خريطة بطليموس

خريطة بطليموس

محتويات:

1.من هو بطلي2.خريطة بطليموس لشبه الجزيرة العربية:موس:
2.خريطة بطليموس لشبه الجزيرة العربية:
3.خريطة بطليموس لآسيا السادسة:

1.من هو بطليموس:

كانت ولادة كلوديوس بطليموس في صعيد بمصر، في عام 100 ميلادية، كبر وترعرع في مدينة الإسكندرية، التي بنيj من طرف الإغريق وغزاها رومان لاحقا، وإسم كلوديوس روماني الأصل، وكتب بطليموس أيضا مكتوبة باليونانية، يقال هذا راجع لرتباطه بالسلالة الملكية اليونانية التي تسمى بطليموس، لكن لا توجد أدلة مباشرة على انه كانت لديه علاقة مع الأسرة الحاكمة.
لم يكن بطليموس عالم جغرافيا فقط، بل كتب العديد من الأطروحات، وأبحاث في مختلف المجالات، كالرياضيات والفيزياء وعلم الفلك والبصريات، كان له نصيب في تطور الفكر الجغرافي الإغريقي ومن اوائل من وضع أساسيا علم تخطيط الخرائط. من أشهر خرائطه خريطة شبه الجزيرة العربية.
ألف العالم الإغريقي الشهير بطليموس كتاب ( Geographia ) الذي حضى بشهرة كبيرة وترجم من اليونانية إلى اللاتينية في عام 1407، وتحدى صناعة الخرائط في العصور الوسطى باستناده على الحسابات الرياضية رغم انها لم تكن صحيحة، ولكن إدخال الحساب في الخرائط، كان له تغيير كبير في رسم الخرائط، بحيث كان علماء الجغرافيا في ذلك الزمان يستغنو عليها في الرسم الدقيق للخرائط، وفي عام 1482 أنشات نسخة من خريطة العالم لكلوديوس بطليموس.

2.خريطة بطليموس لشبه الجزيرة العربية:

كان من يريد توجه لشبه الجزيرة العربية، يعتمد على خريطة بطليموس لهذه المنطقة، فقد كانت الخريطة الوحيدة التي تحتوي على تفاصيل وشكل المنطقة، استفاد منها كل من التجار والقوافل الذين كانو يمورون على الطريق التي تبدأ من جنوب شبه الجزيرة العربية، مرورا بمكة المكرمة والمدينة المنورة انتهاء بالجنوب، تسمى بطريق التوابل.
قسمت هذه الخريطة لثلاث أجزاء رئيسية، الجزء الأول هو ( Patria arabia ) والتي تعني المنطقة الجغرافية الواقعة جنوب غرب الشام، والجزء الثاني الصحراء العربي من بداية منطقة بادية الشام فقط، أما الجزء الثالث والأخير هو العربية السعيدة، والتي شملت كل من الأرض الخضراء أو البلاد السعيد ( اليمن حاليا ).
كما كانت خريطة بطليموس تحتوي على معلومات، منها أن المحيط الهادي والبحر الأحمر كان يتدفق فيهما نهرين، ووجود تجمع خزانات المياه كبيرة في منطقة حضرموت، هذا ما يدل على أن شبه الجزيرة العربية قبل 1800 عام لم تكن بهذا الجفاف الذي تشهده اليوم.

3.خريطة بطليموس لآسيا السادسة:

الخريطة السادسة لآسيا، شاملةً بلاد العرب السعيدة وكَرمانيا والخليج العرب

شملت خريطة بطليموس لآسيا السادسة، كل من منطقة شبه الجزيرة العربية، والبحر الأحمر، وشرق المحيط الهندي، وجنوب بحر العرب، واجزاء من مصر، وشرق أثيوبيا، بحيث طبعت الخريطة عام 1478 ميلادية، وقسمت حسب المقياس الخماسي، بخمسة درجات في كل قسم، تم تحديد المدن على شكل نقط دقيقة، والجبال على شكل أهرامات صغيرة، ودونة كل المعلومات والبيانات باللغة اللاتينية.
كانت خريطة بطليموس صعبة القراءة والفهم، لكن تم تصحيحها من طرف مخططي الخرائط، كان أبرزهم ” جياكوم جاستالد ” حيث قم بتصحيح أسماء المدن ومواقعها سنة 1548 ميلادية.

خريطة للعالم بأسره حسب طريقة بطليموس التقليدية ومصححة مع أراض أخرى لأمريغو فسبوتشي

لم يتم الاعتراف بتصور بطليموس لشكل العالم الذي رسمه، حتى بعدما مات بمئات السنين، وبتحديد فالقرن الثالث عشر، وذلك بعد قراءة كتابه ( المجسطي ) الذي اكد فيه ان الأرض ثابة والأفلاك تدور حولها.

شاهد أيضاً

أفضل البرامج المجانية للاندرويد والايفون لمكافحة الفيروسات الضارة في الهاتف وفحص التطبيقات لعام 2020

تحميل تطبيق بك آرت مهكر picsArt 15.6.2 للأندرويد آخر إصدار

نعلم جيدا أنط تبحث بقوة عن أروع تطبيق لتحرير الفيديوهات،  لكنك تجد نفسك دائما أمام …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments