خدمات مكتب العمل

خدمات مكتب العمل

مكتب العمل السعودي من أهم الخدمات التي تتيحها المملكة العربية السعودية لمواطنيها سواء كانوا مقيمين أم وافدين، الأهم من هذا أن جميع الخدمات التي يتيحها مكتب العمل أصبح تتم فقط عن طريق الأنترنت، وهذه قفزة جد نوعية في مجال عولمة المصالح الإدارية بالمملكة العربية السعودية.

من أجل الإستعلام عن أي خدمة يجب المرور من البوابة الإلكترونية الرسمية لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية، ثم تسجيل الدخول بخدمة مكتب العمل من خلال رقم الإقامة أو رقم الحدود الخاص بالوافد، كما يمكنك الدخول أيضا برقم العامل، هناك  رمز المرئي ينبغي أن تقوم بإدخاله بالكيفية الظاهرة أمامك تماما، ثم أنقر على تبويب بحث.

ستظهر لك الآن جميع البيانات المطلوبة عن حالة سداد رسوم مكتب العمل، وكذلك رقم السداد أيضًا، وبهذا تكون استطعت أن تحصل على واحدة من أهم الخدمات التي يقدمها لك مكتب العمل إلكترونيًا.

قد يهمك: الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

 الاستعلام عن موظف وافد

الإستعلام عن موظف وافد هي كذلك من أهم الخدمات التي يقدمها مكتب العمل بقوة، فعن طريق هذه الخدمة يمكنك تطلع على كافة المعلومات الخاصة بالموظف، حتى وإن كان قد تم دفع بلاغات تتعلق بهروب هذا الموظف، كما يتيح لك المكتب الإستعلام بواسطة المؤسسة المشرفة على الموظف الوافد أو التي يعمل تحت سلطتها، وعليه يمكنك الكشف عن أمور عدة كرقم المنشأة وجميع الأمور المتعلقة بالموظف بواسطة مكتب العمل السعودي، أما إذا كنت تجهل الطريقة فقط اتباع الخطوات التالية:

1- إذهب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية.

2- توجه إلى رابط “الاستعلام على موظف وافد”، هناك مربع به “الخدمات الإلكترونية” قم بالضغط على هذا الخيار لإكمال الإجراءات.

3- ستظهر أمامك خانة “الاستعلامات الالكترونية”، قم بالنقر عليها إضغط عليها.

4- ثم إضغط على “بند الاستعلام عن موظف وافد برقم الهوية”.

5- الآن سيطلب منك أن تملأ بعض الخانات بالبيانات الشخصية للموظف الوافد، منها “الجواز، الجنسية، رقم الهوية”، بدقة وعناية.

6- بعد هذا قم بإعادة كتابة رمز التحقق في الخانة الفارغة بعناية.

7- في الأسفل أنقر على كلمة “بحث”.

8- فور انتهاء عملية البحث سيتم نقلك مباشرة إلى صفحة جديدة بها كافة المعلومات المتعلقة بالموظف الوافد.

الإستعلام عن موظف وافد من خلال المؤسسة برقم اقامة العامل

من بين الطرق المتاحة من أجل الإستعلام عن موظف وافد عن طريق المؤسسة التي كان يعمل تحت إشرافها يكفي أن تتوفر على رقم إقامة العامل، وبالتالي ستحصل على كافة المعلومات التي تريد عن الموظف الوافد وكذا المؤسسات التي كان يعمل بها، كما أنك ستتحقق من إذا ما كان الموظف الوافد في حالى فرار أو العكس، وغيرها من المعطيات

  • كالحالة التي عليها الوافد، سواء كان هارب أو تحت قيد قوة العمل.
  • رقم الوافد.
  • إسمه رباعياً…
  • معرفة المركز أو المؤسسة التي كان الموظف الوافد يشتغل بها.
  • الإستعلام عن رخصة المنشأة ما إذا كانت سارية المفعول أو منتهية الصلاحية.

خدمة نقل كفالة عامل وافد

كما أشرنا أكثر من مرة أن الخدمات التي يتيحها مكتب العمل من خلال الأنترنت هي متنوعة وتشمل كثير من المجالات، من بينها خدمة نقل كفالة عامل وافد، يمكنك الإستفادة من هذه الخدمة عن طريق النت والأدهى من هذا أن هذه العملية أصبحت تتم دون إذن الكفيل، إلا أن هناك عدة ضوابط وأحكام يجب سلكها وهي:

أول شرط أن يكون الوافد على السعودية لم يتلقى راتبه من قبل الكفيل لمدة 3 أشهر.

أن يكون الكفيل قد حصل من على اللون الأحمر في النطاقات، وهي عبارة خدمة مُقدمة من وزارة العمل، كذلك للاستعلام عن المؤسسات والاستعلام عن الكفيل.

أما الآن إذا أردت معرفة أي شيء حول خدمة نقل كفالى عامول وافد تستطيع إتباع التعليمات الموالية:

  • أو شيء كما هو معروف الذهاب إلى موقع وزارة التنمية الاجتماعية، ثم قم بالدخول إلى منشأة، بعد هذا يتطلب منك الدخول إلى خيار “تبويب نقل كفالة عامل وافد”.
  • هنا سيطلب منك الإدلاء ببعض المعلومات الخاصة بالموظف الوافد، كرقم الإقامة، بعد هذا اتبع الخطوات التي تمليها عليك المرحة لإكمال عملية نقل كفالة العامل.
  • آخر شيء هو الدفع إذ يجب سداد رسوم نقل كفالة عامل وافد، من خلال الموقع عينه أو عن طريق مكاتب العمل حتى يتم الانتهاء من نقل الكفالة.

طريقة الاستعلام عن رخصة العمل

من بين أهم الخدمات التي يوفرها مكتب العمل السعودي للمرتفقين هي الإستعلام عن رخصة العمل، بالنسبة للأشخاص التي تجهل كيفية الإستعلام عليها بالطرق التالية:

التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العمل السعودية، ثم التوجه إلى خدمة رخصة العمل، ستظهر لك صفحة تستدعي منك ملأ عدد من الملعومات من رقم العامل أو رقم الحدود، ثم عليك أن تقوم بإخال رقم السداد، بعد هذا سيطلب منك إدخال رمز التحقق وفور إنتهاك عليك بالضغط على زر “تبويب” الذي سيقودك مباشرة إلى صفحة تتضمن جميع المعلومات التي تنتظرها والتي تخص رخصة العمل.

الاستعلام عن الموظف الوافد في حالة هروب

يمكنك الإستعلام عن موظف هارب من خلال بوابة أبشر، وبالتالي التأكد من صحة هروب الموظق الوافد من عدمها كما يمكنك الإستعلام والإطلاع على مجموعة من المعلومات الأخرى التي تخص الموظف الوافد من خلال سلك التعليمات الآتية:

 قم بالتوجه إلى منصة أبشر  من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.

يتوجب عليك إعطاءجميع المعطيات المتعلقة بالموظف الوافد، بشكل دقيق.

هناك  رمز بجانبه مربع، أعد  كتابة الرمز في المربع، بالكيفية المعروضة، ثم إضغط على كلمة بحث.

أخيرا سيتم إرسالك بشكل تلقائي إلى صفحة جديدة تتضمن جميع المعلومات التي تريد على الموظف الوافد، وكذا التأكد من صحة هربه من عدمها، وغيرها من المعرومات المهمة عنه كصلاحية إقامته وغيرها.

“ليس هذه الطريقة الوحيدة التس سمكنك الإستعلام من خلالها عن موظف وافد فقط بواسطة الأنترنت بل هناك وسيلة أخرى وهي على رقم: 19911 وهو رقم خدمة  خاص بعملاء مكتب العمل، والذي يتيح لك الإيتعلام فقط عبر الهاتف، لتحصل على جميع المعلومات التي تريد عن الموظف الوافد في أي وقت”.

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق موعد mawid وزارة الصحى السعودية

تحميل تطبيق موعد mawid وزارة الصحى السعودية تطبيق “موعد” معظم الدول العربية أصبحت تكرس التيكنلوجيا …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments