نظام فارس

خطوات تقرير السلف نظام فارس

أطلقت وزارة التعليم السعودية نظاما إلكترونيا متميزا المسمى بنظام فارس الذي يقدم مجموعة من الخدمات الإدارية بشكل إلكتروني لفائدة المنتسبين لقطاع التعليم بالمملكة في أي وقت و في أي مكان،و بذلك لن تكون هناك حاجة ماسة للذهاب إلى المؤسسات والمقرات التعليمية للقيام بالأعمال و المهام الإدارية

من ضمن الخدمات المهمة التي يوفرها نظام فارس الخدمة الذاتية لفائدة المعلمين و المعلمات والموظفين في قطاع التعليم “خدمة تقرير السلف”

 في هذا الموضوع سأقدم لك بالتفصيل وبالخطوات “طريقة الدخول لخدمة” وكيفية “طباعة تقرير السلف”، ومجموعة من التفاصيل الأخرى المهمة التي أول مرة تسمع بها.

خطوات الدخول لخدمة تقرير السلف و طباعة التقرير.

خدمة تقرير السلف و طباعته بنظام فارس توضح نوع القرض للموظفين و الأقساط التي تم دفعها و الأقساط المتبقية للقروض الخاصة بالصندوق العقاري وكذلك بنك التنمية دون الحاجة إلى مراجعتهم . و للدخول إلى تقرير السلف و طباعته يتوجب اتباع الخطوات التالية :

الخطوة رقم 1: زيارة الموقع الإلكتروني لنظام فارس ، بعد ذلك تسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم و إدخال كلمة السر الخاصة بك.

رابط الموقع من هنا

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو image-93-1024x576.png

الخطوة رقم 2: الدخول على ” الخدمة الذاتية ” ، ثم اختيار” صلاحية الخدمة الذاتية للموظف “

الخطوة رقم 3: نقوم باختيار قائمة ” الرواتب و البدلات

الخطوة رقم 4: نختار ” تقرير السلف”.

الخطوة رقم 5: نختار “رقم الهوية” من القائمة ، ثم نضغط على” التالي

الخطوة رقم 6: بعد ذلك نقوم بالضغط على “تنفيذ” في صفحة المراجعة.

الخطوة رقم 7: ننتقل إلى صفحة المخرجات، حيث يتوجب الضغط على” تجديد” إذا كانت حالة المرحلة “مشغل”، أما إذا كانت حالة المرحلة “ تام ” يتوجب الضغط على خانة ” المخرجات ” ، و سوف يظهر لك التقرير.

طريقة التسجيل في نظام فارس للمستخدمين الجدد .

بإمكانكم التسجيل في نظام فارس للاستفادة من الخدمات التي يوفرها بإتباع مجموعة من الخدمات ، لكن قبل القيام بعملية التسجيل يتوجب علينا كراغبين في التسجيل أن نتأكد من رقم الأيبان الذي يخصنا الذي يبتدئ بحروف SA ، و الذي نصرف من خلاله الراتب . و للتسجيل في نظام فارس ينبغي اتباع الخطوات التالية بتركيز :

الخطوة رقم 1 : زيارة صفحة التسجيل في الخدمة الذاتية من خلال هذا الرابط

الخطوة رقم 2 : نقوم بالضغط على” إنشاء مستخدم جديد “.

الخطوة رقم 3 : نقوم بإدخال الرقم الخاص بالسجل المدني ، ثم رقم الأيبان الذي ينزل الراتب عليه. ثم إدخال عنوان البريد الالكتروني، رقم الهاتف.

الخطوة رقم 4: نقوم بإدخال رمز التحقق ، ثم نضغط على ” تنفيذ ” .

الخطوة رقم 5 : بعد ذلك ستصلكم رسالة بريد الكتروني تتضمن رمز التأكيد ، ينبغي إدخالها لأجل تفعيل الحساب من الصفحة الخاصة بالتسجيل

الخطوة رقم 6 : نضغط على ” تفعيل المستخدم “، ثم نقوم بإدخال رقم السجل المدني

الخطوة رقم 7 : نقوم بإدخال رمز التأكيد الذي أرسل إلى البريد الالكتروني

الخطوة رقم 8 : الضغط على ” تنفيذ “.

الخطوة رقم 9 : يتم إرسال رسالة تأكيدية إلى بريدكم الإلكتروني تتضمن اسم المستخدم و كلمة المرور ، نقوم باستخدامها لتسجيل الدخول في القادم.

اقرأ أيضا:
نظام فارس الخدمة الذاتية

طريقة تعريف الراتب عبر نظام فارس

يمكن لأي موظف في قطاع التعليم بالمملكة الربية السعودية القيام بعملية تعريف الراتب عبرنظام فارس الخدمة الذاتية، للقيام بذلك ما عليك سوى  اتباع الخطوات التالية بالتفصيل:

الخطوة رقم 1 : الدخول إلى الموقع الرسمي لنظام فارس للخدمة الذاتية. يمكنك الدخول مباشرة بالضغط هنا

الخطوة رقم 2 : قم بتسجيل الدخول في الموقع وذلك من خلال إدخال معلوماتك الشخصية، (إدخال اسم المستخدم الخاص بك و كلمة المرور).

الخطوة رقم 3 : الخطوة التالية هي الضغط على خيار ” صلاحية الخدمة الذاتية للموظف “.

الخطوة رقم 4 : نقوم الآن بالنقر على خيار ” الرواتب و البدلات “.

الخطوة رقم 5 : قم باختيار خيار ” تعريف الراتب ” .

الخطوة رقم 6 : الآن قم بكتابة البيانات المطلوبة الظاهرة التي ستظهر لك، غالبا ما يطلب منك  إدخال نوع التعريف و نوع الجهة المرسل إليها و اسمها ، و في الأخير اختيار اللغة .

الخطوة رقم 7 : بعد ملء البيانات السابقة ، قم بالضغط على خانة ” تحميل التعريف ” المتواجدة بالأسفل.

في الأخير سيتم تحميل نموذج التعريف بالراتب الخاص بك ويمكنك الدخول إليه والتعرف على جميع المعلومات الخاصة براتبك.

طلب الصرف من مستودع نظام فارس

صلاحية الصرف هي أحد الخدمات الأخرى المهمة التي يقدمها نظام فارس الخدمة الذاتية ، يعد مديروا المؤسسات التعليمية هم الأشخاص المسؤولون والذين يستخدمون خدمة صلاحية الصرف، يقوموا مديروا المؤسسات يتأمين الصرف لموظفي أمناء المستودعات في وزارة التعليم. يمكنك طلب الصرف من مستودع نظام فارس من خلال اتباع هذه الخطوات:

الخطوة 1: الدخول إلى موقع نظام فارس من الرابط السابق.

الخطوة 2: إدخال اسم المستخدم الخاص بك وكلمة السر، ثم إدخال الرمز الظاهر، ومن ثم الضغط على تسجيل الدخول.

الخطوة 3: بعد الدخول قم بالتوجه إلى “طلبات الصرف في المستودع” ستجدها على اليمين قم بالضغط عليها.

الخطوة 4: كتابة كلمة “طابع” مرفوقة بنسبة مئوية ثم قم بالضغط على أيقونة “الذهاب”.

الخطوة 5: ستظهر لك قائمة جديدة بها كل الاصناف المتعلقة بكلمة طابع. قم بالضغط على أيقونة اختيار الكل. الآن قم بالضغط على “إضافة إلى الطلبات”، ثم اضغط على “عرض الطلب والخروج” الموجودة على اليسار.

الخطوة 6: ستظهر لك نافذة جديدة، قم بإدخال “الكمية” ثم كتابة “اسم الموظف“، ثم “المنصب” والضغط على أيقونة البحث.

الخطوة 7: ستظهر نافذة جديدة، ادخل المعلومات ( بيان الطلب – رقم التحويلة – السجل المدني – ثم رقم الهاتف) ثم الضغط على تنفيذ.

الخطوة 8: بهذه الطريقة سيتم تقديم الطلب بنجاح، سيظهر لك رقم الطلب الذي يمكنك استخدامه من أجل متابعة طلبك.

مميزات نظام فارس الخدمة الذاتية

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو خدمات.jpg

يستخدم الكثير من المعلمين و الموظفين و الإداريين بوزارة التعليم السعودية نظام فارس نظرا لمميزاته المتعددة التي تتجلى في ما يلي :

1- خدمات متنوعة و مميزة : كثرة الخدمات المتميزة التي يحتاجها موظفي المؤسسات التعليمية ، أبرزها معرفة الراتب الشهري ، ثم التحقق من رصيد الإجازات .

2- مجانية الموقع : توفر هذه الميزة إتاحة نظام فارس لجميع المنتسبين لقطاع التعليم السعودي ، يكفي فقط الاتصال بشبكة الانترنت .

3 ـ إمكانية عرض  كافة البيانات الشخصية للموظفين و التحقق منها .

4 ـ الاستغناء عن الأساليب التقليدية في الحصول على بعض الخدمات : بإمكان الموظفين الحصول على موافقة الإجازات بدون اتباع الوسائل التقليدية .

5 ـ عرض السجلات المتعلقة بالتوظيف الخاصة بالموظفين.

بهذا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا الذي تطرقنا فيه لخدمة تقرير السلف بنظام فارس الالكتروني، حيث قدمنا لكم طريقة الدخول لهذه الخدمة و كيفية طباعة تقرير السلف. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات و تعرفتم على طريقة طباعة التقرير الخاص بالسلف الذي يخصكم ، أي أسئلة أو استفسارات اتركوها في التعليقات.

السلام عليكم.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments