجب تطبيقها حتى تتم المناسك كلها بالتمام والكمال ويكون الحاج أو المعتمر بذلك قد أدى ما أمره الله به.

يمكن للحاج بعد الانتهاء من السعي ان يقول دعاء تمام السعي، وهو التالي:

“ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا، وأعنا على طاعتك وشكرك ولا تكلنا على غيرك وعلى الإيمان والإسلام الكامل جمعا توفنا وأنت راض عنا.

اللهم أعني على ترك المعاصي أبدا ما أبقيتني، وارحمني أن أتكلف من لا يعنيني وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني يا أرحم الراحمين.”

ملاحظة:
إذا كنت محرما بالحج وحده فمن الضروري أن تستمر على إحرامك حتى يوم العيد. أما إذا كنت محرما بالعملة وحدها، فيجوز لك الحلق أو التقصير.

دعاء السعي بين الصفا والمروة، جميع مناسك السعي بين الصفا والمروة

  • ماذا يجب ان تقول أثناء السعي بين الصفا والمروة؟

عندما حج رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولما أتى الصفا من بابه، وكان ثمت باب يخرج إلى الصفا، فلما أتى رسول الله الصفا، قال أبدأ بما بدأ به الله تعالى، وفي ركعتي الطواف، تلى قول اللله تعالى “واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى”.

ولما أتى الصفا من بابه قال صلى الله عليه وسلم أبدأ بما بدأ الله به، ثم تلى قوله تعالى ” إن الصفا والمروة من شعائر الله”، ولما بدأ رسول الله بالصفا استقبل البيت، فإن كان بإمكانك ايها المؤمن أن تستقبل البيت الحرام فسيكون أفضل لك، بعد ذلك قل الدعاء التالي:

تكبر ثلات ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر) ثم تقول بعد ذلك، ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده”.

ثم تعيد ذكر هذا الدعاء مرات عديدة، حتى تصل بطن الوادي، فإذا وصلت بطن الوادي أسرعت في مشيتك، فإذا فرغت بين العلمين، بقيت تمشي حتى تصل إلى المروة.

عند وصولك إلى المروة، تفعل بها كما فعلت في الصفا، تقف عليها وتستقبل البيت وتكبر ثلاث بعد ذلك تكبر ثلات ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر) ثم تقول بعد ذلك، ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده”.

بعد ذلك تمشي مرة اخرى إلى الصفا وكل ذهاب بين الصفا والمروة يحسب شوط، يعني بين الصفا والمروة شوط، والرجوع من المروة للصفا شوط، وهكذا حتى تتم سبع أشواط بن الصفا والمروة.

  • عند المشي بين الصفا والمروة يستحب ان يدعو المسلم بكل دعاء طيب وجميل، وأفضل ما يمكن أن يقول هو:

“اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، اللهم إني أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النَّار”

تبدأ الشوط الأول من الصفا، وتنتهي في الشوط السابع في المروة. يعني يصبح لزاما أن تبدأ بالصفا وتنتهي بالمروة.

ملاحظة:
هذا السعي بين الصفا والمروة لم يشترط فيه العلماء الطهارة من الحدث الأصغر وقد كان هذا السعي سابقا خارج الحرم، ليصبح في يومنا هذا جزء من الحرم.

اقرأ أيضا:
من أول من طاف بالبيت العتيق
دعاء لشخص بالتوفيق

دعاء العمرة

ينقسم دعاء العمرة أو الحج، أو إذا صح التعبير مناسك العمرة أو الحج إلى أقسام يجب على كل معتمر أو حاج أن يؤديها بالشكل المطلوب، هذه المناسك هي كالتالي:

  • التلبية:
    قبل أن يصل المعتمر أو الحاج للبيت الحرام، لابد أن يبدأ بالتلبية، وذلك بترديد ” لبيك اللهم لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك”
  • التهليل والتسبيح والتكبير:
    هذا المنسك يقوم به المعتمر قبل البدء في الإحرام، إذ ينبغي أن يبدأ طوافه بالتكبير.
  • دعاء ما بين الحجر والركن الايماني:
    عندما يصل الحاج أو المعتمر إلى مكان ما بين الحجر والركن الأيماني يتوجب عليه أن يقول “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حينة وقنا عذاب النار”.
  • بداية السعي:
    عندما يصل الحاج إلى بداية السعي بين الصفا والمروة يجب أن يقول الدعاء التالي: “إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت واعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم”.

الدعاء في الصفا وفي المروة:
يجب أن يقول الدعاء الذي ذكرت في الأعلى وهو: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده”.

دعاء الطواف

لا توجد أدعية محددة يجب على الحاج أن يقولها أثناء الطواف على الكعبة، بل حتى أثناء السعي والوقوف بعرفة، لا توجد أدعية محددة يتوجب على الحاج قولها.

  • لكن يفضل على الحاج أن يذكر الله تعالى بالقول:

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”

ومن ثم يدعو الله تعالى لنفسه وأهله وللأمة جمعاء بأي دعاء يحفظه.

الأمر المهم الذي يجب على الحاج القيام به والذي يفرض على الجميه هو عند ختم كل طواف أو كل شوط، من الضروري أن يقول الحاج الدعاء التالي من سورة البقرة:

“رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”
 [البقرة:201]

اقرأ أيضا:
أركان الإيمان والإسلام والإحسان

محظورات الإحرام

أثناء أداء الحاج لمناسك الحج، هناك بعض الأمور النتي يجب عليه الابتعاد عنها وعدم القيام بها، حتى يصح حجه ولا يبطل وهي:

  • لا يجب تغطية الراس بالنسبة للرجال
  • لبس اللباس المخيط
  • لا يجب أن يلبس الحاج لباس مصبوغ غير لباس الإحرام
  • لا يجب الاستظلال من حر الشمس.
  • قتل صيد البر الحلال

فضل العمرة والحج

للحج والعمرة فضائل كبير جدا عند الله تعالى، يمكن أن نذكر من أهمها:

  • نيل رضى الله وكسب الأجر والثواب.
  • تكفير الذنوب والخطايا، إذ يعود الحاج، كيوم ولدته امه.
  • يعد الحج نوع من أنواع الجهاد.
  • التقرب من الله تعالى والعودة إليه
  • إشباع الجانب الروحي من خلال أداء المناسك.

خلاصة:

كانت هذه أهم المعلومات التي يجب ان تعرفها حول مناسك الحج والأدعية التي يجب قولها اثناء السعي والطواف، كما وضعت لك في الأعلى دعاء نهاية السعي ودعاء نهاية العمرة.

أرجو أن يكون المقال مفيد بالنسبة لك وأن تكون قد حققت منه الاستفادة التي كنت تبحث عنها.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *