دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم

يعد ألم الولادة من أقصى الآلام التي يمكن أن يحس به المرء، إذ يأتي في المرتبة الثانية بعد ألم الحرق حيا، فقط تخيل معي هذا الأمر، وتتحمل المرأة اثناء الولادة 57 وحدة ألم، مع العلم أن معدل الألم الذي يمكن لأي شخص عادي أن يتحمله هو 45 وحدة ألم.

لق ورد في القرآن الكريم أن كل داء أنزل الله له دواء، حتى ألم الولادة يمكن تخفيفه عن طريق بعض الإجراءات من القرآن الكريم والسنة النبوية وذلك عبر الدعاء.

الدعاء أفضل طريق إلى الله

الدعاء من الأمور الجميلة التي منحنا الله إياها لنطلب منه ما نشاء، ما ينفعنا وما يكشف الضر عنا، ويصنف الدعاء في البلاغة العربية من نوع من الإنشاء الطلبي، ويظهر الدعاء افتقار الداعي إلى الله، ومن الأمور التي حث الله تعالى عليها هي دعوته لقوله تعالى ” قال تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”. [سورة غافر: الآية 60]

وأفضل وقت أفضل للدعاء فيه هو حينما يكون المرء ساجدا في صلاته، إذ يكون المرء أقرب إلى ربه لقوله صلى الله عليه وسلم ” أقربُ مَا يَكونُ العبْدُ مِن ربِّهِ وَهَو ساجدٌ، فَأَكثِرُوا الدُّعاءَ” رواه مسلم

اقرأ أيضا:
سورة من القرآن الكريم لحل المشاكل
بماذا يرد عندما يقال عظم الله أجركم

شروط قبول الدعاء

ليس كل إنسان يمكن أن يقبل منه الدعاء، بل هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص حتى يتقبل الله منه الدعاء، منها:

وجوب الطهارة أثناء الدعاء.
الصلاة شرط من شروط تقبل الدعاء.
النية الحسنة
الدعاء بالخير
الدعاء أثناء السجود مستجاب

ليس من الضروري أن يتقبل الل دعائك في الحين، فهناك من الأدعية ما يتقبل في وقت قصير ومنه من يطول الاستجابة له، وذلك لحكمة ربانية لا يعلمها إلا هو سبحانه.

أهمية الدعاء

للدعاء أهمية فضل وأهمية كبيرة على المسلم، وتتجلى أهمية الدعاء في:

  • الشعور بالقرب من الله تعالى واستحضار مراقبته عز وجل. قال تعالى ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ
  • يستجيب الله الدعاء إذا كان صادقا ون القلب.
  • لكي يتقبل دعاءك لابد من أن تكون طاهر أي على وضوء
  • الدعاء من أفضل العبادات التي شرعها الله تعالى للعباد، وتعرف الصلاة في اللغة بأنها الدعاء
  • الدعاء ينفع بما أنزل من القضاء وما لم ينزل منه.

أدعية تسهيل الولادة وفتح الرحم للمرأة

 اللهم إنّي أسألك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك..أن ترحم حالي وتفرج همي ..وتزيل الكرب عني آمين.

اللهم يا فارج الهمّ ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلّا أنت، اللهم إنّي أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب غمومي وهمومي، إنك أنت الحي القيوم.

اقرأ أيضا:
دعاء يرجع لي حبيبي بعد أن هجرني

أدعية من القرآن لفتح الرحم وتسهيل الولادة

هناك مجموعة من الأدعية التي يمكن أن تختارها المرأة لفك كربتها وتسهيل أمرها أثناء الولادةن ومن هذه الأدعية ما ورد في القرآن الكريم، وهذا أفضل ما يمكن للإنسان الدعاء به. من هذه الأدعية.

  • قراءة الآيات الأولى من سورة البقرة لما في هذه السورة من فضل كبير في تيسير الأمور وتسهيلها.  قال تعالى “الم * ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”
  • قراءة آية الكرسي  قال تعالى “اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”

  • قراءة الآيات من 10 إلى 12 من سورة نوح. قال تعالى “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا “، سورة نوح10-12
  • آخر سورة البقرة: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”
  • قراءة الآية 186 من سورة البقرة. قال تعالى “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “( سورة البقرة. 186)
  • قراءة سورة يس

اقرأ أيضا:
اين تقع الاعراف
اول من قال باسم الله

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم من السنة النبوية

السنة النبوية هي المصدر الثاني للمسلمين بعد القرآن وهي اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في القول والفعل، وهناك مجموعة من الأدعية في السنة النبوية التي تيسر الأمور وتسهل الصعاب مثل تسهيل الولادة، نذكر لكم هنا بعض من هذه الأدعية.

  • اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلا مَا جَعَلْتَهُ سَهْلا، وَأَنْتَ إِنْ شِئْتَ جَعَلْتَ الْحَزَنَ سَهْلاً.
  • اللهم مالك الملك توتي الملك من تشاء، وتنزع الملك لمن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير
  • اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديدن ويا منجر الوعيدم أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي.

يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني

  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم.
  • لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش الكريم. قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.
  • لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم

ايات تسهيل الولادة

القرآن الكريم فيه من الشفاء ما لا يمكن أن تجده عند الصبيع، إذ أن كلال الله هو الشافي من كل داء. يقول تعالى في محكم تنزيله ” وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ” (سورة الإسراء. 82). ومن الآيات التي تيسر وتسهل ألم الولادة لدى المرأة.

  • (وَاللَّـهُ أَخرَجَكُم مِن بُطونِ أُمَّهاتِكُم لا تَعلَمونَ شَيئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمعَ وَالأَبصارَ وَالأَفئِدَةَ لَعَلَّكُم تَشكُرونَ). ( النحل 78)
  •  اللَّـهُ يَعلَمُ ما تَحمِلُ كُلُّ أُنثى وَما تَغيضُ الأَرحامُ وَما تَزدادُ وَكُلُّ شَيءٍ عِندَهُ بِمِقدارٍ). ( الرعد 8)
  • (وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ). ( فاطر 11)
  • (إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا* وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا). ( الزلزلة 1-2)

مواضيع ذات صلة

دعاء لرفع البلاء والمصائب قبل وقوعها
سور قرانيه للاصلاح بين الزوجين
دعاء التوفيق لشخص

شاهد أيضاً

دعاء لإبعاد شخص شرير من حياتك

سنتطرق خلال مقالنا هذا عن دعاء يبعد عنك شخص مزعج وشرير وليس إنسان صالح ونقبول.  …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments