أسئلة وأجوبة

خطاب اخلاء طرف

خطاب اخلاء طرف

مرحبا أعزائي الزوار سنقدم لكم في مقال اليوم خطاب إخلاء طرف الذي هو عبارة عن مستند أو وثيقة تثبت انتهاء مدة العمل التي كانت تجمع بين المؤسسة أو الشركة بالموظف الذي قرر ترك العمل ، وهذا الإجراء ينطبق على كل من الشركات التي تنتمي للقطاع الخاص ، والشركات التابعة القطاع العام، ومن خلال تلك الوثيقة يصبح صاحبها غير مسؤول عن كل المهام الموكلة إليه، ومن الالتزامات اتجاه جهة عمله، وفي السطور الموالية سنتعرف على عدة نماذج لإخلاء طرف، مع الصيغة المعتمدة له .

تعريف نموذج اخلاء طرف

إخلاء طرف هو عبارة عن إقرار بأن الموظف قد قدم استقالته من العمل، والتخلص من العهد الذي كان بحوزته خلال فترة العمل سواء كانت مبالغ مالية ، أو وثائق، أو معدات …
لذالك عند تقديم الاستقالة وتوقيف العمل ، يتوجب إسترجاع تلك العهدة مرة أخرى ، حينها يمكن الحصول على نموذج اخلاء طرف من طرف الشركة ويحق له ذالك حتى يصبح خالي المسؤولية من العمل وأنه قد سلم لهم كل مستلزماتهم ، مع الإستفادة من التقديم على وظيفة ثانية بشكل موثق .

تختلف صيغة شهادة اخلاء طرف من شركة إلى أخرى ، لذالك يجب الإلتزام بالصيغة التي تعتمدها الشركة في تدوين خطاباتها الرسمية، مع أخد التوقيع والختم من صاحب الشركة أو مدير الموارد البشرية على اخلاء طرف .

تابع هنا : نموذج اخلاء طرف من الشركات العامة أو الخصاصة

البيانات الموجودة في نموذج اخلاء طرف موظف

عند استلام نموذج اخلاء طرف يجب تعبئته بالبيانات المطلوبة ، ويبدأ ذالك بكتابة التاريخ الذي تم الإمضاء فيه على عقد اخلاء طرف والتخلي عن العمل .

بعدها على الموظف بكتابة الاسم الرباعي أو الاسم الكامل المتوفر لدى جهة العمل التي كان ينتمي لها، مع ذكر الاسم المطابق للبطاقة الشخصية .

ثم كتابة إسم الشركة أو المنشأة التي يعمل بها ، مع تحديد الرتبة الوظيفية التي كان عليها.

بعدها يجب تحديد الجنسية و إدخال البيانات العامة بالإصافة إلى إدخال العنوان الوطني الذي يوجد في البطاقة الشخصية ، مع التأكد من ذالك.

ثم إدخال المسمى الوظيفي بشكل واضح ومفصل، و رقم الهاتف الخاص بالموظف والتحقق من صحته ، من أجل التواصل معه في بعض الحالات الضرورية.

ويجب تسجيل التاريخ الذي قام فيه الموظف بتقديم استقالته، مع الرقم الخاص به داخل الشركة التي يعمل بها.

نموذج اخلاء طرف من الشركات الخاصة أو العامة

تحريرا في تاريخ ………………………………….

إقرار من المؤسسة ………………………………….

بأن السيد الموظف/……………………………….. الذي يحمل جنسية/…………………وبطاقة هوية الصادرة تحت رقم/………………………….

أنه قد عمل لدى الشركة في وظيفة/……………………لمدة/………………….. بداية من تاريخ يوم/……………………….. وحتى يوم/……………

ولقد قام بتسليم عهدته إلى الشركة ، وقم تم إصدار هذا المستند بناءا على طلبه.

التوقيع/…………………..ختم المؤسسة/………………

نموذج اخلاء طرف موظف قطاع خاص

تحريرا في يوم ………………………….

تشهد مؤسسة /………………………….. ممثلا عنها السيد/ ………………………

بأن السيد/…………………….. يحمل جنسية/……………………… ورقم هويته الوطنية/…………………………. قد التحق بالعمل في الشركة لمدة/……………………… أعوام بدأت من تاريخ/……………………… وقد أنهى الموظف عمله في يوم /……………………، وقام بتسليم عهدته كاملة ، وهذا قرار من الشركة بذالك .

التوقيع…………………….. ختم الشركة …………………..

نموذج اخلاء طرف معلم

النموذج الأول

التاريخ/ _

مدير المدرسة / __

مدرسة / _ج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد ليكن في علم سيادتكم بأن المعلم(ة)/_ الذي يحمل جنسية/ورقم الوظيفي /والمسمى الوظيفي/ قد قام بإخلاء طرفه من مدرستنا في تاريخ/__ ونحن نشهد بذالك .د

التوقيع / _ الختم/ _

النموذج الثاني

التاريخ/ _

اسم المدرسة/ _

الإدارة التعليمية / _

تقر مدرسة/ _ بأن معلم(ة) مادة/ __

الذي كان يعمل لدينا منذ تاريخ/ /_ حتى تاريخ //_ والتي تقدم فيه بطلب الإستقالة بيوم//_ بأنه سلم جميع ما في عهدته، ويقع تحت حيازتنا إلى إدارة المدرسة ، وهذا إقرار منا بذالك.

إلى الله التوفيق

مدير المدرسة/ _______

نموذج اخلاء طرف عامل خروج نهائي

النموذج الأول.

تحريرا في يوم/ ……………………..

تقر شركة ………………………………..

بأن السيد …………………… وجنسيته……………….. ويحمل رقم الإقامة…………………. أنه قد اشتغل لدى الشركة في قسم………………….. لمدة 3 سنوات بدأت في………………………. وانتهت في ……………….. وقد سلم عهدته، وقامت الشركة بإخلاء طرفه كاملا ، ويمكنه الخروج النهائي أو الإلتحاق بوظيفة أخرى .

مع خالص المتمنيات والتوفيق بالنجاح .

المدير الإداري……………………….. التوقيع …………………

النموذج الثاني

التاريخ / …………………………..

الشركة / ………………………….

توضح شركة / …………………. أن العامل/ ……………… التحق بالعمل لدينا منذ تاريخ / …………….. إلى/ …………………… وقد كان مثال للانضباط والإلتزام بالعمل، وقد قام بإخلاء طرفه لدينا نهائيا وسلم عهدته بشكل كامل ، وتم إصدار هذه الشهادة بناءا على طلبه ، مع خالص تمنياتنا والتوفيق له .

توقيع المدير ………………… ختم المؤسسة…………………

نموذج اخلاء طرف من شركة doc

يندرج نموذج اخلاء طرف doc ضمن نماذج إنهاء الوظيفة ، ويعد ضروريا عند التقديم على وظيفة جديدة سواء بالنسبة للمعلم أو المهندس أو المحاسب وغيرهما ..
وبالتالي فإن هذه وثيقة اخلاء طرف هي جد مهمة عند ترك الوظيفة أو في حالة النقل خارجيا وداخليا، لأنها تضمن عدم مطالبة الموظف بشئ قد تم تسليمه من قبل ، ويمكن الحصول على شهادة اخلاء تسليم العهدة من شركة doc بصيغة pdf من هنا.

تابع هنا : نموذج اخلاء طرف بنك التسليف

وبذالك نكون قد استعرضنا لكم جميع المعلومات الكافية حول خطاب إخلاء طرف بمختلف الصيغ، وذالك حسب طبيعة عمل الموظف ، مع التعرف على مدة أهمية هذا المستند سواء بالنسبة للموظف أو للشركة التي يعمل بها، إذا أعجبك المقال المرجو مشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة، لنلتقي في مقالات جديدة عبر موقعنا “معلومة” والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *