تقنية

درجات حرارة التشغيل لمختلف الشركات المصنعة للقرص الصلب

يواجه عدد كبير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر، عائق كبير في تحديد حالة ودرجة حرارة الهارد ديسك، نظرا الأهميته ومكانته داخل الحاسوب،  حيث يعمل على تخزين مختلف البيانات الشخصية للمستخدم،  من صور وفيديوهات ومستندات وملجدات سرية،  مما يجعلنا نحرص على سلامته ومراقبة أحواله لعدم تعرضه للتلاف.

لهذا الشأن إستحضرنا لكم أروع الطرق المحربة،  للتعرف على الظروف والأحوال ودرجة حرارة الهارد ديسك،  في كل وقت وحين،  بصرف النظر عن أقوى برنامج سيفتح لك المجال للإطمئنان على أداء محرك الأقراص الثابتة داخل جهازك الحاسوب بكل التفاصيل في كل ساعة،  وسيقدم لك جميع المعلومات المدققة لعدم الوقوع لتفادي نهيار الهارد ديسك،  ولكي لا ترتفع درجة حراراته بقوة مفرطة ويصبح حاسوبك في خبر كان. 

لقد تعرفنا في موضوع سابق عن الفرق بين الهارد HHDو Ssd،  وقمنا بشرح أهم مميزات كل قرص،  ونوعية إستخدامه،  وأهمية كل واحد بشكل مدقق ومفصل للغاية،  إذا كنت مهتم بالأمر ماعليك سوى النقر على الرابط الموالي.

الفرق بين الهارد HDD و SSD واستخدام الأفضل في الإستضافة

من أبرز النصائح التي لا يجب الإغفال عنها،  لكي لا تتعرض مختلف البيانات الشخصية والمهمة المتواجدة داخل الهارد ديسك،  للتلاف والإنهيار والحذف،  هي القيام بالنسخ الإحتياطي لكافة البيانات والأمور السرية برفق لتظل في أمن وآمان. 

ماهي درجة حرارة الهارديسك sataii في الوضع الطبيعي

هناك من يعتقد بأن المنفد Sata أو Sataii، ينطوي على درجة حرارة محددة لا يمكن تجاوزها، أو انها قائمة على نسبة مؤية  يجب التعرف عنها، هذا أمر خاطئ ياصديقي، الأن الشركة المصنعة للهار ديسك، هي التي تحكم في مصير درجة حرارة كل قرص، وحسب سرعة الدوران التي يعمل بها الهارديسك داخل حاسوبك، هنا نستنتج أن عدد دوران عندما يكون مكثف وسريع، مباشرة ترتفع درجة حراراته.

عندما تكون سرعة الدوران الهارديسك هي 7200RPM، من الطبيعي أن تصل درجة حرارته إلى نسبة 47  عند مواحهة الضغوطات، وعندما يتحمل القرص الصلب أكثر من طاقته ترتفع حرارته بشكل مفرك، مما يجعل حاسوبك ينطفئ بشكل مباشر في بعض الأحيان.

أنضر أيضا:افضل برنامج صيانة الكمبيوتر

هناك من يستخدم الهارديسك، الناتج من شركة maxtor، والذي ينطوي على رشاقة غاية في الروعة داخل حاسوبك، حيث لا تتعدى درجة حرارته في تلأحوال الطبيعية 20٪، لكن عندما يكون القرص الصلب تحت حاجز الضغط والمحن، ولا تتجاوز نسبة حرارانه سقف 38 ٪.

هناك أيضا من يستخدم الهارديسك من نوع WD والشي يتمتع بالخفة الجميلة في أدائه، داخل جهازك الكمبيوتر الخاص بك، حيث لا تتعدى درجة حرارته الطبيعية من نسبة 25 إلى 30، لكن عندما يكون القرص الصلب تحت ستار الضغط والشدة، لا تتحاوز درجة حراراته سقف 40، الجميل في الأمر أنه يخضع للتبريد والتهوية بشكل جيد وفعال للغاية.

تحتوي الأقراص الصلبة على اعمية كبيرة داخل جهاز الحاسوب،  ولا يمكن الإستغناء عنها أبدا، الأنها تعمل على حماية وتخزين مختلف البيانات المهم للمستخدم،  ولهذا الشأن وجب مراقبة أحواله بانتظام،  لكي لا ترتفع درجة حرارته من شدة الضغط أو بسبب الجو الساخن،  أو بسبب تعرضه الأوساخ الصغيرة،  وهناك العديد من الأسباب التي سنتعرف عنها خلال الأسطر الموالية.

فجميع الأقراص الصلبة الثاتبة داخل أجهزة الكمبيوتر، التي تشرف على تأسيسه العديد من الشركات العملاقة، تنطوي على نسبة من درجة حرارتها الطبيعية الخاصة بها، والتي تجبرك على حمايتها ومراقبتها في كل وقت وحين.

أنضر أيضا:تنظيف الجهاز ويندوز 10

والأن سننتقل للحديث، عن درجة حرارة الهارديسك الطبيعية التي تضعها الشركة المنتجة لبعض الأنواع من الأقراص الصلبة والأكثر إستخداما داخل أجهزة الكمبيوتر، والتي يسعى ملايين من المستخدمين للبحث عنها بكل حماس، إذا هيا بنا.

مالا تعرفه عن الشركات المنتجة للهارديسك

من أبرز الشركات العملاقة التي تنطوي على شهرة كبيرة في مجال صناعة الأقراص الصلبة الثابتة عبر العالم، نجد في مقدمتها شركة سيجيت ويسترن ديجيتال وتوشيبا، والتي تتربع على عرس الصدارة الأنها تنطوي على جودة هائلة في سائر خدماتها، بصرف النظر عن مميزاتها الشيقة والمصداقية المبهرة التي يسعى إليها الجمي.

تؤكد هذه الشركات الثلاثة العملاقة على أن درجة حرارة الهارديسك الطبيعية، يجب أن تنحصر بين30 و 45
مؤية، لكي تحصل على هذه النسبة المعتدلة لقرص الصلب المتواجد داخل حاسوبك، ماعليك سوى الإستعانة ببعض النصائح الذهبية الموالية:

  • أن تكون درجة الحرارة داخل بيتك معتدلة.
  • إستخدام الحاسوب بشكل جيد ومنتظم وليس مفرط.
  • إستخدام مختلف البرامح المتوسطة وليست الضخمة.
  • عدم تنزيل برامج الألعاب ذات حجم كبير.
  • الحرص على عدم دخول الغبار والأوساخ الصغيرة لحاسوبك.

من الجذير بالذكر أن درحة الحرارة للهارديسك يجب، أن تقل عن نسبة 25 مؤية، هذا أمر في غاية الخطورة، سيسطر على حاسوبك ويجعل القرص الصلب في حالة انهيار، لهذا الغرض، نعلم بأن الهارديسك لديه القدرة على الدوران والإشتغال ولو كانت درجة حراراته المؤية 0 ، لكن في هذه الحالة يكون جهاز الحاسوب ينطوي على درجة الحرارة متنوعة وليست مستقرة،  كما تساعده في هذه الظروف مروحة التبريد.

أنضر أيضا:تشغيل برامج الاندرويد على الكمبيوتر بدون برامج

يجب على القرص الصلب الثابت، أن لا تصل درحة حراراته إلى سقف 50 أو 55، الأنه هذه النسب المؤية، قد تدمر جهازك الحاسوب، الأن الهارديسك لا يمكنه تحمل أكثر من طاقته، مما يستوجب عنك مراقبته والإطمئنان عن احواله في كل وقت وحين.

لنتعرف الأن عن درجات حرارة بعض المحركات الأقراص الصلبة الشهيرة، والأكثر إستخداما بواسطة ملايين من أجهزة الكمبيوتر حول العالم.

درجات حرارة التشغيل لمختلف الشركات المصنعة للقرص الصلب

درجات حرارة محرك Seagate


تعتبر الأقراص الصلبة المتطورة Seagate من أروع الأقراص الفعالة، الأنها تنكوي على كميات عالية من المميزات، ولعل أبرزها، أنها شديدة التحمل، إذ تصل درجة حراراتها إلى نسبة 70 فالمئة، ومع ذلك يظل الحاسوب قيد التشغيل، دون حدوث أي اثر سلبي، وهذا ماجعل الهارديسك Seagate محطة إهتمام لدى ملايين من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر حول العالم، والأن سنتعرف على مقايس درجة حرارته بشكل مدقق.

  • درجات الحرارة النخفضة لا تقل عن نسبة 5 فالمئة.
  • درحات الحرارة المتوسطة تترواح مابين 40/35 فالمئة.
  • درجات الحرارة القصوى للقرص، لا تتجاوز سقف60 فالمئة.

أنضر أيضا:عرض شاشة الاندرويد على الكمبيوتر بدون برامج

ملاحظة مهمة، يجب عليك دائما مراقبة القرص الثاتب الصلب، حتى لا يقع في الحد الأدنى او الحد الأقصى،  بل يجب أن يكون في حالته الطبيعية، لعدم التأثير على حاسوبك بوجه عام.

درجات الحرارة للأقراص ويسترن ديجيتال HGST.

تعتبر شركة HGST العملاقة جزء لا يتجزء من الشركة الهائلة Westem Digital، وتلتي حققت شعبية كبيرة في عالم التكنولوكيا طيلة مسيرتها العملية، الأنها تقدم خدمات غاية في الروعة، ناهيك المميزات الشيقة التي تجذب مستخدمي أجهزة الكمبيوتر للإعتماد على محركات الأقراص الفعالة WD، نضرا الإمكانياتها القوية وقوتها الخارقة التي يفتقر إليها الكثير والكثير، والمتمثلة في قدرتها على تحمل ردجة الحرارة المرتفعة التي تصل نسبتها إلى  50 فالمئة، كما أن صنف اخر من الهارديسك لديه إمكانية لتحمل درجة الحرارة 70 فالمئة.

  • تتمثل درجة الحرارة المنخفض في نسبة 5 فالمئة.
  • تتمثل درجة الحرارة المعتدلة والطبيعية مابين 45/35 فالمئة.
  • تتمثل درجة الحرارة العليا في نسبة وتصل في بعض الأقراص إلى سقف 70

درجات الحرارة للهارديسك Toshiba


تنطوي شركة توشيبا على شهرة بارزة، في مجال إنتاج وصناعة الهادريسك بإمكانيات وقدرات ممتازة، مما جعلها تتربع على عرش الصدارة، كما أنها غنية بالإزدهار والتحديثات والتطورات المستمرة، بصرف النظر عن مصداقيتها الهائلة، التي تجذب المستخدمين لإستخدام أقراصها الصلبة والفعالة.

أنضر أيضا:حل مشكلة عدم الاقلاع في الكمبيوتر

  • درجة الحرارة المنخفضة تصل نسبتها إلى 0 فالمئة.
  • درجة الحرارة المتوسطة تتراوح مابين 40/35 فالمئة.
  • درجة الحرارة العليا تصل نسبتها إلى 60 فالمئة.


تجذر الإشارة بأن شركة توشيبا العملاقة تعمل على إنتاج الهارديسك بإمكانيات خارقة للعادة، وتصل درجة حراراتها إلى 55 نسبة مؤية، مما يجعلها متصلقة للمراتب الأولى بشكل دائم.

أهم الأسباب الإرتفاع درجة الحرارة للهارد ديسك

هناك العديد من الأسباب المتداولة التي تجعل درجة الحرارة  للهارديسك ترتفع بطريقة غير طبيعية، والتي يجب معرفتها، حفاظا على سلامة الأقراص الصلبة المتواجدة داخل جهازك الكمبيوتر الخاص لك، وعدم فقدان مختلف البيانات الشخصية والمهمة المخزنة بداخله.

ينطوي كل نظام المعالج داخل الحاسوب على معاير أساسية، ولا يمكنه الإستغناء عنها وهو قيد الإشتغال والدوران، نذكرها على الشكل الموالي:

  • مروحة التبريد.
  • نسبة درجة الحرارة التي تصدر منه أثناء الإشتغال.
  • المبدد الحراري

لا يمكن الأي قرص من الأقراص الصلبة الثابتة، أن تعمل دون إصدارها لنسبة معينة من درجة الحرارة، الأنها تعتمد على خاصية الدوران وبسرعة جيدة، ويستحيل أن تقوم مروحة التبريد للحاسوب، او المبدد الحراري على حفظ درجة حرارة نظام المعالج، ويجعلها منخفضة مقارنة بدرجة حرارة علبة النظام، وهذا أمر طبيعي الأن كمية الهواء التي تهدف للحفاظ درجة حرارة الهارديسك، يتم إصدارها من علبة النظام من تلقاء نفسها.

تنطوي علبة النظام من صنف ATX على تصميم ميزز وغاية في الروعة، الأنها تعمل على تبريد المعالج من تلقاء نفسها، ومن الجميل بالذكر أن المعالج يخضع للطاقة، مما يجعله دائما تحت خاصية التبريد، وتستقر درجة حرارته بشكل طبيعي، بعيدا عن هاجس الضغط.

من أهم الأسباب التي يعاني منها الكثير من مستخدمي أجهزة الحاسوب، بخصوص إرتفاع درجة حرارة الهارديسك، وهي تعرضه للأوساخ والغبار الصغيرة،  ويصبح الهواء عاجز عن الوصول إلى المبدد الحراري، ويحدث إرتفاع في درجة حرارته من شدة الضغط.

أنضر أيضا:أفضل برامج الكمبيوتر على الإطلاق

نصيحة مهمة لكل مستخدمي أجهزة الكمبيوتر،  يجب الحرص على سلامة الحاسوب من أي أثر سلبي قد يؤثر عليه،  ومراقبة أحواله،  وإخضاعه للتشخيص بشكل مستمر،  كما يجب تنظيفه من الخارج والداخل. 

الأضرار الناتجة عن إرتفاع درجة حرارة الهارديسك

عندما تتعرض الأقراص الصلبة،  الإرتفاع درجة حراراتها بشكل مفرط وغير طبيعي،  ينتج عنها العديد من الأضرار والأثار السلبية التي تسيطر على جهاز الكمبيوتر بشكل عام،  نذكر منها مايلي:

  • تقلص من قدرات الهارديسك
  • تجعله بطيئ أثناء إستخدامه.
  • تحدث العديد من العراقيل والمشاكل بخصوص الحاسوب.
  • تؤدي بجهاز الكمبيوتر للإطفاء في كل وقت وحين.
  • تجعل الحاسوب، يشتغل بعد الإطفاء من تلقاء نفسه.
  • يقع خلال في نظام التشغيل للحاسوب.
  • تجعل الأقراص الصلبة تعمل بشكل غير طبيعي.
  • تؤدي بنظام المعالج للدمار الشامل في بغض الأحيان. 

طريقة حل مشكلة في حرارة الهارد ديسك

هناك مجموعة من الأفكار العقبرية، التي ستعمل على تبربد الهارد ديسك بعد إرتفاع درجة حرارته بشكل مفرط، نعلم أنك بحاجة ماسة لهذه الطرق، إذا تابع معي الأسطر الموالية بكل تركيز:

أولا: المبدد الحراري
يعتبر المبدد الحراري العنصر الأساسي في الحفاظ على درجة حرارة الهارد ديسك، الأنه مكون من أجزاء متعددة من المعدن المغطات عبر سطح المعالج، التي تهدف للتبريد بوجه عام، ومن الجميل بالذكر أن خاصية المبدد الحراري مصنوعة من مادة الألمونيوم الأمه العامل الأساسي للتحكم في الحرارة.

أنضر أيضا:كيفية عرض شاشة الايفون على الكمبيوتر

يجب أن يكون المبدد الحراري، مترابط بقوة خلال يطح المعالج، حيث هناك مجموعة كبيرة من المعالجات، لا تحتوي على المبدد فزق يطحها وإنما تكون بعيدة عنها أو تظل مثبتة من فوقها فحسب، وهذا أمر في غاية الخطورة، الأن نسبة الهواء القائمة بين المعالج والمبدد الحراري تظل ضعيفة،

وللتخلص من هذا العائق ماعليك، سوى الإعتمدا على مادة بيضاء، وهي “Heat sink compound”، هذه الطريقة إستثنائية، ولا يعلم بوجودها إلى القليل، ماعليك سوى وضع نسبة صغيرة من هذه المادة، وتجعل الفراغ ممتلئ بين المبدد الخراري والمعالج، و ستحصل بعد ذلكعهلى درجة الحرارة المعتدلة للهارد ديسك بسهولة، وبدون تعقيدات.

تجذر الإشارة، بأن كلما كان حجم المبدد الحراري كبير، كلما كانت كمية الهواء جيدة وفعالة، تجعل الهارد ديسك يدور بسرعة، ويقدم أداء غاية في الروعة، وبدون إصدار أي صوت مزعج أثناء الدوران.

ثانيا: مروحة التبربد
تساهم مروحة التبريد بقوة كبيرة، في الحفاظ على سلامة الهارد ديسك، من التلاف وتجعل حراراته دائما مستقرة وطبيعية، من الجميل بالذكر أن خاصية المبدد الحراري لديه القدرة الكاملة، لتوفير كمية الهواء المناسبة داخل الحاسوب، دون حاجة المروحة للإشتغال،

مما يساهم في عدم إستنزاف طاقة موارد النظام لجهاز لكمبيوتر الخاص بك، ولكي تتحقق هذه الطريقة، يجب عليك التوفر على مبدد حراري بحجم كبير وإمكانيات عالية، بالرغم من ذلك تظل مروحة التبريد الخيار الأمثل، للحصول على درجة حرارة الهارد ديسك طبيعية ومعتدلة، وتقدم كمية من الهواء بسرعة فائقة خلال فترة وجيزة للغاية.

ثالثا: مبرد بالتير
يتعبر مبرد بالتير من الأجهزة المتطورة والفعالة، التي تعمل على تبريد الهارد ديسك بسرعة فائق ولو كانت درجة حراراته عالية بشكل مفرط ، بواسطة تواصلها مع الكهرباء، ومن أروع مميزاتها الخارقة للعادة، سريعة الأداء، وتمتص تلك الحرارة المسيطرة على المعالج بطريقة جد هائلة، من المؤسف أن هذا الصنف من الأجهزة باهض الثمن، لكن بالرغم من ذلك تظل الخيار الأول لمستعملي أجهزة الحاسوب لساعات طويلة بدون توقف.

أنضر أيضا:أفضل الطرق لربط وتوصيل إنترنت الهاتف مع الكمبيوتر أو اللاب توب

رابعا: التبريد عن طريق كومبريسرات
تعتبر أداة الكومبريسرات من الخلول الفعالة والشيقة، لتبريد الهارد ديسك، وتهدف إلى منح كمية مهمة من الهواء عبر سطح المعالج،  وتعمل بواسطة الكهرباء،  لكن هذه الأداة تستنزف الطاقة الكهربائي بوتيرة غير طبيعية.

خامسا: التبريد بواسطة النتروجين السائل
من أروع الحلول الفعالة و الشيقة، لتبريد الهارد ديسك، وحمايته من التلاف والضغط، والحرص على عدم إرتفاع درجة حرارته، نجد النتروجين السائل، الذي ينطوي على درجة حرارة تفوق 180 تحت الصفر، وبعتبر من الأدوات العوامل الأساسية داخل المختبرات، وساهم في إنجاح الكثير من التجارب، ولعل أشهرها، إصدار معالج بنتيوم بإمكانيات ممتازة، حيث ينطوي على قوة التردد التي تفوق سقف 500 ميجا هيرتز.

والأن سننتقل للحديث عن أروع برنامج، ستتمكن من خلاله الاطلاع على حالة الهارد ديسك بشكل مفصل للغاية، في كل وقت وحين، مما سيجعل الأقراص الصلبة الثابتة في أمن وأمان، فهو حقا برنامح مجاني، وغني بكميات عالية من المميزات، سنتعرف عنها خلال الأسطر الموالية بسرح مبسط.

تنزيل برنامج CrystalIDiskInfo لفحص حالة الهارد ديسك

يعتبر برنامج CrystalIDiskInfo من أروع البرامج الشيقة والشهيرة، لدى ملايين من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بدون استثناء، لما له من أهمية في تشخيص ومراقبة الحالة الصحية للهادر ديسك، ويقدم لك جميع المعلومات المدققة عن أحوال الأقراص الصلبة، ويحدد لك الرقم السري الذي ينطوي عنه الهارد ديسك، ودرجة حراراته، كما سيشعرك بسرعة الدوران، وكذى مساحته، من أروع مميزاته الشيقة، أنه بسيط الإستخدام، ومتاح بصفة مجانية، وسنقوم بوضع رابط تنزيله في نهاية المقال.

أنضر أيضا:كيفية ازالة برنامج من الكمبيوتر نهائيا

مميزات برنامج CrystalIDiskInfo


السبب الحقيقي وراء الشهرة البارزة التي يحتوي عنها برنامج CrystalIDiskInfo، أنه معزز بكميات عالية من المميزات والخصائص الفريدة نوعها، والتي تسهل على مستخدمي أجهزة الكمبيوار، الإطلاع على أحوال الأقراص الصلبة المثبتة داخل الهارد ديسك، والكشف عن جميع المعلومات والمعطيات الخاصة به بشكل مفصل للغاية.

  • ينطوي البرنامج على واجهة الإستخدام بسيطة.
  • البرنامج ينطوي على خفة عالية أثناء الدخول إليها، مما يجعلك تتنقل بين أزراره لكل مرونة.
  • البرنامج متاح بالمجان، وليس مدفوع التكاليف.
  • يتوفر البرنامج على تصاميم غاية في المجال وجذاية.
  • من أبرز مميزانه، أنه يدعم أنواع الأقراص الصلبة الفعالة مثل HHD/SSD.
  • البرنامح يفتح لك المجال، للكشف عن نوعية الهارديسك وإمكانيته، وحواله الصحية.
  • لديه القدرة الكاملة في الكشف عن حالة الهارد ديسك سواء عبر أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو اللأب توب، ناهيك عن دعمه الشامل للأقراص الصلبة الخارجية.
  • ينطوي البرنامج على سرعة عائلة عظد الأداء، ممت يجعلك تتنقل بين أزراره بكل اريحية.
  • لا يستهملاك أنظمة الموارد عند تشغيله، الأنه خفيف جدا.
  • يعمل البرنامج على مختلف أنظمة التشغيل التي تعمل بها اجهزة الكمبيوتر بدون اسنثناء.
  • يحق لك ضبط إعدادات البرنامج، ليتم إشعارك بأي خطر قد يحدث للهادر ديسك، عبر بريدك الإلكتروتي.

طربقة تنزيل برنامج CrystalIDiskInfo

إن طريقة تحميل برنامج CrystalIDiskInfo على جهازك الكمبيوتر، غاية في السهولة، ولا تتطلب منك شروط او تعقيدات كما هو الحال بالنسبة للبرامج الأخرى، إذا ماعليك سوى النقر على رابط التنزيل الموضح أمامك، ثم ستنبثق لك واجهة الموقع تنطوي على زر التنزيل للبرنامج، أنقر عنها، وبعد ذلك توجه لملف التنزيلات على حاسوب، وستجد ملف البرنامج إضغط عنه، لتعمل على تثبيته من حال الخطوات البسيطة الموالية.

تحميل برنامح CrystalIDiskInfo من هنا

أولا: عند النقر على ملف التثبيت لبرنامج CrystalIDiskInfo، قم بالضغط على زر التالي next.


ثانيا: يجب عليك الموافقة على كافة الشروط الإستخدام البرنامج،  من خلال النقر على خيار i accept فلا داعي للقلق فهي آمنة.

هنا يجب عليك النقر على زر التثبيت، insttal، من المميز أنها تتم بسرعة فائقة، ولن يأخد من وقتك إلا ثواني معدودة.

وبالتالي ألف مبروك عليك، تنزيل وتثبيت أقوى برنامج لفخص الهارد ديسك بشكل مدقق، كما موضح في الصورة، عند دخولك للبرنامج، ستنبثق لك جميع التفاصيل حول أوضاع القرص الصلب، والفترة الزمنية التي ظل شغالا عليها، ودرحة حرارته.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل شرح للتعرف على درجات حرارة التشغيل لمختلف الشركات المصنعة للقرص الصلب، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *