أدعية

دعاء ختم القرآن السيستاني

ختم القرآن يعد من الأعظم الأمور التي تقرب العبد من ربه وتكسبه أجر كبير لا حصر له والكثير من الحسنات إذ أن كل كلمة تقرأ في القرآن الكريم بعشرة حسنات فتخيل معي كم من الحسنات سوف يكتسبها المؤمن من ختمه لكتاب الله جل جلاله، كما أن قراءة القرآن على الميت هو ضروري ومهم لكي يكون رفقا للميت ورحمتا له، وكما هو معروف فإن أهل الشيعة عندما يقومون بختم القرآن يختمونه باسم الميت الذي قد يكون من الأحباب والأصدقاء الذي له مكانة مهمة في قلوبهم ويرددون العديد من الأدعية الخاصة بختم القرآن باسم الميت، للتعرف اكثر على هذه الأدعية تابع معنا هذا المقال حتى الأخير، لأننا سنتكلم بشكل عام عن ماهية ختم القرآن وفضيلته وآدابه، بعدها سنقوم بذكر العديد من الأدعية المتنوعة والمختلفة التي تخص ختم القرآن، فهي بنا نتعرف معنا على هذه الأدعية.

ما هو ختم القرآن؟

ختم القرآن هو أن يقوم الإنسان بقراءة القرآن من أوله إلى آخر أي من أول صورة إلى آخر صورة فيه، وفي ثقافتنا الإسلامية وفي ديننا فإن ختم القرآن له آثار معنوية كبيرة ومادية لأن الدعاء بعد ختم القرآن يكون مستجابا بإذن الله، وتجدر الإشارة إلى أن ختم القرآن قد يكون فرديا وقد يكون جماعيا مثل ختم القرآن الذي يكون في المساجد في شهر رمضان المبارك.

ختم القرآن لغة : هو بلوغ الشيء وختم العمل.
واصطلاحا: هو قراءة القرآن الكريم من أوله إلى آخره.

فضل ختم القرآن الكريم

ختم القرآن الكريم له فضل كبير عند الله تعالى وله أجر وثواب كبير، وقد وردت العديد من الروايات التي تتكلم عن الأجر الذي يحصل عليه المؤمن من خلال ختمه لكتاب الله، ويزداد الأجر والثواب باختلاف الأماكن التي يختم فيها القرآن مثل ختمه في مكة المكرمة أو خلال شهر رمضان إذ أن الأجر يكون مضاعفا.

وكما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال ” إن من ختم القرآن فكأنما أدرجت النبوة بين جنبيه، ولكنه لا يوحى إليه”.

أنضر أيضا:اللهم إني أستودعك أهلي

وقال أيضا عليه أفضل الصلاة والسلام : ” من ختم القرآن كانت له دعوة مستجابة”
وجاء عن الإمام الصادق رضي الله عنه بأن من ختم القرآن كانت له دعوة حتما سواء معجلة أو مؤخرة.
كما ورد عن الإمام على بن الحسين بأن من ختم القرآن بمكة لم يمت حتى يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويرى منزله في الجنة، كما يستحب أن يقرئ القرآن الكريم بخشوع وسكينة وتلاوته بصوت حسن.

آداب خاصة بتلاوة القرآن الكريم

القرآن الكريم له ضوابط وآداب ينبغي التقيد بها واحترامها والإعمال بها لكي يكون الأجر كبيرا عند الله عز وجل، لذا فمن أهم الآداب التي يجب الاعمال بها هي أن يكون القارئ على وضوء وجسمه طاهر وثيابه نظيفة، و أن يجلس في مكان نظيف ومطهر وأن يستقبل القبلة، كما أن القارئ عليه ان ينظف فمه ألا يكون به أي طعام كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم.

كما ذكر عليه أفضل الصلاة والسلام أن من آداب ختم القرآن الكريم أن ألا يتم ختمه في ثلاثة أيام لأن القارئ بذلك يكون قد أسرع في إنهائه ولن يتدبر في آيات الله ويفهم معانيها، وأوصى على ختمه في خمسة أيام أو سبعة أيام.

دعاء ختم القرآن للميت عند الشيعة

كما هو معروف أن الإنسان عندما يصل أجله فإن روحه تصعد عند الله، ولا يبقى هناك شيء ينفعه في الدنيا من مال وبنون إلا عمله الصالح، فلو عمل صالحا فإن جزائه الجنة خالدا فيها أما من كانت أعماله في الدنيا سيئة فإنه من الغابرين والخاسرين والله يلحق به العذاب، والميت في قبره يصبح أكثر حاجة للدعاء والاستغفار إلى الله طلبه أن يعفو عنه ويغفر كل ذنوبه وخطاياه، والدعاء للميت أمر شائع عند أهل الشيعة وذلك عن طريق ختم القرآن وإهداء ختمه للميت سواء أكان من الأقارب أو الأصدقاء أو الأحباب، و ترديد العديد من أدعية ختم القرآن الكريم للميت، ونذكر منها ما يلي :

أنضر أيضا:دعاء لإبعاد شخص شرير من حياتك (اللهم ابعد عنا شر خلقك…)

  • اللهم سبحانك إنا نقسم بك ونتوسل إليك بأن تغفر له وترحمه وتجعله من الفائزين بالجنة، اللهم إنه نزل إلى رحمتك وأصبح فقيرا وأنت غني عن عذابه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا غفور يا رحيم قه من عذاب القبر ومن ديقت القبور، واللهم يا ربي أن تنقله من مواطن الدود وضيق اللحود وجنات الخلود.
  • اللهم يا رب يوم لا ينفع لا مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم أن تثقل حسناته وتيسر حسابه وثبت أقدامه على السراط.
  • اللهم أسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم واجعله من الصالحين والفائزين بالجنة وبرحمتك وعفوك يا أرحم الراحمين.
  • سبحانك ربي لا شريك لك أنت عالم الغيب أسألك أن تجعل في قبره النور والضياء والفسحة والحبور والكرامة والسرور والحور والكافور والولدان.
  • اللهم إني أسألك أن تنقله من ضيق القبور إلى سعة القصور والدور في سدر مخضود وطلح منضود.
  • سبحان الله والحمد الله ولا ألاه إلا الله سبحانه لا شريك له، ربي قدرنا شرية من روية من حوض محمد النبي الأمين ومن كف سيدنا علي بن أبي طالب أمير المؤمنين رضي الله عنه.
  • اللهم اغفر له واسكنه فسيح جناتك واجعله من عبادك الصالحين وتجاوز عما تعلم يا أرحم الراحمين، ويرب أن تحشره مع المتقين ومع أصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين.
  • ربي إنه عبدك ابن عبدك مات وهو مؤمن بك ويشهد بك بالربوبية والوحدانية وأنك ربي لا شريك لك، فارحمه واغفر له خطاياه وذنوبه واعفو واصفح عنه واجعله من عبادك المخلصين.

دعاء ختم القرآن للميت

صدق الله العلي العظيم وصدق رسوله النبي الكريم، وصدق علي بن أبي طالب أمير المؤمنين وصدق الحسن والحسين سيد شباب أهل الجنة أجمعين، وصدقت الأئمة التسعة من ذرية الحسين عليهم السلام أجمعين وصدقت الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم أجمعين ونحن على ذلك من الشاهدين والشاكرين لا مغيرين ولا مبدلين، مقرين غير جاحدين والحمد الله رب العالمين وصلى الله على محمد أهله الطاهرين والخلصين.

أنضر أيضا:دعاء لإبعاد شخص شرير من حياتك (اللهم ابعد عنا شر خلقك…)

  • اللهم سبحانك انت ربي اوصل ثواب ما قرأنا وأجر وبركات ما تلوناه من كتابك العزيز المنزل، على لسان نبيك هدية واصلة وتحفة شاملة ورحمة نازلة إلى روح وضريح سيدنا ومولانا المرتضى وإلى روح وضريح الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وإلى روح وضريح فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وإلى أرواح وضرائح الأئمة النجباء وصلوات الله عليهم أجمعين، وإلى أرواح الأنبياء والأوصياء والصالحين والشهداء وإلى روح وضريح (….) وقم بذكر الشخص الذي تريد.
  • يا رب اجعل في قبره النور والفسحة والضياء والكرامة والسرور والحبور والكافور والحور والولدان والمسك، اللهم انقله من ضيقة القبور إلى سعة القصور والدور في طلح منضود وظل ممدود وسدر مخضود وفاكهة كثيرة وماء مسكوب.

دعاء ختم القرآن للإمام زين العابدين

  • اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَعَنْتَنِي عَلَى خَتْمِ كِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَهُ نُوراً ، وَ جَعَلْتَهُ مُهَيْمِناً عَلَى كُلِّ كِتَابٍ أَنْزَلْتَهُ ، وَ فَضَّلْتَهُ عَلَى كُلِّ حَدِيثٍ قَصَصْتَهُ ، وَ فُرْقَاناً فَرَقْتَ بِهِ بَيْنَ حَلَالِكَ وَ حَرَامِكَ ، وَ قُرْآناً أَعْرَبْتَ بِهِ عَنْ شَرَائِعِ أَحْكَامِكَ ، وَ كِتَاباً فَصَّلْتَهُ لِعِبَادِكَ تَفْصِيلًا ، وَ وَحْياً أَنْزَلْتَهُ عَلَى نَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ صَلَوَاتُكَ عَلَيْهِ وَ آلِهِ تَنْزِيلًا ، وَ جَعَلْتَهُ نُوراً نَهْتَدِي مِنْ ظُلَمِ الضَّلَالَةِ وَ الْجَهَالَةِ بِاتِّبَاعِهِ ، وَ شِفَاءً لِمَنْ أَنْصَتَ بِفَهَمِ التَّصْدِيقِ إِلَى اسْتِمَاعِهِ ، وَ مِيزَانَ قِسْطٍ لَا يَحِيفُ عَنِ الْحَقِّ لِسَانُهُ ، وَ نُورَ هُدًى لَا يَطْفَأُ عَنِ الشَّاهِدِينَ بُرْهَانُهُ ، وَ عَلَمَ نَجَاةٍ لَا يَضِلُّ مَنْ أَمَّ قَصْدَ سُنَّتِهِ ، وَ لا تَنَالُ أَيْدِي الْهَلَكَاتِ مَنْ تَعَلَّقَ بِعُرْوَةِ عِصْمَتِهِ .

أنضر أيضا:دعاء للزواج من شخص معين تريده

  • للَّهُمَّ اجْعَلْ نَبِيَّنَا صَلَوَاتُكَ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَقْرَبَ الْنَّبِيِّينَ مِنْكَ مَجْلِساً ، وَ أَمْكَنَهُمْ مِنْكَ شَفَاعَةً ، وَ أَجَلَّهُمْ عِنْدَكَ قَدْراً ، وَ أَوْجَهَهُمْ عِنْدَكَ جَاهاً .
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ شَرِّفْ بُنْيَانَهُ ، وَ عَظِّمْ بُرْهَانَهُ ، وَ ثَقِّلْ مِيزَانَهُ ، وَ تَقَبَّلْ شَفَاعَتَهُ ، وَ قَرِّبْ وَسِيلَتَهُ ، وَ بَيِّضْ وَجْهَهُ ، وَ أَتِمَّ نُورَهُ ، وَ ارْفَعْ دَرَجَتَهُ وَ أَحْيِنَا عَلَى سُنَّتِهِ ، وَ تَوَفَّنَا عَلَى مِلَّتِهِ ، وَ خُذْ بِنَا مِنْهَاجَهُ ، وَ اسْلُكْ بِنَا سَبِيلَهُ ، وَ اجْعَلْنَا مِنْ أَهْلِ طَاعَتِهِ ، وَ احْشُرْنَا فِي زُمْرَتِهِ ، وَ أَوْرِدْنَا حَوْضَهُ ، وَ اسْقِنَا بِكَأْسِهِ ، وَ صَلِّ اللَّهُمَّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ ، صَلَاةً تُبَلِّغُهُ بِهَا أَفْضَلَ مَا يَأْمُلُ مِنْ خَيْرِكَ وَ فَضْلِكَ وَ كَرَامَتِكَ ، إِنَّكَ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَ فَضْلٍ كَرِيمٍ .
  • اللَّهُمَّ اجْزِهِ بِمَا بَلَّغَ مِنْ رِسَالَاتِكَ ، وَ أَدَّى مِنْ آيَاتِكَ ، وَ نَصَحَ لِعِبَادِكَ ، وَ جَاهَدَ فِي سَبِيلِكَ ، أَفْضَلَ مَا جَزَيْتَ أَحَداً مِنْ مَلَائِكَتِكَ الْمُقَرَّبِينَ ، وَ أَنْبِيَائِكَ الْمُرْسَلِينَ الْمُصْطَفَيْنَ ، وَ السَّلَامُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ ، وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَكَاتُهُ “
  • اللهم إنك أنزلته على نبيك محمد صلى الله عليه وآله مجملا، وألهمته علم عجائبه مكملا، وورثتنا علمه مفسرا، وفضلتنا على من جهل علمه، وقويتنا عليه لترفعنا فوق من لم يطق حمله. اللهم فكما جعلت قلوبنا له حملة، وعرفتنا برحمتك شرفه وفضله، فصل على محمد الخطيب به وعلى آله، واجعلنا ممن يعترف بأنه من عندك، حتى لا يعارضنا الشك في تصديقه، ولا يختلجنا الزيغ عن قصد طريقه.
  • اللهم صل على محمد وآله، واجعلنا ممن يعتصم بحبله، ويأوي من المتشابهات إلى حرز معقله، ويسكن في ظل جناحه، ويهتدي بضوء صباحه، ويقتدي بتبلج أسفاره، ويستصبح بمصباحه، ولا يلتمس الهدى في غيره.
  • اللهم وكما نصبت به محمدا علما للدلالة عليك، وأنهجت بآله سبل الرضا إليك، فصل على محمد وآله، واجعل القرآن وسيلة لنا إلى أشرف منازل الكرامة، وسُلّماً نعرج فيه إلى محل السلامة، وسبباً نجزى به النجاة في عرصة القيامة، وذريعة نقدم بها على نعيم دار المقامة.
  • اللهم صل على محمد وآله، واحطط بالقرآن عنا ثقل الأوزار، وهب لنا حسن شمائل الأبرار، واقف بنا آثار الذين قاموا لك به آناء الليل وأطراف النهار، حتى تطهرنا من كل دنس بتطهيره، وتقفوا بنا آثار الذين استضاؤوا بنوره ولم يلههم الأمل عن العمل، فيقطعهم بخدع غروره.
  • اللهم صل على محمد وآله، واجعل القرآن لنا في ظلم الليالي مونسا، ومن نزغات الشيطان وخطرات الوساوس حارسا، ولأقدامنا عن نقلها إلى المعاصي حابسا، ولألسنتنا عن الخوض في الباطل من غير ما آفة مخرسا، ولجوارحنا عن اقتراف الآثام زاجرا، ولما طوت الغفلة عنا من تصفح الاعتبار ناشرا، حتى توصل إلى قلوبنا فهم عجائبه وزواجر أمثاله، التي ضعفت الجبال الرواسي على صلابتها عن احتماله.

دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب

من الجيد أن يقوم الإنسان بترديد العديد من الأدعية في شهر رمضان المبارك وخاصة الادعية الخاصة بختم القرآن، وفيما يلي بعض الادعية الخاصة بدعاء ختم القرآن في رمضان المكتوبة والمجربة :

أنضر أيضا:

  • اللهم اجعل القرآن هداية لي ونورا وهذى ورحمة واجعله لي يربي إماما، سبحانك ربي إني أسألك مردا غير مخز زلا فاضح وأسألك اللهم عيشة هنية وميتة سوية.
  • يا حي يا قيوم أسألك الثبات وتقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجاتي وتقبل صلاتي واغفر لي خطيئاتي، أسألك يرب خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الحياة وخير الممات وخير الثواب.
  • اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرا، ربنا آتتا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار يا أرحم الراحمين.
  • سبحانك ربي لا شريك لك أسألك أن تغفر لنا ولا تترك ذنبا إلا غفرته ولا دينا إلا قضيته ولا هما إلا أزلته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتهما يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا غفور يا رحيم اقسم لنا من طاعتك ما تبلغُنَا بها جنتك ومن اليقين ما تُهَوّْنُ به علينا مصائب الدنيا ومَتّْعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا وما أحيينا واقسم لنا من خشيتك وما تَحول به بيننا وبين معصيتك، ربنا لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا وتسلط علينا مما لا رحمة لنا به يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة وأحسن عاقبتنا في كل الأمور.
  • اللهم إني أسألك السلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك.

خاتمة :

و إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا المتعلق ب دعاء ختم القرآن مفاتيح الجنان، فقد قمنا بالحديث عن ماهية دعاء ختم القرآن وما القصود به، كما تحدثنا عن فضل ختم القرآن وآدابه، وذكرنا العديد من الأدعية منها دعاء ختم القرآن الشيعة وإهدائه، ودعاء ختم القرآن للإمام علي عليه السلام، وودعاء تثويب ختمة القرآن الشيعة، وأيضا تحدثنا عن دعاء ختم القرآن في رمضان، فالدعاء عزيز القارئ له فضل كبير وله آداب يجب الالتزام بها لكي يكون الدعاء مقبولا ومستجابا بإذن الله تعالى.
ونأمل أن يكون موضوع اليوم قد أعجبكم واستفدتم منه قدر المستطاع، واستودعكم الله في مقالات لاحقة مليئة بالفائدة والمنفعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *